تعليم البرلمان: عجز المعلمين سيصل لـ 520 ألف معلم خلال سنتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21102019

مُساهمة 

. تعليم البرلمان: عجز المعلمين سيصل لـ 520 ألف معلم خلال سنتين




تعليم البرلمان: عجز المعلمين سيصل لـ 520 ألف معلم خلال سنتين 8391
قال النائب عبد الرحمن برعي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن عدم استغلال النسبة المحددة في الدستور للتعليم قبل الجامعي، والتي تحدد بـ 4 % من الموازنة العامة للدولة الاستغلال الأمثل؛ لكون وزارة التعليم تتحمل جزء من الدين العام للدولة، والذي تتحمله كافة الوزارات.

وأضاف برعي، أن هناك عجز في عدد المعلمين 320 ألف معلم، وخلال 3 سنوات سيكون هناك 200 ألف معلم معاش، وهذا يعني أن نسبة العجز في عدد المعلمين ستصل لـ 520 ألف معلم عجز، منوهًا إلى أن هذا الخطأ مكرر من العام الماضي ولم تنتبه له وزارة التربية والتعليم، حيث أنه تم التعاقد مع 36 ألف معلم العام الماضي لمدة شهرين أكثرهم قام بشرح حصتين فقط؛ لكون المدارس كانت تستعد للامتحانات وقت تعيينهم.

وشدد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، على أن هناك تخبط موجود فيما يتعلق بعمل المدرسين، مؤكدًا أن تطوير المعلم وزيادة راتبه أهم شيء في العملية التعليمية، منوهًا إلى أن هناك ضرورة أن تعتمد وزارة المالية ميزانية جديدة للتعاقد مع معلمين جدد، مشيرًا إلى أن 89% من ميزانية التعليم الحالية تصرف أجور للمعلمين بوضعها المتدني الحالي.
فيما قال الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي، بعد إعلان وزارة التعليم عن عجز في المدرسين يبلغ ٣٢٠ ألفا "ثلاثمائة وعشرين ألف معلم.. فمن يقبل ضميره أن هناك الآن ثلاثمائة وعشرين الف فصل في مدارسنا بلا معلمين.. لأن البنك الدولي يفرض على نظامنا عدم التعيين في الحكومة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى