التعليم تصدر تعليمات كيفية تدريس وتفعيل ركن الرياضيات برياض الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14102019

مُساهمة 

. التعليم تصدر تعليمات كيفية تدريس وتفعيل ركن الرياضيات برياض الأطفال




التعليم تصدر تعليمات كيفية تدريس وتفعيل ركن الرياضيات برياض الأطفال 4789
أرسل الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، خطابا إلى جميع المديريات التعليمية بتاريخ 12 أكتوبر الجاري، جاء فيه "ردا على الاستفسارات الواردة إلينا من معلمات وموجهات رياض الأطفال بمديريتكم عن مدى تفعيل ركن الرياضيات وتوظيفه لصالح العملية التعليمية لطفل الروضة، وبناء على الاجتماع مع خبراء الرياضيات والإدارة العامة لرياض الأطفال، وبالعرض على مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية؛ تم الاتفاق على أساسيات ركن الرياضيات ويشمل التقويم اليومي (النتيجة)، وإطار الخمس خانات، ومخطط المائة، ولوحة الجيوب أو لوحة القيم المكانية (آحاد - عشرات - مئات)".

وأكد الخطاب أن مخطط المائة يهدف إلى التأكيد على مهارة العد، ويصمم مخطط المائة على أن يكون به 100 خانة كما ورد بدليل المعلم، ويطبق في المدارس الرسمي عربي من اليمين إلى اليسار، ومن أعلى إلى أسفل، بينما يطبق في المدارس الرسمي لغات من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل.

ولفت الخطاب إلى أن مخطط المائة يستخدم لأيام الدراسة الفعلية لمرحلة الروضة للفصل الدراسي الأول، كما جاءت بالخريطة الزمنية 2019-2020، هي 111 يوما، لذا تقوم المعلمة بتصميم لوحة المائة، ويمكن زيادة صفين يستكمل فيها الأعداد، كي يستكمل مخطط المائة مع أيام الدراسة الفعلية.

وأوضح الخطاب أن إطار الخمس خانات الهدف منه تعليم الأطفال مهارة العد، ويراعي أن يكون أمام الطفل باستمرار، حتى يربط بين العدد 5 ومدلوله، وكذلك مضاعفات العدد 5.

وذكر الخطاب أنه بالنسبة للتقويم اليومي (النتيجة)، تصمم لوحة بحيث تكون شهرية، مدون عليها أيام الشهر كاملة، وموزع عليها أيام الأسبوع، مع تحديد العام، ويقوم الطفل بالإشارة إلى تاريخ اليوم بعلامة محددة حتى يدرك تتابع الأيام، ويتم تغييرها كل شهر، ويمكن تصميمها بحيث تكون قابلة للتعديل (فك وتركيب).
التعليم تصدر تعليمات كيفية تدريس وتفعيل ركن الرياضيات برياض الأطفال Dywbcd10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى