تحذير من انفجار بطارية الهاتف المحمول.. وكيفية تجنبها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19102019

مُساهمة 

. تحذير من انفجار بطارية الهاتف المحمول.. وكيفية تجنبها




تحذير من انفجار بطارية الهاتف المحمول.. وكيفية تجنبها 14228
لقيت أم فرنسية لـ4 أطفال، مصرعها بسبب هاتفها المحمول، بطريقة مأساوية، إذ انفجر الهاتف وأصابها بجروح بليغة فشلت كل محاولات إنقاذها.

وقع الحادث منتصف الأسبوع الماضي، في بلدة تسمى أوبريفيس موجودة في فرنسا، وعندما دخل رجال الإطفاء إلى الحمام، كان الهاتف المحمول في قاع الماء، فتدخلوا على الفور وحاولوا إنقاذها، وفا لما ذكره موقع "news beezer".

ووفقًا للنتائج الأولية، تعرضت هذه الأم للصعق بالكهرباء، إذ سقط الهاتف المحمول في حوض الاستحمام وهو متصل بالشاحن الكهربائي، ثم نقلت إلى المستشفى، وهناك توفيت متأثرة بجراحها.

جدير بالذكر أن حادث مشابه وقع في شهر سبتمبر الماضي، حيث لاقت تلميذة مراهقة مصرعها بعد انفجار هاتفها الذكي الذي كان متصلا بالشحن الكهربائي وموضوع على وسادتها وهي نائمة.

ووقع الحادث بعد أن ذهبت ألوا أسكيزي أبزالبيك، البالغة من العمر 14 سنة، إلى الفراش "لتستمع إلى الموسيقى كما يفعل الكثير من المراهقين في منزلها في باستوبي"، كازاخستان، وفي صباح اليوم التالي، عثر عليها ميتة بسبب انفجار بطارية الهاتف بالقرب من رأسها.

وقالت الشرطة إن الهاتف كان موصولا بمقبس كهرباء، ويعتقد أنها أصيبت بجروح خطيرة في الرأس وتوفيت في الحال، بحسب موقع "lad bible".

وأكد خبراء الطب الشرعي في وقت لاحق أن الهاتف المحمول انفجر في الصباح الباكر بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وهذا هو سبب الوفاة، وتم وصف موتها بأنه "حادث مأساوي"، ولم يتم الكشف عن نوع الهاتف الذكي.

وفاة فتاة بسبب انفجار هاتف محمول بالقرب من رأسها:

لاقت تلميذة مراهقة مصرعها بعد انفجار هاتفها الذكي الذي كان متصلا بالشحن الكهربائي وموضوع على وسادتها وهي نائمة.

ووقع الحادث بعد أن ذهبت ألوا أسكيزي أبزالبيك، البالغة من العمر 14 سنة، إلى الفراش "لتستمع إلى الموسيقى كما يفعل الكثير من المراهقين في منزلها في باستوبي"، كازاخستان، وفي صباح اليوم التالي، عثر عليها ميتة بسبب انفجار بطارية الهاتف بالقرب من رأسها.

وقالت الشرطة إن الهاتف كان موصولا بمقبس كهرباء، ويعتقد أنها أصيبت بجروح خطيرة في الرأس وتوفيت في الحال، بحسب موقع "lad bible".

وأكد خبراء الطب الشرعي في وقت لاحق أن الهاتف المحمول انفجر في الصباح الباكر بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وهذا هو سبب الوفاة، وتم وصف موتها بأنه "حادث مأساوي"، ولم يتم الكشف عن نوع الهاتف الذكي.

وهذا ليس أول هاتف ينفجر ويسبب إصابات للمالك، ففي وقت سابق من هذا العام، رصدت الكاميرات تعرض رجل في الهند لإصابات بالغة بسبب انفجار هاتفه في جيبه.

وأظهرت اللقطات الرجل وهو يعمل في مصنع للأجهزة مع رجلين آخرين، وفجأة حدث انفجار في جيبه، فقفز من مقعده وحاول إبعاد الهاتف عنه بينما يتصاعد الدخان، وعانى من حروق بالغة في ساقه.

انفجار بطارية هاتف آيفون في وجه مراهق أسترالي:

نجا مراهق أسترالي من فقدان بصره، بسبب خلل في هاتف "آيفون"، تسبب بانفجاره، في وجهه، ولكنه أصيب بشدة في صدره.

ونجا، الاثنين الماضي، المراهق الأسترالي، الذي يدعى جاي واتسون، من كارثة فقد البصر بمعجزة، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وانفجرت بطارية هاتف (آيفون 6) في وجه الصبي، لكنه لم يفقد بصره، واقتصر الأمر على تعرضه لإصابات في منطقة الصدر.

وقالت والدة جاي واتسون إنها سمعت صرخاته، وطلبت الإسعاف على الفور، وتم نقله إلى مستشفى بريزبين الملكي، حيث أخبره الأطباء أنه كان محظوظا لأن الحمض الموجود في بطارية الهاتف لم يصل إلى عينيه.

وذكر جاي "أردت أن أرى ما بداخل الهاتف، وحاولت ثنيه، وفور قيامي بهذا انفجر في وجهي، وآثار ضجة ثم شعلة كبيرة من النار".

انفجار بطارية هاتف راكب بأحد القطارات سبب تأخير الحركة:

وفي مصر تسبب انفجار بطارية موبايل أحد الركاب داخل قطار بالخط الأول ما بين محطتي الدمرداش وغمرة في حالة من الارتباك بين الركاب،

وأعلن أحمد عبدالهادي المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، أنه في أثناء قيام قطار رقم 142 من محطة الدمرداش في اتجاه حلوان بالخط الأول تفاجأ قائد القطار بضرب بلف الطوارئ من قبل بعض الركاب بسبب وجود شائعة بحدوث شرز ودخنة داخل القطار ما أدى إلى حدوث حالة من الزعر بين الركاب، ونزول بعض الركاب بين المحطتين بسكة الطوارئ.

وانتقلت فرق الطوارئ بالمحطة، وردت "بلف الطوارئ" وعملت على تسيير القطار إلى محطة غمرة بعد تأمين السكة والتأكد من خلوها من جميع الركاب، واستغرق ذلك تأخير حركة القطارات لمدة 10 دقائق فقط، وتبين من الفحص انفجار بطارية هواتف أحد الركاب.

انفجار هاتف "آيفون" الجديد يثير غضب عملاء "آبل"
جذب انفجار هاتف "iPhone XS Max" اهتمام وسائل الإعلام المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات حول العالم.

وأوضح موقع"سبوتنيك"، إن أجهزة أيفون المتطورة في نهاية هذا العام لا تكلف الكثير من المال فحسب، بل إنها قد تكلفك أيضا ملابسك وأحذيتك وصحتك أيضا.

وأضاف الموقع أن انفجار الهاتف الجديد "iPhone XS Max"، تتسبب بمشكلات لشركة "آبل" الأمريكية، والذي طرحته آبل منذ وقت قريب في الأسواق.

وقال سكان أوهايو الأمريكية، يدعى جوش هيلارد: "إن هاتفه الجديد انفجر دون أي أسباب، حيث كان في جيبه الخلفي ومن حسن حظه أنه لم يتسبب سوى بحرق بسيط في ساقه، وتلف ملابسه".

وأكد هيلارد أن عمر الهاتف كان بالكاد شهرا، لذا لا يمكن إلقاء اللوم في هذا الحادث على سوء استخدام البطارية، مشيرا إلى أنه عندما ذهب إلى متجر أبل واجه مشكلات في معاملة الموظفين هناك، وتضرر كثيرا إلى أن تم تعويضه بجهاز آخر، وقال إنه غير راض تماما عن استجابة "أبل" له.

أسباب انفجار بطارية الهاتف الذكي:
في كثير من الأحيان يقوم مستخدمو الهواتف الذكية بشحن الهاتف أثناء الليل، عادة قبل وقت النوم يضع المستخدم هاتفه بمقبس الشاحن بجواره على السرير أو تحت الوسادة بحجة عدم استخدامه في تلك الفترة، لكن هذه العادة محفوفة بالمخاطر وقد تكون مميتة.

وقد يبدو شحن الهاتف أثناء الليل فعل بسيط ولكن قد يؤدي إلى حادث مأساوي تماما، مثل ما حدث لهذه الفتاة في Bastbone، بكازاخستان، بسبب انفجار هاتفها الذكي الذي كان متصلا بالشحن الكهربائي وموضوع على وسادتها وهي نائمة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توفيت ألوا أسكيزي أبزالبيك، البالغة من العمر 14 عاما بعد انفجار هاتفها الذي كان متصلا بالشحن وهي نائمة في المنزل، حيث ذهبت الفتاة إلى الفراش أثناء الاستماع إلى الموسيقى خلال شحن هاتفها.

وبحسب ما ورد انفجرت بطارية الهاتف بالقرب من رأسها مما أدى إلى إصابات خطيرة في الرأس تسببت في وفاتها، وأكد خبراء الطب الشرعي الذين حققوا في القضية أن الهاتف المحمول انفجر في الصباح الباكر بسبب ارتفاع درجة حرارته، أثناء توصيله بالمقبس وانفجر في النهاية، ولم يتم الكشف عن الشركة المصنعة للهاتف المنفجر.

- لماذا تنفجر الهواتف المحمولة في المقام الأول؟ وما هي أسباب ذلك؟

قام موقع "how to geek" بتوضيح السبب المحتمل لانفجار الهاتف المحمول والذي يحدث نادرًا، أنه عندما تنفجر بطارية أيون الليثيوم Li-ion وهو نوع من البطاريات القابلة للشحن، فقد خضعت فعليًا لخلل في البطارية تسمى "الطرد الحراري"، وعندما يحدث هذا يكون من الصعب تجنب الانفجار.

ولوصف العملية، أوضح الموقع أن خلايا بطارية الليثيوم Li-ion، تتكون من بطاريات Lithium-ion، ولكل من هذه الخلايا درجة حرارة قصوى، إذا تراكمت الحرارة الزائدة داخل البطارية تصل الخلايا إلى درجة الحرارة الحرجة فإنها تتعرض للانهيار الطارد للحرارة، مما يعني أن الخلية تبدأ في إطلاق الكثير من الحرارة، في بداية عملية الطرد الحراري، وستؤثر هذه العملية أيضًا على الخلايا المجاورة ، وفي النهاية ستصل أيضًا إلى درجات الحرارة القصوي المسببة للانفجار.

ويمكن أن تصيب بطارية الهاتف المحمول حريقًا أو تحدث انفجارات بسيطة وفقًا لسرعة عملية التسريب، ويمكن أن تساهم عدة عوامل في وصول تلك الخلايا إلى ذروتها مثل:

1. الشحن الزائد: ويحدث ذلك عند ترك الهاتف موصولا بالشاحن لفترات طويلة، حتى بعد اكتمال النسبة الخاصة بشحن البطارية بنسبة 100%.

2. التلف: يمكن أن يتسبب وجود تلف داخلي بالبطارية، قد ينتج عن وقوع الهاتف أكثر من مرة في تضخيم البطارية أو إلى انفجار، لأن السقوط قد يكون سببًا لتلف المادة المضغوطة داخل البطارية التى تفصل الخلايا.

3. سوء التصنيع: من المحتمل أن يحدث خلل في البطارية أثناء التصنيع والتى لا تظهر إلا أثناء الاستخدام الفعلى للجهاز، والتي يتم فيها استخدام مكون خاطئ أو خطأ في خط التجميع أو تلف أحد المكونات، وعندما يحدث هذا يكن من الصعب تجنب الانفجار.

4. الحرارة الخارجية: يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة في الطقس إلى تحطيم الخلايا الداخلية للبطارية، وقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث ماس كهربائي داخلي، ولكن فقط في درجات حرارة عالية، ويمكن أن تنتج الحرارة الزائدة عن الشحن أيضا، أو أن البطارية تستقبل تيار أكثر مما تستطيع معالجته، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

وبالتالي يجب ألا يترك المرء هواتفه داخل السيارة أو في أي مكان مع درجات حرارة شديدة، وينصح الخبراء المستخدمون أيضًا باستخدام معدات الشحن الأصلية الخاصة بنوع الهاتف، والأهم من ذلك يجب ألا يترك المرء هواتفه موصلًا بمكونات الشحن لفترات طويلة.

وبخلاف خطر الانفجار بسبب ارتفاع درجة الحرارة ، قد يؤدي الشحن الزائد للهاتف إلى تقليل عمر البطارية، وفقًا لما ذكرته صحيفة "Business Insider"، وإذا كان الهاتف غالبًا ما يتم شحنه خلال الليل فقد يؤدي ذلك إلى زيادة عملية شيخوخة بطاريات ليثيوم أيون الهاتف.

وينصح الخبراء بشحن الهاتف في الصباح من أجل الحفاظ على عمر البطارية حتى تعمل بشكل صحيح، ولا يجوز تركها تشحن بنسبة 100 ٪ لفترة طويلة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى