تحذير من الارصاد بشأن طقس الايام الـ3 المقبله.. وتوضح أسباب تسمية الظواهر الجوية بـ إعصار "حمادة" ومنخفض "مها"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16112019

مُساهمة 

. تحذير من الارصاد بشأن طقس الايام الـ3 المقبله.. وتوضح أسباب تسمية الظواهر الجوية بـ إعصار "حمادة" ومنخفض "مها"




تحذير من الارصاد بشأن طقس الايام الـ3 المقبله.. وتوضح أسباب تسمية الظواهر الجوية بـ إعصار "حمادة" ومنخفض "مها" 9268
"شديد الحرارة، برودة ليلا، سقوط أمطار، أمطار رعدية"، تساؤلات عديدة يبحث عنها المواطنون خلال الفترة الحالية بشأن حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة، وذلك بعد التحذيرات المُشددة من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن سقوط أمطار واحتمالية  أن تضرب مصر كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا.

أشرف صابر، القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، علق على تفاصيل حالة الطقس خلال الفترة من اليوم حتى 18 نوفمبر المقبل، وأكد أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة على شمال البلاد، ليسود طقس معتدل على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ومائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارًا مائل للبرودة ليلا.

وقال صابر، في تصريحات خاصة لـ"الفجر"، اليوم، إنه من المحتمل أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، وجنوبا على مدينتي حلايب وشلاتين؛ تكون غزيرة ورعدية أحيانَا على سلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق من سيناء.

وأوضح رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن غدًا الأحد، سيسود طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا مائل للبرودة ليلا، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري والقاهرة وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء تكون رعدية أحيانا.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن يكون الطقس معتدل شمالًا حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارًا لطيف ليلًا، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وجنوبا على حلايب وشلاتين.

حالة الطقس على مدار الـ72 ساعة الماضية
كانت هيئة الأرصاد قد حذرت أول أمس من سقوط أمطار متوسطة إلى شديدة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، وتكون غزيرة ورعدية وتصل إلى حد السيول على على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

كما نوهت الأرصاد إلى وجود كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا تتسبب في انخفاض درجات الحرارة بقيم من 4 إلى 5 درجات لتصل درجات الحرارة إلى 26 أو 27 درجة، إلا أننا شهدنا ارتفاع درجات الحرارة.

وعن توقعات هيئة الأرصاد بشأن طقس الـ72 ساعة المقبلة، فمن المتوقع أن تقل الرؤية في الشبورة المائية الكثيفة صباحًا، على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية، السبت، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شرق البلاد يصاحبها سقوط الأمطار غدا.

ومن جهته أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن هناك فرص لسقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة خلال الساعات المقبلة في بعض المناطق ومنها البحيرة وشمال سيناء والعريش والسواحل الشمالية، لافتًا إلى أن هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، حيث سجلت 26 درجة مئوية على القاهرة والوجه البحري اليوم.

ونصح "شاهين"، خلال حديثه لفضائية "إم بي سي مصر"، المواطنين بإرتداء الملابس الخريفية خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، في ظل الطقس المائل للبرودة، حيث تسجل درجة الحرارة في هذه الفترة 18 درجة مئوية.


هيئة  الأرصاد توضح أسباب تسمية الظواهر الجوية منها إعصار "حمادة" ومنخفض "مها"

قال الدكتور أشرف صابر، القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن المسميات التي تطلق على الظواهر الجوية "عواصف وأعاصير ومنخفضات جوية"، ليس لها دليل علمي.

وأضاف صابر لمصراوي، إنه أطلق اسم حمادة على الظاهرة الجوية التي تعرضت لها مصر خلال الفترة الماضية على سبيل المزاح و"التريقة" ردا على بعض الوكالات والمواقع الإخبارية التي ذكرت أنه إعصار، فيما أكدت هيئة الارصاد المصرية، أنه مجرد منخفض جوي عنيف لم يصل إلى حد الإعصار.
وأوضح القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن اطلاق مسميات على الظواهر الجوية من الطقوس الغربية، حيث كان يطلق على العواصف والأعاصير أو المنخفضات أسماء مثل ريتا وانجلينا بدول المحيط الأطنلطي، وبلبل في بنجلاديش، بينما أطلق عليها العرب اسم "مها"، مضيفا: "وأنا أسميت الظاهرة الأخيرة حمادة".
تابع: "البلاد تتعرض للعديد من الظواهر الجوية والمنخفضات لو سمينا كل ظاهرة باسم مش هنلاحق عليها". ​​

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى