للمعلمين ننشر شرح كيفية تحليل محتوي المواد الدراسية واعداد نواتج التعلم وخريطة المنهج ملف شامل في 57 شريحة بوربوينت..
اولا تعرف على
1- مفهوم تحليل المحتوى
- التحليل يعني أن الشيء يتكون من عناصر ومكونات وأجزاء تشكل بمجموعها وعند تآلفها وتناغمها ذلك الشيء.
- تحليل الكتاب المدرسي يعني أن الكتاب يتكون من وحدات دراسية محددة، كل وحدة تتحدث عن موضوع معين.
- أما المحتوى الدراسي فهو ذلك الموضوع أو النص الذي يتكون من عناصر وأجزاء، والذي نحن بصدد تدريسه واستعراضه مع الطلبة في حصة واحدة أو في أكثر من حصة.
2- تحليل المحتوى الدراسي
- يعتبر المحتوى من أهم مكونات المنهج الدراسي وفيه تنظم مجموعة المعارف والمهارات على نحو معين يساعد في تحقيق الأهداف المخطط لها .
- وقد عرَّف مصطلح تحليل المحتوى بأنه :
- مجموعة الأساليب والإجراءات الفنية التي صممت لتفسير وتصنيف المادة الدراسية بما فيها النصوص المكتوبة والرسومات والصور والأفكار المتضمنة في الكتاب أو المنهاج .
مهارات تحليل المحتوى
- وتتصف مهارات تحليل المحتوى بعدة خصائص وسمات منها:
أ) التركيز على تحليل ظاهرة النصوص وترابطها معا، ولا تتطرق إلى النوايا الخفية للمؤلف وما يقصده، فهي تنحو في عملها المنحى الوصفي وتبتعد عن المنحى التقويمي وإصدار الأحكام.
ب) استخدام الأسلوب العلمي المنظم في التحليل، فتصف المادة المحللة بموضوعية، كما جاءت في الكتاب، وتفسر الظواهر الواردة في المحتوى .
أهمية تحليل المحتوى الدراسي
نقوم بتحليل المحتوى من أجل ما يلي:
1. إعداد الخطط التعليمية الفصلية واليومية .
2. اشتقاق الأهداف التعليمية التعلمية .
3. اختيار الاستراتيجيات التعليمية التعلمية المناسبة.
4. اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5. بناء الاختبارات التحصيلية وفق الخطوات العلمية .
6. تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل تنفيذ الخطة .
7. الكشف عن مواقف القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
عناصر المحتوى الدراسي
يتكون المحتوى الدراسي من العناصر التالية :
1. المفردات : وهي العناوين الرئيسة والفرعية الواردة في الوحدة الدراسية أو الدرس .
2. المفاهيم والمصطلحات : تعرف المفاهيم بأنها صور ذهنية تشير إلى مجموعة من العناصر المتقاربة ويعبر عنها بكلمة أو أكثر، أما المصطلحات فهي ما تم الاتفاق على إطلاقه على شيء معين.
3. الحقائق والأفكار : و تعرف الحقيقة بأنها عبارة عن بيانات أو أحداث أو ظواهر ثبتت صحتها والأفكار هي مجموعة حقائق عامة تفسر الظواهر أو العلاقات
4. التعميمات : يعرف التعميم بأنه عبارة تربط أو توضح العلاقة بين مفهومين أو أكثر.
5. القيم والاتجاهات : القيم هي المعايير التي يتم في ضوئها الحكم على المواقف أو السلوك ، أما الاتجاه فهو مفهوم فردي شخصي يحدد ميول الإنسان نحو الأشياء أو الأشخاص أو المواقف فيؤثر في سلوكه نحوها ويعمل على توجيه هذا السلوك في المواقف المختلفة .
6. المهارات : وهي الممارسات العقلية والعلمية التي يقوم بها الطلبة وتكون بتعريض الطلبة لخبرات تربوية مقصودة ومخطط لها .
7. الرسومات والصور والأشكال التوضيحية
8. الانشطة و التدريبات و الأسئلة .
طرق تحليل المحتوى
أ. الطريقة التجميعية:
تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعليمات …. الخ .
ب. طريقة التجزئة:
تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئه هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية .
ثانيا شاهد شرح كيفية تحليل محتوي المواد الدراسية واعداد نواتج التعلم وخريطة المنهج ملف شامل في 57 شريحة بوربوينت- التحليل يعني أن الشيء يتكون من عناصر ومكونات وأجزاء تشكل بمجموعها وعند تآلفها وتناغمها ذلك الشيء.
- تحليل الكتاب المدرسي يعني أن الكتاب يتكون من وحدات دراسية محددة، كل وحدة تتحدث عن موضوع معين.
- أما المحتوى الدراسي فهو ذلك الموضوع أو النص الذي يتكون من عناصر وأجزاء، والذي نحن بصدد تدريسه واستعراضه مع الطلبة في حصة واحدة أو في أكثر من حصة.
2- تحليل المحتوى الدراسي
- يعتبر المحتوى من أهم مكونات المنهج الدراسي وفيه تنظم مجموعة المعارف والمهارات على نحو معين يساعد في تحقيق الأهداف المخطط لها .
- وقد عرَّف مصطلح تحليل المحتوى بأنه :
- مجموعة الأساليب والإجراءات الفنية التي صممت لتفسير وتصنيف المادة الدراسية بما فيها النصوص المكتوبة والرسومات والصور والأفكار المتضمنة في الكتاب أو المنهاج .
مهارات تحليل المحتوى
- وتتصف مهارات تحليل المحتوى بعدة خصائص وسمات منها:
أ) التركيز على تحليل ظاهرة النصوص وترابطها معا، ولا تتطرق إلى النوايا الخفية للمؤلف وما يقصده، فهي تنحو في عملها المنحى الوصفي وتبتعد عن المنحى التقويمي وإصدار الأحكام.
ب) استخدام الأسلوب العلمي المنظم في التحليل، فتصف المادة المحللة بموضوعية، كما جاءت في الكتاب، وتفسر الظواهر الواردة في المحتوى .
أهمية تحليل المحتوى الدراسي
نقوم بتحليل المحتوى من أجل ما يلي:
1. إعداد الخطط التعليمية الفصلية واليومية .
2. اشتقاق الأهداف التعليمية التعلمية .
3. اختيار الاستراتيجيات التعليمية التعلمية المناسبة.
4. اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
5. بناء الاختبارات التحصيلية وفق الخطوات العلمية .
6. تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل تنفيذ الخطة .
7. الكشف عن مواقف القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
عناصر المحتوى الدراسي
يتكون المحتوى الدراسي من العناصر التالية :
1. المفردات : وهي العناوين الرئيسة والفرعية الواردة في الوحدة الدراسية أو الدرس .
2. المفاهيم والمصطلحات : تعرف المفاهيم بأنها صور ذهنية تشير إلى مجموعة من العناصر المتقاربة ويعبر عنها بكلمة أو أكثر، أما المصطلحات فهي ما تم الاتفاق على إطلاقه على شيء معين.
3. الحقائق والأفكار : و تعرف الحقيقة بأنها عبارة عن بيانات أو أحداث أو ظواهر ثبتت صحتها والأفكار هي مجموعة حقائق عامة تفسر الظواهر أو العلاقات
4. التعميمات : يعرف التعميم بأنه عبارة تربط أو توضح العلاقة بين مفهومين أو أكثر.
5. القيم والاتجاهات : القيم هي المعايير التي يتم في ضوئها الحكم على المواقف أو السلوك ، أما الاتجاه فهو مفهوم فردي شخصي يحدد ميول الإنسان نحو الأشياء أو الأشخاص أو المواقف فيؤثر في سلوكه نحوها ويعمل على توجيه هذا السلوك في المواقف المختلفة .
6. المهارات : وهي الممارسات العقلية والعلمية التي يقوم بها الطلبة وتكون بتعريض الطلبة لخبرات تربوية مقصودة ومخطط لها .
7. الرسومات والصور والأشكال التوضيحية
8. الانشطة و التدريبات و الأسئلة .
طرق تحليل المحتوى
أ. الطريقة التجميعية:
تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعليمات …. الخ .
ب. طريقة التجزئة:
تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئه هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية .
تحميل العرض من هنا