وزير التعليم: امتحانات 1 و 2 ثانوي من المنهج وليست من الكتاب لكنها مرتبطة بمخرجات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15012020

مُساهمة 

. وزير التعليم: امتحانات 1 و 2 ثانوي من المنهج وليست من الكتاب لكنها مرتبطة بمخرجات التعلم




وزير التعليم: امتحانات 1 و 2 ثانوي من المنهج وليست من الكتاب لكنها مرتبطة بمخرجات التعلم 544122
قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الصفين الأول والثاني الثانوي هذا العام هي "سنوات نقل عادية جدًا" بلا تنافسية أو تاثير على المجموع المؤثر في الالتحاق بالجامعات.

ولفت "شوقي"، إلى أن الصف الأول الثانوي سوف يؤدي الامتحان ورقيا على مستوى الإدارة، ما يعني وجود ٢٧٠ امتحان مختلف (مثل كل عام)، أما الصف الثاني الثانوي سوف يؤدي الامتحان إلكترونيا بعدد أقل من "النماذج المختلفة المتساوية الصعوبة".

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "يجب استغلال هذه الامتحانات للتعود علي نوعية الأسئلة الجديدة واستنتاج طرق التحضير المناسبة في المستقبل وإدراك عدم جدوى الدروس الخصوصية لهذا النوع من التقييم.. لا وجود لفكرة عدم تكافؤ الفرص في هذا المقام ولا يضيع حق أحد لأنها سنة نقل ولأن الهدف هو الإنتقال للسنة الأعلى فقط".


وقال د/ طارق شوقي، إن الامتحانات الخاصة بطلاب الصف الأول والثاني الثانوي، متوسطة المستوى بكل تأكيد والمشكلة في الإصرار على التحضير بدون تعلم حقيقي.

وأضاف "شوقي" عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : "الأسئلة ليست من خارج المنهج" وأقول للمرة المائة هذه عبارة مضللة وغير علمية.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "يضع هذه الأسئلة عدد كبير من السادة المعلمين والأساتذة في المركز القومي للامتحانات على أسس علمية ومعايير عالمية، الامتحانات في العالم أجمع تقيس فهم مستهدفات التعلم وليست تكرار لمسألة معروفة متفق عليها تدربنا علي حفظها واستعادتها، ليس هذا تعليما وإنما تحايل للحصول علي درجات زائفة لا تعكس أي فهم لما كان ينبغي فهمه".

ورد الدكتور طارق على شكاوى طلاب الصفين الأول والثانى الثانوي التي تزعم صعوبة الامتحانات، قائلا إن "التقييم المعدل في المرحلة الثانوية يقيس "مستوي فهم مخرجات التعلم" وليس حفظ الكتاب المدرسي، الأسئلة ليست من خارج المنهج بينما هي ليست من الكتاب ولكنها مرتبطة بمخرجات التعلم المشروحة في الكتاب".

وتابع الوزير: "أرجو الالتزام بنصائحنا بالتحضير الجيد باستخدام ما وفرناه علي منصة التعلم في بنك المعرفة مع الابتعاد عن الدروس الخصوصية كي تكون النتيجة أفضل"، مؤكدا أن هدف الوزارة هو "تغيير طريقة المذاكرة" والتأكد من "فهم مستهدفات الدرس" وليس البحث عن اجابات نموذجية لأسئلة متفق عليها.

وزير التعليم: امتحانات 1 و 2 ثانوي من المنهج وليست من الكتاب لكنها مرتبطة بمخرجات التعلم 88512
6 رسائل مهمة من وزير التعليم لطلاب الثانوية  

اعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"،التالي:-

عن امتحانات نظام التقييم المعدل في المرحلة الثانوية:

١) التقييم المعدل في المرحلة الثانوية يقيس "مستوي فهم مخرجات التعلم" وليس حفظ الكتاب المدرسي.

الأسئلة ليست من خارج المنهج بينما هي ليست من الكتاب ولكنها مرتبطة بمخرجات التعلم المشروحة في الكتاب.

أرجو الالتزام بنصائحنا بالتحضير الجيد باستخدام ما وفرناه علي منصة التعلم في بنك المعرفة مع الابتعاد عن الدروس الخصوصية كي تكون النتيجة أفضل.

الهدف هنا هو "تغيير طريقة المذاكرة" والتأكد من "فهم مستهدفات الدرس" وليس البحث عن اجابات نموذجية لأسئلة متفق عليها.

٢) الامتحانات متوسطة المستوي بكل تاكيد والمشكلة في الإصرار علي التحضير بدون تعلم حقيقي.

٣) الشكوي الممنهجة: "من بره المنهج! حرام اولادنا تضيع كده!"

"الأسئلة ليست من خارج المنهج" واؤكد للمرة المائة هذه عبارة مضللة وغير علمية.

يضع هذه الأسئلة عدد كبير من السادة المعلمين والأساتذة في المركز القومي للامتحانات علي أسس علمية ومعايير عالمية.

الامتحانات في العالم أجمع تقيس فهم مستهدفات التعلم وليست تكرار لمسألة معروفة متفق عليها تدربنا علي حفظها واستعادتها. ليس هذا تعليما وإنما تحايل للحصول علي درجات زائفة لا تعكس أي فهم لما كان ينبغي فهمه.

٤) اولي وثانية ثانوي هذا العام هي "سنوات نقل عادية" جدا بلا تنافسية او تاثير علي المجموع المؤدي للالتحاق بالجامعات.

اولي ثانوي تمتحن ورقيا "علي مستوي الادارة" مما يعني وجود ٢٧٠ امتحان مختلف (مثل كل عام).

ثانية ثانوي تمتحن إلكترونيا لعدد اقل من "النماذج المختلفة المتساوية الصعوبة".

يجب استغلال هذه الامتحانات للتعود علي نوعية الأسئلة الجديدة واستنتاج طرق التحضير المناسبة في المستقبل وإدراك عدم جدوى الدروس الخصوصية لهذا النوع من التقييم.

لا وجود لفكرة عدم تكافؤ الفرص في هذا المقام ولا يضيع حق أحد لانها سنة نقل ولان الهدف هو الانتقال للسنة الأعلي فقط.

٥) رصدنا عدد محدود من الحالات حيث الغش الالكتروني عن طريق تواطؤ من المشرفين علي اللجنة وبعض الطلاب بتمرير تليفون محمول لتصوير الشاشات وإرسالها بحثا عن اجابات!

للأسف فإن الغش المباشر او الالكتروني كان هو المتبع في سنوات النقل عبر سنوات ولم يشكو احدا من قبل!

لقد نجحت الامتحانات الإلكترونية في تقليص حالات الغش بالمقارنة بالسنوات السابقة.

يتحمل الطالب الغشاش مسؤولية اختياره حيث يفقد نفسه الفرصة للتعود علي النظام الجديد ولن يجد فرصة للغش في امتحان الثالث الثانوي في صيف ٢٠٢١ ولا يلومن الا نفسه.

لمن يصرخ "بعدم تكافؤ الفرص وحق اولادنا" أقول لا يوجد منطق في هذا من الأساس لاننا في سنة نقل ولانه لا يوجد أي حقوق ضائعة لمن اجتهد وحاول ويتعلم أما الحقوق الضائعة فعلا أو الفرص الضائعة فهي لهؤلاء الغشاشين أنفسهم وليس لمن اجتهد.

٦) بالتوفيق مع ثقتي الكاملة ان اولادنا قادرون علي التعلم لو عقدوا العزم ولو اخلص المعلمون للهدف وآمن بضرورته اولياء الامور.

والله الموفق والمستعان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى