مشروع رأس المال الدائم بمدارس التعليم الفني
************* بداية **************
هذا شرح مبسط لكيفية مراجعة الموجه المالي والإداري مشروع رأس المال الدائم
فمشروع رأس المال من الموضوعات الشائكة التى لا يعلمها الكثير من الزملاء لاشتراك توجيه الشئون المالية والمخزنية في مراجعته ولكن كلا في اختصاصاته
فمراجعة مشروع رأس المال بالنسبة للموجه المالي هى مراجعة مالية بحته بعيدة كل البعد عن فنياته ويجب على سكرتير مدرسة قيد جميع العمليات بدفتر ٢٠٩ للمشروع المقابل لذات الدفتر بمكتب التشغيل بالمدارس الصناعية
كما يجب امساك دفتر ٢٠و٢٢ للسكرتير لقيد الايرادات والمسحوبات لكل امر تشغيل لكل عملية
** لا بد من توضيح امر هام وجب علينا ذكره ولكن لا يخص التوجيه المالى في تفاصيله .
* بداية امر التشغيل او التعاقد على عملية من عمليات مشروع رأس المال الدائم
** يبدأ اي مشروع بطلب التعاقد على العملية من الموصي ( المتعاقد مع المشروع ) وبصورة من المنتج او نموذج محدد يقدم لمدير المدرسة بصفته مدير مشروع رأس المال الدائم فيتم تحويل الطلب لرئيس القسم الفني المختص لتحديد الخامات التى تستخدم في العملية الذي يقوم بدور بعمل مقايسة ابتدائية ( استمارة ٣١١ ع.ح ) يدرج بها الخامات المطلوبة لتنفيذ العملية بالاضافة للاجور الخاصة بها + اجور الالات وتحسب بنسبة ٣% من الاجور الفعلية + الضميمة ١٠% من اجمالي ( ثمن الخامات + الاجور + الاجور + اي مصاريف اخرى ) بالاضافة الى ١٤ % ضريبة القيمة المضافة وكل هذا يعتبر التكلفة النهائية لامر التشغيل ويتم اعتماد المقايسة الابتدائية من التوجيه الفني المختص بالقسم المنفذ للمشروع
يؤخذ تعهد على الموصي بقبول التكلفة الفعلية قبل بدء التشغيل والالتزام بالاستلام في الموعد الذي يحدده المختصين وعلى ان يتضمن التعهد الذي يؤخذ على مقدم الطلب عدم احقيته في استرداد المقدم الذي سدده في حالة عدوله عن الطلب وذلك إذا كانت المدرسة قد بدأت في التنفيذ
*** يقوم الموصي بدفع قيمة ٧٥ % من قيمة التكلفة النهائية للعملية مقدما وباقي المبلغ يسدد بعد انتهاء العملية وقبل التسليم
**** يتم تسليم طلب التعاقد مع المقايسة الابتدائية وامر الدفع الخاص بمبلغ المقدم لوكيل مكتب التشغيل ليقوم باتخاذ الاجراءات لفتح امر التشغيل الخاص بالعملية ويتم شراء الخامات اللازمة للعملية ( ويمكن تقديم الخامات من قبل الموصي ) واتخاذ كافة الاجراءات القانونية طبقا للقانون ١٨٢ لسنة ٢٠١٨ الخاص بالتعاقدات في تشكيل لجان الشراء والفحص واضافة جميع الخامات بدفاتر الاضافة ودفاتر عهدة المخزن التابعين لمكتب التشغيل ( ليست دفاتر التوريدات )
*** يبدأ القسم المختص في صرف الخامات المستخدمة من مخازن المشروع لبدء التنفيذ حتى تنتهي العملية ويعد مكتب التشغيل مقايسة نهائية بعد اتمام التشغيل (استمارة ١٣٣ع .ح) وتشمل الاتي :_
١-كميات واثمان الخامات المستعملة فعلا
٢-الاجور البشرية
٣- ٣% الالات
٤- المصاريف الادارية ( مشالات -انتقالات .......الخ )
٥-النسبة المقررة للارباح (١٠%) من اجمالى البنود السابقة
ويتم في ضوء المقايسة النهائية سداد قيمة الباقي من الثمن قبل الاستلام .
يقوم مكتب التشغيل باقفال امر التشغيل بعد تسليم المنتج للموصي وتسجيله بدفتر ٢٠٩ ع .ح وكذلك سكرتير المدرسة
وهنا نكون قد انتهينا من معرفة سير مشروع رأس المال الدائم من بدايته حتى نهايته
ملحوظه كل ما تم عرضه لا يخص الموجه المالي والاداري إلا ما سوف اوضحه بعد
يبدأ عمل سكرتير المدرسة عند موافقة الموصي على العملية ودفع قيمة المقدم فيستلم شيك او امر دفع على حسب مقدم الطلب فيتم تسجيل المبلغ في دفتر ٢٢ في الجانب الخاص بالايداعات وبعد اعتماد المقايسة وبداية شراء الخامات يتم تشكيل لجنة الشراء ويتم شراء الخامات ويقوم بدفع قيمة الخامات ويتم تسجيل القيمة في دفتر ٢٢ في جانب المسحوبات ويتم تسجيل قيمة المسحوبات بدفتر ٢٠ على حسب كل نوع ايراد او مصروف ويسجل الفواتير ويحفظها في ملف فرعى لكل عملية حتى تنتهي العملية ويستلم باقي المبلغ المتفق عليه وهكذا يسجل لكل عمليه في دفتر ٢٢ ويخصص لها صفحة منفرده بدفتر ٢٢ للايراد وصفحة للمسحوبات
*** اما مراجعة الموجه المالي والاداري كما طلب الكثير من الزملاء فهو يختص بمراجعة الايراد ومراجعته ماليا فقط على قيمة التعاقد وقيمة الدفعة المقدمة من الموصي ومراجعة اجراءات الشراء طبقا للاجراءات القانونية ام لا
ونهاية كل عام يتم عمل حساب ختامى من قبل اللجنة المشكلة لمشروع رأس المال الدائم بكل ادارة تعليمية ومن ضمنها الموجه المالي المختص بمتابعة المدرسة والنماذج موجودة بالقرار الوزاري المرفق .
وبعد عمل الحساب الختامى واعتمادة من الجهات المختصة بالادارة التعليمية والمديرية والوزارة يتم توزيع نسب الارباح وهى موجودة بالقرار
ملحوظة هامة
مراجعة الموجه المالي بالمدارس الصناعية لا تختلف عن اي مدرسة او حتى مراجعته بمشروع رأس المال الدائم هى مراجعة مالية فقط اما ما يختص بسريان امر التشغيل ومتابعة التنفيذ وصرف الخامات وتقفيل الامر هو من اختصاص توجيه الشئون المالية والمخزنية
توضيح هام سأل عنه الكثير
في حالة عمل منتج او امر تشغيل اثناء العطلة الصيفية وعدم وجود طلبة لا يجوز اضافة نسبة الاجور المخصصة لهم على المشرفين فالامثل والاصح هى تجنيبها لحساب المشروع.
ومن هنا اكون قد انتهيت من الشرح المختصر لمراجعة مشروع رأس المال الدائم بالنسبة للموجه المالي والاداري في حاجات كتير بالنسبة لسريان العملية بداية من مرحلة الطلب حتى الانتهاء من التنفيذ ولكن لا تخص الموجه المالي والاداري
*** قبل ما تحمل القرار الخاص بمشروع رأس المال الدائم لازم تعرف حاجه مهمه جدا هذا القرار يصعب الحصول عليه وبه بعض التعديلات في بعض النسب مثلا المقدم مكتوب ٥٠% هو الان ٧٥% وممكن يكون في تعديل في النسب المخصصة للتوزيع
اسأل الله العلى العظيم ان اكون حاولت ان اوضح ما طلبتوه منى وعذرا على التقصير في بعض المواضيع .
كتبه ،،
السعيد انور حماد
مدير الشئون المالية والادارية
بإدارة غرب الفيوم التعليمية
لينك التحميل من هنا
************* بداية **************
هذا شرح مبسط لكيفية مراجعة الموجه المالي والإداري مشروع رأس المال الدائم
فمشروع رأس المال من الموضوعات الشائكة التى لا يعلمها الكثير من الزملاء لاشتراك توجيه الشئون المالية والمخزنية في مراجعته ولكن كلا في اختصاصاته
فمراجعة مشروع رأس المال بالنسبة للموجه المالي هى مراجعة مالية بحته بعيدة كل البعد عن فنياته ويجب على سكرتير مدرسة قيد جميع العمليات بدفتر ٢٠٩ للمشروع المقابل لذات الدفتر بمكتب التشغيل بالمدارس الصناعية
كما يجب امساك دفتر ٢٠و٢٢ للسكرتير لقيد الايرادات والمسحوبات لكل امر تشغيل لكل عملية
** لا بد من توضيح امر هام وجب علينا ذكره ولكن لا يخص التوجيه المالى في تفاصيله .
* بداية امر التشغيل او التعاقد على عملية من عمليات مشروع رأس المال الدائم
** يبدأ اي مشروع بطلب التعاقد على العملية من الموصي ( المتعاقد مع المشروع ) وبصورة من المنتج او نموذج محدد يقدم لمدير المدرسة بصفته مدير مشروع رأس المال الدائم فيتم تحويل الطلب لرئيس القسم الفني المختص لتحديد الخامات التى تستخدم في العملية الذي يقوم بدور بعمل مقايسة ابتدائية ( استمارة ٣١١ ع.ح ) يدرج بها الخامات المطلوبة لتنفيذ العملية بالاضافة للاجور الخاصة بها + اجور الالات وتحسب بنسبة ٣% من الاجور الفعلية + الضميمة ١٠% من اجمالي ( ثمن الخامات + الاجور + الاجور + اي مصاريف اخرى ) بالاضافة الى ١٤ % ضريبة القيمة المضافة وكل هذا يعتبر التكلفة النهائية لامر التشغيل ويتم اعتماد المقايسة الابتدائية من التوجيه الفني المختص بالقسم المنفذ للمشروع
يؤخذ تعهد على الموصي بقبول التكلفة الفعلية قبل بدء التشغيل والالتزام بالاستلام في الموعد الذي يحدده المختصين وعلى ان يتضمن التعهد الذي يؤخذ على مقدم الطلب عدم احقيته في استرداد المقدم الذي سدده في حالة عدوله عن الطلب وذلك إذا كانت المدرسة قد بدأت في التنفيذ
*** يقوم الموصي بدفع قيمة ٧٥ % من قيمة التكلفة النهائية للعملية مقدما وباقي المبلغ يسدد بعد انتهاء العملية وقبل التسليم
**** يتم تسليم طلب التعاقد مع المقايسة الابتدائية وامر الدفع الخاص بمبلغ المقدم لوكيل مكتب التشغيل ليقوم باتخاذ الاجراءات لفتح امر التشغيل الخاص بالعملية ويتم شراء الخامات اللازمة للعملية ( ويمكن تقديم الخامات من قبل الموصي ) واتخاذ كافة الاجراءات القانونية طبقا للقانون ١٨٢ لسنة ٢٠١٨ الخاص بالتعاقدات في تشكيل لجان الشراء والفحص واضافة جميع الخامات بدفاتر الاضافة ودفاتر عهدة المخزن التابعين لمكتب التشغيل ( ليست دفاتر التوريدات )
*** يبدأ القسم المختص في صرف الخامات المستخدمة من مخازن المشروع لبدء التنفيذ حتى تنتهي العملية ويعد مكتب التشغيل مقايسة نهائية بعد اتمام التشغيل (استمارة ١٣٣ع .ح) وتشمل الاتي :_
١-كميات واثمان الخامات المستعملة فعلا
٢-الاجور البشرية
٣- ٣% الالات
٤- المصاريف الادارية ( مشالات -انتقالات .......الخ )
٥-النسبة المقررة للارباح (١٠%) من اجمالى البنود السابقة
ويتم في ضوء المقايسة النهائية سداد قيمة الباقي من الثمن قبل الاستلام .
يقوم مكتب التشغيل باقفال امر التشغيل بعد تسليم المنتج للموصي وتسجيله بدفتر ٢٠٩ ع .ح وكذلك سكرتير المدرسة
وهنا نكون قد انتهينا من معرفة سير مشروع رأس المال الدائم من بدايته حتى نهايته
ملحوظه كل ما تم عرضه لا يخص الموجه المالي والاداري إلا ما سوف اوضحه بعد
يبدأ عمل سكرتير المدرسة عند موافقة الموصي على العملية ودفع قيمة المقدم فيستلم شيك او امر دفع على حسب مقدم الطلب فيتم تسجيل المبلغ في دفتر ٢٢ في الجانب الخاص بالايداعات وبعد اعتماد المقايسة وبداية شراء الخامات يتم تشكيل لجنة الشراء ويتم شراء الخامات ويقوم بدفع قيمة الخامات ويتم تسجيل القيمة في دفتر ٢٢ في جانب المسحوبات ويتم تسجيل قيمة المسحوبات بدفتر ٢٠ على حسب كل نوع ايراد او مصروف ويسجل الفواتير ويحفظها في ملف فرعى لكل عملية حتى تنتهي العملية ويستلم باقي المبلغ المتفق عليه وهكذا يسجل لكل عمليه في دفتر ٢٢ ويخصص لها صفحة منفرده بدفتر ٢٢ للايراد وصفحة للمسحوبات
*** اما مراجعة الموجه المالي والاداري كما طلب الكثير من الزملاء فهو يختص بمراجعة الايراد ومراجعته ماليا فقط على قيمة التعاقد وقيمة الدفعة المقدمة من الموصي ومراجعة اجراءات الشراء طبقا للاجراءات القانونية ام لا
ونهاية كل عام يتم عمل حساب ختامى من قبل اللجنة المشكلة لمشروع رأس المال الدائم بكل ادارة تعليمية ومن ضمنها الموجه المالي المختص بمتابعة المدرسة والنماذج موجودة بالقرار الوزاري المرفق .
وبعد عمل الحساب الختامى واعتمادة من الجهات المختصة بالادارة التعليمية والمديرية والوزارة يتم توزيع نسب الارباح وهى موجودة بالقرار
ملحوظة هامة
مراجعة الموجه المالي بالمدارس الصناعية لا تختلف عن اي مدرسة او حتى مراجعته بمشروع رأس المال الدائم هى مراجعة مالية فقط اما ما يختص بسريان امر التشغيل ومتابعة التنفيذ وصرف الخامات وتقفيل الامر هو من اختصاص توجيه الشئون المالية والمخزنية
توضيح هام سأل عنه الكثير
في حالة عمل منتج او امر تشغيل اثناء العطلة الصيفية وعدم وجود طلبة لا يجوز اضافة نسبة الاجور المخصصة لهم على المشرفين فالامثل والاصح هى تجنيبها لحساب المشروع.
ومن هنا اكون قد انتهيت من الشرح المختصر لمراجعة مشروع رأس المال الدائم بالنسبة للموجه المالي والاداري في حاجات كتير بالنسبة لسريان العملية بداية من مرحلة الطلب حتى الانتهاء من التنفيذ ولكن لا تخص الموجه المالي والاداري
*** قبل ما تحمل القرار الخاص بمشروع رأس المال الدائم لازم تعرف حاجه مهمه جدا هذا القرار يصعب الحصول عليه وبه بعض التعديلات في بعض النسب مثلا المقدم مكتوب ٥٠% هو الان ٧٥% وممكن يكون في تعديل في النسب المخصصة للتوزيع
اسأل الله العلى العظيم ان اكون حاولت ان اوضح ما طلبتوه منى وعذرا على التقصير في بعض المواضيع .
كتبه ،،
السعيد انور حماد
مدير الشئون المالية والادارية
بإدارة غرب الفيوم التعليمية
لينك التحميل من هنا