امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات 2 ثانوي.. تباين الاراء "نماذج سهلة ونماذج تعجيزية" وشكاوى من برنامج رسم المنحنيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16012020

مُساهمة 

. امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات 2 ثانوي.. تباين الاراء "نماذج سهلة ونماذج تعجيزية" وشكاوى من برنامج رسم المنحنيات




امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات 2 ثانوي.. تباين الاراء "نماذج سهلة ونماذج تعجيزية" وشكاوى من برنامج رسم المنحنيات 26119
أنهى  طلاب الصف الثاني الثانوي امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات، الذي امتحنه الطلاب إلكترونيا عبر التابلت من 9 صباحا حتى 12 ظهرا .

وقد تباينت أراء طلاب الصف الثانى الثانوى العام حول مستوى أسئلة امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات، حيث أكد بعض الطلاب أن الأسئلة سهلة ولكنها تحتاج فقط قدرا من التركيز وخاصة مع طلاب الشعبة العلمية.

اشتكي طالبات مدرسة الشيماء الثانوية بنات بالمعادي، الشعبة الأدبية، من امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات، ووصفوا بأنه امتحان تعجيزي لم يستطيعوا الإجابة عليه.

بينما أكدوا أخرين من الشعبة الأدبية أنه كان هناك نموذجين واحد سهل والأخر صعب للغايه، فتسائلت إحداهما" أين المساواه؟".

فقالت طالبات الشعبة العلمية أن الامتحان كان على مستوى الطالب المتوسط، وبه بعض التكات الكثيرة بالجبر.

بينما أشارت إحدي الطالبات إلى أن الإختيارات أخذت وقت كبير منهم للإجابه عليها، مشيرة إلي أن الوقت كان لم يكفي الامتحان.

وأضاف أخرين " الامتحان كان معقول في اسئله رخمة طبعاً بس أرحم من الأحياء ربنا يسترها في اللى جاى".

اختلاف نماذج امتحان الرياضيات بين السهل والصعب:

قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن امتحان مادة الرياضيات " الجبر والتفاضل وحساب المثلثات" لطلاب الصف الثاني الثانوي في نظام الثانوية الجديد جاء في مستوي الطالب المتميز في أغلب نماذج نماذج الإمتحان، بينما جاءت بعض النماذج في مستوي الطالب المتوسط .

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، أن الطلاب وأولياء الأمور في أغلب المحافظات أكدوا وجود نماذج مختلفة لامتحان مادة الرياضيات أغلبها صعب وبعضها سهل واصفين بضياع مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وواصفين أسئلة النماذج الصعبة ب" الرخمة"، وبعضها أسئلة تحتاج لوقت كبير وليس لها إجابة واضحة في الإختيارات، ووصل الأمر إلي أن يقول لهم بعض المعلمين " اختاروا الإجابة القريبة"، ولكن كان مر وقت طويل من الامتحان والطلاب في حيرة ولم يستطيعوا المراجعة .

ولفتت عبير النظر إلي إستنكار أولياء الأمور من وجود نموذج امتحان تعجيزي للطلاب يتضمن أسئلة صعبة ، ونماذج أخري سهلة، فضلا عن عدم تدريب الطلاب بشكل كاف علي برنامج الجيوجبرا .

برنامج رسم منحنيات الدوال:

تسبب تأخر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في إصدار تعليمات للطلاب بتحميل برنامج رسم منحنيات الدوال الي مشكلة كبرى لبعض الطلاب في امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات.

حيث علم بعض الطلاب هذه التعليمات مساء أمس متأخرا, والبعض الآخر قبل الامتحان بنصف ساعة, والمشكلة الأكبر جاءت لمن علمها خلال سير الامتحان.

حيث اشتكي أولياء أمور من أن الطلاب فوجئوا بذلك خلال الامتحان وهم لا يعلمون شيئا مما زاد من التوتر وأضاع وقت الامتحان.

وكانت إدارات الاحصاء بالمديريات قد وجهت بضرورة قيام طلاب الثاني الثانوى بتحميل برنامج جرافيكل  كال اللازم لأداء امتحان الرياضيات إلكترونيا.

ووجهت  بضرورة التأكد من عدة خطوات قبل تحميل البرنامج ومن بينها..

1/يجب أن يكون التابلت متصل بالانترنت

2/اذا حدث خطأ بالتنزيل يجب تكرار العملية

3/اسم البرنامج    graphing cal

يتم تحميل البرنامج بالخطوات الموضحه في الصور.

واشارت الي أن البرنامج مخصص لرسم منحنياتها الدوال اللازمة في امتحان الرياضيات.

كانت قد أعلنت إدارة العلاقات العامة بإدارة المستقبل التعليمية بمحافظة القاهرة، بضرورة تحميل البرنامج الخاص بالرسم البياني لطلاب الصف الثاني الثانوي اليوم الخميس قبل الدخول على منصة الامتحان.

واهابت الأدارة بالمهندسة نجلاء حسن رئيس قسم التطوير التكنولوجي بإدارة المستقبل التعليمية والفريق المعاون لها بمتابعة الطلاب فى ذلك الشان

قال خالد صفوت أدمنز جروب ثورة امهات مصر أحد الجروبات التعليمية على الفيس بوك، أنه قام بإرسال أكثر من استفسار لوزارة التربية والتعليم عن برنامج الجيوجبرا وكيفية تنزيل البرنامج على التابلت وكيفية التعامل معه و ايضا امكانية استخدامه فى الامتحانات، لكن للاسف لم يتلق اى رد من مسئولى التكنولوجيا بالوزارة والتزموا الصمت والتهرب من الاستفسار دون توضيح .

وتابع حتى تفاجئ الطلاب اليوم قبل بدء الامتحانات بنصف ساعة بتعليمات تصل الى المدارس عن كيفية استخدام برنامج الجيوجبرا .

وأكد صفوت أن هناك طلاب تم ابلاغها وطلاب لم تعلم أي شئ و اشتكى اغلبية الطلاب بعدم تمكنهم من استخدام برنامج الجيوجبرا وعدم علمهم به من الأساس، بينما اشتكى بعض الطلاب الذين استخدموه من تقل بالبرنامج و عدم مرونه فى استخدامه مما تسبب فى تهنيج التابلت.

لا شكاوى:

وأوضحت غرفة المتابعة المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن منظومة الاختبارات الإلكترونية للفصل الدراسي الأول للصف الثاني الثانوي 2019/2020، حققت اليوم نجاحاً كبيراً؛ حيث استقبلت 514 ألف طالب/طالبة من المستهدفين لأداء الامتحان إلكترونياً، لأداء امتحان مادة الجبر والتفاضل وحساب المثلثات في الفترة الأولى داخل المدراس المجهزة تكنولوجيًا بالمحافظات المختلفة، داخل 3252 مدرسة (عام، خاص).

وأكدت الغرفة أنها لم تتلقَ أي شكاوى تؤثر على سير العملية الامتحانية، وأن جميع طلاب الصف الثاني الثانوي أدوا امتحان مادة الجبر والتفاضل وحساب المثلثات سواء بطريقة إلكترونية أو بطريقة ورقية في المدارس غير المجهزة تكنولوجيًا، عدا بعض حالات الغش الفردية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وإحالتها إلى الشئون القانونية بديوان عام الوزارة.

وجاء امتحان الجبر والتفاضل وحساب المثلثات للصف الثاني الثانوي في (40) سؤالاً من نوعية "اختيار من متعدد"، تتضمن (20) سؤال جبر، (12) تفاضل،(8) حساب المثلثات،  وقد تم إعداد الامتحان وفقًا للمواصفات الفنية التي أقرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي على أساس نظام التقييم الجديد الذي يعتمد على قياس الفهم وليس الحفظ، وهو جوهر عملية تطوير التقييم بالمرحلة الثانوية للارتقاء بجودة نواتج التعلم وباستخدام الكتاب المفتوح (Open book).


ووجه وزير التربية والتعليم الشكر لجميع طلاب مصر علي الاهتمام بالاستفادة من التطوير والتركيز علي الانتقال من ثقافة التحضير القديمة إلي الأسلوب الجديد للتعلم القائم على الفهم والابتكار.

ويؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي امتحان مادة الفيزياء للشعبة العلمية، ومادة التاريخ للشعبة الأدبية يوم السبت الموافق  18 يناير 2020 في الفترة الصباحية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى