10 معلومات مهمة عن امتحانات الصف الأول الثانوي الـ "أوبن بوك"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29112019

مُساهمة 

. 10 معلومات مهمة عن امتحانات الصف الأول الثانوي الـ "أوبن بوك"




10 معلومات مهمة عن امتحانات الصف الأول الثانوي الـ "أوبن بوك" 0717
تبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي من 11 إلى 23 يناير 2020، في الفترة المسائية، ويتم عقد الامتحانات لمواد المستوى الرفيع للمدارس الرسمية لغات والخاصة لغات وكذلك المواد التي لا تضاف للمجموع الكلي والمواد العلمية (تكنولوجيا المعلومات والأنشطة التربوية والتربية الرياضية) حسب ظروف كل مديرية وفقًا لما جاء بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2020/2019. والمقرر إجراؤها بنظام "الأوبن بوك".

وفيما يلي أبرز النقاط المتعلقة بالامتحان:

1- يؤدى طلاب الصف الأول الثانوى العام امتحان يناير ورقياً سواء "منتظمين، خدمات، سجون، أو مستشفيات".

2- تنطلق الامتحانات 11 يناير المقبل في المواد الأساسية وتنتهي في 23 من الشهر ذاته

3- تضع الإدارات التعليمية امتحانات الصف الأول الثانوى الورقية.

4- يمتحن طلاب المدارس الخاصة امتحاناتهم في مدارسهم.

5- الامتحانات هدفها قياس المهارة والفهم لدى الطلاب وليس الحفظ.

6- الأسئلة في المواد العربية اختيار من متعدد، ومقال قصير بالنسبة لمواد اللغات.

7- تعقد الامتحانات بنظام "الأوبن بوك" ويسمح للطالب باصطحاب الكتاب المدرسي معه.

8- تصحيح ورقة الإجابات يتم في المدارس من خلال الكنترولات.

جدول امتحانات الصف الاول الثانوي الترم الاول 2019 / 2020:
10 معلومات مهمة عن امتحانات الصف الأول الثانوي الـ "أوبن بوك" 02161

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم رسيماً تطبيق نظام امتحان الكتاب المفتوح الـ"أوبن بوك"  " Open Book " على امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى سواء كانت إلكترونية أو ورقية، والتي ستجرى خلال الفصلين الدراسيين الأول والثانى من العام الدراسى الحالى.

بعض أولياء الأمور والطلاب والمعلمون الذين لم يخوضوا تجربة امتحانات الـ"أوبن بوك" يتساءلون عن هذا النظام، وما هي فوائدهن وكيف سيطبق، حيث توضح النقاط التالية ذلك:

1ـ امتحانات الـ"أوبن بوك" تقضى على الحفظ والتلقين.

2- امتحانات الـ"أوبن بوك لا يمكن للطالب فيها الطالب فى لا يستطيع الإجابة النموذجية .

3-نظام امتحان الكتاب المفتوح نوع من أنواع التقويم يطبق فى كثير من الدول بالمرحلة الجامعية.

4-يحتاج إلى طالب فاهم ومستوعب للمادة وقادر على الوصول لأصل المعلومة والبناء عليها حتى يستطيع الإجابة فى الامتحان.

5-يعتمد هذا النوع من التقويم على الأسئلة الاستنتاجية غير المباشرة.

6- أسئلة الامتحان لا بد وأن تقيس مستوى الطالب وقدرته على التحصيل والتحليل وليس الحفظ والتلقين ودائمًا ما تكون الأسئلة محددة.

7-أسئلة الامتحان لا يمكن لأحد التوقع أو التنشين على أجزاء بعينها يأتى منها الامتحان فدائما يعتمد هذا الأسلوب على أسئلة تشمل جميع أجزاء المنهج وبشكل استنتاجى للمعلومات.

8-امتحانات الـ"أوبن بوك" تطلب الكثير من التركيز وسرعة البديهة للاستنتاج والتحليل، ويعد من أصعب أنواع التقويم.

9- قد يتحول نظام الـ"أوبن بوك" إلى وسيلة غش مقننة إذا لم يتمكن المعلم من وضع أسئلة تعتمد على الاستناج أو الفهم والتذكر.

10- يحتاج إلى تغيير الثقافة السائدة فى عقول المعلمين والطلاب ويتم من خلال أساليب تقويم تضمن جدية الاختبارات.

11-يتطلب تدريبات مكثفة لواضعى الأسئلة لأن الأسئلة فى نظام الكتاب المفتوح لا تتطلب نقل فقرات بعينها من الكتاب ولكن تعتمد بالأساس على الاستنتاج.

12-دائمًا ما يشعر الطالب بأن الكتاب الموجود معه داخل لجنة الامتحان ليس له قيمة من دون مراجعة مسبقة، والتعرف على الأمثلة والقواعد العامة قبل الاختبار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى