بخلاف السرقة.. استشارى جراحات العمود الفقري يحذر الرجال من وضع المحفظة فى الجيب الخلفى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12102019

مُساهمة 

. بخلاف السرقة.. استشارى جراحات العمود الفقري يحذر الرجال من وضع المحفظة فى الجيب الخلفى




بخلاف السرقة.. استشارى جراحات العمود الفقري يحذر الرجال من وضع المحفظة فى الجيب الخلفى 20213
تعتبر آلام الظهر من أكثر الآلام المنتشرة لأسباب مختلفة، منها الجلوس لفترات طويلة، وارتداء أحذية غير ملائمة، ولكن مؤخرًا ظهرت تحذيرات من سبب جديد له تأثيرات سلبية على صحة الظهر، وهو الاعتياد على وضع محفظة النقود فى الجيب الخلفى، وأنها تسبب التواء العمود الفقرى بشكل واضح، وتضغط على العضلات مما يؤثر على الدورة الدموية، فما مدى تأثير ذلك على الظهر؟ وهل يمكن لمحفظة نقود أن تؤثر على العمود الفقرى؟

اعتاد أغلب الرجال على أسهل طريقة لحمل المحفظة، وهي عادة وضع المحفظة فى الجيب الخلفي، ولكنهم يجهلون العديد من الأمراض الصحية، والأسباب المخيفة التي تسببها وضع المحفظة فى الجيب الخلفى.

حذر الدكتور "أشرف إسماعيل"، استشارى جراحات العمود الفقري والعظام، الرجال من وضع المحفظة فى الجيب الخلفى.

وأوضح "إسماعيل"، من خلال تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، الأسباب المخيفة التي تمنع الرجال من وضع المحفظة فى الجيب الخلفى، وفقا لما أثبتته العديد من الدراسات والأبحاث، أن هذه العادة تؤثر سلبًا على صحة العمود الفقري وتسبب ألمًا في الظهر خاصةً عند الجلوس عليها.

ولفت "استشارى العظام"، إلى أن السبب في ذلك الضرر السلبي على العمود الفقري نتيجة لوضع المحفظة فى الجيب الخلفى، هي أن محفظة النقود تضغط على الأعصاب الموجودة في آخر العمود الفقري، وقد تسبب الإصابة بعرق النسا والشعور بالتنميل مع آلام شديدة أسفل الظهر، مشيرا إلى أنها تؤدي إلى تلف الأعصاب.

ونصح "إسماعيل"، الرجال بأنه يجب تجنب وضع المحفظة في الجيب الخلفي حفاظًا على صحتكم وتجنبًا للكثير من الآلام.


رأى مخالف:

الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية طب جامعة عين شمس، أشار إلى أن عادة وضع المحفظة فى الجيب الخلفى هى عادة شائعة بين الرجال، وبعض البنات يفضلن وضع الموبايل فى الجيب الخلفى، موضحًا أن كل التحذيرات المتداولة عن خطورة وضع المحفظة والجلوس عليها على العمود الفقرى لم يثبت صحتها علميًا، ولا يوجد خطورة من هذه العادة، فلا يمكن لمحفظة أن تؤثر على الظهر بهذا الشكل المتداول.

وأوضح، أستاذ جراحة العظام، ، أنه يوجد أقاويل عن خطورة وضع الموبايل فى الجيب الخلفى بسبب موجات تردد المحمول التى تؤثر على عضلات المفاصل بصورة سلبية، لكنه أيضًا لا يوجد دليل علمى على ذلك، لذلك نشجع الناس على عدم وضع الموبايل فى الجيب الخلفى حتى يتم حسم الموضوع.

مشاكل طويلة المدى على العمود الفقري:

وخلصت دراسة طبية علمية، نشر موقع "تي أونلاين" نتائجها، إلى أن محفظة النقود تغيّر بنية الحوض والعمود الفقري القطني بشكل كامل.

لذلك ينصح الأطباء بأخذ الآلام الناجمة على ذلك على محمل الجد واستشارة الطبيب، لأن وجود ضغط على جانب واحد من العمود الفقري قد يؤدي في بعض الحالات الحرجة إلى أمراض ظهر مزمنة مثل مرض الانزلاق الغضروفي.

قيادة السيارة تتحول لخطر
عند الجلوس، تسبب محفظة النقود الموجودة في الجيب الخلفي ضغطا كبيرا على جميع العضلات، ومن شأن ذلك أن يؤثر على الدورة الدموية ويسبب خدرا في الساقين والقدمين.

ويصبح الأمر أكثر خطورة عندما تكون محفظة النقود في الشق الأيمن المرتبط مباشرة بالرجل اليمنى المستخدمة عادة في الضغط على دواسة الفرامل والوقود. وهو ما قد يتسبب في حوادث بسبب عدم قدرة الرجل على القيام بردة الفعل المناسبة عند الضرورة، وذلك جراء الخدر الذي أصابها.

ووفق ما توصل إليه باحثون برتغاليون، يزداد العبء على الجسم بحسب حجم وسمك محفظة النقود، فكلما قلت النقود المعدنية والبطاقات البنكية بمحفظة النقود قلّ الضغط، والعكس صحيح.

لكن الأفضل كما نشر موقع "براكسيس فيتا" (Praxis Vita)، نقلا عن المشرفين عن الدراسة، هو الاحتفاظ بمحفظة النقود في الجيب الأمامي بدل الخلفي، أو إخراجها من الجيب ووضعها في مكان آخر عند الجلوس، وهذا هو الحل الأفضل.

والحل الآخر، حسب موقع "تي أونلاين"، قد يكون هو الاحتفاظ بمحفظة النقود في حقيبة شريكة الحياة، فتسوق زوجتك بنقودك قد تتحمله أكثر من تحملك لآلام الظهر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى