بعد حظرة في جامعتي القاهرة وعين شمس.. جامعات اخرى تتخذ اجراءات ضد النقاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04022020

مُساهمة 

. بعد حظرة في جامعتي القاهرة وعين شمس.. جامعات اخرى تتخذ اجراءات ضد النقاب




بعد حظرة في جامعتي القاهرة وعين شمس.. جامعات اخرى تتخذ اجراءات ضد النقاب  56619
أبدت عدة جامعات حكومية تأييدها لقرار جامعة عين شمس، بتطبيق قرار حظر النقاب على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في المحاضرات وقاعات التدريس والمعامل، وحظره على الطبيبات وطاقم التمريض في المستشفيات أثناء العمل.

وقررت جامعة عين شمس أمس الأول، حظر ارتداء النقاب على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، داخل المحاضرات وقاعات التدريس والمعامل، وحظره على جميع الطبيبات وطواقم التمريض ومساعديهم العاملين بالمستشفيات الجامعية، وتنفيذه بدءا من الفصل الدراسي الثاني.

وأكد عدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، ، البدء في التنفيذ واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، بعد صدور حكم المحكمة الإدارية العليا، برفض الطعن المقام من 80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة، وتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري لصالح قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس، والإعلان عن تطبيقه بدءا من التيرم الثاني.


لا مانع من تطبيق قرار حظر النقاب

قال الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، إنّه لا يوجد مانع من تطبيق حظر النقاب على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في المحاضرات وقاعات الدراسية و المعامل، فضلا عن تطبيقه على الطبيبات والممرضات ومساعديهم بالمستشفيات الجامعية، إذا لزم الأمر.

وأوضح الجمال، أنّه لا توجد مشكلة بشأنه حتى اللحظة في الجامعة، لافتا إلى أنّه خلال فترة ترؤسه للجامعة لم يلتق عضو هيئة تدريس منتقبة، وأنّ أعداد المنتقبات بالمستشفيات الجامعية لا يتعدى 3 ممرضات، وجار تنبيههم بما تقتضيه المصلحة العامة والعلاجية بالمستشفيات.

وأكد أنّ موضوع النقاب يستحق الاهتمام، خاصة ما يتعلق بتقديم الخدمة العلاجية، موضحا أنّه يحق للمواطن أن يعرف هوية من يقدم له الخدمة الطبية والعلاجية.

جامعة حلوان تدرس حظر النقاب:

كشف الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، عن أنّه جار دراسة حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة، مشيرا إلى أنّه سيتم حسم قراره خلال الأسبوع المقبل، في اجتماع مجلس الجامعة، لافتا إلى أنّ الحظر للنقاب سيكون على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجميع الكليات، داخل المدرجات  وقاعات التدريس والمعامل، والمستشفى الجامعي.

وأكد نجم،  أنّ ما ينطبق على جامعة على الجامعات الأخرى ينطبق على جامعة حلوان، موضحا أنّ الجامعة تراعي التقاليد الجامعية وفقا لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.


وفي ذات السياق علق تربويون على قرار حظر النقاب، بقولهم إنّه خطوة إيجابية تسهم في زيادة الثقة والتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، سواء في المحاضرات أو المعامل وغيرها، يجب تطبيقه على الطلاب داخل الحرم الجامعي لما له من عادات وتقاليد، وحتى لا يتخذه أحدا للتسلل إلى الجامعة لبث الأفكار المغلوطة والشائعات.

الدكتور سليم عبدالرحمن، الخبير التربوي، قال إنّ القرار جاء صائبا ومنصفا لواقع العلمية التعليمية، مشددا على تطبيقه على جميع الموجودين بالحرم الجامعي بما فيهم الطلاب والعمال، كي لا يتخده أصحاب الأفكار الخبيثة وسيلة للدخول والتسلل إلى قدسية الحرم الجامعي لنشر الأخبار والشائعات المغلوطة.

وأوضح عبدالرحمن، ، أنّ القرار يسهم في زيادة التفاعل الإيجابي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، خاصة بعد كشف الوجه، والمعروف أنّ تعبيرات الوجه والحركات التلقائية، تسهم في زيادة سرعة تلقي الطالب للمعلومة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى