تداول مناهج أولى ثانوي الجديدة على مواقع التواصل يثير أزمة.. والتعليم ترد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02092019

مُساهمة 

. تداول مناهج أولى ثانوي الجديدة على مواقع التواصل يثير أزمة.. والتعليم ترد




تداول مناهج أولى ثانوي الجديدة على مواقع التواصل يثير أزمة.. والتعليم ترد 65517
أثارت بعض #المناهج التي تم تداولها على مواقع التواصل "فيس بوك، وواتس آب"، والتى قيل انها المناهج المطورة للعام الدراسي الجديد 2019 / 2020 حالة من الجدال بين نشطاء التعليم و أولياء الأمور.

تسبب منهج اللغة الانجليزية المتداول على صفحات مواقع التواصل بزعم أنه المنهج المعدل للصف الأول الثانوي في حالة غضب بين أولياء الأمور الذين ارتأوا عدم اختلافه عما كان معتمداً في السابق، معربين عن اندهاشهم من الحديث عن التطوير  ليكون بهذه الكيفية.

وتضمن المنهج المتداول ثلاث وحدات جديدة من بينها الوحدات "4، 5، 6"، فيما زعم البعض تغيير الوحدة الثالثة، وكان من بين المنهج المتداول الحديث عن نجم المنتخب المصري ولاعب ليفربول محمد صلاح.

من جهته، قال خالد صفوت، أدمن جروب ثورة أمهات مصر:" منذ عامين تقريباً، ونحن نطالب وزارة التربية والتعليم بضرورة تغيير مناهج المرحلة الثانوية لتتناسب مع منظومة التقييم الجديدة، فمن غير المعقول ولا التربوي ولا المنطقي محاولة تغيير شكل و أسلوب التقييم وتغيير طرق التدريس من الحفظ والتلقين إلى الفهم والاستنتاج والتحليل دون تغيير المحتوى الأساسي للمناهج".

وتابع:"تلك المناهج التي وضعت منذ الحرب العالمية الثانية بلا تغيير حقيقي سوى قص ولصق في بعض الأجزاء عبر سنوات طويلة، افقدتنا التحديث والتطوير ومواكبة الدول المتقدمة وأصبحنا في ذيل قائمة التصنيف الدولي للتعليم".

وشدد على أن ما تبذله الوزارة في طريق التطوير والتغيير خطوة جيدة منها، واستجابة في وقتها ونحن نطالبها بالمزيد من الحوار من أجل الحصول على تعليم جيد لابنائنا، مستطردا خطوة تأخرت كثيراً لكننا نراها أن تأتي متأخرة أفضل من ألا تأتي.

وطالب صفوت، الوزارة بأن تراعى الدفعات التي لن يتم تطوير المناهج لها فى نمط الأسئلة الجديدة وطرق القياس، وأن تتناسب تلك الأسئلة مع قدرات الطلاب وفقاً لما يتم تدريسه، وأن تراعي التجربة والمرحلة الانتقالية بحيث ألا تكون ضد مصلحة الطالب ومستقبله.

وأكد أدمن ثورة أمهات مصر، دائماً أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير، بل نطالب بالتنفيذ والتطبيق الجيد ومعالجة الأخطاء والسلبيات التي ظهرت على مدار العام الماضى.

وتعليقا من وزارة التربية و #التعليم تفاعل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مع جروب أولياء الأمور عبر "الواتس اب"، مؤكداً عدم صدور النسخة الأخيرة من منهج الصف الأول الثانوي حتي الآن، وقال، إن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليس المنهج النهائي للوزارة.

"شوقي" أكد في وقت سابق،  أن الوزارة تعمل بكل جدية للإسراع في تطبيق نظام التعليم الجديد، بحيث تنتهي من تأليف جميع المناهج حتى الصف الثالث الثانوي خلال 3 سنوات فقط بدلًا من 10 سنوات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى