مدرس اون لايندخول

ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان للصف الثالث الاعدادي

ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان للصف الثالث الاعدادي 14451
لطلاب الشهادة الاعدادية.. ننشر ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان

 ثوابت اعرابية 

 [ ١ ] لولا + اسم = مبتدأ مرفوع وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود
مثل : لولا الماءُ لهلك الزرع

 [ ٢ ] اسم الاشارة + معرف بال = بدل مطابق
 مثل : هذا الطالبُ محبوب .

 [ ٣ ] اسم إشارة + نكرة = خبر
 مثل : هذا طالبٌ.

 [ ٤ ] يا + اسم إشارة + معرفة = نعت
 مثل : يا هذا الطالبُ انتبه .

 [ ٥ ] اسم إشارة + معرف بال لا يعود عليه = حسب موقعه في الجملة
 مثل : العلم أساس التقدم ؛ شهد بهذا القريبُ و البعيد .

 [ ٦ ] لقب وظيفة صفة + اسم = بدل
مثل : أحب الفاروقَ عمرَ .

 [ ٧ ] اسم + لقب وظيفة صفة = نعت
 مثل : أحب عمرَ الفاروقَ .
 [ ٨ ] أيها وأيتها + اسم معرفة = نعت مرفوع
 مثل : أيها الطالبُ انتبه ، يا أيتها النفسُ المطمئنة .

 [ ٩ ] ضمير متكلم او مخاطب + أي او ايتها + اسم = أي مختص ويعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص وما بعدها نعت مرفوع
 مثل : انت أيها المعلمُ نبراس الأمة
 بكم أيها الشبابُ يتقدم الوطن .

 [ ١٠ ] إنما + اسم = مبتدأ مرفوع
 مثل : إنما الأعمالُ بالنيات .

 [ ١١ ] إذا + اسم = فاعل
 مثل : إذا السماءُ انشقت .

 [ ١٢ ] حبذا + اسم = مبتدأ مؤخر وجوبا
 مثل : حبذا الصدقُ .
 حبذا ما تتصف به الصدقْ
ما مخصوص بالمدح ، الصدق بدل .

 [ ١٣ ] نعم أو بئس + اسم مباشر = فاعل
 مثل : نعم الصفةُ الصدقُ .

 [ ١٤ ] نعم أو بئس + نكرة منصوبة = تمييز
 مثل : نعم خلقًا الصدقُ .

 [ ١٥ ] اي + اسم = مضاف إليه
 مثل : أي طالبٍ يجتهد يتفوق .

 [ ١٦ ] هذه الأفعال + نكرة = تمييز
( نعم ، بئس ، حبذا ، لا حبذا ، كفى ، جمل ، كبر ، صغر ، كثر ، قل ، ازداد ، زاد امتلأ ، ملأ ، طاب ، حسن ، ازدان ، قر ، ساء )
 مثل : حبذا خلقًا الصدق ، ازداد محمد علمًا ، طبت نفسًا ، كفى بالله وكيلاً .

 [ ١٧ ] كم الخبرية تمييزها مفرد أو جمع مجرور بالإضافة او بمن
 مثل : كم كتابٍ أو كتبٍ قرأتها .
 كم من كتابٍ أو من كتبٍ قرأتها .

 [ ١٨ ] كم الاستفهامية تمييزها مفرد منصوب إلا إذا سبقت كم بحرف جر يجوز في التمييز أن يكون منصوبا أو مجرورا
 مثل : كم جنيهًا معك ؟
 بكم جنيهًا ، جنيهٍ اشتريت الكتاب؟

 [ ١٩ ] كذا + نكرة = تمييز
 مثل : كتبت كذا درسًا .

 [ ٢٠ ] أفعل + نكرة منصوبة = تمييز
 مثل :شوقي أفضل شعرًا من غيره

 [ ٢١ ] افعل + نكرة مجرورة = مضاف إليه
 مثل : شوقي افضل شاعرٍ

 [ ٢٢ ] أي عدد + نكرة = تمييز مجرور بالإضافة أو مضاف إليه ، ما عدا الأعداد من ١١ إلى ٩٩ + نكرة = تمييز منصوب
 مثل : في الاستاد عشر سيداتٍ ، ومائة مشجعٍ ، وخمسة وسبعون شابًا .

 [ ٢٣ ] ينصب المضارع إذا سبقه ( ١٠ ) حروف :
أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعليل ، لام الجحود ، إذن ( فاء السببية ، واو المعية ، أو ) مسبوقة بطلب .
 مثل : يجب أن تذاكرَ حتى تنجحَ لتكونَ من الاوائل ،
 ذاكروا فتنجحوا ، لا تنه عن خلق وتأتيَ مثله ، ذاكر أو تنجحَ .
( أن ، لن ، كي ، إذن ، فول أو حتى )

 [ ٢٤ ] يجزم المضارع إذا سبقه :
( لا الناهية ، لام الأمر ، لم ، لما ، ألم ، ألما ) تجزم فعلا .
 مثل : لا تهملْ دروسك ، لم يلدْ ولم يولدْ ، لينفقْ ذو سعة من سعته ، ألم نشرحْ لك صدرك .

 [ ٢٥ ] في أسلوب الشرط تجزم فعلين
( إن ، ما ، من ، مهما ، متى ، أين ، ايان ، أينما ، انى ، حيثما ، كيفما ، أي )
 مثل : إن تقلْ الحق تنلْ الجنة ، من يتقِ الله يجعلْ له مخرجا .

 [ ٢٦ ] إذا وقع جوابا لطلب :
أي يسبقه ( أمر ، نهي ، استفهام ، تمني ، ترجي ، دعاء ، عرض ، تحضيض )
 مثل : صوموا تصحوا ، لا تهملْ تنجحْ ، ليتك تذاكرُ تنجحْ .
 علامة جزم المضارع ثلاث : السكون : إذا كان صحيح الآخر ،
حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر ،
حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .

[ ٢٧ ] يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان :
اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف
 مثل : من يجتهد فالنجاح حليفه .
 من يجتهد فقد يتفوق ، فسوف يتفوق ، فلن يفشل ،

 [ ٢٨ ] الفعل الأجوف والناقص في حالة الجزم نحذف حرف العلة مع ملاحظة أن الأجوف مجزوم بالسكون ، والناقص مجزوم بحذف حرف العلة
 مثل : من يقل الحق يرض عنه الله .

 [ ٢٩ ] الأفعال المبنية هي الماضي والأمر و المضارع في حالتين إذا اتصلت به نون النسوة يكون مبنيا على السكون ، إذا اتصلت به نون التوكيد يكون مبنيا على الفتح
 مثل : الطالبات يكتبن ، والله لينتصرن الحق على الباطل .

 [ ٣٠ ] المبنيات هي :
الضمائر ، الحروف ، اسماء الشرط واسماء الاستفهام ، اسماء الإشارة مع عدا المثنى منها هذان ، هاتان تعرب إعراب المثنى ، الأسماء الموصولة ما عدا المثنى منها اللذان واللتان تعرب إعراب المثنى ،
والمنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة
فهو مبنى على ما يرفع به في محل نصب ، واسم لا النافية للجنس المفرد
فهو مبنى على ما ينصب به في محل نصب ،
بعض الظروف مثل أمس، منذ ، حيث ، الآن ، لدن ، هنا ، هناك ، ثم ، إذ ، إذا ، الاعداد المركبة من [ ١١ إلى ١٩ ] تكون مبنية على فتح الجزءين في محل رفع أو نصب او جر ما عدا [ ١٢ ] تعرب اثنا واثنتا إعراب المثنى وعشر عدد مبنى على الفتح ،
العلم المنتهي بويه مبني على الكسر .

 [ ٣١ ] الملحق بالمثنى :
( اثنان ، اثنتان ، هذان ، هاتان ، اللذان ، اللتان ، كلاهما ، كلتاهما مضافتا لضمير )

 [ ٣٢ ] الملحق بجمع المذكر السالم
 ( أولو ، عالمون ، اهلون ، ارضون ، بنون ، سنون ، عليون ، عزين ، عضين ، وابلون ، ألفاظ العقود من [ ٢٠ - ٩٠ ]

 [ ٣٣ ] الملحق بجمع المؤنث السالم
 اولات وكل جمع مؤنث سمي به المفرد مثل : عرفات ، بركات ، سادات ، نعمات ، عنايات ، سعادات ، عطيات ، جمالات )

 [ ٣٤ ] نكرة + نكرة = نعت بشرط أن تصف الثانية الأولى وإلا تكون مضاف إليه مثل :
 استمعت لنصيحة جميلة نعت .
 استمعت لنصيحة معلمة مضاف إليه .

 [ ٣٥ ] معرفة = معرفة = نعت بشرط أن تصف الثانية الأولى وإلا تكون حسب موقعها في الجملة مثل :
 حضر المعلم الجليل نعت
 حضر المعلم الحفل مفعول به .

 [ ٣٦ ] ابن + اسم = نعت و مضاف اليه
مثل : حكم عمر بن الخطاب بالعدل

 [ ٣٧ ] معرفة + نكرة = حال بشرط لا يوجد فعل ناقص مثل :
 صلى المؤمن خاشعا حال
 صار المؤمن خاشعا خبر صار

 [ ٣٨ ] معرفة + نكرة مرفوعة = خبر
 مثل : المعلم شارح الدرس خبر

 [ ٣٩ ] نكرة + معرفة = مضاف إليه
: مثل : حضر مدير المدرسة

 [ ٤٠ ] نكرة لا تنون + نكرة = مضاف إليه
مثل : سلمت على مدير مدرسة القرية .

[ ٤٢ ] اسم متصل بضمير + معرف بال = نعت
 مثل : طلابنا الأعزاء احسنتم ، أعجبني في مصر جوها الجميل.

 [ ٤٣ ] معرف بال + اسم موصول = نعت
مثل : حضر الطالب الذي نجح

 [ ٤٤ ] معرفة + جملة او شبه جملة = حال
مثل : جاء الطالب يضحك .

 [ ٤٥ ] نكرة + جملة او شبه جملة = نعت
 مثل : جاء طالب يضحك .

 [ ٤٦ ] ضمير منفصل + اسم = مبتدأ وخبر
 مثل : أنا معلم ، نحن مصريون

 [ ٤٧ ] ايا يعرب مفعول به
مثل : إياك نعبد .

 [ ٤٨ ] ضمائر الرفع المتصلة هي ( تاء الفاعل ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ) تعرب فاعلا او نائب فاعل او اسما لفعل ناسخ
 مثل : كتبت الدرس ، كوفئت من المعلم ، اصبحت نشيطا .

 [ ٤٩ ] ضمائر النصب والجر هي ( هاء الغائب ، كاف الخطاب ، ياء المتكلم ) ⏪ في محل نصب إذا اتصلت بفعل تعرب مفعولا به أو اسما لحرف ناسخ
 مثل : المهمل عاقبته ، علمك ابوك ، علمني أبي ، و إنك لعلى خلق عظيم ، إنهم مسلمون ، قال إني عبد الله .
 وفي محل جر إذا اتصلت باسم في محل جر مضاف اليه ، وإذا اتصلت بحرف جر في محل جر اسم مجرور
 مثل : هذا كتابك ، كتابي ، كتابها ، هذا المكان يبعد عنك ، عنها ، عني ،

 [ ٥٠ ] نا : الضمير الوحيد الذي يقع في محل رفع أو نصب أو جر
 مثل : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .

 [ ٥١ ] هذه الكلمات + اسم = مضاف إليه
( كل ، بعض ، غير ، سوى ، أي ، مع ، جميع ، إثر ، نظير ، مثل ، نصف ، ربع ، ثلث ، معظم ، دون ، لدن ، بين ، حول ، تجاه ، تلقاء ، اثناء ، خلال ، فوق ، تحت ، أمام ، خلف ، قبل ، بعد ، وراء ، وسط ، يمين ، يسار ، جنوب ، شمال ، تلو ، حين ، أب ، اخ ، حم ، فو ، ذو ، اولو ، اولات ، شتى ، مختلف ، مفترق )
 مثل : الطائر فوق الشجرة ، أبو بكر ذو علم ، ولما توجه تلقاء مدين ، العلم في شتى بقاع الأرض

 [ ٥٢ ] هذه الكلمات مفعول مطلق
( حقا ، أيضا ، عموما ، خصوصا ، خاصة ، مثلا ، فضلا ، مهلا ، معاذ ، سبحان ، شكرا ، حمدا ، عفوا ، خلافا ، سمعا ، طاعة واي نكرة منونة بالفتح في أول الجملة )
 مثل حمدا لله وكفى ، وسلاما على عباده الذين اصطفى .

 [ ٥٣ ] ما ينوب عن المفعول المطلق :
 صفة المصدر المحذوف :
 مثل ( جدا ، جيدا ، مرة ، مرتين ، مرارا ، تكرارا ، كثيرا ، قليلا ، طويلا ، قصيرا ، بعيدا ، قريبا ، حثيثا ، مليا )
 مثل : سرت حثيثا ، واكلت كثيرا ، واهجرني مليا .
 الاشارة للمصدر :
 مثل : اكلت هذا الاكل ، ضربنا هذه الضربة ، احبك ذلك الحب
 هذه الكلمات مضافة للمصدر وهي :
كل ، بعض ، غاية ، حق ، أي ، تمام ، ايما ، جميع ، اسم على وزن افعل
 مثل : اكدت الدولة على التعليم كل تأكيد ، تألمت غاية الألم ، أجبت أفضل الاجابات .
 اسماء الأعداد المضافة للمصدر :
مثل : فاجلدوهم مائة جلدة ، ضربنا العدو عشرين ضربة ،
 اسم المصدر :
 مثل : والله انبتكم من الأرض نباتا اي انباتا ، توضأ المؤمن وضوءا اي توضؤا .
 مرادف المصدر :
 مثل : وقفنا قياما ، جلسنا قعودا ، فرحنا سرورا ، كرهنا بغضا .

 [ ٥٤ ] هذه الكلمات حال وهي : ( معا ، جميعا ، سويا ، بدلا ، آخرا ، اصطلاحا ، تماما ، فجأة ، بغتة ، غالبا ، دائما ، قاطبة ، عامة ، كافة ، عمدا ، سهوا ، هنيئا ، وحده ، وحيدا ، جهده ، علميا ، دينيا ، سياسيا واقتصاديا ، اجتماعيا ، نفسيا ، اولا ، ثانيا .. .. عاشرا )

 [ ٥٥ ] الممنوع من الصرف يجر بالفتحة الا اذا كان معرفا بال او مضافا فيجر بالكسرة
مثل : صليت في مساجد كثير
 صليت في المساجد او مساجد المدينة .

 [ ٥٦ ] المصدر المؤول يتكون من ( أن + فعل ) ، ( ما + فعل ) ، ( إن أو أن + اسمها و خبرها ) ويكون في محل رفع أو نصب أو جر
 مثل : سرني أنك ناجح في محل رفع فاعل اي سرني نجاحك
 قرأت ما تكتب في محل نصب مفعول به أي قرأت كتابتك .
أعجبت بأن تقول الحق في محل جر اسم مجرور اي اعجبت بقولك .

 [ ٥٧ ] اسم او مصدر مؤول يعرب فاعلا بعد هذه الأفعال وهي يمكن ، يجب ، ينبغي ، يجوز ، يحسن ، يلزم ، يجمل )
 مثل : يجب الاجتهاد فاعل .
 يجب أن تجتهد في محل رفع فاعل .

 [ ٥٨ ] يجب توكيد المضارع بالنون إذا كان :
جوابا لقسم ، متصلا باللام ، مثبتا ، مستقبلا
مثل : و الله لينتصرن الحق على الباطل

[ ٥٩ ] يجوز توكيده بالنون إذا دل على طلب ( أمر ، نهي ، استفهام ، تحضيض ، تمنى )
 مثل : لا تهمل أو تهملن في طلب العلم
 هل تهمل أو تهملن في طلب العلم
 هلا تجتهد أو تجتهدن في طلب العلم
 ليتك تجتهد أو تجتهدن في طلب العلم

 [ ٦٠ ] يمتنع توكيده إذا فقد شرطا من الشروط السابقة
 مثل : ينتصر الحق على الباطل لم يقع جوابا لقسم .
 والله لسوف ينتصر الحق على الباطل فصل بين الفعل واللام .
 لن ينتصر الباطل على الحق منفي
 والله لاكتب الدرس الآن دل على الحاضر .

 [ ٦١ ] الامر يجوز توكيده بالنون لأنه يحمل معنى المستقبل
مثل : اكتبن الدرس ، اجتهدن .

 [ ٦٢ ] الماضي لا يؤكد بالنون وانما يؤكد بقد او لقد
 مثل : قد أفلح المؤمنون ، لقد أفلح المتفوق .

 [ ٦٣ ] إن وضمير متصل + اسم = خبر إن
مثل : إنهم الأوفياء ، إنك ميت .

[ ٦٤ ] إن + شبه جملة + اسم = اسم إن مؤخر
 مثل : إن لنا أجرا ، إن لي كتابا عنده .

 [ ٦٥ ] إن + ما منفصلة عنها = اسم إن
مثل : إن ما فعلته عظيم

 [ ٦٦ ] فعل ناسخ + شبه جملة + اسم = اسما لفعل ناسخ
 مثل : أصبح في مصر رجال يقدرونها .

 [ ٦٧ ] ما التعجبية + كان + فعل التعجب = كان زائدة
مثل : ما كان أروع العلم !

 [ ٦٨ ] المختص ، المغرى به المحذر منه ، المتعجب منه في صيغة ما افعله = مفعول به
مثل : نحن المصريين أوفياء ، الصدق الصدق ، إياك والكذب ، ما أفضل الأمانة .

 [ ٦٩ ] المفعول معه اسم منصوب بعد واو المعية المسبوقة بفعل لا يحدث إلا من طرف واحد
مثل : سافرت و طلوع الشمس ، مشيت و الطريق .

 [ ٧٠ ] الاسم الواقع بعد هذه الأفعال يعرب فاعلا لا نائب فاعل وهي ( حم ، جن ، عني ، غم ، اشتهر ، امتقع ، بهت ، سل ، زكم ، اغرم ، دهش ، اهرع ، زهي ، شده )
⏪ مثل : جن الرجل ، امتقع لونه

 [ ٧١ ] الاسم الواقع بعد هذه الأفعال يعرب نائب فاعل وهي ( توفي ، استشهد ، احتضر )
 مثل : توفي الرجل ، استشهد الجندي .

 [ ٧٢ ] الفعل رأى ينصب مفعولا واحدا إذا كان بمعنى شاهد ، وينصب مفعولين إذا كان بمعنى علم أو وجد
 مثل : رأيت الطائرة ، رأيت العلم مفيدا .

 [ ٧٣ ] أَلَّا + فعل = مضارع منصوب
 مثل : يجب ألا تهمل في دروسك

 [ ٧٤ ] إلَّا + فعل = مضارع مجزوم جواب شرط لفعل شرط محذوف
 مثل : يجب أن تجتهد و إلا تفشل أي و إلا تفعل أو تجتهد تفشل .
 [ ٧٥ ] خصوصا ، خاصة = مفعول مطلق وما بعدهما مختصا مفعولا به
 مثل : أحب اللغة العربية خصوصا ، خاصة القواعد .
 [ ٧٦ ] وإذا جاءت في نهاية الجملة تعرب حال
 مثل : أحبك خصوصا ، خاصة

 [ ٧٧ ] بخاصة + اسم = خبر شبه جملة مقدم ، مبتدأ مؤخر
 مثل : اقدر الطلاب و بخاصة المتفوقون .

[ ٧٨ ] و إذا جاءت في نهاية الجملة تعرب حال
مثل : جئت إليك بخاصة حال

 [ ٧٩ ] كاد و أخواتها تعمل عمل كان و تختلف عنها ان خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
 مثل : كاد الجو يتحسن
كاد الرجل من العمل

[ ٨٠ ] أفعال الشروع تكون تامة ما بعدها فاعل إذا لم يكن خبرها جملة فعلية
 مثل : أخذ الطالب يكتب الطالب اسم أخذ مرفوع
أخذ الطالب القلم الطالب فاعل .

 [ ٨١ ] حكم اقتران خبر أفعال المقاربة والرجاء والشروع ب ( أن )
يقل = كاد و كرب
يكثر = أوشك وعسى
يجب = حرى واخلولق
يمتنع = أفعال الشروع

 [ ٨٢ ] إذا جاء قبل الفعل أن ينصب واذا لم يأت قبله أن يرفع
 مثل : عسى العرب أن يتحدوا ، عسى العرب يتحدون .

 [ ٨٣ ] لا سيما + نكرة = تمييز
 مثل : أحب الفاكهة ولا سيما تفاحا

 [ ٨٤ ] لا سيما + معرفة = خبر لمبتدأ محذوف أو مضاف إليه
 مثل : أحب الفاكهة ولا سيما التفاح

 [ ٨٥ ] الاستفهام المنفي :
 الاثبات = بلى وحذف حرف النفي
 النفي + نعم مع بقاء حرف النفي
 أ ( ما ، ليس ) للطالب كتاب ؟
 الاثبات بلى للطالب كتاب
 النفي نعم ما ، ليس للطالب كتاب

 [ ٨٦ ] الاسم الواقع بعد أيا التحذيرية :
 اذا سبقته واو يعرب مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر والفاعل مستتر تقديره أنا
 مثل : إياك والكذب
 إذا لم تسبقه واو يعرب مفعولا به ثان وايا مفعول به اول
 مثل : اياك الكذب .

 [ ٨٧ ] الفعل الثلاثي المعتل الآخر يكتب آخره الف قائمة إذا كان أصلها واو ، ويكتب آخره ياء إذا كان أصلها ياء ، وإذا كانت الألف رابعة فأكثر تكتب ياء ما دام ليس قبلها ياء وإذا كان قبلها ياء تكتب ألفا
 مثل : رجا دعا ثالثة أصلها واو رجو دعو
 قضى مشى ثالثة أصلها ياء يقضي يمشي
 يخشى ، يتمطى رابعة فأكثر وليس قبلها ياء
 يحيا ، أعيا رابعة ولكن قبلها ياء فكتبت ألفا .

 [ ٨٨ ] بنفسه وبعينه الباء حرف جر زائد ونفسه وعينه توكيد معنوي مجرور لفظا
 مثل : جاء الرئيس بنفسه
نفسه توكيد معنوي مجرور لفظا مرفوع محلا .

 [ ٨٩ ] حرف جر + اسم مجرور + اسم = مبتدأ
 مثل : في حياتنا مواعظ ، في مصر رجال مخلصون .

 [ ٩٠ ] هذه الكلمات تعرب ظرف زمان وهي ( ابدا ، فقط ، قط ، مذ ، منذ ، إذا ، أمس ، الآن ، عوض ، ريثما ، قديما وحديثا ، تلو ، فورا ، يوميا ، اسبوعيا ، شهريا ، سنويا )

 [ ٩١ ] هذه الكلمات ظرف مكان وهي ( حيث ، لدى ، لدن ، ثم ، هنا ، هناك )-

 [ ٩٢ ] مذ ومنذ + فعل = ظرف زمان
 مثل : لم اره مذ ، منذ سافر .

 [ ٩٣ ] مذ ومنذ + اسم = حرف جر
 مثل : لم اره مذ ، منذ يومين ، قليل .

 [ ٩٤ ] مع بدون تنوين ظرف مكان أو زمان حسب المعنى
 مثل : حضرت مع الاستاذ ظرف زمان
 جلست مع الاستاذ ظرف مكان .

 [ ٩٥ ] معا منونة = حال
 مثل : خرجنا معا حال .

 [ ٩٦ ] الظروف الآتية مكان أو زمان حسب المعنى والمضاف إليه وهي ( قبل ، بعد ، بين ، دون ، مع ، إثر ، خلال ، عند )
 مثل : مدرستي قبل النادي ظرف مكان ،
سازورك قبل العشاء ظرف زمان
 [ ٩٧ ] إن وأخواتها + ما متصلة بها = كافة
ما عدا ليت يجوز الإعمال أو الإهمال
 مثل : إنما المؤمنون صادقون
 ليتما المؤمنون صادقون
 ليتما المؤمنين صادقون

 [ ٩٨ ] نعت سببي اسم فاعل او صيغة مبالغة + اسم مرفوع = فاعل
 مثل : اقدر الآباء الصالح ابناؤهم .

 [ ٩٩ ] نعت سببي اسم مفعول + اسم = نائب فاعل
 مثل : أقدر الطالب المرجوة أهدافه

 [ ١٠٠ ] قل ، كثر ، طال + ما = كافة لها عن طلب فاعل
 مثل : قلما ينجح الكسول .

 [ ١٠١ ] الاسماء الخمسة أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو ترفع بالواو وتنصب بالالف وتجر بالياء بشروط أن تكون مفردة ، ومضافة لغير المتكلم وخلو فو من الميم وذو بمعنى صاحب مضافة لاسم
 مثل : حضر أخوك ، رأيت أخاك ، سلمت على أخيك .

 [ ١٠٢ ] الأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين او واو الجماعة او ياء المخاطبة ، ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون والضمير المتصل بها فاعل
 مثل : المجتهدون يذاكرون ، و لم يهملوا دروسهم ، و لن يتكاسلوا ابدا .

 [ ١٠٣ ] يجب تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل او نائبه مؤنثا حقيقي التأنيث متصلا بالفعل ، أو كان الفاعل ضميرا مستترا يعود عليه
مثل : نجحت فاطمة في الامتحان
إذا الشمس كورت .

 [ ١٠٤ ] يجوز تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل او نائبه مؤنثا حقيقيا او مجازيا منفصل عن فعله أو كان الفاعل جمع تكسير
مثل : نجح أو نجحت في الامتحان فاطمة ، تقدم أو تقدمت وسائل المواصلات .

 [ ١٠٥ ] يمتنع تأنيث الفعل :
إذا كان الفاعل أو نائبه مذكرا
 مثل : نجح أحمد ، كتب الدرس .

 [ ١٠٦ ] أسلوب تعجب كامل + نكرة منصوبة = تمييز
 مثل : ما أعظم الصدق خلقا .

 [ ١٠٧ ] إعراب بلا شك :
الباء حرف جر - لا زائدة - شك اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة .

 [ ١٠٨ ] إعراب و لا شك :
الواو حرف عطف - لا نافية للجنس
شك اسم لا النافية للجنس مبنى على ما ينصب به في محل نصب لانه مفرد

 [ ١٠٩ ] الجمل التي لها محل من الإعراب :
 الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ ، أو خبرا لناسخ مثل كان وكاد وإن وأخواتها .
 الجملة الواقعة حالا بعد معرفة .
 الجملة الواقعة نعتا بعد نكرة .
 الجملة الواقعة مفعولا به بعد القول .
 الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترنة بالفاء .
 الجملة الواقعة مضافا اليه بعد حيث وحين واذ وإذا ولما الحينية ومتى وكل أدوات الشرط الظرفية متى وايان واين و أني
 الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب وهي جملة المعطوف .

 [ ١١٠ ] الجمل التي لا محل لها من الإعراب :
 الجملة الابتدائية التي تقع في أول الكلام ، أو في اثنائه منقطعة عما قبلها وتاتي بعد واو او فاء
 جملة صلة الموصول
 جملة جواب الشرط غير الجازم بعد لو و إذا و لولا و كلما
 جملة جواب الشرط الجازم غير مقترنة بالفاء
 جملة جواب القسم
 الجملة الاعتراضية
 الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب وهي جملة المعطوف .
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
لطلاب الشهادة الاعدادية
#نحو
فائدة مهمة من درس البدل أ/ محمد عبدالله
ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان للصف الثالث الاعدادي 22166
الأزهرى
ظن وأخواتها أفعال متعدية:

ظن وأخواتها أفعال متعدية لمفعولين، ومعنى متعدية أي أنها لا تكتفي بفاعلها وإنما تنصب مفعولًا به أو أكثر، وفي حالة ظن وأخواتها فإنها تنصب مفعولين، وليس ذلك فحسب، ولكن تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر؛ فهي أفعال ناسخة، ومعنى ناسخة أي مزيلة لحكم المبتدأ والخبر، الذي هو الرفع، فالمبتدأ على الأصل مرفوع والخبر يتبعه في حكم الرفع هذا، فكلاهما مرفوع على الأصل، ولكن في حالة دخول أفعال لها صفة خاصة على المبتدأ والخبر فإنه يتغير حكمه، ومن هذه الأفعال ظن وأخواتها.
ما هي ظن وأخواتها:

ظن تنسخ حكم المبتدأ والخبر، وليست وحدها التي تفعل ذلك، فإن هناك أفعالًا أخرى لها طبيعة ظن في هذا النسخ، وأشهرها: حسب وزعم وخال ووجد ورأى وعلم وجعل، تدخل هذه الأفعال – ظن وأخواتها – على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى مفعولًا به أولًا، وتنصب الخبر ويسمى مفعولًا به ثانيًا، ولكن لكل منها معنى يختلف عن معنى أخواته.
معاني ظن وأخواتها:

   أفعال الرجحان: ظن وزعم وحسب وخال وعد وهب.

وهي تعني أن هناك شكًّا في حصول الخبر، ولكنه أقرب إلى الوقوع؛ أي أنها ترجح اليقين.

   الفعل (ظن)؛ مثل قولك: ظننت السماءَ صافيةً.

فهو هنا في هذا المثال ينصب مفعولين، أمَّا إذا جاء بمعنى اتهم؛ فهو ينصب مفعولًا به واحدًا، وذلك مثل: ظن القاضي المتهم.

   الفعل (زعم)؛ مثل قولك: زعم محمد الامتحان سهلًا.

فهو هنا في هذا المثال ينصب مفعولين، الامتحان: مفعول به أول، وسهلًا: مفعول به ثانٍ.

   الفعل (حسب)؛ مثل قولك: حسِبتك متفوقًا، وينصب مفعولين إذا كانت سينه مكسورة، أما إذا كانت سينه مفتوحة فيكون بمعنى عدَّ من العدد، وفي هذه الحالة ينصب مفعولًا به واحدًا؛ مثل: حسَب علي الدراهم، فليس له هنا سوى مفعولٍ به واحد، وهو: الدراهم.
   الفعل (خال)؛ مثل قولك: خلت القصة خياليةً، فهو هنا ينصب مفعولين، أمَّا إذا جاء بمعنى (اشتبه) فهو ينصب مفعولًا به واحدًا، وذلك مثل: خالت على التلميذ المسائل.
   الفعل (عدَّ)؛ مثل قولك: عد علي محمدًا أخًا، فكلمة (عد) في هذا المثال بمعنى ظن، فإن لم تكن بمعنى ظن فإنها تنصب مفعولًا به واحدًا، وذلك مثل: عد محمد المال.
   الفعل (هَبْ)، وهو فعل أمر، ويكون بمعنى ظن، وذلك مثل: هب عليًّا صديقًا، ولكن إذا جاءت بمعنى وهب فإنها تنصب مفعولين، وليس أصلهما المبتدأ والخبر، وتكون مكسورة الهاء (هِبْ)، فإذا جاء الفعل هب بمعنى الخوف أو الخشية أو الهيبة، فإنه لا ينصب سوى مفعولٍ به واحد؛ مثل: هَبْ معلمك؛ يعني: احترمه وقدره وتواضع له.
   أفعال اليقين: وجد ورأى وعلم وتعلمْ ودرى، وهي تفيد التيقن من وقوع الحدث.
   الفعل (وجد)؛ مثل: وجد علي أخاه ميتًا، فالفعل وجد هنا نصب مفعولين أولهما: أخاه وثانيهما: ميتًا.
   الفعل (رأى)؛ إذا كان بمعنى علم، فإنه ينصب مفعولين، أما إن كان بمعنى شاهد بعينيه فإنه ينصب مفعولًا به واحدًا.
   الفعل (تعلَّمْ) بمعنى اعلمْ، وهناك نكتة لطيفة بهذا الشأن؛ فالفعل تعلمْ إذا كان بمعنى اعلم فهو فعل جامد ينصب مفعولين، أما إذا كان متصرفًا فهو ينصب مفعولًا به واحدًا؛ مثل: تعلمْ العربيةَ.
   أفعال التحويل: جعل – اتخذ – رد – ترك – وهب – تخذ، وهذه الأفعال تنصب مفعولين على كونها بمعنى: صيَّر.

نماذج إعراب ظن وأخواتها:

   ظن العدو الانتصار سهلًا.
   ظن: فعل ماضٍ ناسخ مبني على الفتح.
   العدو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
   الانتصار: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
   سهلًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
   صير الغزاة البلاد خرابًا.
   صير: فعل ماضٍ ناسخ مبني على الفتح، يعمل عمل ظن وأخواتها.
   الغزاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
   البلاد: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
   خرابًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
   رأيت القمر بازغًا.
   رأيْتُ: فعل وفاعل.
   القمر: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
   بازغًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

(الفعل رأى هنا لا يعمل عمل ظن وأخواتها؛ لأنه بمعنى شاهد)

   رأى محمد أخاه جوادًا.
   رأى: فعل ماضٍ مبني على الفتح، يعمل عمل ظن وأخواتها.
   محمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
   أخاه: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
   جوادًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

وهذا كان ملخصًا لما يمكن أن تعرفه عن ظن وأخواتها.
محمد الجمل
للأم منزلة رفيعة وأفضال عظيمة كرمتها الأديان السماوية، وتغنى بأمجادها شعراء
كثيرون، فنعم الولد ولد بار بأمه، وبئس صفة عقوق الأمهات، فيا عافا، ارجع وقبل أمك
يديها واستغفر الله عسى الله أن يعفو عنك.
أ- أعرب ما فوق الخط
منزلة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الأديان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
کثیرون نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو
قبل: فعل أمر مبني على السكون لأنه صحيح الآخر
يعفو: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الاستاذ
محمد الجمل
الثوابت الاعرابية لطلاب المرحلة الاعدادية أ. محمد السيد بحيري
ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان للصف الثالث الاعدادي 1_aoio10
ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان للصف الثالث الاعدادي 2_aoio10
ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان للصف الثالث الاعدادي 3_aoio10



ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان للصف الثالث الاعدادي 4_aoio10
ثوابت نحوية لن يخرج عنها الامتحان للصف الثالث الاعدادي 5_aoio10
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى