من الاستاذ حمام الى رمضان مبروك.. كيف شوهت السينما المصرية صورة آخر الرجال المحترمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05102019

مُساهمة 

. من الاستاذ حمام الى رمضان مبروك.. كيف شوهت السينما المصرية صورة آخر الرجال المحترمين




من الاستاذ حمام الى رمضان مبروك.. كيف شوهت السينما المصرية صورة آخر الرجال المحترمين 7344
عالجت السينما والدراما المصرية، قضايا المعلم ومربى الأجيال وصورته وحالته من نواحى شتى النفسية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى العاطفية، وتباينت تلك الصور بين الهذلية الساخرة وبين الصورة الحقيقية الجادة الصارمة للمعلم المصرى.

أهم الأعمال الفنية والدرامية التى تناولت صورة المعلم المصرى..

1) الأعمال الفنية السينمائية

- غزل البنات

قدّم الفنان المصري الراحل، نجيب الريحاني، شخصية "استاذ حمام" فى فيلم غزل البنات عام1949م، ويعد من أشهر معلمى اللغة العربية فى تاريخ السينما المصرية، بثيابه الرثة ويدرس لابنة أحد الباشاوات، والتى تلعب دورها الفنانة ليلى مراد، حيث تسخر من ثيابه وتخطط لإيقاعه فى المواقف المضحكة.

- السفيرة عزيزة

قدم الثنائي شكري سرحان وعبدالمنعم إبراهيم، فيلم السفيرة عزيزة عام1961م؛ حيث جسد سرحان دور المدرس الطموح، الذي يتصدى للشر وهو (جاره الجزار)، فى الوقت الذى جسد فيه عبد المنعم إبراهيم شخصية مدرس اللغة العربية، الذي يتقن الفصحى، ويتحدثها بشكل فكاهي.

- غصن الزيتون

قدم أحمد مظهر دور الأستاذ عبده عام 1962، الذى وقع بحب أجمل فتاة فى المدرسة، وهى "عطيات" التى جسدت دورها سعاد حسنى، والذى ينافسه عمر الحريرى فى حبها، والذى جسد شخصية الأستاذ جمال.

- زقاق المدق

قدم الفنان الكبير حسين رياض دور مدرس اللغة الإنجليزية، المضطرب نفسياً، الذي أصبح محطّ سخرية أهل الحي، بفيلم "زقاق المدق" عام 1963م، للمخرج حسن الإمام.

- مدرس خصوصى

تدور أحداث الفيلم حول الطالب ممدوح، الذى يحيى ظروف اجتماعية قاسية بعد انفصال أبواه، والذى يكتشف حب مدرسه الخصوصى الذى يجسد شخصيته الفنان "عماد حمدى" لأخته، وأنه يكتم مشاعره ولا يبوح بها، ويقرر المدرس أن يضحى بحبه من أجل سعادة نادية، الفيلم إنتاج عام 1965

- ممنوع في مدرسة البنات

يقدم الفيلم شخصية المدرس الذي يحاول أن يقود مدرسته وطلابه إلى النجاح، ولكنه يفشل عندما تتعارض جميع الظروف المحيطة به مع أخلاقه ومبادئه.

- اغتيال مدرسة

قدمت الفنانة نبيلة عبيد الأستاذة "هدى"، التى تحاول مساعدة إحدى الطالبات لديها، في حل مشاكلها الأخلاقية، إلا أنها تقع فريسة سهلة وتنتحر بإطلاق الرصاص عليها.

- الإنسان يعيش مرة واحدة

جسد عادل إمام زعيم السينما المصرية دور المدرس في فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة، من خلال تجسيد الدور السلبى للمدرس، الذى يلعب القمار ويشرب الخمر يوميًا قبل الذهاب للمدرسة، بالإضافة إلى تعديه على مدير المدرسة الذى يصدر أمرًا بنقله السلوم.

- الناظر

ناقش فيلم الناظر، الذى قدمه علاء ولى الدين عام 2000، العديد من نماذج المعلين وحال المدارس ومديرى تلك المدارس، فى إطار كوميدى ساخر، وأبرازهم الفنانة حنان الطويل "مس انشراح"، معلمة اللغة العربية الدائمة البحث عن الزواج.



- انتحار مدرس ثانوى

قدم الفنان حسين فهمي، في فترة السبعينيات فيلم "انتحار مدرس ثانوي"، وجسد شخصية المعلم المسكين الذي أرهقته سياسات الانفتاح وغلاء الأسعار، وزواجه بامرأة ثانية طمعاً في الأبوبة، لتنجب زوجتاه عددًا هائلًا من الأطفال، لينتهي به الحال منتحرًا في مياه النيل.

- أخر الرجال المحترمين

قدم نور الشريف، في فيلمه "آخر الرجال المحترمين" عام 1984، شخصية الأستاذ فرجاني، المعلم الريفي الذي يتخبط بين تقاليده الريفية الراسخة، وحياة المدينة المضطربة، وخصوصًا بعدما خرج في رحلة مدرسية مع تلاميذه لزيارة حديقة الحيوان بالقاهرة، وتُخططف إحدى الطالبات، فتظهرالشخصية الإنسانية للمعلم.

- البيضة والحجر

وفى فيلم أحمد زكي، البيضة والحجر، عام 1990م، والذى جسد شخصية دور مدرس الفلسفة، والذي عاقبته المدرسة وحولته للتحقيق، نتيجة دعوته للطلاب بالتمسك بالقيم والمبادئ، حيث كلمته خسارة عمله، فاضطر لاستخدم قدراته المعرفية في الدجل والشعوذة، ليصبح صاحب سلطة ومال.

- الشقة من حق الزوجة

قدم الفنان جورج سيدهم، فى إطار كوميدى دور المدرس الفقير الذى يدرس للأطفال فى شقته الصغيرة، عام 1985م.

- رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

تدور قصة الفيلم حول الستاذ مبروك أبو العلمين حمودة، مدرس اللغة العربية في بلد ريفي تسمى ميت بدر حلاوة، ويخشاه الجميع نتيجة حزمه وانضباطه، إلى أن تجبره الظروف ليعمل مدرسًا في مدرسة خاصة تضم أبناء كبار المسئولين، وتتوالى الأحداث.

- الثلاثة يشتغلونها

قدمت الفنانة ياسمين عبد العزيز 4 أنماط للمعلمة فى فيلم الثلاثة يشتغلونها، فحرصت فى المرة الأولى على أن يحفظ تلاميذها المنهج عن ظهر قلب، ومن ثم المعلمة المتشددة فى الدين، وتلتها المعلمة المعتدلة التى تبحث عن تعليم الاطفال الإبداع وحب الدراسة، بالإضافة إلى المعلمة التى تتبع أشكال الحداثة أثناء تدريسها للمادة.

- عسل أسود

عرض فيلم عسل أسود عام 2010 للنجم أحمد حلمي، الذي جاء ساخراً من المجتمع المصري، وطريقة تدريس معلمة اللغة الإنجليزية المصرية، فى نموذج "مس ميرفت"، الذى قدمته إيمي سمير غانم، التي لا تستطيع نطق اللغة بشكل سليم، في إشارة إلى مستواها المتردى الذي يسفر عن إنتاج تعليم ضعيف.

- بون سواريه

تناول هذا الفيلم شخصية مدرسة اللغة العربية، والتى جسدتها الفنانة مي كساب فى إطار ساخر، وكانت تنتقد الشعب المصري لاستخدامه كلمات كثيرة باللغة الإنجليزية بدلا من العربية على الرغم من أهميتها.

2) الدراما المصرية

- امرأة من زمن الحب

جسدت سميرة أحمد شخصية معلمة فى سن التقاعد، في المسلسل عام 1998، وتقوم على رعاية أبناء أخيها فى سن المراهقة الذين تربوا خارج مصر، وتعمل على رسم حياة منضبطة لهم بعد وفاة والدتهم، المتمسكة بالقيم الاجتماعية التي تربّت عليها في المنيا، بصعيد مصر.

- حضرة المتهم أبى

لعب الفنان نور الشريف فى مسلسل حضرة المتهم أبى عام 2006، دورمدرس ثانوي يمتنع عن إعطاء الدروس الخصوصية، بالرغم من ضيق عيشه.

- مسيو رمضان مبروك أبو العالمين حمودة

بعد نجاج شخصية رمضان مبروك سينمائيًا، قدم هنيدى مسلسل عام 2011، وظهر فيه مدرس كمادة للسخرية من قبل طبقة أبناء الأثرياء، الذين يتخذوا من المدارس نوادي اجتماعية للاستمتاع بالمقالب اليومية التي يمارسونها على المدرسين.

3) الأعمال المسرحية

- مدرسة المشاغبين

تعد مسرحية مدرسة المشاغبين عام 1973م، التي بدأ عرضها بعد أشهر قصيرة من نصر أكتوبر، من أشهر الأعمال التى ناقشت منظومة التعليم وشكل المدارس الثانوية وطريقة التعامل بين الطلبة والمدرسين، وأبرزهم أبلة عفت مدرسة المنطق والفلسفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى