استخدام qr code في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22082019

مُساهمة 

. استخدام qr code في التعليم




استخدام qr code في التعليم 69085210
(العلامه اللى عليها دايره دى في الكتب
في نهايه كل درس او بدايته
اسمها كيو ار كود...
فايدتها انك تنزل علي الموبايل او التابلت برنامج من على جوجل بلاى اسمه
QR code reader
وتفتح البرنامج من علي الموبايل يبقي كاميرا في وسطها مربع تقرب على الكتاب وتخلى الرسمه اللى عليها دايره صفراء دى جوه المربع اتوماتك يحولك على شرح للدرس فيديو وطبعا شرط وجود الانترنت واى فاى
فاذا اردت ان تشرح الدرس لابنك او لتلميذك تسمعه وتفهمه وتشرحه له
او هو يشوفه بعد مايقرٱه فكانه درس خصوصي
)

استخدام qr code في التعليم
باتت تقنية الباركود حديث أفراد العملية التعليمية، فالمناهج تتجدد بالتقنية وتسهل عند التفعيل الصحيح، فهل لتقنية الباركود (barcode) تأثير على العملية التعليمية؟ كلمة الباركود في اللغة الإنجليزية تتكون من جزأين هما: Bar أي شريط، Code أي ترميز البيانات، وإن المصطلح الأساسي لـ “QR Code” هو علامة تجارية مسجلة لشركة Denso Wave، Inc ، وهي شركة تابعة لشركة تويوتا Toyota، والتي وضعت أصلاً رموز QR في عام ١٩٩٤ كوسيلة لتحديد المركبات في عملية التصنيع الخاصة بها. (Hill & others, 2013)

وفي الستينيات من القرن الماضي، عندما دخلت اليابان فترة نموها الاقتصادي المرتفع، بدأت المحلات التي تبيع مجموعة كبيرة من السلع من المواد الغذائية والملابس في الظهور في العديد من الأحياء. وعليه تتطلب سجلات النقد التي تم استخدامها بعد ذلك في عدادات الدفع في هذه المتاجر أن يتم إدخال السعر يدويًا. وعانى العديد من الآلام في الرسغ ومتلازمة النفق الرسغي، فقدم اختراع الباركود حلاً لهذه المشكلة.

وفي وقت لاحق تم تطوير نظام POS، والذي تم فيه عرض سعر سلعة ما على السجل النقدي تلقائيًا عندما تم مسح الباركود الموجود على العنصر بواسطة جهاز استشعار بصري ، وتم إرسال معلومات حول العنصر إلى جهاز كمبيوتر في نفس الوقت. ثم شرع فريق تطوير في DENSO WAVE في تطوير رمز ثنائي الأبعاد جديد، كل ذلك من رغبتها الصادقة لاستيعاب احتياجات المستخدمين.

وفي عام 2012، فاز رمز QR بجائزة في فئة وسائل الإعلام للصناعة من جائزة التصميم الجيد والتي أنشئت في اليابان لتعزيز التصميم الصناعي بشكل شامل. (QR barcode.com, 2018) قدم Uluyol وAgca عام ٢٠١٢ نموذجًا للنصوص بالإضافة إلى الجوّال حيث يتم ترميز الرموز الشريطية ثنائية الأبعاد بعناوين URL على الويب، بحيث تستضيف الرسوم المتحركة  في الكتب المدرسية. واستخدم Agca وÖzdemir بعام (2013) تقنية Microsoft Tag بالتزامن مع الكتب المطبوعة لتسهيل تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وتظهر النتائج التي توصلوا إليها أن البيئة خلقت الفضول لدى الطلاب وجعلت أنشطة التعلم أكثر جاذبية عبر تحفيز الطلاب بطريقة إيجابية.

وعليه، فإن تقنية الباركود في التعليم يُقصد بها: طريقة للتفاعل بين الطلاب والتكنولوجيا بإنشاء رموز QR في الكتب وربطها بالمراجعات أو المصادر الإضافية أو الأنشطة الصفية، بحيث يمكن للطلاب المسح ومعرفة المزيد بواسطة قارئ الأكواد أو تطبيق الكاميرا بالهواتف الذكية.

استخدامات تقنية الباركود في العملية التعليمية
مع زيادة التركيز على إثراء عمليات التعليم والتعلم التقليدية من خلال إدراج الموارد التعليمية المفتوحة (OER) والوسائط المتعددة مثل مقاطع اليوتيوب فإن من الاستخدامات الشخصية لتقنية الباركود ما يلي:

تعزيز للطالبات، حيث تمرر الطالبة الباركود ويؤدي إلى فتح تعزيز إيجابي لها (هدية، درجة، مبلغ مالي، ..الخ) معد مسبقًا من المعلمة.
واجبات إضافية لتنمية مهارات الاستماع، يتم تحميل الصوت بباركود وبجانبه مجموعة أسئلة.
مراجع إضافية لشرح قواعد اللغة الإنجليزية والتدرب على تمارين معينة.
قنوات يوتيوب يمكن للطالبة من خلالها تنمية مهارات معينة أو الاستزادة من المعلومات.
إرفاق الوسائل التعليمية من صور أو فيديو في باركود وتزويدها للطالبات كمواد إثرائية مستمرة.
يمكن للطالبة إنشاء باركود لفتح ملف إنجازها الإلكتروني.
تزود أوراق العمل المقدمة للطالبات بباركود يحوي على تلخيص شامل للدرس مما يوفر الجهد والوقت في الطباعة.
يمكن للمعلمة وضع ملفها الإنجاز الالكتروني بباركود حتى تتمكن الإدارة التربوية من تقييمها.
وضع باركود في ملف تحضير المعلمة يساعدها على إرفاق الأدوات المساعدة في الشرح وخصوصًا أدوات الجيل الثاني للويب 2.0.
مميزات التعامل مع تقنية الباركود في التعليم
حفظ الوقت والجهد.
سرعة إعداده وسهولة تصميمه.
مواكبة التغييرات المتسارعة في عالم المعرفة.
التوجه نحو أسهل الطرق للتعامل مع الأنشطة الصفية وغير الصفية.
لا يحتاج إلى برامج لفتحه، وإنما يمكن للكاميرا الخلفية للهواتف الذكية فتحه (في حال عدم الفتح عليك التأكد من أن الاشعارات مفعلة في جهازك).
4- كيف يمكن توظيف رمز الاستجابة السريعة QR Code في التعليم ؟


هناك العديد من الأفكار الإبداعية التي يمكن من خلالها توظيف رمز الاستجابة السريعة في التعليم، سنستعرض أهمها فيما يلي:

1- توظيف رمز الاستجابة السريعة لتدريس اللغات الأجنبية
يمكن استخدام رمز الاستجابة السريعة في تعليم طريقة نطق الكلمات الصعبة في اللغات الأجنبية، و لهذا الغرض، يمكن إنشاء ملف صوتي يبين الطريقة الصحيحة لنطق الكلمة، و رفعه إلى الويب، و من تم تحويل عنوان الويب الخاص به إلى رمز استجابة سريعة QR Code و إدماجه بجانب الكلمة الصعبة، سواء في مقرر المادة أو كذلك في الواجبات المنزلية أو الوثائق التكميلية.

2- استدراك الدروس للتلاميذ المتغيبين
بغية تمكين التلاميذ المتغيبين من استدراك الحصص التي لم يتمكنوا من حضورها، يمكن للمدرس رفع الدروس الخاصة بهذه الحصص على شكل مستند جوجل درايف أو صفحات ويب أو أي حامل إلكتروني آخر، و من تم تحويل عنوان الويب الخاص به إلى رمز استجابة سريعة و تثبيته على سبورة العرض الخاصة بالفصل الدراسي.

3- استخدام رمز الاستجابة السريعة خلال الخرجات الدراسية
عند برمجة رحلة دراسية لدراسة مكونات الغابة على سبيل المثال، يمكن للمدرس أن يقوم بالإعداد المسبق للمجال الغابوي محل الدراسة عبر وضع رموز استجابة سريعة على الأشجار و الصخور و التربة… و جميع العناصر الأخرى المراد دراستها، بحيث يحصل الطلاب على معلومات علمية وافية عن كل عنصر من تلك العناصر بمجرد مسح رمز الاستجابة السريعة.

4- توظيف QR Code  في مكتبة المدرسة أو الفصل الدراسي
تقنية Qr Code يمكن أن تكون مفيدة جدا في المكتبات المدرسية، حيث يمكن لصق رمز استجابة سريعة في الكتب التي تحتوي عليها المكتبة، و بمجرد مسح الرمز، سيتمكن التلميذ من الولوج إلى ببليوغرافيا الكاتب أو الحصول على معلومات عنه أو عن الكتاب و الحقل العلمي الذي ينتمي إليه… و العديد من المعلومات الأخرى التي يمكن أن يتضمنها رمز الاستجابة السريعة.

من جهة أخرى يمكن للمتعلمين الذين سبق لهم قراءة كتاب ما، أن يلصقوا في صفحته الأولى رمز استجابة سريعة ليتمكن الآخرون من قراءة تعليقه حول الكتاب أو الملخص الذي قام بإنجازه.

5- استخدام رمز الاستجابة السريعة للمساعدة في إنجاز الواجبات المنزلية
خلال انجاز الواجبات المنزلية، كثيرا ما يواجه الطلاب صعوبات تتطلب شرحا إضافيا لتجاوزها أو موارد أخرى لا يمكن تضمينها في الواجب المنزلي كالفيديوهات التعليمية مثلا، و التي يمكن في المقابل تحويلها إلى رموز استجابة سريعة تسمح بالوصول إلى تلك الموارد بمجرد مسحها من طرف المتعلمين.

6- رموز الاستجابة السريعة في حصص التربية الأسرية
على سبيل المثال، يمكن أن يقوم المتعلمون بتسجيل فيديو لطريقة تحضير وجبة غذائية متكاملة، ومن تم تحويل رابط الفيديو – بعد رفعه إلى الويب – إلى رمز استجابة سريعة  يتم دمجه في الورقة الحاملة لوصفة تحضير الوجبة.

7- استخدام رمز الاستجابة السريعة QR Code خلال عمليات التصحيح الذاتي
يمكن كذلك توظيف QR Code في الأنشطة الصفية التي تستهدف التعلم الذاتي، حيث يمكن إدماج رمز استجابة سريعة يحتوي على الإجابة الصحيحة بجانب كل سؤال لتمكين المتعلم من التحقق من مدى صحة إجابته.

8- توظيف رمز الاستجابة السريعة لتذكير الطلاب بمواعيد الاختبارات
إذا كنتم ممن يستخدمون المفكرة الإلكترونية (التقويم Calendar) لتقاسم المواعيد المهمة مع الطلاب، يمكن إنشاء الموعد أو الحدث Eventعلى المفكرة الخاصة بكم و نسخ الرابط الخاص بهذا الحدث و تحويله إلى رمز استجابة سريعة، ليتمكن الطلاب من إدراج الحدث مباشرة في مفكرتهم بمجرد مسح الرمز. و لهذا الغرض، يمكنكم أيضا استخدام تطبيق Barcode Generator الذي سنتحدث عنه في النقطة الموالية.

9- استخدام  QR Code لتفعيل الاتصال الفوري بشبكة الواي فاي Wi Fi الخاصة بالمدرسة
يعتبر الولوج إلى شبكة الواي الفاي المشفرة أمرا مرهقا، خصوصا إذا كانت محجوبة عن الظهور حين البحث عن الشبكات المتاحة، أو كان تشفيرها معقدا. هنا أيضا يمكن لرمز الاستجابة السريعة أن يكون مفيدا، حيث و لتسهيل عملية الاتصال بالشبكة على الطلاب و المدرسين، يمكن تحويل معلومات الولوج إلى رمز استجابة سريعة يمكن من الاتصال الفوري بالشبكة بمجرد مسحه بواسطة كاميرا الجهاز النقال. للتمكن من ذلك، نقترح عليكم الخطوات التالية:

10- توظيف تقنية  QR Code في الفصل المعكوس
المدرسون الذين يستخدمون طريقة الفصل المعكوس، يمكنهم الاستفادة من الإمكانات التي توفرها تقنية رمز الاستجابة السريعة ، و ذلك عبر تزويد الطلاب برمز QR Code يحمل رابط الاستماع إلى حوار تعليمي في مادة التعبير و التواصل مثلا، أو فيديو تعليمي لتحضير الدرس المزمع مناقشته في الفصل.

11- استخدام رمز الاستجابة السريعة للتعريف بالموقع الإلكتروني للمدرسة و تجميع معلومات عن المستخدمين

إذا كان لفصلك الدراسي أو مدرستك موقع إلكتروني، يمكن توظيف تقنية QR Code للتعريف به و تسهيل الوصول إليه. بل الأكثر من ذلك، يمكنك في الآن ذاته الحصول على معلومات قيمة عن الأشخاص الذين يلجون موقعك من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة، كنوع الجهاز المستعمل و الشركة المصنعة، و عنوان IP ، الموقع الجغرافي… 

12- استخدام QR Code لتحديد الموقع الجغرافي في دروس الجغرافيا
عبر تحويل رابط الاحداثيات الجغرافية الذي يمكن الحصول عليه من خرائط جوجل Google Maps إلى رمز استجابة سريعة، سيتمكن الطلاب من الاستفادة من كل الامكانات الهامة التي توفرها خرائط جوجل، مما يضفي الكثير من الواقعية و التحفيز على دروس هذه المادة.

13- توظيف رمز الاستجابة السريعة في دروس العلوم
هناك الكثير مما يمكن فعله برمز الاستجابة السريعة QR Code في دروس العلوم، و على سبيل المثال، يمكن إلصاق رموز QR Code على مختلف أجزاء المجسمات التي تحاكي جسم الإنسان، و التي تستخدم في مختبرات العلوم، بحيث يمكن مسح هذه الرموز الطلبة من الحصول على معلومات وافية عن العضو ووظائفه، معززة بوسائط متعددة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى