بعد وفاة طفلة بسوهاج.. معهد التغذية يكشف حقيقة مخاطر "الاندومي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17122019

مُساهمة 

. بعد وفاة طفلة بسوهاج.. معهد التغذية يكشف حقيقة مخاطر "الاندومي"




بعد وفاة طفلة بسوهاج.. معهد التغذية يكشف حقيقة مخاطر "الاندومي" 62213
بخصوص ما تم تداوله مؤخرا عن النودلز(الاندومى) ، الكاتشب و التونة ،والاضرار التي تلحق بالشخص الذي يتناول احدهم

اوضحت الصفحة الرسمية للمعهد القومي للتغذية ات النودلز او الاندومى من الاطعمة الجاهزة عالية المحتوى من النشويات و التى يتناولها الاطفال و الشباب بكثرة مما يؤدى الى زيادة الوزن و السمنة و ما يترتب عليها من امراض مزمنة مثل السكر و الضغط و القلب .

واشار الي ان تناول الاطفال للاندومى كوجبة يقلل من تناولهم للاغذية المفيدة و التى يحتاجونها مثل الخضار ، الفاكهة و منتجات الالبان .

واوضح المعهد ان ما ما ورد عن ان الاندومى تسبب ضمور الاعصاب بسبب مادة الصوديوم احادى الجلوتامات والتى تستخدم لاضافة النكهة فى العديد من الاطعمة المصنعة ، و هناك ما يسمى بالاستخدام الأمن لها و لا يوجد دراسات اثبتت انها تسبب ضمور الاعصاب فى الاطفال .

اما عن الكاتشب فهو من الاضافات الشهيرة لكثير من الاطعمة و يصنع اساسا من الطماطم مع اضافات اخرى مثل الملح و السكر ، اما ما ورد عن تسببه فى سرطان الكبد ، فهذا كلام مرسل فلا يوجد دراسة علمية تثبت ذلك.

و اخيرا التونة، التونة من المصادر الجيدة للبروتين و الاوميجا 3 و لكنها من الاغذية المعلبة ، لذلك تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم و لذلك لا يجب الافراط فى تناولها ، اما عن انها تسبب الفشل الكلوى فلا يوجد اى دراسة علمية اثبتت ذلك.


حقيقة أم شائعات ان الأندومي يسبب السرطان:

من جهة اخرى أكدت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين شيرين زكي أن الأندومي أو النودلز يحتوي على عدة مكونات وهي:

★ كربوهيدرات :
_ تحتوي النودلز على اكثر من 60% من الكربوهيدرات نتيجة دقيق القمح الخاص بالشعرية.
_ دهون مشبعة ومصدرها زيت النخيل الذي تحتويه تلك الشعرية.
اضرار الدهون المشبعة وخطورتها معروفة لكننا نستهلك الكثير من الدهون المشبعة في منتجات مختلفة نستخدمها يوميا ومنها الدهون النباتية. المستخدمة في صناعة منتجات الالبان وكذلك الزبدة النباتية والسمن النباتي وغيرها من المنتجات.

المكونات السابقة هي المكونات الرئيسية للاندومي.. فلا يوجد بها بروتينات او فيتامينات أو أملاك معدنية أو أي فوائد تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.. لذلك في الأندومي ما هو إلا وجبة فقيرة الفائدة لا تصلح أن تكون وجبة رئيسية، بل هي وجبة للتسالي وسد الجوع فقط، والاعتماد عليها كوجبة رئيسية الأطفال يتسبب في ظهور أعراض نقص وسوء التغذية عليهم.

يتم إضافة مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام على الاندومي، لكن تلك المكونات يتم إضافتها على غالبية الأغذية المالية والمحفوظة لذا الأندومي لا تشكل خطرا في حد ذاتها لاحتوائها على تلك المواد.

المادة المثيرة للجدل في الاندومي هي مونو صوديوم جلوتامات او أحادي جلوتامات الصوديوم أو الملح الصيني واختصارها MSG ويرمز لها ب E621 :

هي مادة معززة للنكهة تتواجد في توابل الاندومي ومرقة الدجاج كما انها تباع منفصلة معبأة أو سائبة وتستخدمها العديد من ربات البيوت لتعزيز النكهة والطعام أثناء الطهو.

تلك المادة المتهمة بالتسبب في السرطان وتدمير خلايا المخ وقبل انها من احد مسببات الزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى.

جميع الجهات الرقابية العالمية أعلنت أن كل تلك الاتهامات لم تثبت بالتجارب العلمية الموثقة ، ولم تخرج التجارب التي أجريت على البشر بأي أدلة قاطعة تثبت أضرار تلك المادة، لكنها تتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص وقد ينتابهم إحساس بالصداع والغثيان نتيجة تناول كميات أكثر من المسموح بها يوميا والتي لا ينبغي أن تزيد عن 3 جرام يوميا وهي النسبة الآمنة والمسموح بها والتي حددتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

ولذلك تقول شيرين لا تهويل ولا تهوين بمعنى أن الإضرار التي نسبت إلى الأندومي فيها الكثير من المبالغة ومكوناته تحتويها مواد غذائية أخرى نستخدمها يوميا.

_ لا يجب الاعتماد على الأندومي كغذاء مغذية الأطفال والشباب ويمكن إضافة الخضار له والبروتين الحيواني من لحوم او قطع دجاج او جمبري و مأكولات بحرية لتعزيز القيمة الغذائية فيه.

_ الاعتماد عليها يسبب السمنة للاطفال كونها لا تحتوي إلا على الكربوهيدرات والدهون المشبعة.

_ يجب أن ننبه أطفالنا على أضرار تناولها جافة دون طهو حيث ترتفع نسبة الأملاح عند تناولها بهذه الطريقة مما قد يضر بالكلى ومرضى الضغط.

_ يجب أن يحذر مرضى الضغط ، والكلى ، والأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي في تكوين حصوات الجهاز البولي ، و الحوامل من تناول الأندومي بكثافة وبصورة يومية لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي قد تتسبب لهم في أضرار .

_ الاعتدال في تناول أي غذاء أمر مطلوب ، والافراط في تناول أي غذاء لابد من ان يتسبب في مضاعفات.. فـ اعتدلوا ، ولا تسرفوا.. فلا حرمان ولا إفراط حفاظا على صحتنا وصحة اولادنا .

اما موقع ويب طب فقد نشر تقرير كامل عن أضرار الإندومي:

تعتبر وجبة الاندومي سهلة سريعة التحضير للكثيرين، إلا أنك سوف تسارع للتخفيف من تناولها حال معرفة أضراها، وهذه أهمها:
1- دهون وسعرات!

يحتوي الإندومي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، ونسبة عالية من الألوان الصناعية والمواد الحافظة، ومن هنا قد تبدأ مخاطره وتأثيراته السلبية على الصحة.
وقد يسبب الاندومي الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون، فعند قراءة الملصق الغذائي يتبين أن الحصة الواحدة من الاندومي (70 غرام) تمدك بـ 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون.

وتعتبر هذا القيمة مرتفعة جداً وتؤثر على صحة الإنسان بتراكم الدهون في الجسم.
2- أضرار للجهاز العصبي

يحتوي الإندومي على الملح الصيني (غلوتاميت أحادي الصوديوم) أو ما يسمى معزز النكهة E621، وتعتبر هذه المادة من أخطر المواد المضافة، إذ أنها:

   قد تعمل على إتلاف خلايا الدماغ.
   قد تعمل على إضعاف الذاكرة وإضعاف القدرة على التركيز.
   ترتبط ببعض أمراض الأعصاب مثل: مرض الرعاش ومرض الزهايمر.

3- ضارة للكبد

يحتوي الإندومي على مادة البروبيلين غليكول (Propylene glycol) والتى تعمل على حفظ رطوبة الشعيرية، وأظهرت الأبحاث أن هذه المادة قد تضر الكبد والكلى وكذلك القلب، خاصة لدى الأطفال .
4- التسبب بالسرطان

قد يرتبط تناول المعكرونة سريعة التحضير بكميات مستمرة وكبيرة بسرطان الدماغ.
5- تأثير سلبي على الصحة النفسية

الأشخاص الذين يتناولون الاندومي، هم أكثر عرضة للانفعالات والتوتر.
6- صداع!

الذين يتناولون المعكرونة سريعة التحضير قد يشعرون باحساس مستمر بالصداع، ولعل مرضى الشقيقة هم الأكثر تأثراً نتيجة نسبة الدهون والمواد الحافظة العالية فيه.
7- رفع الكولسترول

قد يرتبط تناول الإندومي بزيادة احتمال ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم إن تم تناولها باستمرار.
8- ضارة للكلى

قد تؤثر الإندومي على الكلى وتزيد من خطر تلفها، فهي تحوي نسب عالية من المواد المصنعة الضارة، إضافة إلى محتواها العالي من الصوديوم.
9- رفع ضغط الدم

قد يؤدي تناول الإندومي إلى ارتفاع ضغط الدم، فهي كما ذكرنا مصدر عالي للصوديوم، كما أن تأثيرها على القلب والشرايين قد يكون سلبياً بسبب ما تحتويه من دهون مشبعة ومهدرجة.

لذا لا ينصح مرضى القلب أو الضغط بتناولها.

إذا كنت حريصاً على صحتك حافظ على الاعتدال في تناولك لكافة الأغذية، واحرص على تجنب كل ما هو مصنع وغني بالدهون والمواد الحافظة.

جديد بالذكر ان قد توفيت طفلة تقيم بمحافظة سوهاج، نتيجة اصابتها بحالة تسمم حيث توفيت عقب وصولها مستشفى طما المركزي بسوهاج وبسؤال والده افاد بانها توفيت إثر تناولها وجبة "اندومي" بالمنزل ولم يتهم أحدا بالتسبب في الواقعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى