بيان وزارة الصحة بشأن رصد حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16102019

مُساهمة 

. بيان وزارة الصحة بشأن رصد حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ




 رصد حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ ..
بيان وزارة الصحة بشأن رصد حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ 84211
أكدت وزارة الصحة والسكان، عدم رصد أي حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين تلاميذ محافظة الإسكندرية، نافيةً بذلك ما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام عن إصابة تلميذتين بإحدى مدارس محافظة الإسكندرية بمرض الالتهاب السحائي الوبائي.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور ورود بلاغ يفيد بإصابة تلميذتين بمرض الالتهاب السحائي بإحدى مدارس محافظة الإسكندرية، على الخط الساخن (105) الخاص بغرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة، أمس الإثنين؛ حيث وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بتشكيل فريق من قطاع الطب الوقائي لتقصي الواقعة والوقوف على حقيقة الأمر، حيث توجه الفريق بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية إلى المستشفيين اللذان بهما الحالتان وتبين أن الحالتين مصابتان بنزلة معوية وحالتهما مستقرة.

ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة، إلى أن حالة وفاة طفلة عمرها 6 سنوات بالمستشفى الجامعي بالشاطبي بعد أن تم احتجازها أمس الإثنين، كانت نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية أدى إلى توقف القلب والرئيتين، موضحاً أنه تم عمل التحاليل والفحوصات اللازمة لجميع الحالات الثلاث وجاءت النتائج سلبية للالتهاب السحائي.

وأضاف عيد أنه تم التقصي عن الحالة التطعيمية لجميع الحالات، وتبين أنه تم تطعيمهن ضد مرض الالتهاب السحائي.

وأكد عيد أنه لا توجد إصابات بأمراض معدية وبائية بالمدارس، مشيراً إلى أن وزارة الصحة والسكان كانت قد أعلنت أن مصر ليست من دول الحزام الأفريقي لمرض الالتهاب السحائي الوبائي حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

ولفت إلى أن مصر قضت على مرض الالتهاب السحائي الوبائي عن طريق الجهود الوقائية المبذولة بالوزارة، حيث تم تطعيم تلاميذ المدارس في السنوات الدراسية ( أولى حضانة – أولى ابتدائي – أولى إعدادي – أولى ثانوي)، بالإضافة إلى تطعيم المسافرين إلى الدول المتوطن بها المرض والمسافرين للحج والعمرة والفئات المستهدفة وذلك لمنع انتشار المرض في مصر.

وأهابت وزارة الصحة والسكان وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى حقائق وتؤدى إلى إثارة الخوف والقلق بين المواطنين.

11 معلومة عن مرض الالتهاب السحائي:

أبرز المعلومات عن مرض الالتهاب السحائي:

1- الالتهاب السحائي يصيب غلاف الدماغ أو الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي «السحايا»، وينتج عن الإصابة بفيروس أو جرثومة المكورة السحائية.

2- غالبًا ما ينتج عن عدوى فيروسية أو فطرية أو جرثومية.

3- ينتشر هذا الفيروس لدى الشخص المصاب من خلال الإفرازات التنفسية أو إفرازات الحلق.

4- قد ينتج التهاب السحايا عن أمراض أخرى كالسرطان، وليست عدوى فطرية أو فيروسية.

5- المرض معد وتتم العدوى من خلال الشخص المصاب عن طريق، التلامس خاصة إذا زادت مدة التلامس، ومن خلال الرزاز الناتج عن العطاس أو السعال.

6- أما عن أعراض المرض فتتمثل في تيبس الرقبة، والحمى الشديدة، والحساسية للضوء، والصداع والقيء.

7- وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 5% لـ10% من المرضى يموتون خلال 24 لـ48 ساعة من ظهور الأعراض.

8- التشخيص المبكر مهم للغاية حيث يساهم في عملية الشفاء التي تصعب في حال تأخر التشخيص.

9- يتم وضع بروتوكول العلاج وفقًا لطبيعة العدوى وإذا كان بيكتيريا أو فيروسية.

10- من الضروري المواظبة على التطعيمات للأطفال خاصة في مرحلة الدراسة، للتأكد من عدم انتشار عدوى داخل الفصول، حيث تزيد فرصة انتشاره في الأماكن المزدحمة، وفي فصل الشتاء.

11- في حالة الاشتباه في الإصابة يجب سرعة التوجه لطبيب متخصص في المخ والأعصاب، مع مراعاة عزل المريض في حال التأكد من الإصابة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى