تفاصيل ذروة موجة الطقس السيئ .. وتحذير من «الأرصاد» للمواطنين: الاسوأ لم يأتي بعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12032020

مُساهمة 

. تفاصيل ذروة موجة الطقس السيئ .. وتحذير من «الأرصاد» للمواطنين: الاسوأ لم يأتي بعد




 تفاصيل ذروة موجة الطقس السيئ .. وتحذير من «الأرصاد» للمواطنين: الاسوأ لم يأتي بعد 31047

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في وقتٍ سابقٍ، من تقلبات الطقس خلال الفترة من الخميس إلى السبت 12 إلى 14 مارس الجاري، أطلق عليها رواد مواقع التواصل الاجتماعي اسم «منخفض التنين».

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن محافظة القاهرة تأثرت بأمطار متوسطة الشدة صباح اليوم ومن المتوقع أن تزداد غزارة الأمطار على مدار اليوم التي تصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية.

وأوضحت شاكر، أنه من المتوقع أن تصل الرياح المثيرة للرمال والأتربة للقاهرة في غضون الساعات القادمة حيث أن سرعات الرياح بدأت تزداد وتنشط وستؤثر على معظم أنحاء الجمهورية و بدأ تأثير الأتربة على مناطق مختلفة منها جنوب البلاد وأسوان وأسيوط والأقصر، وشرم الشيخ والغردقة نتيجة نشاط الرياح.

وأكدت أن نشاط حركة الرياح يزداد على مدار اليوم الخميس وتزيد الرمال والأتربة وتستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية من اليوم الخميس وحتى ظهر يوم السبت المقبل.

نفي هيئة الأرصاد

وحول مدى صحة الأنباء حول عواصف وأعاصير "منخفض التنين"، نفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض مصر لأعاصير سواء في الفترة الحالية أو في المستقبل.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر محاطة بالبحرين الأحمر والأبيض وهذه البحار مغلقة وضيقة ولا تتكون فيها الأعاصير نهائيًا.

وأكدت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الأعاصير تتكون في المحيطات ومصر ليست منطقة تكون أعاصير ولا يوجد بها محيطات.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ما يؤثر علينا في هذه الحالة منخفض جوي متعمق قادم من أوروبا محمل بكميات عالية من الرطوبة متمركز على البحر المتوسط، ثم يتجه إلى جمهورية مصر العربية ويتعمق.

منخفض السودان

وتابعت شاكر أن هناك منخفض جوي أخر يؤثر على مصر وهو منخفض السودان الموسمي قادم من الجنوب ويمر على البحر الأحمر محمل برياح جنوبية شرقية تؤدي إلى كميات عالية من الرطوبة أيضا ، وهذا يؤدي إلى تكون السحب المنخفضة والمتوسطة وتصاحبها سقوط الأمطار شديدة الغزارة وتصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية.

نشاط الرياح

وعن نشاط الرياح أوضحت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن نشاط الرياح شهدنا قبل ذلك ووارد أن نشهده الفترات القادمة وخاصة ونحن على أعتاب فصل الربيع الذي يتسم بالعواصف الترابية ورياح الخماسين.

30 عقدة

وعن سرعة الرياح، الدكتورة إيمان شاكر ، إنها تكون عالية تصل إلى حد الرياح على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء، حيث أن سرعة الرياح تتراوح من 20 إلى 30 عقدة فيما يعادل من 50 إلى 60 كيلو متر في الساعة

حالة الطقس المتوقعة

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أصدرت بيانا تحذيريا يوم الاثنين الماضي بتعرض مصر لحالة شديدة من سوء الأحوال الجوية تبدأ الخميس 12 مارس وتستمر حتى يوم السبت القادم 14 مارس الجاري.

وتابعت أن هذه الحالة من عدم الاستقرار متمثلة في سقوط أمطار شديدة الغزارة على كعظم أنحاء الجمهورية تحديدا السواحل الشمالية ومناطق الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، هذه الأمطار شدة غزارتها تصل إلى حد السيول على مناطق من جنوب سيناء وشمال ووسط سيناء أيضا مناطق من سلاسل البحر الأحمر ومنطقة خليج السويس التي تتميز بطبيعتها الجبلية ومن الممكن أن تصل الأمطار إلى السيول.

وأوضحت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن بعض المناطق من جنوب البلاد التي تصل الأمطار من شدة الغزارة إلى السيول، يصاحب ذلك نشاط للرياح على معظم الأنحاء يكون مثير للرمال والأتربة على الطرق الصحراوية والطرق المكشوفة يصل إلى حد العاصفة على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد، بداية من يوم الجمعة يكون هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة أقل من المعدلات الطبيعية بحوالي من 4 إلى 5 درجات مئوية

وعن السمة الغالبة على الطقس أكدت الدكتورة إيمان شاكر، أن الطقس يكون بارد أثناء النهار شديد البرودة في الساعات المتأخرة وفي الصباح الباكر.

المناطق المتأثرة

قالت الدكتورة إيمان شاكر،وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن عدد المناطق التي سوف تتأثر بحالة عدم الاستقرار وصل إلى 25 محافظة مستبعده تأثر محافظتي الأقصر وأسوان.

وأوضحت في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن المناطق التي سوف تتأثر بعدم الاستقرار، السواحل الشمالية الغربية تكون معرضة لأمطار شديدة الغزارة، أيضا المنطقة الغربية ستكون معرضة لكميات كبيرة من الإمطار وهي منطقة صحراوية تمتد الأمطار شديدة الغزارة على الإسكندرية ومحافظات الدلتا.

وأكدت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الأمطار تمدد إلى مدن القناة تكون شديدة الغزارة إلى أن تصل إلى سيناء وخليج السويس ، موضحة أن الطبيعة الجغرافية تؤدي إلى تحول الأمطار إلى سيول فوق سيناء وخليج السويس وشمال وجنوب الصعيد ومنطقة سلاسل البحر الأحمر.

وعن المدن المعرضة للسيول قالت الدكتورة إيمان شاكر،وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن كل المدن على ساحل البحر الأحمر معرضة للسيول ، وأن نشاط الرياح يؤثر على معظم أنحاء الجمهورية.

أما بالنسبة للمدن المعرضة للعواصف الترابية ، التي تقل معها الرؤية وتصل إلى حد العاصفة هي منطقة جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر ومنطقة شمال ووسط وجنوب الصعيد حيث تصل الرياح للعواصف الترابية.

نصائح من الأرصاد

وقالت الدكتورة إيمان شاكر،وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عدد من النصائح للمواطنين خلال فترة عدم الاستقرار:

1- إذا لم يكن هناك ضرورة للخروج من المنزل، يفضل عدم التواجد في الشوارع حتى يوم السبت القادم.

2- عدم السفر خاصة على الطرق التي تشهد أمطار شديدة أو عواصف ترابية تجنبا للحوادث، وللسماح للجهات المختصة بسحب مياه الأمطار المستمرة لفترات طويلة.

3- يفضل عدم تخفيف الملابس نهائيا خلال فترة عدم الاستقرار.

4- القيادة بحذر سواء في الطرق التي تشهد عواصف ترابية أو أمطار.

5- التأكد من أن جودة المساحات الخاصة بالسيارة لأن الأمطار ستكون شديدة.

كان مجلس الوزراء اتخذ أيضًا قرارًا بتأجيل الدراسة في المدارس والجامعات، كما تم منح العاملين بالقطاعين العام والخاص وقطاع الأعمال إجازة مدفوعة الأجر، كإجراءٍ احترازيٍ للتعامل مع سوء الأحوال الجوية المتوقعة الخميس.

وقرار مجلس الوزراء جاء على ضوء ما عرضه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بشأن آخر تحديث لتنبؤات سقوط الأمطار.
رئيس الوزراء مناشدا المواطنين: ابتعدوا عن أعمدة الإنارة الأمطار قد تصل لسيول

قال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء ، إنه يتواصل على مدار الساعة مع المحافظين والمسئولين لمتابعة الأوضاع لحظة بلحظة ، موضحا ان الامطار قد تصل لحد  السيول، وأوضح فى تصريحات صحفية من مقر غرفة عمليات الحكومة ، أن الإجازة جاءت لتجنب المواطنين أضرار الطقس السيئ، قائلا: "نعى أن الأوضاع ستكون غير مستقرة خلال الساعات القادمة لذلك أدعو المواطنين لتحنب النزول للشارع والابتعاد عن أعمدة الإنارة.


وكان  الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد قرر تعطيل الدراسة فى جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، اليوم الخميس الموافق 12 مارس 2020، وذلك وفقاً للتقرير الذى تلقاه من الهيئة العامة للأرصادالجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذى أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة شديدة من عدمالاستقرار فى الاحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجارى وحتى السبت الموافق 14 من نفس الشهر.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن هذا القرار يأتى فى إطار الحرص علىإتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرارفى الطقس والاثار السلبية الناجمة عنها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى