لطلاب الشهادة الاعدادية.. ننشر ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان
ثوابت اعرابية
[ ١ ] لولا + اسم = مبتدأ مرفوع وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود
مثل : لولا الماءُ لهلك الزرع
[ ٢ ] اسم الاشارة + معرف بال = بدل مطابق
مثل : هذا الطالبُ محبوب .
[ ٣ ] اسم إشارة + نكرة = خبر
مثل : هذا طالبٌ.
[ ٤ ] يا + اسم إشارة + معرفة = نعت
مثل : يا هذا الطالبُ انتبه .
[ ٥ ] اسم إشارة + معرف بال لا يعود عليه = حسب موقعه في الجملة
مثل : العلم أساس التقدم ؛ شهد بهذا القريبُ و البعيد .
[ ٦ ] لقب وظيفة صفة + اسم = بدل
مثل : أحب الفاروقَ عمرَ .
[ ٧ ] اسم + لقب وظيفة صفة = نعت
مثل : أحب عمرَ الفاروقَ .
ثوابت اعرابية
[ ١ ] لولا + اسم = مبتدأ مرفوع وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود
مثل : لولا الماءُ لهلك الزرع
[ ٢ ] اسم الاشارة + معرف بال = بدل مطابق
مثل : هذا الطالبُ محبوب .
[ ٣ ] اسم إشارة + نكرة = خبر
مثل : هذا طالبٌ.
[ ٤ ] يا + اسم إشارة + معرفة = نعت
مثل : يا هذا الطالبُ انتبه .
[ ٥ ] اسم إشارة + معرف بال لا يعود عليه = حسب موقعه في الجملة
مثل : العلم أساس التقدم ؛ شهد بهذا القريبُ و البعيد .
[ ٦ ] لقب وظيفة صفة + اسم = بدل
مثل : أحب الفاروقَ عمرَ .
[ ٧ ] اسم + لقب وظيفة صفة = نعت
مثل : أحب عمرَ الفاروقَ .
[ ٨ ] أيها وأيتها + اسم معرفة = نعت مرفوع
مثل : أيها الطالبُ انتبه ، يا أيتها النفسُ المطمئنة .
[ ٩ ] ضمير متكلم او مخاطب + أي او ايتها + اسم = أي مختص ويعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص وما بعدها نعت مرفوع
مثل : انت أيها المعلمُ نبراس الأمة
بكم أيها الشبابُ يتقدم الوطن .
[ ١٠ ] إنما + اسم = مبتدأ مرفوع
مثل : إنما الأعمالُ بالنيات .
[ ١١ ] إذا + اسم = فاعل
مثل : إذا السماءُ انشقت .
[ ١٢ ] حبذا + اسم = مبتدأ مؤخر وجوبا
مثل : حبذا الصدقُ .
حبذا ما تتصف به الصدقْ
ما مخصوص بالمدح ، الصدق بدل .
[ ١٣ ] نعم أو بئس + اسم مباشر = فاعل
مثل : نعم الصفةُ الصدقُ .
[ ١٤ ] نعم أو بئس + نكرة منصوبة = تمييز
مثل : نعم خلقًا الصدقُ .
[ ١٥ ] اي + اسم = مضاف إليه
مثل : أي طالبٍ يجتهد يتفوق .
[ ١٦ ] هذه الأفعال + نكرة = تمييز
( نعم ، بئس ، حبذا ، لا حبذا ، كفى ، جمل ، كبر ، صغر ، كثر ، قل ، ازداد ، زاد امتلأ ، ملأ ، طاب ، حسن ، ازدان ، قر ، ساء )
مثل : حبذا خلقًا الصدق ، ازداد محمد علمًا ، طبت نفسًا ، كفى بالله وكيلاً .
[ ١٧ ] كم الخبرية تمييزها مفرد أو جمع مجرور بالإضافة او بمن
مثل : كم كتابٍ أو كتبٍ قرأتها .
كم من كتابٍ أو من كتبٍ قرأتها .
[ ١٨ ] كم الاستفهامية تمييزها مفرد منصوب إلا إذا سبقت كم بحرف جر يجوز في التمييز أن يكون منصوبا أو مجرورا
مثل : كم جنيهًا معك ؟
بكم جنيهًا ، جنيهٍ اشتريت الكتاب؟
[ ١٩ ] كذا + نكرة = تمييز
مثل : كتبت كذا درسًا .
[ ٢٠ ] أفعل + نكرة منصوبة = تمييز
مثل :شوقي أفضل شعرًا من غيره
[ ٢١ ] افعل + نكرة مجرورة = مضاف إليه
مثل : شوقي افضل شاعرٍ
[ ٢٢ ] أي عدد + نكرة = تمييز مجرور بالإضافة أو مضاف إليه ، ما عدا الأعداد من ١١ إلى ٩٩ + نكرة = تمييز منصوب
مثل : في الاستاد عشر سيداتٍ ، ومائة مشجعٍ ، وخمسة وسبعون شابًا .
[ ٢٣ ] ينصب المضارع إذا سبقه ( ١٠ ) حروف :
أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعليل ، لام الجحود ، إذن ( فاء السببية ، واو المعية ، أو ) مسبوقة بطلب .
مثل : يجب أن تذاكرَ حتى تنجحَ لتكونَ من الاوائل ،
ذاكروا فتنجحوا ، لا تنه عن خلق وتأتيَ مثله ، ذاكر أو تنجحَ .
( أن ، لن ، كي ، إذن ، فول أو حتى )
[ ٢٤ ] يجزم المضارع إذا سبقه :
( لا الناهية ، لام الأمر ، لم ، لما ، ألم ، ألما ) تجزم فعلا .
مثل : لا تهملْ دروسك ، لم يلدْ ولم يولدْ ، لينفقْ ذو سعة من سعته ، ألم نشرحْ لك صدرك .
[ ٢٥ ] في أسلوب الشرط تجزم فعلين
( إن ، ما ، من ، مهما ، متى ، أين ، ايان ، أينما ، انى ، حيثما ، كيفما ، أي )
مثل : إن تقلْ الحق تنلْ الجنة ، من يتقِ الله يجعلْ له مخرجا .
[ ٢٦ ] إذا وقع جوابا لطلب :
أي يسبقه ( أمر ، نهي ، استفهام ، تمني ، ترجي ، دعاء ، عرض ، تحضيض )
مثل : صوموا تصحوا ، لا تهملْ تنجحْ ، ليتك تذاكرُ تنجحْ .
علامة جزم المضارع ثلاث : السكون : إذا كان صحيح الآخر ،
حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر ،
حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
[ ٢٧ ] يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان :
اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف
مثل : من يجتهد فالنجاح حليفه .
من يجتهد فقد يتفوق ، فسوف يتفوق ، فلن يفشل ،
[ ٢٨ ] الفعل الأجوف والناقص في حالة الجزم نحذف حرف العلة مع ملاحظة أن الأجوف مجزوم بالسكون ، والناقص مجزوم بحذف حرف العلة
مثل : من يقل الحق يرض عنه الله .
[ ٢٩ ] الأفعال المبنية هي الماضي والأمر و المضارع في حالتين إذا اتصلت به نون النسوة يكون مبنيا على السكون ، إذا اتصلت به نون التوكيد يكون مبنيا على الفتح
مثل : الطالبات يكتبن ، والله لينتصرن الحق على الباطل .
[ ٣٠ ] المبنيات هي :
الضمائر ، الحروف ، اسماء الشرط واسماء الاستفهام ، اسماء الإشارة مع عدا المثنى منها هذان ، هاتان تعرب إعراب المثنى ، الأسماء الموصولة ما عدا المثنى منها اللذان واللتان تعرب إعراب المثنى ،
والمنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة
فهو مبنى على ما يرفع به في محل نصب ، واسم لا النافية للجنس المفرد
فهو مبنى على ما ينصب به في محل نصب ،
بعض الظروف مثل أمس، منذ ، حيث ، الآن ، لدن ، هنا ، هناك ، ثم ، إذ ، إذا ، الاعداد المركبة من [ ١١ إلى ١٩ ] تكون مبنية على فتح الجزءين في محل رفع أو نصب او جر ما عدا [ ١٢ ] تعرب اثنا واثنتا إعراب المثنى وعشر عدد مبنى على الفتح ،
العلم المنتهي بويه مبني على الكسر .
[ ٣١ ] الملحق بالمثنى :
( اثنان ، اثنتان ، هذان ، هاتان ، اللذان ، اللتان ، كلاهما ، كلتاهما مضافتا لضمير )
[ ٣٢ ] الملحق بجمع المذكر السالم
( أولو ، عالمون ، اهلون ، ارضون ، بنون ، سنون ، عليون ، عزين ، عضين ، وابلون ، ألفاظ العقود من [ ٢٠ - ٩٠ ]
[ ٣٣ ] الملحق بجمع المؤنث السالم
اولات وكل جمع مؤنث سمي به المفرد مثل : عرفات ، بركات ، سادات ، نعمات ، عنايات ، سعادات ، عطيات ، جمالات )
[ ٣٤ ] نكرة + نكرة = نعت بشرط أن تصف الثانية الأولى وإلا تكون مضاف إليه مثل :
استمعت لنصيحة جميلة نعت .
استمعت لنصيحة معلمة مضاف إليه .
[ ٣٥ ] معرفة = معرفة = نعت بشرط أن تصف الثانية الأولى وإلا تكون حسب موقعها في الجملة مثل :
حضر المعلم الجليل نعت
حضر المعلم الحفل مفعول به .
[ ٣٦ ] ابن + اسم = نعت و مضاف اليه
مثل : حكم عمر بن الخطاب بالعدل
[ ٣٧ ] معرفة + نكرة = حال بشرط لا يوجد فعل ناقص مثل :
صلى المؤمن خاشعا حال
صار المؤمن خاشعا خبر صار
[ ٣٨ ] معرفة + نكرة مرفوعة = خبر
مثل : المعلم شارح الدرس خبر
[ ٣٩ ] نكرة + معرفة = مضاف إليه
: مثل : حضر مدير المدرسة
[ ٤٠ ] نكرة لا تنون + نكرة = مضاف إليه
مثل : سلمت على مدير مدرسة القرية .
[ ٤٢ ] اسم متصل بضمير + معرف بال = نعت
مثل : طلابنا الأعزاء احسنتم ، أعجبني في مصر جوها الجميل.
[ ٤٣ ] معرف بال + اسم موصول = نعت
مثل : حضر الطالب الذي نجح
[ ٤٤ ] معرفة + جملة او شبه جملة = حال
مثل : جاء الطالب يضحك .
[ ٤٥ ] نكرة + جملة او شبه جملة = نعت
مثل : جاء طالب يضحك .
[ ٤٦ ] ضمير منفصل + اسم = مبتدأ وخبر
مثل : أنا معلم ، نحن مصريون
[ ٤٧ ] ايا يعرب مفعول به
مثل : إياك نعبد .
[ ٤٨ ] ضمائر الرفع المتصلة هي ( تاء الفاعل ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ) تعرب فاعلا او نائب فاعل او اسما لفعل ناسخ
مثل : كتبت الدرس ، كوفئت من المعلم ، اصبحت نشيطا .
[ ٤٩ ] ضمائر النصب والجر هي ( هاء الغائب ، كاف الخطاب ، ياء المتكلم ) في محل نصب إذا اتصلت بفعل تعرب مفعولا به أو اسما لحرف ناسخ
مثل : المهمل عاقبته ، علمك ابوك ، علمني أبي ، و إنك لعلى خلق عظيم ، إنهم مسلمون ، قال إني عبد الله .
وفي محل جر إذا اتصلت باسم في محل جر مضاف اليه ، وإذا اتصلت بحرف جر في محل جر اسم مجرور
مثل : هذا كتابك ، كتابي ، كتابها ، هذا المكان يبعد عنك ، عنها ، عني ،
[ ٥٠ ] نا : الضمير الوحيد الذي يقع في محل رفع أو نصب أو جر
مثل : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
[ ٥١ ] هذه الكلمات + اسم = مضاف إليه
( كل ، بعض ، غير ، سوى ، أي ، مع ، جميع ، إثر ، نظير ، مثل ، نصف ، ربع ، ثلث ، معظم ، دون ، لدن ، بين ، حول ، تجاه ، تلقاء ، اثناء ، خلال ، فوق ، تحت ، أمام ، خلف ، قبل ، بعد ، وراء ، وسط ، يمين ، يسار ، جنوب ، شمال ، تلو ، حين ، أب ، اخ ، حم ، فو ، ذو ، اولو ، اولات ، شتى ، مختلف ، مفترق )
مثل : الطائر فوق الشجرة ، أبو بكر ذو علم ، ولما توجه تلقاء مدين ، العلم في شتى بقاع الأرض
[ ٥٢ ] هذه الكلمات مفعول مطلق
( حقا ، أيضا ، عموما ، خصوصا ، خاصة ، مثلا ، فضلا ، مهلا ، معاذ ، سبحان ، شكرا ، حمدا ، عفوا ، خلافا ، سمعا ، طاعة واي نكرة منونة بالفتح في أول الجملة )
مثل حمدا لله وكفى ، وسلاما على عباده الذين اصطفى .
[ ٥٣ ] ما ينوب عن المفعول المطلق :
صفة المصدر المحذوف :
مثل ( جدا ، جيدا ، مرة ، مرتين ، مرارا ، تكرارا ، كثيرا ، قليلا ، طويلا ، قصيرا ، بعيدا ، قريبا ، حثيثا ، مليا )
مثل : سرت حثيثا ، واكلت كثيرا ، واهجرني مليا .
الاشارة للمصدر :
مثل : اكلت هذا الاكل ، ضربنا هذه الضربة ، احبك ذلك الحب
هذه الكلمات مضافة للمصدر وهي :
كل ، بعض ، غاية ، حق ، أي ، تمام ، ايما ، جميع ، اسم على وزن افعل
مثل : اكدت الدولة على التعليم كل تأكيد ، تألمت غاية الألم ، أجبت أفضل الاجابات .
اسماء الأعداد المضافة للمصدر :
مثل : فاجلدوهم مائة جلدة ، ضربنا العدو عشرين ضربة ،
اسم المصدر :
مثل : والله انبتكم من الأرض نباتا اي انباتا ، توضأ المؤمن وضوءا اي توضؤا .
مرادف المصدر :
مثل : وقفنا قياما ، جلسنا قعودا ، فرحنا سرورا ، كرهنا بغضا .
[ ٥٤ ] هذه الكلمات حال وهي : ( معا ، جميعا ، سويا ، بدلا ، آخرا ، اصطلاحا ، تماما ، فجأة ، بغتة ، غالبا ، دائما ، قاطبة ، عامة ، كافة ، عمدا ، سهوا ، هنيئا ، وحده ، وحيدا ، جهده ، علميا ، دينيا ، سياسيا واقتصاديا ، اجتماعيا ، نفسيا ، اولا ، ثانيا .. .. عاشرا )
[ ٥٥ ] الممنوع من الصرف يجر بالفتحة الا اذا كان معرفا بال او مضافا فيجر بالكسرة
مثل : صليت في مساجد كثير
صليت في المساجد او مساجد المدينة .
[ ٥٦ ] المصدر المؤول يتكون من ( أن + فعل ) ، ( ما + فعل ) ، ( إن أو أن + اسمها و خبرها ) ويكون في محل رفع أو نصب أو جر
مثل : سرني أنك ناجح في محل رفع فاعل اي سرني نجاحك
قرأت ما تكتب في محل نصب مفعول به أي قرأت كتابتك .
أعجبت بأن تقول الحق في محل جر اسم مجرور اي اعجبت بقولك .
[ ٥٧ ] اسم او مصدر مؤول يعرب فاعلا بعد هذه الأفعال وهي يمكن ، يجب ، ينبغي ، يجوز ، يحسن ، يلزم ، يجمل )
مثل : يجب الاجتهاد فاعل .
يجب أن تجتهد في محل رفع فاعل .
[ ٥٨ ] يجب توكيد المضارع بالنون إذا كان :
جوابا لقسم ، متصلا باللام ، مثبتا ، مستقبلا
مثل : و الله لينتصرن الحق على الباطل
[ ٥٩ ] يجوز توكيده بالنون إذا دل على طلب ( أمر ، نهي ، استفهام ، تحضيض ، تمنى )
مثل : لا تهمل أو تهملن في طلب العلم
هل تهمل أو تهملن في طلب العلم
هلا تجتهد أو تجتهدن في طلب العلم
ليتك تجتهد أو تجتهدن في طلب العلم
[ ٦٠ ] يمتنع توكيده إذا فقد شرطا من الشروط السابقة
مثل : ينتصر الحق على الباطل لم يقع جوابا لقسم .
والله لسوف ينتصر الحق على الباطل فصل بين الفعل واللام .
لن ينتصر الباطل على الحق منفي
والله لاكتب الدرس الآن دل على الحاضر .
[ ٦١ ] الامر يجوز توكيده بالنون لأنه يحمل معنى المستقبل
مثل : اكتبن الدرس ، اجتهدن .
[ ٦٢ ] الماضي لا يؤكد بالنون وانما يؤكد بقد او لقد
مثل : قد أفلح المؤمنون ، لقد أفلح المتفوق .
[ ٦٣ ] إن وضمير متصل + اسم = خبر إن
مثل : إنهم الأوفياء ، إنك ميت .
[ ٦٤ ] إن + شبه جملة + اسم = اسم إن مؤخر
مثل : إن لنا أجرا ، إن لي كتابا عنده .
[ ٦٥ ] إن + ما منفصلة عنها = اسم إن
مثل : إن ما فعلته عظيم
[ ٦٦ ] فعل ناسخ + شبه جملة + اسم = اسما لفعل ناسخ
مثل : أصبح في مصر رجال يقدرونها .
[ ٦٧ ] ما التعجبية + كان + فعل التعجب = كان زائدة
مثل : ما كان أروع العلم !
[ ٦٨ ] المختص ، المغرى به المحذر منه ، المتعجب منه في صيغة ما افعله = مفعول به
مثل : نحن المصريين أوفياء ، الصدق الصدق ، إياك والكذب ، ما أفضل الأمانة .
[ ٦٩ ] المفعول معه اسم منصوب بعد واو المعية المسبوقة بفعل لا يحدث إلا من طرف واحد
مثل : سافرت و طلوع الشمس ، مشيت و الطريق .
[ ٧٠ ] الاسم الواقع بعد هذه الأفعال يعرب فاعلا لا نائب فاعل وهي ( حم ، جن ، عني ، غم ، اشتهر ، امتقع ، بهت ، سل ، زكم ، اغرم ، دهش ، اهرع ، زهي ، شده )
مثل : جن الرجل ، امتقع لونه
[ ٧١ ] الاسم الواقع بعد هذه الأفعال يعرب نائب فاعل وهي ( توفي ، استشهد ، احتضر )
مثل : توفي الرجل ، استشهد الجندي .
[ ٧٢ ] الفعل رأى ينصب مفعولا واحدا إذا كان بمعنى شاهد ، وينصب مفعولين إذا كان بمعنى علم أو وجد
مثل : رأيت الطائرة ، رأيت العلم مفيدا .
[ ٧٣ ] أَلَّا + فعل = مضارع منصوب
مثل : يجب ألا تهمل في دروسك
[ ٧٤ ] إلَّا + فعل = مضارع مجزوم جواب شرط لفعل شرط محذوف
مثل : يجب أن تجتهد و إلا تفشل أي و إلا تفعل أو تجتهد تفشل .
[ ٧٥ ] خصوصا ، خاصة = مفعول مطلق وما بعدهما مختصا مفعولا به
مثل : أحب اللغة العربية خصوصا ، خاصة القواعد .
[ ٧٦ ] وإذا جاءت في نهاية الجملة تعرب حال
مثل : أحبك خصوصا ، خاصة
[ ٧٧ ] بخاصة + اسم = خبر شبه جملة مقدم ، مبتدأ مؤخر
مثل : اقدر الطلاب و بخاصة المتفوقون .
[ ٧٨ ] و إذا جاءت في نهاية الجملة تعرب حال
مثل : جئت إليك بخاصة حال
[ ٧٩ ] كاد و أخواتها تعمل عمل كان و تختلف عنها ان خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
مثل : كاد الجو يتحسن
كاد الرجل من العمل
[ ٨٠ ] أفعال الشروع تكون تامة ما بعدها فاعل إذا لم يكن خبرها جملة فعلية
مثل : أخذ الطالب يكتب الطالب اسم أخذ مرفوع
أخذ الطالب القلم الطالب فاعل .
[ ٨١ ] حكم اقتران خبر أفعال المقاربة والرجاء والشروع ب ( أن )
يقل = كاد و كرب
يكثر = أوشك وعسى
يجب = حرى واخلولق
يمتنع = أفعال الشروع
[ ٨٢ ] إذا جاء قبل الفعل أن ينصب واذا لم يأت قبله أن يرفع
مثل : عسى العرب أن يتحدوا ، عسى العرب يتحدون .
[ ٨٣ ] لا سيما + نكرة = تمييز
مثل : أحب الفاكهة ولا سيما تفاحا
[ ٨٤ ] لا سيما + معرفة = خبر لمبتدأ محذوف أو مضاف إليه
مثل : أحب الفاكهة ولا سيما التفاح
[ ٨٥ ] الاستفهام المنفي :
الاثبات = بلى وحذف حرف النفي
النفي + نعم مع بقاء حرف النفي
أ ( ما ، ليس ) للطالب كتاب ؟
الاثبات بلى للطالب كتاب
النفي نعم ما ، ليس للطالب كتاب
[ ٨٦ ] الاسم الواقع بعد أيا التحذيرية :
اذا سبقته واو يعرب مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر والفاعل مستتر تقديره أنا
مثل : إياك والكذب
إذا لم تسبقه واو يعرب مفعولا به ثان وايا مفعول به اول
مثل : اياك الكذب .
[ ٨٧ ] الفعل الثلاثي المعتل الآخر يكتب آخره الف قائمة إذا كان أصلها واو ، ويكتب آخره ياء إذا كان أصلها ياء ، وإذا كانت الألف رابعة فأكثر تكتب ياء ما دام ليس قبلها ياء وإذا كان قبلها ياء تكتب ألفا
مثل : رجا دعا ثالثة أصلها واو رجو دعو
قضى مشى ثالثة أصلها ياء يقضي يمشي
يخشى ، يتمطى رابعة فأكثر وليس قبلها ياء
يحيا ، أعيا رابعة ولكن قبلها ياء فكتبت ألفا .
[ ٨٨ ] بنفسه وبعينه الباء حرف جر زائد ونفسه وعينه توكيد معنوي مجرور لفظا
مثل : جاء الرئيس بنفسه
نفسه توكيد معنوي مجرور لفظا مرفوع محلا .
[ ٨٩ ] حرف جر + اسم مجرور + اسم = مبتدأ
مثل : في حياتنا مواعظ ، في مصر رجال مخلصون .
[ ٩٠ ] هذه الكلمات تعرب ظرف زمان وهي ( ابدا ، فقط ، قط ، مذ ، منذ ، إذا ، أمس ، الآن ، عوض ، ريثما ، قديما وحديثا ، تلو ، فورا ، يوميا ، اسبوعيا ، شهريا ، سنويا )
[ ٩١ ] هذه الكلمات ظرف مكان وهي ( حيث ، لدى ، لدن ، ثم ، هنا ، هناك )-
[ ٩٢ ] مذ ومنذ + فعل = ظرف زمان
مثل : لم اره مذ ، منذ سافر .
[ ٩٣ ] مذ ومنذ + اسم = حرف جر
مثل : لم اره مذ ، منذ يومين ، قليل .
[ ٩٤ ] مع بدون تنوين ظرف مكان أو زمان حسب المعنى
مثل : حضرت مع الاستاذ ظرف زمان
جلست مع الاستاذ ظرف مكان .
[ ٩٥ ] معا منونة = حال
مثل : خرجنا معا حال .
[ ٩٦ ] الظروف الآتية مكان أو زمان حسب المعنى والمضاف إليه وهي ( قبل ، بعد ، بين ، دون ، مع ، إثر ، خلال ، عند )
مثل : مدرستي قبل النادي ظرف مكان ،
سازورك قبل العشاء ظرف زمان
مثل : أيها الطالبُ انتبه ، يا أيتها النفسُ المطمئنة .
[ ٩ ] ضمير متكلم او مخاطب + أي او ايتها + اسم = أي مختص ويعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص وما بعدها نعت مرفوع
مثل : انت أيها المعلمُ نبراس الأمة
بكم أيها الشبابُ يتقدم الوطن .
[ ١٠ ] إنما + اسم = مبتدأ مرفوع
مثل : إنما الأعمالُ بالنيات .
[ ١١ ] إذا + اسم = فاعل
مثل : إذا السماءُ انشقت .
[ ١٢ ] حبذا + اسم = مبتدأ مؤخر وجوبا
مثل : حبذا الصدقُ .
حبذا ما تتصف به الصدقْ
ما مخصوص بالمدح ، الصدق بدل .
[ ١٣ ] نعم أو بئس + اسم مباشر = فاعل
مثل : نعم الصفةُ الصدقُ .
[ ١٤ ] نعم أو بئس + نكرة منصوبة = تمييز
مثل : نعم خلقًا الصدقُ .
[ ١٥ ] اي + اسم = مضاف إليه
مثل : أي طالبٍ يجتهد يتفوق .
[ ١٦ ] هذه الأفعال + نكرة = تمييز
( نعم ، بئس ، حبذا ، لا حبذا ، كفى ، جمل ، كبر ، صغر ، كثر ، قل ، ازداد ، زاد امتلأ ، ملأ ، طاب ، حسن ، ازدان ، قر ، ساء )
مثل : حبذا خلقًا الصدق ، ازداد محمد علمًا ، طبت نفسًا ، كفى بالله وكيلاً .
[ ١٧ ] كم الخبرية تمييزها مفرد أو جمع مجرور بالإضافة او بمن
مثل : كم كتابٍ أو كتبٍ قرأتها .
كم من كتابٍ أو من كتبٍ قرأتها .
[ ١٨ ] كم الاستفهامية تمييزها مفرد منصوب إلا إذا سبقت كم بحرف جر يجوز في التمييز أن يكون منصوبا أو مجرورا
مثل : كم جنيهًا معك ؟
بكم جنيهًا ، جنيهٍ اشتريت الكتاب؟
[ ١٩ ] كذا + نكرة = تمييز
مثل : كتبت كذا درسًا .
[ ٢٠ ] أفعل + نكرة منصوبة = تمييز
مثل :شوقي أفضل شعرًا من غيره
[ ٢١ ] افعل + نكرة مجرورة = مضاف إليه
مثل : شوقي افضل شاعرٍ
[ ٢٢ ] أي عدد + نكرة = تمييز مجرور بالإضافة أو مضاف إليه ، ما عدا الأعداد من ١١ إلى ٩٩ + نكرة = تمييز منصوب
مثل : في الاستاد عشر سيداتٍ ، ومائة مشجعٍ ، وخمسة وسبعون شابًا .
[ ٢٣ ] ينصب المضارع إذا سبقه ( ١٠ ) حروف :
أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعليل ، لام الجحود ، إذن ( فاء السببية ، واو المعية ، أو ) مسبوقة بطلب .
مثل : يجب أن تذاكرَ حتى تنجحَ لتكونَ من الاوائل ،
ذاكروا فتنجحوا ، لا تنه عن خلق وتأتيَ مثله ، ذاكر أو تنجحَ .
( أن ، لن ، كي ، إذن ، فول أو حتى )
[ ٢٤ ] يجزم المضارع إذا سبقه :
( لا الناهية ، لام الأمر ، لم ، لما ، ألم ، ألما ) تجزم فعلا .
مثل : لا تهملْ دروسك ، لم يلدْ ولم يولدْ ، لينفقْ ذو سعة من سعته ، ألم نشرحْ لك صدرك .
[ ٢٥ ] في أسلوب الشرط تجزم فعلين
( إن ، ما ، من ، مهما ، متى ، أين ، ايان ، أينما ، انى ، حيثما ، كيفما ، أي )
مثل : إن تقلْ الحق تنلْ الجنة ، من يتقِ الله يجعلْ له مخرجا .
[ ٢٦ ] إذا وقع جوابا لطلب :
أي يسبقه ( أمر ، نهي ، استفهام ، تمني ، ترجي ، دعاء ، عرض ، تحضيض )
مثل : صوموا تصحوا ، لا تهملْ تنجحْ ، ليتك تذاكرُ تنجحْ .
علامة جزم المضارع ثلاث : السكون : إذا كان صحيح الآخر ،
حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر ،
حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
[ ٢٧ ] يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان :
اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف
مثل : من يجتهد فالنجاح حليفه .
من يجتهد فقد يتفوق ، فسوف يتفوق ، فلن يفشل ،
[ ٢٨ ] الفعل الأجوف والناقص في حالة الجزم نحذف حرف العلة مع ملاحظة أن الأجوف مجزوم بالسكون ، والناقص مجزوم بحذف حرف العلة
مثل : من يقل الحق يرض عنه الله .
[ ٢٩ ] الأفعال المبنية هي الماضي والأمر و المضارع في حالتين إذا اتصلت به نون النسوة يكون مبنيا على السكون ، إذا اتصلت به نون التوكيد يكون مبنيا على الفتح
مثل : الطالبات يكتبن ، والله لينتصرن الحق على الباطل .
[ ٣٠ ] المبنيات هي :
الضمائر ، الحروف ، اسماء الشرط واسماء الاستفهام ، اسماء الإشارة مع عدا المثنى منها هذان ، هاتان تعرب إعراب المثنى ، الأسماء الموصولة ما عدا المثنى منها اللذان واللتان تعرب إعراب المثنى ،
والمنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة
فهو مبنى على ما يرفع به في محل نصب ، واسم لا النافية للجنس المفرد
فهو مبنى على ما ينصب به في محل نصب ،
بعض الظروف مثل أمس، منذ ، حيث ، الآن ، لدن ، هنا ، هناك ، ثم ، إذ ، إذا ، الاعداد المركبة من [ ١١ إلى ١٩ ] تكون مبنية على فتح الجزءين في محل رفع أو نصب او جر ما عدا [ ١٢ ] تعرب اثنا واثنتا إعراب المثنى وعشر عدد مبنى على الفتح ،
العلم المنتهي بويه مبني على الكسر .
[ ٣١ ] الملحق بالمثنى :
( اثنان ، اثنتان ، هذان ، هاتان ، اللذان ، اللتان ، كلاهما ، كلتاهما مضافتا لضمير )
[ ٣٢ ] الملحق بجمع المذكر السالم
( أولو ، عالمون ، اهلون ، ارضون ، بنون ، سنون ، عليون ، عزين ، عضين ، وابلون ، ألفاظ العقود من [ ٢٠ - ٩٠ ]
[ ٣٣ ] الملحق بجمع المؤنث السالم
اولات وكل جمع مؤنث سمي به المفرد مثل : عرفات ، بركات ، سادات ، نعمات ، عنايات ، سعادات ، عطيات ، جمالات )
[ ٣٤ ] نكرة + نكرة = نعت بشرط أن تصف الثانية الأولى وإلا تكون مضاف إليه مثل :
استمعت لنصيحة جميلة نعت .
استمعت لنصيحة معلمة مضاف إليه .
[ ٣٥ ] معرفة = معرفة = نعت بشرط أن تصف الثانية الأولى وإلا تكون حسب موقعها في الجملة مثل :
حضر المعلم الجليل نعت
حضر المعلم الحفل مفعول به .
[ ٣٦ ] ابن + اسم = نعت و مضاف اليه
مثل : حكم عمر بن الخطاب بالعدل
[ ٣٧ ] معرفة + نكرة = حال بشرط لا يوجد فعل ناقص مثل :
صلى المؤمن خاشعا حال
صار المؤمن خاشعا خبر صار
[ ٣٨ ] معرفة + نكرة مرفوعة = خبر
مثل : المعلم شارح الدرس خبر
[ ٣٩ ] نكرة + معرفة = مضاف إليه
: مثل : حضر مدير المدرسة
[ ٤٠ ] نكرة لا تنون + نكرة = مضاف إليه
مثل : سلمت على مدير مدرسة القرية .
[ ٤٢ ] اسم متصل بضمير + معرف بال = نعت
مثل : طلابنا الأعزاء احسنتم ، أعجبني في مصر جوها الجميل.
[ ٤٣ ] معرف بال + اسم موصول = نعت
مثل : حضر الطالب الذي نجح
[ ٤٤ ] معرفة + جملة او شبه جملة = حال
مثل : جاء الطالب يضحك .
[ ٤٥ ] نكرة + جملة او شبه جملة = نعت
مثل : جاء طالب يضحك .
[ ٤٦ ] ضمير منفصل + اسم = مبتدأ وخبر
مثل : أنا معلم ، نحن مصريون
[ ٤٧ ] ايا يعرب مفعول به
مثل : إياك نعبد .
[ ٤٨ ] ضمائر الرفع المتصلة هي ( تاء الفاعل ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ) تعرب فاعلا او نائب فاعل او اسما لفعل ناسخ
مثل : كتبت الدرس ، كوفئت من المعلم ، اصبحت نشيطا .
[ ٤٩ ] ضمائر النصب والجر هي ( هاء الغائب ، كاف الخطاب ، ياء المتكلم ) في محل نصب إذا اتصلت بفعل تعرب مفعولا به أو اسما لحرف ناسخ
مثل : المهمل عاقبته ، علمك ابوك ، علمني أبي ، و إنك لعلى خلق عظيم ، إنهم مسلمون ، قال إني عبد الله .
وفي محل جر إذا اتصلت باسم في محل جر مضاف اليه ، وإذا اتصلت بحرف جر في محل جر اسم مجرور
مثل : هذا كتابك ، كتابي ، كتابها ، هذا المكان يبعد عنك ، عنها ، عني ،
[ ٥٠ ] نا : الضمير الوحيد الذي يقع في محل رفع أو نصب أو جر
مثل : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
[ ٥١ ] هذه الكلمات + اسم = مضاف إليه
( كل ، بعض ، غير ، سوى ، أي ، مع ، جميع ، إثر ، نظير ، مثل ، نصف ، ربع ، ثلث ، معظم ، دون ، لدن ، بين ، حول ، تجاه ، تلقاء ، اثناء ، خلال ، فوق ، تحت ، أمام ، خلف ، قبل ، بعد ، وراء ، وسط ، يمين ، يسار ، جنوب ، شمال ، تلو ، حين ، أب ، اخ ، حم ، فو ، ذو ، اولو ، اولات ، شتى ، مختلف ، مفترق )
مثل : الطائر فوق الشجرة ، أبو بكر ذو علم ، ولما توجه تلقاء مدين ، العلم في شتى بقاع الأرض
[ ٥٢ ] هذه الكلمات مفعول مطلق
( حقا ، أيضا ، عموما ، خصوصا ، خاصة ، مثلا ، فضلا ، مهلا ، معاذ ، سبحان ، شكرا ، حمدا ، عفوا ، خلافا ، سمعا ، طاعة واي نكرة منونة بالفتح في أول الجملة )
مثل حمدا لله وكفى ، وسلاما على عباده الذين اصطفى .
[ ٥٣ ] ما ينوب عن المفعول المطلق :
صفة المصدر المحذوف :
مثل ( جدا ، جيدا ، مرة ، مرتين ، مرارا ، تكرارا ، كثيرا ، قليلا ، طويلا ، قصيرا ، بعيدا ، قريبا ، حثيثا ، مليا )
مثل : سرت حثيثا ، واكلت كثيرا ، واهجرني مليا .
الاشارة للمصدر :
مثل : اكلت هذا الاكل ، ضربنا هذه الضربة ، احبك ذلك الحب
هذه الكلمات مضافة للمصدر وهي :
كل ، بعض ، غاية ، حق ، أي ، تمام ، ايما ، جميع ، اسم على وزن افعل
مثل : اكدت الدولة على التعليم كل تأكيد ، تألمت غاية الألم ، أجبت أفضل الاجابات .
اسماء الأعداد المضافة للمصدر :
مثل : فاجلدوهم مائة جلدة ، ضربنا العدو عشرين ضربة ،
اسم المصدر :
مثل : والله انبتكم من الأرض نباتا اي انباتا ، توضأ المؤمن وضوءا اي توضؤا .
مرادف المصدر :
مثل : وقفنا قياما ، جلسنا قعودا ، فرحنا سرورا ، كرهنا بغضا .
[ ٥٤ ] هذه الكلمات حال وهي : ( معا ، جميعا ، سويا ، بدلا ، آخرا ، اصطلاحا ، تماما ، فجأة ، بغتة ، غالبا ، دائما ، قاطبة ، عامة ، كافة ، عمدا ، سهوا ، هنيئا ، وحده ، وحيدا ، جهده ، علميا ، دينيا ، سياسيا واقتصاديا ، اجتماعيا ، نفسيا ، اولا ، ثانيا .. .. عاشرا )
[ ٥٥ ] الممنوع من الصرف يجر بالفتحة الا اذا كان معرفا بال او مضافا فيجر بالكسرة
مثل : صليت في مساجد كثير
صليت في المساجد او مساجد المدينة .
[ ٥٦ ] المصدر المؤول يتكون من ( أن + فعل ) ، ( ما + فعل ) ، ( إن أو أن + اسمها و خبرها ) ويكون في محل رفع أو نصب أو جر
مثل : سرني أنك ناجح في محل رفع فاعل اي سرني نجاحك
قرأت ما تكتب في محل نصب مفعول به أي قرأت كتابتك .
أعجبت بأن تقول الحق في محل جر اسم مجرور اي اعجبت بقولك .
[ ٥٧ ] اسم او مصدر مؤول يعرب فاعلا بعد هذه الأفعال وهي يمكن ، يجب ، ينبغي ، يجوز ، يحسن ، يلزم ، يجمل )
مثل : يجب الاجتهاد فاعل .
يجب أن تجتهد في محل رفع فاعل .
[ ٥٨ ] يجب توكيد المضارع بالنون إذا كان :
جوابا لقسم ، متصلا باللام ، مثبتا ، مستقبلا
مثل : و الله لينتصرن الحق على الباطل
[ ٥٩ ] يجوز توكيده بالنون إذا دل على طلب ( أمر ، نهي ، استفهام ، تحضيض ، تمنى )
مثل : لا تهمل أو تهملن في طلب العلم
هل تهمل أو تهملن في طلب العلم
هلا تجتهد أو تجتهدن في طلب العلم
ليتك تجتهد أو تجتهدن في طلب العلم
[ ٦٠ ] يمتنع توكيده إذا فقد شرطا من الشروط السابقة
مثل : ينتصر الحق على الباطل لم يقع جوابا لقسم .
والله لسوف ينتصر الحق على الباطل فصل بين الفعل واللام .
لن ينتصر الباطل على الحق منفي
والله لاكتب الدرس الآن دل على الحاضر .
[ ٦١ ] الامر يجوز توكيده بالنون لأنه يحمل معنى المستقبل
مثل : اكتبن الدرس ، اجتهدن .
[ ٦٢ ] الماضي لا يؤكد بالنون وانما يؤكد بقد او لقد
مثل : قد أفلح المؤمنون ، لقد أفلح المتفوق .
[ ٦٣ ] إن وضمير متصل + اسم = خبر إن
مثل : إنهم الأوفياء ، إنك ميت .
[ ٦٤ ] إن + شبه جملة + اسم = اسم إن مؤخر
مثل : إن لنا أجرا ، إن لي كتابا عنده .
[ ٦٥ ] إن + ما منفصلة عنها = اسم إن
مثل : إن ما فعلته عظيم
[ ٦٦ ] فعل ناسخ + شبه جملة + اسم = اسما لفعل ناسخ
مثل : أصبح في مصر رجال يقدرونها .
[ ٦٧ ] ما التعجبية + كان + فعل التعجب = كان زائدة
مثل : ما كان أروع العلم !
[ ٦٨ ] المختص ، المغرى به المحذر منه ، المتعجب منه في صيغة ما افعله = مفعول به
مثل : نحن المصريين أوفياء ، الصدق الصدق ، إياك والكذب ، ما أفضل الأمانة .
[ ٦٩ ] المفعول معه اسم منصوب بعد واو المعية المسبوقة بفعل لا يحدث إلا من طرف واحد
مثل : سافرت و طلوع الشمس ، مشيت و الطريق .
[ ٧٠ ] الاسم الواقع بعد هذه الأفعال يعرب فاعلا لا نائب فاعل وهي ( حم ، جن ، عني ، غم ، اشتهر ، امتقع ، بهت ، سل ، زكم ، اغرم ، دهش ، اهرع ، زهي ، شده )
مثل : جن الرجل ، امتقع لونه
[ ٧١ ] الاسم الواقع بعد هذه الأفعال يعرب نائب فاعل وهي ( توفي ، استشهد ، احتضر )
مثل : توفي الرجل ، استشهد الجندي .
[ ٧٢ ] الفعل رأى ينصب مفعولا واحدا إذا كان بمعنى شاهد ، وينصب مفعولين إذا كان بمعنى علم أو وجد
مثل : رأيت الطائرة ، رأيت العلم مفيدا .
[ ٧٣ ] أَلَّا + فعل = مضارع منصوب
مثل : يجب ألا تهمل في دروسك
[ ٧٤ ] إلَّا + فعل = مضارع مجزوم جواب شرط لفعل شرط محذوف
مثل : يجب أن تجتهد و إلا تفشل أي و إلا تفعل أو تجتهد تفشل .
[ ٧٥ ] خصوصا ، خاصة = مفعول مطلق وما بعدهما مختصا مفعولا به
مثل : أحب اللغة العربية خصوصا ، خاصة القواعد .
[ ٧٦ ] وإذا جاءت في نهاية الجملة تعرب حال
مثل : أحبك خصوصا ، خاصة
[ ٧٧ ] بخاصة + اسم = خبر شبه جملة مقدم ، مبتدأ مؤخر
مثل : اقدر الطلاب و بخاصة المتفوقون .
[ ٧٨ ] و إذا جاءت في نهاية الجملة تعرب حال
مثل : جئت إليك بخاصة حال
[ ٧٩ ] كاد و أخواتها تعمل عمل كان و تختلف عنها ان خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
مثل : كاد الجو يتحسن
كاد الرجل من العمل
[ ٨٠ ] أفعال الشروع تكون تامة ما بعدها فاعل إذا لم يكن خبرها جملة فعلية
مثل : أخذ الطالب يكتب الطالب اسم أخذ مرفوع
أخذ الطالب القلم الطالب فاعل .
[ ٨١ ] حكم اقتران خبر أفعال المقاربة والرجاء والشروع ب ( أن )
يقل = كاد و كرب
يكثر = أوشك وعسى
يجب = حرى واخلولق
يمتنع = أفعال الشروع
[ ٨٢ ] إذا جاء قبل الفعل أن ينصب واذا لم يأت قبله أن يرفع
مثل : عسى العرب أن يتحدوا ، عسى العرب يتحدون .
[ ٨٣ ] لا سيما + نكرة = تمييز
مثل : أحب الفاكهة ولا سيما تفاحا
[ ٨٤ ] لا سيما + معرفة = خبر لمبتدأ محذوف أو مضاف إليه
مثل : أحب الفاكهة ولا سيما التفاح
[ ٨٥ ] الاستفهام المنفي :
الاثبات = بلى وحذف حرف النفي
النفي + نعم مع بقاء حرف النفي
أ ( ما ، ليس ) للطالب كتاب ؟
الاثبات بلى للطالب كتاب
النفي نعم ما ، ليس للطالب كتاب
[ ٨٦ ] الاسم الواقع بعد أيا التحذيرية :
اذا سبقته واو يعرب مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر والفاعل مستتر تقديره أنا
مثل : إياك والكذب
إذا لم تسبقه واو يعرب مفعولا به ثان وايا مفعول به اول
مثل : اياك الكذب .
[ ٨٧ ] الفعل الثلاثي المعتل الآخر يكتب آخره الف قائمة إذا كان أصلها واو ، ويكتب آخره ياء إذا كان أصلها ياء ، وإذا كانت الألف رابعة فأكثر تكتب ياء ما دام ليس قبلها ياء وإذا كان قبلها ياء تكتب ألفا
مثل : رجا دعا ثالثة أصلها واو رجو دعو
قضى مشى ثالثة أصلها ياء يقضي يمشي
يخشى ، يتمطى رابعة فأكثر وليس قبلها ياء
يحيا ، أعيا رابعة ولكن قبلها ياء فكتبت ألفا .
[ ٨٨ ] بنفسه وبعينه الباء حرف جر زائد ونفسه وعينه توكيد معنوي مجرور لفظا
مثل : جاء الرئيس بنفسه
نفسه توكيد معنوي مجرور لفظا مرفوع محلا .
[ ٨٩ ] حرف جر + اسم مجرور + اسم = مبتدأ
مثل : في حياتنا مواعظ ، في مصر رجال مخلصون .
[ ٩٠ ] هذه الكلمات تعرب ظرف زمان وهي ( ابدا ، فقط ، قط ، مذ ، منذ ، إذا ، أمس ، الآن ، عوض ، ريثما ، قديما وحديثا ، تلو ، فورا ، يوميا ، اسبوعيا ، شهريا ، سنويا )
[ ٩١ ] هذه الكلمات ظرف مكان وهي ( حيث ، لدى ، لدن ، ثم ، هنا ، هناك )-
[ ٩٢ ] مذ ومنذ + فعل = ظرف زمان
مثل : لم اره مذ ، منذ سافر .
[ ٩٣ ] مذ ومنذ + اسم = حرف جر
مثل : لم اره مذ ، منذ يومين ، قليل .
[ ٩٤ ] مع بدون تنوين ظرف مكان أو زمان حسب المعنى
مثل : حضرت مع الاستاذ ظرف زمان
جلست مع الاستاذ ظرف مكان .
[ ٩٥ ] معا منونة = حال
مثل : خرجنا معا حال .
[ ٩٦ ] الظروف الآتية مكان أو زمان حسب المعنى والمضاف إليه وهي ( قبل ، بعد ، بين ، دون ، مع ، إثر ، خلال ، عند )
مثل : مدرستي قبل النادي ظرف مكان ،
سازورك قبل العشاء ظرف زمان
[ ٩٧ ] إن وأخواتها + ما متصلة بها = كافة
ما عدا ليت يجوز الإعمال أو الإهمال
مثل : إنما المؤمنون صادقون
ليتما المؤمنون صادقون
ليتما المؤمنين صادقون
[ ٩٨ ] نعت سببي اسم فاعل او صيغة مبالغة + اسم مرفوع = فاعل
مثل : اقدر الآباء الصالح ابناؤهم .
[ ٩٩ ] نعت سببي اسم مفعول + اسم = نائب فاعل
مثل : أقدر الطالب المرجوة أهدافه
[ ١٠٠ ] قل ، كثر ، طال + ما = كافة لها عن طلب فاعل
مثل : قلما ينجح الكسول .
[ ١٠١ ] الاسماء الخمسة أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو ترفع بالواو وتنصب بالالف وتجر بالياء بشروط أن تكون مفردة ، ومضافة لغير المتكلم وخلو فو من الميم وذو بمعنى صاحب مضافة لاسم
مثل : حضر أخوك ، رأيت أخاك ، سلمت على أخيك .
[ ١٠٢ ] الأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين او واو الجماعة او ياء المخاطبة ، ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون والضمير المتصل بها فاعل
مثل : المجتهدون يذاكرون ، و لم يهملوا دروسهم ، و لن يتكاسلوا ابدا .
[ ١٠٣ ] يجب تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل او نائبه مؤنثا حقيقي التأنيث متصلا بالفعل ، أو كان الفاعل ضميرا مستترا يعود عليه
مثل : نجحت فاطمة في الامتحان
إذا الشمس كورت .
[ ١٠٤ ] يجوز تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل او نائبه مؤنثا حقيقيا او مجازيا منفصل عن فعله أو كان الفاعل جمع تكسير
مثل : نجح أو نجحت في الامتحان فاطمة ، تقدم أو تقدمت وسائل المواصلات .
[ ١٠٥ ] يمتنع تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل أو نائبه مذكرا
مثل : نجح أحمد ، كتب الدرس .
[ ١٠٦ ] أسلوب تعجب كامل + نكرة منصوبة = تمييز
مثل : ما أعظم الصدق خلقا .
[ ١٠٧ ] إعراب بلا شك :
الباء حرف جر - لا زائدة - شك اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة .
[ ١٠٨ ] إعراب و لا شك :
الواو حرف عطف - لا نافية للجنس
شك اسم لا النافية للجنس مبنى على ما ينصب به في محل نصب لانه مفرد
[ ١٠٩ ] الجمل التي لها محل من الإعراب :
الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ ، أو خبرا لناسخ مثل كان وكاد وإن وأخواتها .
الجملة الواقعة حالا بعد معرفة .
الجملة الواقعة نعتا بعد نكرة .
الجملة الواقعة مفعولا به بعد القول .
الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترنة بالفاء .
الجملة الواقعة مضافا اليه بعد حيث وحين واذ وإذا ولما الحينية ومتى وكل أدوات الشرط الظرفية متى وايان واين و أني
الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب وهي جملة المعطوف .
[ ١١٠ ] الجمل التي لا محل لها من الإعراب :
الجملة الابتدائية التي تقع في أول الكلام ، أو في اثنائه منقطعة عما قبلها وتاتي بعد واو او فاء
جملة صلة الموصول
جملة جواب الشرط غير الجازم بعد لو و إذا و لولا و كلما
جملة جواب الشرط الجازم غير مقترنة بالفاء
جملة جواب القسم
الجملة الاعتراضية
الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب وهي جملة المعطوف .
ما عدا ليت يجوز الإعمال أو الإهمال
مثل : إنما المؤمنون صادقون
ليتما المؤمنون صادقون
ليتما المؤمنين صادقون
[ ٩٨ ] نعت سببي اسم فاعل او صيغة مبالغة + اسم مرفوع = فاعل
مثل : اقدر الآباء الصالح ابناؤهم .
[ ٩٩ ] نعت سببي اسم مفعول + اسم = نائب فاعل
مثل : أقدر الطالب المرجوة أهدافه
[ ١٠٠ ] قل ، كثر ، طال + ما = كافة لها عن طلب فاعل
مثل : قلما ينجح الكسول .
[ ١٠١ ] الاسماء الخمسة أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو ترفع بالواو وتنصب بالالف وتجر بالياء بشروط أن تكون مفردة ، ومضافة لغير المتكلم وخلو فو من الميم وذو بمعنى صاحب مضافة لاسم
مثل : حضر أخوك ، رأيت أخاك ، سلمت على أخيك .
[ ١٠٢ ] الأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين او واو الجماعة او ياء المخاطبة ، ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون والضمير المتصل بها فاعل
مثل : المجتهدون يذاكرون ، و لم يهملوا دروسهم ، و لن يتكاسلوا ابدا .
[ ١٠٣ ] يجب تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل او نائبه مؤنثا حقيقي التأنيث متصلا بالفعل ، أو كان الفاعل ضميرا مستترا يعود عليه
مثل : نجحت فاطمة في الامتحان
إذا الشمس كورت .
[ ١٠٤ ] يجوز تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل او نائبه مؤنثا حقيقيا او مجازيا منفصل عن فعله أو كان الفاعل جمع تكسير
مثل : نجح أو نجحت في الامتحان فاطمة ، تقدم أو تقدمت وسائل المواصلات .
[ ١٠٥ ] يمتنع تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل أو نائبه مذكرا
مثل : نجح أحمد ، كتب الدرس .
[ ١٠٦ ] أسلوب تعجب كامل + نكرة منصوبة = تمييز
مثل : ما أعظم الصدق خلقا .
[ ١٠٧ ] إعراب بلا شك :
الباء حرف جر - لا زائدة - شك اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة .
[ ١٠٨ ] إعراب و لا شك :
الواو حرف عطف - لا نافية للجنس
شك اسم لا النافية للجنس مبنى على ما ينصب به في محل نصب لانه مفرد
[ ١٠٩ ] الجمل التي لها محل من الإعراب :
الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ ، أو خبرا لناسخ مثل كان وكاد وإن وأخواتها .
الجملة الواقعة حالا بعد معرفة .
الجملة الواقعة نعتا بعد نكرة .
الجملة الواقعة مفعولا به بعد القول .
الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترنة بالفاء .
الجملة الواقعة مضافا اليه بعد حيث وحين واذ وإذا ولما الحينية ومتى وكل أدوات الشرط الظرفية متى وايان واين و أني
الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب وهي جملة المعطوف .
[ ١١٠ ] الجمل التي لا محل لها من الإعراب :
الجملة الابتدائية التي تقع في أول الكلام ، أو في اثنائه منقطعة عما قبلها وتاتي بعد واو او فاء
جملة صلة الموصول
جملة جواب الشرط غير الجازم بعد لو و إذا و لولا و كلما
جملة جواب الشرط الجازم غير مقترنة بالفاء
جملة جواب القسم
الجملة الاعتراضية
الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب وهي جملة المعطوف .
#نحو
فائدة مهمة من درس البدل أ/ محمد عبدالله
Professorالجمعة 11 أكتوبر 2019, 8:15 pm