٩٠% لـ "طب وأسنان وصيدلة.. الشهادات المعادلة الباب الخلفى لكليات القمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02082019

مُساهمة 

. ٩٠% لـ "طب وأسنان وصيدلة.. الشهادات المعادلة الباب الخلفى لكليات القمة




٩٠% لـ "طب وأسنان وصيدلة.. الشهادات المعادلة الباب الخلفى لكليات القمة 54811
لأسباب مختلفة، كانت دراستهم للثانوية العامة خارج البلاد، حصلوا على تقديرات متنوعة، وجاءوا للتقديم فى الجامعات الحكومية أو الخاصة، من أجل استكمال تعليمهم، ليتبعوا جميعهم سبيلاً وحيداً من أجل الالتحاق بالتعليم العالى، بداية من الشهادات المعادلة، حيث يبحثون عن توثيقها لاستكمال أوراقهم المطلوبة.
همزة وصل لالتحاق المصريين فى الخارج بالجامعات المصرية

خطوات كثيرة وإجراءات جديدة تضعها وزارة التعليم العالى للطلاب المصريين الذين حصلوا على الثانوية العامة خارج البلاد، لتصبح النسبة المطلوبة للالتحاق بكلية الطب، طبقاً لتصريحات مسئولى «التعليم العالى»، 90%، بينما تكفى نسبة 85% للالتحاق بكلية الهندسة.

وتختلف الشهادات المعادلة من دولة لأخرى لتكون هى الأداة والوسيط لاستكمال الدراسة خارج مصر أو داخلها، وتكون عبر قنوات شرعية معروفة لدى الجميع وبتوقيتات معروفة تعلنها «التعليم العالى» للجميع. «الوطن» تناقش ملف «الشهادات المعادلة» وتوضح آلية الحصول عليها، وأبرز مشكلاتها، وأحدث القرارات بشأنها.

وقال مسئول بقطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، إن الوزارة اتخذت إجراءات خاصة بطلاب الشهادات العربية والأجنبية والمعادلات الخاصة بهم، موضحاً أنه بالنسبة لشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة من الدول العربية عام 2019 والمتقدمين للتنسيق بالجامعات المصرية لهذا العام وفقاً لعدد من الضوابط، أولها التأكيد على قرارات «الأعلى للجامعات» والقرارات الوزارية السبعة الصادرة فى هذا الشأن، المتضمنة اشتراط قبول أوراق الطلاب بتقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب فى البلد الحاصل منه على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها، وذلك عبر تقديم الإقامة الفعلية الموثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضح به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات، فضلاً عن تحديد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على شهادات الثانوية العامة المعادلة العربية للقبول فى الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة، وهى (نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة أو معادلة عربية إلى إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومة المصرية من حملة الشهادة العامة الثانوية من نفس العام).

وبشأن النسبة المرنة، أكد المسئول أنه يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمى لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حدة إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية، القسم العلمى، وقال: «إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عامة عربية فى شعبة العلمى 1000 طالب وعدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمى 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1.0526316%»، وتابع أنه يتم أيضاً حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبى لكل شهادة ثانوية عربية على حدة إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبى، على أن يكون إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5%، وفى حالة كان مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5%، يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها فى 5/4، وهو الأمر الذى يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية المعادلة العربية مجتمعة فى وقت واحد، ولفت إلى أنه يتم تجديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حدة فى كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة فى عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد، مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى، وأشار إلى أنه فى حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أى شهادة ثانوية عامة عربية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة، قائلاً: «فى جميع الأحوال يشترط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 90%».

وبشأن الشهادة الثانوية العامة السعودية، أعلن المجلس الأعلى للجامعات أنه يجب الموافقة على عدة نقاط لمعادلة الشهادات، التى تمثلت فى إلغاء الأعداد بالاختبار التحصيلى عند حساب المجموع الاعتبارى للشهادة الثانوية العامة السعودية عند القبول بمؤسسات التعليم الجامعى والعالى المصرية بدءاً من العام الجامعى 2015/ 2016، وتابع أنه يتم احتساب المجموع الاعتبارى للشهادة الثانوية السعودية عند القبول بمؤسسات التعليم الجامعى والعالى المصرية بدءاً من عام 2018/ 2019 (تنسيق 2018) وما بعده على أن تكون نسبة امتحان المدرسة 50% ونسبة امتحان القدرات 50%، وتابع المجلس أنه سمح للطلاب، الذين حصلوا على الشهادة الثانوية العامة السعودية ولم يؤدوا امتحانات القدرات عن طريق المركز الوطنى للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية خلال مدة حصولهم على الثانوية العامة، بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب التنسيق بعد أدائهم اختبارات القدرات عن طريق نفس المركز وتحقيق النسبة المطلوبة للقدرات فى عام التقدم لمكتب التنسيق وبحد أقصى عامين دراسيين بعد حصولهم على الشهادة الثانوية، مع الاحتفاظ بالشهادة الثانوية العامة السعودية التى حصلوا عليها من قبل، أما الطلاب الذين سبق أن أدوا اختبارات القدرات خلال مدة حصولهم على الثانوية العامة السعودية وتقدموا لمكتب التنسيق بأوراقهم عام حصولهم على الشهادة وتم ترشيحهم إلى الجامعات والمعاهد المصرية فلا يحق لهم التقدم مرة أخرى إلى مكتب التنسيق حتى لو أعادوا أداء هذه الاختبارات مهما كانت نتائجهم فيها.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات أنه طبقاً للقرار الوزارى فإن تنسيق المعدل التراكمى لسنوات الدراسة بالنسبة للنظام الفصلى للتعليم الثانوى للطلاب المصريين الحاصلين على السنوات الثلاث من المرحلة الثانوية من المملكة العربية السعودية تكون طريقة احتساب نسب المعدل التراكمى للسنة الأولى 25% والثانية 35% والثالثة 40%، وللطلاب المصريين الحاصلين على السنتين الثانية والثالثة من المرحلة الثانوية العامة من السعودية تكون السنة الثانية 47.5%، والثالثة 52.5%، لافتاً إلى أن الطلاب المصريين الحاصلين على السنة الثالثة من المرحلة الثانوية العامة من السعودية فى المستوى الخامس يكون تنسيق المعدل التراكمى 50%، والمستوى السادس 50%، وللطلاب المصريين الحاصلين على المستوى الثانى ثم الخامس والسادس فقط من المرحلة الثانوية من السعودية يتم توزيع معدل السنة المفقودة (السنة الثانية والتى تمثل 35%) على السنة الأولى والثالثة فيصبح المستوى الثانى 25%+17.5=42.5، وبنفس الطريقة يتم احتساب المعدل لو كان الطالب درس المستوى الأول والثانى ثم الخامس والسادس، وتصبح السنة الثالثة 40%+17.5=57.5%.
85% لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة.. والاشتراطات: مستند الإقامة الشرعية للطالب فى البلد المانح للشهادة وتواريخ الدخول والخروج

وأضاف المجلس أن الطلاب المصريين الحاصلين على المستوى الرابع والخامس والسادس فقط من المرحلة الثانوية من السعودية يتم توزيع معدل السنة المفقودة (السنة الأولى والتى تمثل 25%) على السنة الثانية والثالثة فيصبح المستوى الرابع 35%+12.5=47.5% وتصبح السنة الثالثة 40%+12.5=52.5%، أما الطلاب المصريون الحاصلون على المستويات من الثانى حتى السادس من المرحلة الثانوية السعودية يتم إضافة المستوى المفقود (المستوى الأول) إلى المستوى الثانى ليصبح توزيع المعدل للمستوى الثانى (25%) أى أن تكون السنة الثانية بنسبة (35%) والثالثة (40%)، مشيراً إلى أن الطلاب المصريين الحاصلين على السنة الأولى بنظام المقررات والسنتين الثانية والثالثة بالنظام الفصلى من المرحلة الثانوية السعودية يقوم نظام «لور»، عند تحويل الطالب من نظام المقررات بعد السنة الأولى إلى النظام الفصلى، بمعادلة المواد التى درسها الطالب من نظام المقررات، لذا عند التحويل إلى النظام الفصلى يتغير المعدل بما يتناسب مع النسب المحددة فى النظام الفصلى بنسبة 25% للسنة الأولى والسنة الثانية 35% والسنة الثالثة 40%.

وأكد المجلس استمرار العمل بقواعد القبول المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية، مشيراً إلى أنه بالنسبة للشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة، يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة عام 2019 بالجامعات المصرية، بالتأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات والقرارات الوزارية السابقة الصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضح بها تواريخ الدخول والخروج، ويتم تحديد وتوزيع الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية بتحديد عدد الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد، بالإضافة إلى توزيع الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حدة إلى أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين على كل الشهادات الثانوية العامة الأجنبية المعادلة، وبشرط ألا يزيد عدد الأماكن المقررة لكل شهادة على حدة على 50% من إجمالى الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة، وأن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية مكان واحد فى كل كلية على الأقل أو معهد، وعند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم كسر الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى، وأوضح المجلس أنه يتم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع فى حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع هذه الشهادات، وفى حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أى شهادة ثانوية معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة، المذكورة أعلاه فى بند 2، وفى جميع الأحوال يشترط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية المعادلة الأجنبية لا يقل عن 90% لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والطب البيطرى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار، ولا يقل عن 85% لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة عمارة، وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة

جريدة الوطن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى