"يا نوسة بلاش إعلام".. سؤال في امتحان اللغة العربية يثير الجدل على مواقع التواصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28112019

مُساهمة 

. "يا نوسة بلاش إعلام".. سؤال في امتحان اللغة العربية يثير الجدل على مواقع التواصل




موجة من الجدل أثارها سؤالا بامتحان اللغة العربية للفرقة الأولى بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، طالب فيه واضع الامتحان الطلاب بتحويل جملة من العامية إلى اللغة العربية الفصحى، وهي "ما قولتلك يا نوسه بلاش إعلام.. قولتيلي لقد خلقت إعلامية وعملتيلي فيها منى الشاذلي.. اشربي بقى"، وهو ما أثار موجة من الاستهجان بين الطلاب ورواد موقع فيسبوك.

وقالت الكلية، إن السؤال حمل في كلماته بعض الدلالات التي فهمها الطلاب على غير مقصدها، موضحة أن هناك مواصفات للورقة الامتحانية بضوابط علمية لا بد من الالتزام بها.

وأضافت الكلية، في بيان اليوم، أن أستاذ المادة حين سُئل على ذلك أكد أن "السؤال يستهدف قياس مهارات الطلاب وقدرتهم على تحويل الجمل العامية، إلى صياغة عربية صحيحة".

وذكر البيان، أن الجملة الواردة في الامتحان لم تخرج عن الهدف الذي يقصده أستاذ المادة، "وإن حملت بعض ألفاظها دلالات يخرجها عن الهدف، كما أن هناك عبارات كثيرة بديلة كان يمكن استخدامها لقياس مهارات الطلاب".

وأكدت الكلية حرصها الكامل على تطبيق المواصفات العلمية للورقة الامتحانية وضوابطها بما يحقق الأهداف التعليمية، وينمي المهارات اللغوية لطلابها، بما يؤهلهم بجدارة لمواقع العمل الإعلامي، لافته إلى أن امتحان منتصف الفصل هو مسؤولية أستاذ المادة ولا يُقدم إلى الكلية ولا يعرض عليها.

وأوضحت أنها واجهت أستاذ المادة بملاحظتها وعدم إقرارها لصياغة السؤال كما ورد، أما امتحانات نهاية الفصل فإنها تخضع لإجراءات جامعية تضمن عدم خروجها عن مواصفات الورقة الامتحانية، كما تقررها الجامعة ولوائحها.
"يا نوسة بلاش إعلام".. سؤال في امتحان اللغة العربية يثير الجدل على مواقع التواصل 11333710
رئيس جامعة القاهرة يوجه بإعادة "امتحان نوسة" بكلية الإعلام :

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام، بتكليف عضو هيئة التدريس القائم بتدريس مادة اللغة العربية، بوضع امتحان جديد للميدتيرم، فى مادة اللغة العربية لطلاب السنة الأولى شعبة 3، بديلا عن الامتحان الذي أثار جدلا على مواقع التواصل بسبب سؤال "نوسة".

وأثار امتحان اللغة العربية لطلاب السنة الأولى شعبة 3 الجدل بسبب سؤال "إعادة صياغة جملة "ما قولتلك يا نوسه بلاش إعلام.. قولتيلي لقد خلقت إعلامية"، باللغة العربية الفصحى"، وقالت الدكتورة هويدا مصطفى، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، لـ"الوطن"، إن الكلية ستصدر بيانا توضح فيه ملابسات امتحان اللغة العربية للفرقة الأولى.

ووجه الدكتور الخشت رئيس جامعة القاهرة أيضا، بتكليف مركز الجودة بالجامعة بمراجعة الامتحان الجديد قبل إجرائه، للتأكد من مطابقته لمواصفات الورقة الامتحانية.

"يا نوسة بلاش إعلام": هبوط وهزل :

وصف الدكتور محمد المرسي، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، قرار الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، بإعادة امتحان اللغة العربية لطلاب الفرقة الأولى بالكلية "ما قولتك يا نوسة" بـ"الصائب"، مبرراً ذلك لكونه يحافظ على التقاليد الجامعية ومستوى صياغة الأسئلة بما يتناسب مع احترام البيئة الجامعية وعدم الهبوط بمستوى الصياغة إلى هذا المنحنى.

وأضاف "المرسي" : "إذا كان الهدف من سؤال ما قولتلك يا نوسة هو قياس قدرات الطلاب على الكتابة بلغة عربية سليمة فهناك صياغات وأساليب كثيرة مختلفة يمكن أن تقيس هذه القدرات بطلب كتابة عدد من الفقرات بلغة عربية سليمة في موضوعات محددة دون أن يتحول الامتحان إلى ما يشبه الهزل".

جدير بالذكر أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورة لامتحان اللغة العربية لطلاب الفرقة الأولى، يحتوي على أسئلة بطريقة مختلفة غير معتادة، فطالب واضع الامتحان الطلاب بتحويل جملة من العامية إلى اللغة العربية الفصحى، وهي "ما قولتلك يا نوسة بلاش إعلام.. قولتيلي لقد خلقت إعلامية وعملتيلي فيها منى الشاذلي.. اشربي بقى"، وهو ما أثار موجة من الاستهجان بين الطلاب ورواد موقع فيس بوك.

"رانيا يوسف وأغنية ميال ومنى الشاذلي".. أسئلة امتحانات "برة المنهج" :

في الآونة الأخيرة، انتقلت إثارة الجدل إلى مباني امتحانات ومنها إلى أسئلة الامتحان نفسها، فظهرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور لامتحانات تضمنت أسئلة غريبة وأحيانًا طريفة، أثارت جدلًا واسعًا على السوشيال ميديا، وآخرها كان بالأمس، بواقعة امتحان "عملتيلي فيها منى الشاذلي يا نوسة".

أبرز الأسئلة التي أثارت الجدل في امتحانات للطلاب:
امتحان كلية إعلام يثير الجدل.. "ما قلت لك يا نوسة".  

فوجئ طلاب الفرقة الأولى في كلية الإعلام جامعة القاهرة، بسؤال غريب في امتحان للغة العربية، يطلب فيه أستاذ المادة إعادة صياغة قطعة مكتوبة باللغة العامية بلغة صحيحة.

وشمل امتحان اللغة العربية لطلاب الفرقة الأولى بكلية الإعلام، أمس، سؤالا يقول "أعد كتابة المنشور التالي بلغة عربية سليمة"، والمنشور هو: "ما قلت لك يا نوسة بلاش إعلام، قلتي لي لقد خلقت إعلامية وعملتي لي فيها منى الشاذلي، اشربي بقى".

انتشرت صورة صفحة أسئلة امتحان اللغة العربية الخاص بطلبة كلية الإعلام، وتسبب في موجة من السخرية والجدل بسبب طبيعة السؤال الغريبة، سواء بين طلاب الكلية الحاليين والسابقين أو حتى غير طلاب الإعلام.

سؤال عن فستان رانيا يوسف في امتحان "إعلام سوهاج"

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لامتحان مادة الإعلام لطلاب الفرقة الثالثة بقسم صحافة في كلية الآداب جامعة سوهاج، في يناير الماضي، يحتوي على سؤال حول فستان الفنانة رانيا يوسف الذي ظهرت به في ختام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين، وأثار الجدل بسبب "بطانته".                            
"يا نوسة بلاش إعلام".. سؤال في امتحان اللغة العربية يثير الجدل على مواقع التواصل Ao11
وقالت الدكتورة عزة عثمان، رئيس قسم الإعلام بالكلية، إن "السؤال أسلوب تطبيقي ممتاز للطلاب، ويتواكب مع الأساليب الجديدة في وضع أسئلة الامتحانات".

الخندق في غزوة بدر.. خطأ في سؤال بامتحان الدين

في عام 2016، صُدم طلاب الشهادة الإعدادية بسؤال غريب في مادة "الدين"، حيث طلب واضع الامتحان من الطلاب اختيار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى "حفر المسلمون الخندق في غزوة بدر برأي (خالد بن الوليد - حمزة عم النبى - سلمان الفارسي)، وأدى السؤال حينها إلى استياء أولياء الأمور والطلاب لاحتواء السؤال على معلومات دينية غير صحيحة.
"يا نوسة بلاش إعلام".. سؤال في امتحان اللغة العربية يثير الجدل على مواقع التواصل Ayaca10
جمع وحي.. سؤال أثار جدل طلاب الثانوية العامة

احتار طلاب الثانوية العامة في الإجابة عن أحد أجزاء امتحان اللغة العربية عام 2013، حيث طلب السؤال جمع كلمة "وحي"، ليجد الطلاب فيه صعوبة كبيرة ويتحول إلى حدث مواقع التواصل الاجتماعي آنذاك، وحتى الآن يطلق البعض على جيل خريجي الثانوية العامة لسنة 2013، بأنهم "جيل جمع وحي".
عمرو دياب في امتحان العربي بقنا.. "من كام سنة وأنا ميال ميال"

أغنية "ميال" الشهيرة للفنان عمرو دياب، جاءت كجزء من سؤال في امتحان، ضمن امتحان الصف الثاني الإعدادي في مادة اللغة العربية، الذي انطلقت اختباراته نهاية أبريل الماضي، في مركز أبو تشت شمال محافظة قنا، حيث وردت في السؤال جملة "من كم سنة وأنا ميال ميال"، ويطلب من الطلاب تحديد نوع "كم".
"يا نوسة بلاش إعلام".. سؤال في امتحان اللغة العربية يثير الجدل على مواقع التواصل Aoa10
ومن جانبه، وجَّه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام، بتكليف عضو هيئة التدريس القائم بتدريس مادة اللغة العربية، بوضع امتحان جديد للميدتيرم، فى مادة اللغة العربية لطلاب السنة الأولى شعبة 3، بديلا عن الامتحان الذي أثار جدلا على مواقع التواصل بسبب سؤال "نوسة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى