التعليم: مناهج 2 ابتدائي الجديدة "لذيذة وزي الفل وما يتخافش منها".. ولا تراجع عن قرار تدريس كتاب الباقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08092019

مُساهمة 

. التعليم: مناهج 2 ابتدائي الجديدة "لذيذة وزي الفل وما يتخافش منها".. ولا تراجع عن قرار تدريس كتاب الباقة




التعليم: مناهج 2 ابتدائي الجديدة "لذيذة وزي الفل وما يتخافش منها".. ولا تراجع عن قرار تدريس كتاب الباقة 64_20110
أكدت الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز المناهج التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة لن تتراجع مرة أخرى عن قرار تدريس كتاب الباقة "اكتشف" باللغة الإنجليزية في المدارس التي تدرس لغتها الأولى الإنجليزية، وبالفرنسية في المدارس التي تدرس لغتها الأولى الفرنسية، وبالعربية في المدارس الحكومية العادية.

وقالت نوال شلبي، إن العام الدراسي الجديد 2019/2020 سيكون امتدادا لما حدث خلال العام في نظام التعليم الجديد خلال العام الدراسي الماضي.

وأوضحت أن الوزارة منذ البداية كانت مقتنعة تماما بضرورة تدريس كتاب الباقة اكتشف باللغة العربية في جميع مدارس مصر، ولكن أولياء أمور المدارس التجريبية والخاصة ثاروا العام الماضي ورفضوا أن يدرس أبناؤهم محتوى كتاب الباقة باللغة العربية مثل المدارس الحكومية العادية، ونظموا العديد من الاحتجاجات سواء في الوزارة أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي جعل الوزارة ترضخ لرغبتهم وتوافق على تدريس الباقة لأبنائهم بالإنجليزية أو الفرنسية في المدارس اللغات والخاصة، وبناءً عليه تم طباعة وتوزيع كتب الباقة المترجمة بهذه المدارس.

وأضافت نوال شلبي أنه نظرًا لأن الوزارة كانت تعلم وتدرك جيدًا أن هذا الأمر سيجعل الباقة صعبة على طلاب المدارس اللغات والخاصة، فتقرر رفع مستواهم في اللغة الإنجليزية بتدريس كتاب كونكت بلس الذي يحتوي على مستوى أعلى من اللغة الإنجليزية مختلف عن كتاب كونكت الموجود بمدارس الحكومة.

ولفتت إلى أن كتاب الباقة هو الكتاب المحوري في حركة إصلاح التعليم، لأنه أكثر كتاب مهتم بالمهارات والقيم، فهو يجمع مهارات اللغة التي يدرس بها سواء عربية أو إنجليزية أو فرنسية، ورياضة وظيفية، ومفاهيم علمية بسيطة، ومفاهيم بسيطة للدراسات الاجتماعية، مواد مهنية وفنون (صناعي، وزراعي، وتجاري، وفندقي)، ولكن ليس بشكل صريح ولكن في شكل مهارات وأنشطة تشرح للتلميذ مهارات الزراعة والصناعة ودور العمال، دون أن يكتشف الطفل الحدود الفاصلة بين هذه المواد الدراسية.

قالت الدكتورة نوال شلبى،، إن مناهج 2 ابتدائي الجديدة المقرر تدريسها لدفعة عام 2019/2020 "لذيذة وزي الفل وما يتخافش منها" و أن مناهج 2 ابتدائي ستكون استكمالا لما درسه تلاميذ النظام الجديد في العام الدراسي الماضي 2018/2019، مع اختلاف واحد فقط هو أنه تم إعداد كتاب خاص بالرياضيات منفصل عن كتاب الباقة.

وأوضحت مدير مركز المناهج التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الطلاب سيدرسوا كتاب الباقة باللغة الأولى التي يتم تدريسها في مدرستهم، فالمدارس التي تتعامل باللغة العربية كلغة أولى "المدارس الحكومية" تدرس الباقة باللغة العربية، أما المدارس التي تتعامل بأن لغتها الأولى هي الإنجليزية فستدرس الباقة باللغة الإنجليزية، والمدارس التي تتعامل بأن لغتها الأولى هي الفرنسية ستدرس الباقة باللغة الفرنسية.

وأشارت إلى أن جميع الكتب الخاصة بنظام التعليم الجديد تمت طباعتها وصارت جاهزة لتسليمها للتلاميذ في المدارس مع بدء العام الدراسي الجديد 2019/2020.

وأوضحت أنه تم عمل مناهج الصف الثاني الابتدائي بعد عمل دراسة موسعة جدًا، وتمت الاستعانة بتجارب ١٢ دولة من أشهر الدول المتقدمة في تصنيف التعليم علي مستوى العالم.

جدير بالذكر أنه من المقرر بدء العام الدراسي الجديد 2019/2020 لتلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي يوم 11 سبتمبر 2019، وللطلاب الأكبر سنًا ستبدأ الدراسة يوم 21 سبتمبر 2019.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى