فتح باب التطوع لأولياء الأمور والخريجين للتدريس في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09022020

مُساهمة 

. فتح باب التطوع لأولياء الأمور والخريجين للتدريس في المدارس




فتح باب التطوع لأولياء الأمور والخريجين للتدريس في المدارس  Io_aoo57
من منطلق سد العجز بجميع التخصصات بأعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال حزمة من الحلول والمقترحات التي لا تحمل ميزانية الدولة أي أعباء مالية إضافية.
صدق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، علي الإعلان عن فتح باب التطوع للعمل ك"معلم متطوع" من حملة المؤهلات العليا التربوية الراغبين بالعمل بمهنة التدريس تطوعا وذلك بمدارس محافظة الإسكندرية التي بها عجز في التخصصات. علي أن يكون التقديم بدءا من غدا الأحد الموافق ٩ فبراير ٢٠٢٠ وحتي الأحد الموافق ١٦ فبراير ٢٠٢٠، ولمدة أسبوع.

ووجه محافظ الإسكندرية مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية بضرورة تسكين المعلم المتطوع في أقرب مدرسة لمحل سكنه وفقا للعجز والزيادة بها فيما يخدم تخصصه. جاء ذلك وفقا لقرار وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن.

من جانبه؛ أوضح يوسف الديب مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية أنه من يرغب الالتحاق بالعمل ك"معلم متطوع" يتم تقديم الملفات باليد في المدرسة أو الإدارة التعليمية التابع لها محل سكنه أو الإدارة التي يرغب في العمل تطوعا بها. وسيتم تسكينه عقب استيفاء جميع المستندات المطلوبة المعلن عنها بالإدارة التعليمية.

المستندات المطلوبة :

-طلب من الراغب في العمل التطوعي وفقا للنموذج المعد.
-صورة بطاقة الرقم القومي (تكون سارية).
-أصل المؤهل العالي التربوي (أو أصل المؤهل العالي المناسب+ دبلوم تربوي).
-الموقف من الخدمة العسكرية (بالنسبة للذكور).
وسيتم الإعلان عن موعد ومكان المقابلات الشخصية وفقا للجدول المعلن بكل إدارة تعليمية.

تدريبات للراغبين فى العمل كمتطوعين بالمدارس لسد العجز :
قال الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين، أن المعلمين الذين سيتم اختيارهم للعمل كمتطوعين فى المدارس يتلقوا تدريبات على المناهج سواء أولياء الأمور أو الخريجين.

وأعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، شروط وضوابط وإجراءات التطوع للعمل فى المدارس بجميع المحافظات من حملة المؤهلات العليا.

وأكد الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين ضوابط العمل التطوعى، فى خطاب رسمى، موضحا يجب حصر بالتخصصات التى بها عجز على مستوى كل إدارة تعليمية، واستطلاع رأى الجهات الأمنية بمعرفة مديرية التربية والتعليم.

وأضاف حجازى أنه سيتم إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين من خلال لجنة على مستوى الادارة التعليمية فى كل تخصص، تسكين الراغبين فى العمل التطوعى بالمدارس التى بها عجز فى ضوء الحصر على مستوى الادارة، مراعاة رغبة المتطوع فى التسكين بالإدارة التى يرغبها وذلك فى ضوء العجز، عدم تسكين الراغبين فى العمل التطوعى بالمدارس التى بها ذويهم من الدرجة الأولى والثانية، عدم مشاركة المتطوعين فى أعمال الامتحانات، عدم تكليف المتطوع بالاشراف اليومي.

وأشار حجازى إلى أن الحد الادنى لمدة العمل التطوعى ثلاثة أشهر، مع ضرورة اجتياز برنامج تأهيلى من خلال التوجيه الفنى بالإدارة، مؤكدا أنه سيتم منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لمدة العمل التطوعى وشهادة خبرة بنهاية فترة عمله معتمدة من مدير مديرية التربية والتعليم.
وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وافق على السماح لحاملى المؤهلات العليا التربوية بالعمل بمهنة التدريس تطوعًا، وذلك وفقًا لضوابط خاصة.
ووجهت الوزارة، مديرى المديريات التعليمية، بإعداد حصر بالتخصصات التى بها عجز على مستوى الإدارات، فضًلا عن إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين من خلال لجنة على مستوى الإدارة التعليمية فى كل تخصص.
كما طالبت بتسكين الراغب فى العمل التطوعى بالإدارة التى يرغب العمل بها، وذلك فى ضوء العجز، مع مراعاة عدم التسكين فى المدارس التى يوجد بها ذويهم من الدرجة الأولى والثانية.
واشترطت الوزارة ضرورة عدم مشاركة المتطوعين فى أعمال الامتحانات (وضع الامتحانات، ولجان النظام والمراقبة)، وعدم تكليف المتطوعين بالإشراف اليومى، على أن يكون الحد الأدنى لمدة العمل التطوعى ثلاثة أشهر (فصل دراسي)، واجتياز برنامج تأهيلى من خلال التوجيه الفنى بالإدارة.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لمدة العمل التطوعى، وشهادة خبرة بنهاية فترة عمله (عام دراسي) بمدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.


بيان للبرلمان بشأن التطوع للعمل بالتدريس لسد العجز العجز بالمدارس:

كان قد تقدم النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، حول السماح لحاملي المؤهلات الدراسية التربوية بالعمل بشكل تطوعي بالمدارس التي تواجه نقصا في أعداد المدرسين، واصفا القرار بأنه ”استغلال” وذلك لأنه بدون مقابل مادي وبدون عقود أو تعيين، بجانب أن حاملي المؤهلات الدراسية ليسوا بالدراية الكاملة والإلمام بمنظومة التعليم الجديدة.
وأوضح بركات، أن أروقة المدارس تشهد معاناة كل عام بسبب العجز في المعلمين بالمدارس مما يعوق الحركة التعليمية للطلاب وفى نفس الوقت تمثل إرهاق شديد على المعلمين، والسبب بهذه الأزمة هو خروج عدد كبير كل عام للتقاعد على المعاش من المعلمين، كما أن زيادة عدد السكان تؤدى بالطبع إلى زيادة عدد الطلاب مما يسبب أيضًا عجز صارخ بالمعلمين في المدارس، والمشكلة تكمن في توفير أموال من أجل التعيين، حيثُ يتوفر لدينا القوى البشرية فخريجى كلية التربية بالآلاف.
وتساءل النائب عن مصير مسابقة الـ 120 ألف معلم ومصير المتقدمين بها، فهل بذلك فشلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في توفير موازنة مالية للتعاقد المؤقت مع معلمين جدد حيث إن تكلفة مسابقة الـ 120 ألف معلم تصل إلى مليار و600 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة.

مواجهه عجز المعلمين بالتطوع.. وتضارب أراء الخريجين:

تضاربت الآراء عقب هذا القرار بين مؤيد ومعارض فقال محمد. ح أحد خريجي كلية التربية جامعة عين شمس إن هذا القرار يصب في مصلحة الخريج لإكسابه الخبرة اللازمة لدمجه في العملية التعليمية كما سيحصل علي شهادة خبرة معتمدة من الوزارة مما يسهل عمله عند تقديم ملفه في أحد المدارس.

وأوضحت رنا حسن طالبة بكلية الآداب جامعة عين شمس أن الوزارة تستنفذ طاقة الشباب” فالخريج يريد الالتحاق بوظيفة للاعتماد علي نفسه في مصاريفه وتكوين حياته ونتعب ونشتغل سنة وبعد كده خلاص شكرا امشوا وروحوا اقعدوا في بيتكم”.

وأضافت مروة أحمد أحدى أولياء الأمور أن المبادرة جيدة لسد عجز المعلمين وإعداد كوارد شبابية تخدم المجتمع وتنمي روح التطوع لدى الشباب والوزارة لم ترغم أحد علي التطوع بل قرار اختياري فيجب استغلاله.

وأشارت أماني أديب إلي أن القرار له وجهين الأول أنه جيد للتدريب وإكساب المتدرب خبرة التعامل مع الطلاب وحصول المتدرب علي شهادة خبرة من الوزارة والوجه الأخر” أن الوزارة مش عاوزة تدفع يعني أنا طالب متخرج عايز اشتغل وأكون حياتي وعاوزاني اشتغل وكمان ببلاش لسنة وفي الأخر أنا هارجع اقعد في البيت تاني أتمني الوزارة تعيد حساباتها في هذا القرار حتي لو يتم التعاقد معنا بعقود مؤقتة وأخذ أجور رمزية “.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى