رسمياَ.. مناقشة تدريس اللغة الصينية في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31102019

مُساهمة 

. رسمياَ.. مناقشة تدريس اللغة الصينية في المدارس




رسمياَ.. مناقشة تدريس اللغة الصينية في المدارس 8571
تدريس اللغة الصينية في المدارس المصرية، وإنشاء ورشة لوبان - مصر..

التقى وزير التربية والتعليم، أمس، سفير الصين في القاهرة لياو لي شيانج، والوفد المرافق له؛ لمناقشة موضوعات عدة متعلقة بمشروعات التعاون بين مصر والصين في إطار خطط تطوير التعليم.

وأكد الوزير عمق العلاقات المصرية الصينية، موجها الشكر للحكومة الصينية؛ لتقديم الدعم لمصر وللتعليم المصري.

من جهته، أعرب السفير الصيني عن سعادته بالتعاون المثمر مع وزارة التربية والتعليم المصرية، مشيدًا ببرنامج إصلاح التعليم والتطور الذي تحقق في العملية التعليمية في مصر، مؤكدًا أن السفارة الصينية على استعداد تام؛ لتقديم كل أوجه الدعم لوزارة التربية والتعليم؛ لتنفيذ مشروعها القومي.

وناقش اللقاء مجالات التعاون بين الجانبين، من بينها "تدريس اللغة الصينية في المدارس المصرية، وإنشاء ورشة لوبان - مصر بالتعاون مع كلية تيانجين للصناعات المهنية الخفيفة، وكلية تيانجين الفنية للنقل"، في إطار الجهود المبذولة لتطوير التعليم الفني، إضافة إلى التعاون مع شركة نت دراجون الصينية من أجل مشروع إنشاء الفصول المتنقلة؛ لعلاج مشكلة تكدس التلاميذ في الفصول.

وفي نهاية اللقاء وجه وزير التعليم بتشكيل لجنة من داخل الوزارة، لمتابعة الموضوعات التي جرى مناقشتها خلال اللقاء.

اللغة الصينية:
الصينية (汉语/漢語 هانيو، 华语/華語 هوايو، أو 中文 جونگون) لغة الصين ولغة الصينيين في نواحي كثيرة من العالم، وهي أكبر لغات العالم، فعدد الناطقين 1.2 مليار. تختلف لهجاتها كثيرة، أكثر من لهجات العربية، فيُعتبر لغات مختلفة. هي من اللغات الصينية التيبتية.

تكتب الصينية بنظام كتابة فكرية تسمى "漢字/汉字 هاندزُ"، التي اخترعت قبل 4000 عام. يحتاج التلميذ إلى 6000 حرفا ليقرأ جريدة عادية، وأكثر من ذالك ليقرأ الكتب القديمة. في الصين وسنغافورة يستعملون "الحروف المبسطة" التي لها أشكال مبسطة، لكن في هونغ كونغ وتايوان لا يزال يستعملون الحروف التقليدية. تكتب أيضا أحيانا بنظام بينيين اللاتيني للتعليم وللأجانب.

اللغة الصينية لا تحتوي علي أبجدية، وإنما تحتوي علي كلمات. فالرمز الواحد عبارة عن كلمة مستقلة. ويكتب الرمز من اليسار لليمين، ومن أعلى لأسفل، وما يخالف ذلك يعتبر خطأ.

والقواميس والمعاجم الصينية إنما تعتمد علي نظام عدد الخطوط في الرمز الواحد فتجرد الكلمة من الخطوط الزائدة، وما تبقي بعدئذ تعد خطوطه ويأخذ مكانه في القاموس.

أهم اللهجات (أو اللغات) الصينية هي المندارينية، وذالك اللهجة الرسمية. ومن أهم اللهجات الأخرى الكانتونية والتايوانية والدونگان. كلها لغات نغمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى