مدرس اون لايندخول

مهم للمعلمين.. الأهداف الاجرائية ومستوياتها

30012020
مهم للمعلمين.. الأهداف الاجرائية ومستوياتها

مهم للمعلمين..  الأهداف الاجرائية ومستوياتها  02207
الاهداف الإجرائية ومستوياتها ,,

وهي الاهداف التدريسية التي توجه دور المدرس اثناء العملية التعليمية ، والهدف الاجرائي هو الذي يحدد نوع الاداء الذي يظهره كدليل على حدوث عملية التعلم ، ويكون الطالب قادرا على ادائه بعد ان تكتمل فترة نموه . وقد تم تصنيف الاهداف الاجرائية
( السلوكية ) الى ثلاث انواع :
1- الاهداف المعرفية .
2- الاهداف المهارية
3- الاهداف الوجدانية .

ا- الاهداف المعرفية .
وهي تعمل على تنمية المدركات العقلية للمتعلم ، عن طريق اكتساب الحقائق والمعلومات ، واستيعاب انماط مختلفة من المعرفة ، وتتضمن الاهداف المعرفية ست مستويات مختلفة ومتدرجة تبدأ من مستوى التذكر ، والفهم ، والتطبيق ، وهي المستويات الدنيا في التفكير ، وتنتقل الى المستويات العقلية المجردة الاكثر تعقيدا وهي مستويات التحليل ، والتركيب ، والتقويم ، وهي جميعها مستويات يمكن الاستناد اليها في صياغة الاهداف المعرفية .
التذكر : يذكر – يسمع – يتذكر - يشير الى .....
الفهم : يصف – يعلل – يصنف – يعبر – يختار
التطبيق : يحل أمثلة – يترجم - يطبق ....
التحليل : يلخص – يحلل – يبين- يستنبط – يفسر – ينظم
التركيب : يصمم – يؤلف – يخطط – يبتكر .
التقويم : يصدر حكما – يقّيم – يفاضل بين – يختار
وفيما يلي أمثلة لبعض الأهداف المعرفية التي يمكن الاسترشاد بها في التخطيط لدروس التربية الفنية :
التذكر :
• ان يذكر الطالب ثلاثة طرق لتشكيل آنية خزفية باستخدام الطين العراقي .
• ان يحدد الطالب خطوات عمل قطعة نسيج باستخدام اللون المركب .
• ان يعدد الطالب الخامات والأدوات المستخدمة في الزخرفة على رقائق المعدن .
• ان يذكر الطالب الألوان الأساسية ، والألوان الثانوية ، وثلاثة ألوان متوافقة .

الفهم :
• ان يتعرف الطالب على العناصر الفنية ، والقيم التشكيلية ، للوحة التي أمامه .
• ان يشرح الطالب كيفية عمل آنية خزفية باستخدام الشرائح .
• ان يفسر الطالب الفرق بين التدرج اللوني في خمسة سطور على الأقل .
• ان يقارن الطالب بين نماذج من الأواني الخزفية في التراث الإسلامي وبين الأواني الخزفية المستخدمة من حيث الشكل ، والزخارف ، والإضافات الخارجية المكملة للشكل .
التطبيق :
• ان يستخدم الوان مائية ، والفرشاة في تلوين لوحة زخرفيه باستخدام لونين .
• ان يشكل الطالب آنية خزفية ارتفاعها15 سم بطريقة التشريح .
• ان يعالج الطالب مشكلة شرخ آنية فخارية عن طريق لحمها بالطين .
التحليل :
• ان يحلل الطالب العمل الفني الذي أمامه من حيث العناصر الفنية ، والقيم التشكيلية .
• ان يشرح أوجه الشبه والاختلاف بين الخزف والنحت .
• ان يستنبط الطالب تصميمات خطية مختلفة مستوحاة من أوراق النباتات الطبيعية لعمل وحدة طباعة بالكرافيك .
• ان يوضح الطالب أسس تصميم وحدة زخرفيه تصلح للطباعة بالكرافيك .

التركيب :
• ان يشكل الطالب آنية خزفية بطريقة الحبال ارتفاعها 20 سم .
• ان يكون الطالب بنائيا مبتكرا باستخدام خمسة مكعبات مختلفة الحجم واللون .
• ان يعيد الطالب ترتيب الأشكال الهندسية بطرق مختلفة مع التأكيد على العلاقة بين الشكل والأرضية .
• ان ينظم الطالب ترتيب وتكرار الوحدات الزخرفية بشكل مبتكر اثناء عملية الطباعة .

التقويم :
• ان يفاضل الطالب بين نموذجين من الفن الحديث في التصوير من حيث الشكل ، والمضمون ، وأسلوب الأداء .
• ان يقّوم الطالب لوحة زخرفيه في ضوء معايير الجودة في الحكم على العمل الفني
• ان يختار الطالب إحدى التصميمات النسيجية التي تصلح لعمل معلقة لغرفة طفل .
ب- الأهداف المهارية :
وهي أهداف تعمل على تنمية المهارات الحسية والتي تتطلب عضلات الجسم في اداء مهارة معينة . والمهارات منها المهارة البسيطة ، والمهارة المركبة ، ويندرج تحت هذا المستوى من الأهداف الكثيرة من الخبرات التعليمية التي تصف كمهارات في الإبداع ، ويكثر استخدام الأهداف المهارية في مناهج ، ومقررات ، ودروس التربية الفنية ، والفنون االتطبيقية ، والتربية الرياضية ، والتربية الموسيقية ، وتعلم اللغات وغيرها ..
وقد أمكن تصنيف الأهداف المهارية الى خمسة مستويات متتابعة ، ومتتالية وهي على النحو التالي :
الملاحظة : يتابع – يراقب – يتبين – يستكشف
التقليد : ينسخ – يعيد بناء عمل فني – ينقل
التجريب : يجرب – يعمل – ينتج – يجدد – يتبع تعليمات
الممارسة : يكرر العمل – يعمل بدون إشراف – ينتج عدة أشياء
الإتقان : يجيد – يعمل بسرعة – يتقن عملا ما
وفيما يلي لبعض الأهداف المهارية التي يمكن الاسترشاد بها في التخطيط لدروس التربية الفنية :
الملاحظة :
• ان يراقب الطالب المدرس أثناء تحضيره للطينات ، وتناول طرق تشكيلها في عمل آنية خزفية .
• ان يصف الطالب كيفية عمل غرز مختلفة على خيوط السدا في النسيج على النول العادي .
• ان يلاحظ الطالب بعض مهارات التشكيل بالورق وكيفية تناولها .
التقليد :
*- ان يكرر الطالب طريقة الزخرفة على الآنية الفخارية .
* - ان يعيد الطالب نفس خطوات المعلم لتشكيل آنية خزفية باستخدام طريقة الحبال لا كما شاهدها في البيان العملي ..
• - ان يتبع الطالب خطوات عمل مشغولة فنية باستخدام خامة الجلد الملون لعمل حقيبة
• - ان يكرر عمل كليم من الصوف على نول عادي 50 ×70 باستخدام لونين .
التجريب :
*- ان يجرب الطالب طريقة الشرائح في عمل آنية خزفية
*- ان يكرر الطالب طباعة الوحدة بطريقة الاستنسيل تكرارات مختلفة .
*- ان ينفذ الطالب قطعة فنية من الجلد تصلح كمعلقة مستوحاة من الفن الشعبي .
*- ان يرسم الطالب تصميم ابتكاري من مجموعة مربعات .
الممارسة :
*- ان ينتج الطالب إشكالا مختلفة لأواني خزفية بطرق التشكيل اليدوي الحبال – الشرائح – الضغط .
*- ان يصنع الطالب قطعة فنية مبتكرة من الجلد تصلح كمعلقة مع استخدام الزخارف بالخامات الإضافية .
* ان يستخدم الطالب منشار الاركيت للزخرفة على الخشب في عمل برواز صورة .
* - ان يطبع الطالب ستارة بطريقة الاستنسيل بتقنية عالية مع التأكيد على تكرار الوحدة وعلى استخدام لونين متوافقين .
الاتقان :
*- ان يجيد الطالب تلوين التصميمات بطريقة صحيحة .
* - ان يتقن الطالب الطباعة بطريقة الكرافيك مع مراعاة توزيع الأشكال والألوان في المساحة الكلية .
* - ان ينتج الطالب عدد من التصميمات الخطية المستوحاة من الأشكال الطبيعية .
*- ان يبتكر الطالب طرق مختلفة للتلوين بالالوان المائية .

ج- الأهداف الوجدانية :
وتهتم هذه الأهداف بتنمية الاتجاهات والقيم لدى التلاميذ . فالسلوك الوجداني يتعلق بمشاعر الحب ، والتقدير ، والميول ، والتذوق الجمالي . وقد صنفت الأهداف الوجدانية الى ستة مستويات منها :
الانتباه : يستمع – يتابع – يتقبل – ينتبه – يتمعن – يركز
الاستجابة : يستجيب – يميل – يقدر – يشجع – يبدي ارتياح
الاهتمام : يهتم – يشارك في المناقشة – يبدي رغبة
الإدراك : يدافع عن الفكرة – يعبر باسلوب خاص – يسعى لمزيد من المعرفة
التقدير : - يبدي رأيه بالإيجاب – يعتز بما يقوم به من عمل
تكوين القيم : إيمانه بالشيء او الفكرة – يؤمن – يتذوق
وفيما يلي أمثلة لبعض الأهداف في الجانب الوجداني :

الانتباه :
*- ان يستمع بيقظة الى شرح المدرس لمفهوم اللون ، والقيم اللونية .
*-ان يركز التلميذ إلى رؤية العمل الفني وتحليل مقوماته الجمالية .
* - ان يجيب التلميذ على ثلاثة أسئلة حول مفهوم الشكل ،واللون ، والملمس .
الاستجابة والتقبل :
*- ان يبادر التلميذ بتفسير بعض المفاهيم الفنية – الاتزان – الإيقاع .
*- ان يشترك التلميذ في المناقشة حول معايير الجودة في العمل الفني .
*- ان يجيب التلميذ بحرية على الأسئلة الموجهة إليه .
*- ان يتقبل التلميذ رأي المدرس ورأي زملائه في إنتاجه الفني .
الاهتمام :
*- ان يبدي التلميذ رغبة في مشاركة زملائه لانجاز بعض الأعمال الفنية .
*- ان يتطوع التلميذ للقيام بعمل بحث حول الطرق المختلفة للتشكيل اليدوي في الآنية الخزفية .
*- ان يقرأ التلميذ حول موضوع مرتبط بالألوان والقيم التشكيلية للون .
*- ان يعتني التلميذ بإنتاجه الفني والعمل على إخراجه بشكل جميل .

الإدراك :
*- ان يدافع التلميذ عن فكرة المشروع لعمل ديكور لمسرح المدرسة .
*- ان يبادر التلميذ بعمل تصميم لوني يصلح كإعلان لمعرض التربية الفنية بالمدرسة .
*- ان يعبر التلميذ بأسلوبه الخاص عن الزهور في الحديقة باستخدام الألوان المائية .
*- ان يجمع التلميذ عدد من المراجع الهامة في التراث الفني – وفي التربية الفنية .

التقدير :
*- ان يشارك التلميذ باهتمام في إقامة معرض التربية الفنية .
*- ان يعتز التلميذ بإنتاجه في إقامة معرض التربية الفنية .
*- ان يشترك التلميذ في العديد من المسابقات والمعارض المدرسية .
*- ان يبدي التلميذ رأيه حول أهمية الفن والتربية الفنية ويعبر عن ذلك أمام زملائه وأصدقائه .
تكوين القيم :
*- ان يظهر التلميذ ولاء للمجال الفني الذي يحبه ويختاره بحرية .
*- ان يفضل التلميذ الخزف أكثر من النحت .
*- ان يبذل التلميذ جهدا في البحث عن مزيد من المعلومات حول نوع الفن الذي اختاره .
*- ان يتذوق التلميذ القيم الفنية والجمالية في العمل الفني ، من خلال التفضيل ، والتمييز ، والاستحسان .
الاهداف التربوية العامة الاهداف التدريسية
1-هي غايات يسعى النظام التعليمي بكل مؤسساته وبكل امكاناته لتحقيقها .
2- تتصف بالعمومية والشمول وعدم التحديد فهي تتضمن فلسفية تحل معاني كبيرة تصلح لكل مكان وزمان.
3- اهداف بعيدة المدى تاخذ في تحقيقها فترة زمنية طويلة .
4-يصعب ملاحظتها وقياسها نظرا لعدم وجود معيار الحكم على مستوى خبرة التلميذ ومدى ما تحقق من هذه الاهداف . 1- هي الاهداف الاجرائية التي يمكن ان تتحقق من خلال الدرس او الوحدة التدريسية 2- محددة واضحة مصاغة بصورة اجرائية لتصف بدقة اداء التلميذ وسلوكه المرغوب فيه 3- اهداف تتحقق على المدى القصير في نهاية الوحدة التدريسية او الدرس .
4- يسهل ملاحظتها وقياسها اثناء او نهاية الوحدة او الدرس حيث انها تصف نمط من انماط السلوك والاداء المتوقع والمحتوى الذي سيمارس في

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى