لتقوية الذاكرة والتركيز.. 8 أطعمة ومشروبات مهمة للطلاب قبل فترة الامتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18122019

مُساهمة 

. لتقوية الذاكرة والتركيز.. 8 أطعمة ومشروبات مهمة للطلاب قبل فترة الامتحانات




لتقوية الذاكرة والتركيز.. 8 أطعمة ومشروبات مهمة للطلاب قبل فترة الامتحانات 94a4ed10
هناك الكثير من الاطعمة المهمة والتي يحتاجها الطالب خاصة خلال فترة الامتحانات لزيادة التركيز
 أفضل الأطعمة لتقوية ذاكرة الطلاب في فترة الامتحانات وأثناء المذاكرة، وكذلك المشروبات التى تساعد على التركيز:

1- سمك السلمون:
سمك السلمون من الأطعمة الهامة للطلاب لإي فترة ماقبل الأمتحانات ومابعدها، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين، ولهذا يجب الحرص على تناول سمك السلمون قبل الامتحانات لتقوية ذاكرة الطلاب.

2- السبانخ:
السبانخ مهمة جداً أثناء فترة الامتحانات لأنها تعمل على تقوية الذاكرة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، مما تساعد أيضاً على حماية خلايا المخ.

3- الباذنجان:
يساعد على الحفاظ علي صحة القلب وخلايا الدماغ، للطلاب قبل الامتحانات، وأيضاً لمساعدته على تقوية الذاكرة لأحتوائه على مضادات الأكسدة.



4- الفواكه :

الفواكه تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تعمل على تنشيط الذاكرة، ومن أهم الفواكه هو "التفاح" يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.

5- البيض:
يساعد على زيادة نسبة التركيز لدى الطلاب أثناء فترة الامتحانات، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين "ب6" و "ب 12"، والأثنين يساعدان على تعزيز التركيز، مما يساعد أيضاً على تقوية خلايا الدماغ.

6- المكسرات:
تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين "هـ" ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة هم "اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل".

7- الحليب:
يعتبر الحليب من المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة خاصة للأطفال أثناء فترة الامتحانات، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين "ب" وفيتامين" د".

8- العصائر الطبيعية:
العصائر الطبيعية ضرورية للطلاب تناولها بإستمرار أثناء المذاكرة مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها، مما يساعدان على زيادة معدل التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.

9- القهوة:

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي لها القدرة على زيادة التركيز، حيث إن الكافيين يساعد على تنبيه الدماغ ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط به، ويفضل تناوله للطلاب البالغين فقط.

10- الماء:
شرب الماء يساعد على زيادة نسبة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث إنه يزيد من رد فعل العقل والقدرة على الفهم، ومن الأفضل أن يتناول الطالب أكثر من 7 أكواب من الماء خلال اليوم، خاصة خلال فترة الامتحانات.

6 نصائح مهمة ليوم الامتحان:

الامتحانات -خاصة الطويلة منها- تحتاج لقدرة من التحمل البدني والذهني، والعادات الغذائية الجيدة تساهم بجزء كبير فى تخطي أوقات الضغط النفسي والذهني بسلاسة.
والاختيارات السيئة يوم الامتحان قد تصيبك بالوهن وقلة التركيز.

لذلك، فمن الضروري في يوم الامتحان، الانتباه للنصائح التالية:
1- تناول طعام الإفطار
حتى لو كنت ممن لا يتناولونه عادة، تناوله فى صبيحة الامتحان، حتى لا تنفذ منك الطاقة أثناء ساعاته الطويلة.
وإذا كنت ممن تتأثر أمعاؤهم يوم الامتحان بشدة (مثل القيء أو الميل للقيء أو ألم البطن)، فيكفى أن تشرب مشروبا عالي البروتين أو أن تتناول الزبادي بالشوفان.

احرص على أن تكون الوجبة مغذية وخفيفة حتى لا تصاب بالثقل، واختر الأطعمة التي تساعد على التركيز، مثل البيض أو خبز الحبوب الكاملة أو البليلة أو الحليب أو السمك أو المكسرات، بالإضافة إلى بعض الفاكهة مثل التين أو البرتقال أو الموز أو التوت.
ولا بأس بأن تكون الفواكه مجففة، وأن تضيف نوعا من الخضروات مثل الجزر أو الخس أو البروكلي أو الهليون.

2- ابتعد عن الأطعمة التي تعيق التركيز
مثل: الأطعمة الجاهزة واللحوم المصنعة، وتجنب أيضا الكيكات والحلويات والشوكولا التجارية عالية السعرات، فهي ترفع سكر الدم بسرعة، فتشعرك بالطاقة والحيوية، ولكن سرعان ما يرتفع لديك الإنسولين كذلك، فينخفض سكر الدم وتشعر بالإرهاق في منتصف الامتحان.

3- اشرب لتركز
اشرب الماء قبل الامتحان وخذه معك إذا سمح لك بذلك، ولا بأس بالشاي أو القهوة صبيحة الامتحان، ولكن بشرط الاعتدال حتى لا تصاب بالتوتر أو سرعة ضربات القلب.
ابتعد عن الكولا والمشروبات الغازية الأخرى والعصائر عالية السكر.

4- لا تجرب
لا تجرب طعاما أو شرابا جديدا صبيحة الامتحان، فلا تعرف رد فعل جسمك له. فقط تناول واشرب ما أنت معتاد عليه.

5- تناول المكملات الدوائية.. التي تستخدمها عادة، ولا تجرب دواء جديدا صبيحة الامتحان ولا ليلته.

6- وجبة خفيفة مفيدة.. إذا تخلل الامتحان فترة راحة تناول وجبة خفيفة صحية مثل الفاكهة الطازجة أو المجففة.

في الليلة السابقة للامتحان: نم مبكرا، حتى تستطيع تذكر ما حفظته، فالطعام الجيد والنوم الجيد مع مذاكرتك، سيكون له أعظم الفائدة بإذن الله.


6 مجموعات غذائية هامة لأيام الامتحانات
د. منى سلامة

هناك أغذية خاصة تساعد أكثر من غيرها على التركيز والانتباه وقت الامتحانات، ومنها:
1. عائلة الأسماك
الأسماك عامة، والأسماك الدهنية خاصة، مثل السلمون والمكاريل والتونا الطازجة والأنشوجة والشبوط والرنجة، مفيدة جدا لصحة القلب والعقل.

وتحتوي الأسماك على ثلاثية غذائية رائعة، وهي:
أولا.. بروتين عالي الجودة
ثانيا.. دهون من النوع الصحي الذي يحتاجه القلب والعقل، وخاصة الأوميغا 3، وتعظم فائدة تناول الأسماك كون الجسم لا يستطيع تكوين الدهون الحمضية الأساسية (Essential fatty acids)، ولا بد أن تأتي من مصدر خارجي، وعلى رأس هذه الدهون الأوميغا 3 (EPA and DHA)، وتوجد في الأسماك بصورة سهلة سريعة العمل.
ثالثا.. قليلة السعرات الحرارية ولذلك لا تسبب البدانة.

ولنوع السمك أهمية قصوى.. فكلما كان السمك من بحر الشمال أو قريبا منه زاد محتواه من الأوميغا، وعامة أسماك البحار أفضل من الأنهار، والأسماك البعيدة عن العمران أفضل من القريبة، وبالطبع أفضل من أسماك المزارع، ويعتبر السلمون من أفضل مصادر الأوميغا 3، وإن كان كل السمك لا يعدم الخير بإذن الله.

* كم نحتاج أسبوعيا؟
على الأقل مرتين أسبوعيا لنحصل على مستوى جيد من الأوميغا 3.

2. عائلة الحبوب والبقول
- الحبوب الكاملة.. جميع أعضاء الجسم تعتمد على تدفق الدماء إليها، وخاصة الدماغ والقلب، وقدرتنا على التركيز والانتباه تحتاج إلى:
- مستوى جيد من الطاقة المتمثله في الغلوكوز، غذاء الدماغ الوحيد.
- أن تكون هذه الطاقة ذات مستويات ثابتة قدر الإمكان وغير متذبذبة.
ولتحقيق ذلك عليك بالحبوب الكاملة التي تفرز الغلوكوز ببطء، وبصفة ثابتة لفترات طويلة، ومن أمثلة هذا الوقود الدائم: الشوفان والقمح والشعير والأرز البني والذرة والفشار، وكلها غنية بالبروتين النباتي وفيتامين هـ (E) الضروري لسلامة الذهن والعقل.

- تناول الشوفان.. في وجبة الإفطار، لتضمن طاقة سلسة طويلة الأمد تغذي عقلك لوقت طويل، وتمدك بالبوتاسيوم والزنك وفيتامين هـ (E)، وكلها من مغذيات الدماغ.

- الفول.. غذاء رائع، اقتصادي ومفيد، فهو يضبط مستويات السكر بالدم، ويفرز السكر بطريقة طبيعية ومستمرة، والسكر من نوع الغلوكوز هو الغذاء الأوحد للدماغ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب والمغنيسيوم، وينصح بتناول نصف إلى ثلاثة أرباع كوب يوميا.

- الفشار.. طريقة سهلة وسريعة لتناول الحبوب، طبق من الفشار ليلا أثناء المذاكرة يكون بمثابة عشاء جيد.

3. عائلة البذور والمكسرات
- البذور والمكسرات.. غنية بالدهون غير المشبعة، وغنية أيضا بفيتامين هـ (vitamin E)، وهو ذو فاعلية في الحفاظ على القدرات الذهنية. والمكسرات أيضا غنية بمضادات الأكسدة، التي تحافظ على سلامة خلايا الدماغ، وغنية بالأوميغا 3، وتزداد أهميتها إذا كنت ممّن لا يأكلون الأسماك لأنها تغطي بعضا من فوائدها.

ومن أمثلة البذور والمكسرات: عين الجمل (الجوز)، اللوز، الكاجو، الفستق، البندق، السوداني، بذور اليقطين، بذور القرع، بذور السمسم، بذور دوار الشمس، بذور الكتان. وكذلك زيوت تلك البذور غنية بالأوميغا 3، وخاصة زيت بذر الكتان (الزيت الحار)، وزيت الصويا، وزيت الجوز.

ويعتبر الجوز أفضل المكسرات بالنسبة لسلامة العقل، ولقد أثبتت إحدى الدراسات أن من يتناولون الجوز بانتظام أكثر قدرة على التركيز. كما أن الزنك في بذور القرع هام للفهم والذاكرة. وحتى لا نصاب بالسمنة تكفي حفنة صغيرة من المكسرات يوميا لتفي بالغرض.

- زبدة الفول السوداني.. المصنوعة من دقيق السوداني والمكسرات، تعتبر طريقة أخرى لتناول عائلة البذور والمكسرات، وهي غذاء غني جدا بالبروتين الذي يكوّن ربعه تقريبا، وهو غني أيضا بفيتامين ب 3 وب 6، وفيتامين هـ (E)، والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، وكلها من أغذية العقل، وينصح بتناول ملعقة صباحا خلال الإفطار مع الخبز الكامل.

4. عائلة الخضر والفاكهة
- الخضروات داكنة اللون.. مثل السبانخ والبروكلي والأسبراجاس (الهليون)، وكلها غنية بحمض الفوليك الضروري لصحة الجهاز العصبي، والبروكلي غني بفيتامين ك (vitamin K). يفضّل أن تخلط أكثر من نوع في وجبتك لأن كل نوع يعطي فائدة مضافة لطبقك.

- الأطعمة الملونة.. تحتوي معظمها على مضادات للأكسدة، والتي تحمي الخلايا عامة، وكذلك خلايا الدماغ من التدمير، مثل الطماطم والرمان والأفوكادو والبنجر والتوت الأزرق. وتناول ربع كوب من هذه الأطعمة يوميا بدون إضافة السكر للحفاظ على قدراتك الذهنية والمناعية.




5. عائلة اللبن والزبادي
عرف اللبن ومنتجاته دائما كالغذاء الأول لصحة وسلامة العظام، ولكن الآن وتبعا للعديد من الأبحاث والدراسات، يعتبر غذاءً مساعدا للذاكرة. وفي دراسة أجريت على 972 شخصا لمعرفة مستوى الذاكرة والقدرة على التركيز، وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الألبان ومنتجاتها على الأقل 5-6 مرات أسبوعيا كان أداؤهم الأفضل في الذاكرة عن أولئك الذين لا يتناولون الألبان بكثرة.

- اللبن.. يحتوي على البروتين عالي الجودة مع فيتامين (ب) وفيتامين (د) يعملان بتناغم تام لذهن صاف وتركيز قوي، ابدأ يومك بكوب من اللبن الحليب بدون إضافة السكر ثم في منتصف اليوم اشرب كوبا من الزبادي الطبيعي الذي يحتوي على البادئ الحي، وليس المصنّع في المصانع هو بالضبط ما تحتاجه.

- البوظة.. نعم البوظة أو الأيس كريم قليل الدسم والسكر، طريقة أخرى لتناول منتجات الألبان.

6. البيض
يحتوي البيض على مادة الكولين، وتحوي البيضة الواحدة ما بين 113-126 ملغم منه، وهو من مغذيات الدماغ القوية، حيث يستعملها المخ في تكوين مادة (acetylcholine)، وهو موصل عصبي أساسي للتواصل ما بين خلايا الدماغ وللذاكرة. وفي دراسة على أنماط الغذاء أجريت على 1400 شخص، وجد باحثو جامعة بوسطن علاقة قوية بين مادة الكولين واختبارات الذكاء.
مع دعواتنا لكل الطلاب بالتوفيق والتفوق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى