لعودة البهجة والسعادة للطلاب.. التعليم: نظام تقييم جديد بدلا من الرسوب ودمج شعبتي العلمي في الثانوية العامة وجعل التربية الرياضية منهجًا له تطبيق عملي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12092019

مُساهمة 

. لعودة البهجة والسعادة للطلاب.. التعليم: نظام تقييم جديد بدلا من الرسوب ودمج شعبتي العلمي في الثانوية العامة وجعل التربية الرياضية منهجًا له تطبيق عملي




لعودة البهجة والسعادة للطلاب.. التعليم: نظام تقييم جديد بدلا من الرسوب ودمج شعبتي العلمي في الثانوية العامة وجعل التربية الرياضية منهجًا له تطبيق عملي 2018-638
قال د/ رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، إنه يأمل في عودة البهجة والسعادة للطلاب في السنة الدراسية كما كان الحال سابقا، لافتا إلى أن هذا ما دفعهم لوضع نظام التقييم بدلا من الرسوب، حيث أن حصد الدرجات عمل نوعا من التنافس وأصبح هو الهم الأول للطلاب وأولياء الأمور.

وأضاف "حجازي"، في مداخلة مع برنامج "أخر النهار"، المذاع على قناة "النهار" الفضائية، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين، أن بعض المواد مثل التربية الرياضية، والتربية الوطنية أصبحت لا تضاف للمجموع رغم أنها مادة نجاح ورسوب، لكي لا يعتمد الطالب على حفظ أجزاء معينة للامتحانات ثم بعد ذلك ينسونها مشددا على أنهم يرغبون في أن تكون هذه المواد يغلب عليها الطابع العملي.

وتابع رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، أنه بالنسبة للصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي، سوف يكون هناك امتحانين فقط بعد كل فصل دراسي، والطالب سيمتحن في نهاية الفصل الدراسي، وإذا لم يحصل على النسبة المقررة سوف يلتحق بامتحان آخر، ويجب عليه أن يجتازه.

وشدد على أن الهدف هو أن يكتسب الطالب سلوكيات وتعلم مهارات، وهذا يكون به عبء لكي تكون الدراسة أكثر جاذبية.

وأكد على أن مادة التربية الرياضية أصبحت منهجًا وليس نشاطًا، وله تطبيق عملي.

دمج شعبتي العلمي في الثانوية العامة:

كما كشف الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، حقيقة دمج شعبتي العلمي في الثانوية العامة.

وقال رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء الثلاثاء، إنه لا يوجد شيء يسمى علمي علوم أو علمي رياضة في الصف الثاني الثانوي منذ العام الماضي، وتقسيم الشعب العلمية يبدأ في الصف الثالث الثانوي، لافتَا إلى أن الحديث على دمج شعبتي علمي علوم وعلمي رياضة في الصف الثالث الثانوي، أمر غير صحيح على وجه الإطلاق، معقبًا: "هذا الأمر مجرد شائعة قديمة".

ولفت إلى أن طالب الصف الثانوي هذا العام، سيكون أمامه هذا العام، إما أن يختار شعبة علمي او شعبة أدبي، وفي الصف الثالث الثانوي من يتخصص علمي، فسيكون لديه تشعيب آخر علمي علوم، أو علمي رياضة، طالما القانون لم يتغير.

وأشار إلى أن هناك 10 مواد أساسية في الصف الاول الثاني، و8 مواد أساسية في الصف الثاني الثانوي، وهذه المواد سيمتحن فيها الطالب مرتين في العام، مرة في الفصل الدراسي الأول، ومرة أخرى في الفصل الدراسي الثاني، ومن لم يحصل على درجات تؤهله للنجاح، سيدخل الدور الثاني في شهر يوليو.

وأضاف أن التربية الرياضية أصبحت منهج وليس نشاطًا، ومن المهم أن يعلم الطلاب ذلك، موضحًا أن مادة الرياضة ستكون مادة بها جزء نظري وعملي، وستُحمل المادة النظرية من على موقع الوزارة، وسيختبر فيها الطالب، وبها نجاح ورسوب ولن تضاف للمجموع، وهذا الأمر يأتي في اطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتربية البدينة.

وتابع أن الصف الأول والثاني الثانوي صفوف نقل، بناءً على القرار الوزاري الأخير، وسيختبر الطالب بامتحان واحد في نهاية فصل دراسي، ولهما دور ثاني، مضيفًا أن الطالب في الصف الثاني الثانوي سيكون لديه نشاط تربوي واحد من قائمة أنشطة، وسيختبر فيه.


اهم بنود القرار 191 لسنة 2019 بشأن 1 و 2 ثانوي:

أبرز القرارات التي إتخذها د/ طارق شوقي إلغاء شعبة في نظام الثانوية العامة لتقتصر المرحلة على شعبتي العلمي والأدبي فقط، بجانب اعتبار التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب.

امتحانان دراسيان

أصدر وزير التربية والتعليم، قرار وزاري رقم 191 لسنة 2019، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام للعام الدراسي 2019-2020.

وذكرت المادة السابعة في قرار التربية والتعليم:" يعقد امتحانان فيما درسه طلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي بشعبتيه "العلمية والأدبية" من مواد وأنشطة فيما يلي:" الامتحان الأول يعقد في نهاية الفصل الدراسي الأول أما الامتحان الثاني فيتم عقده بنهائة الفصل الدراسي الثاني".

وأوضحت الوزارة في القرار الخاص بها أن "الطلاب الذين لم يتجازوا النسبة المقررة للنجاح لهم، يتم عقد دور ثاني لهم، ويعد اجتياز الامتحان شرط الانتقال للصف الأعلى".

التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم في قرارها الوزاري، بشأن الصف الأول والثاني الثانوي، اعتبار مادة التربية الرياضية منج دراسي، يمارسه جميع الطلاب، بالصفين الأول والثاني الثانوي على مدار العام الدراسي.

كما نصت المادة السادسة من القرار على موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، في اجتماعه الأخير، على الاهتمام بالتربية الرياضية وإعادة تناولها كمنهج انطلاقًا من اهتمام الدولة باللياقة البدنية والصحة العامة.

وشمل القرار أن تلك المادة تعد مادة نجاح ورسوب، ويتم عقد تقييم عملي في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته للمجموع الكلي.


نظام التشعيب

أما القرار الثالث الذي فجرته وزارة التربية والتعليم، اليوم هو " دمج شعبتي العلمي والأدبي"، فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أيضاً، تعديل نظام التشعيب في الثانوية العامة إلى شعبيتين"علمية وأدبية" من خلال دمج "الشعبتين علمي العلوم وعلمي الرياضة في شعبة واجدة، ليصبح بذلك نظام الثانوية شعبتتين بدلاً من ثلاث شعب.

وجاء بالقرار اشتمال المواد الدراسية، لطلاب الصف الأول الثانوي على ما يلى:"مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات (الجبر وحساب المثلثات، والهندسة التحليلية)، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء".

وأكد القرار أن هناك مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (أنا المصري)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية الرياضية".

كما أوضح القرارأن المواد الدراسية لطلاب الصف الثاني الثانوي تشتمل على ما يلي:" مواد دراسية أساسية يمتحن فيها جميع الطلاب بالشعبتين العلمية والأدبية: مواد دراسية تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات "الجبر، التفاضل وحساب المثلثات".

كما نص القرار على  وجود مواد دراسية للصف الثاني الثانوي لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (المواطنة وحقوق الإنسان)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الرياضية".

الأنشطة التربوية لطلاب الصف الاول الثانوي

وجاء بالقرار كذلك، أن تتضمن الأنشطة التربوية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على ما يلى: "التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والاقتصاد المنزلي، والكشافة والمرشدات، والمسرح والتمثيل، والصحافة والإذاعة، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنشاط العلمي والإبداعي، والمطالعة والمكتبات"، على أن يختار منها الطالب نشاطًا واحدًا يمارسه، ويمتحن فيه عمليًا نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى.

وأضاف نص القرار أن هناك مواد تربية مهنية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيها العلمية والأدبية" تتضمن ما يلي:"تكنولوجيا الصناعة، تكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات"، وبجب أن يختار منها الطالب مادة واحدة يدرسها، ويمتحن فيها عمليًا وتحريريًا، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى.

وأضاف قرار وزارة التربية والتعليم، أن كافة المواد الدراسية والأنشطة لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على مدار العام الدراسي بفصليه الدراسيين، وتعتبر التربية الرياضية منهجًا دراسيًا يمارسه جميع الطلاب بالصفين الأول والثاني الثانوي العام على مدار العام الدراسي، ويعقد له تقييم عملي في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى، ويعتبر مادة نجاح ورسوب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى