كيفية التحويل من كلية لاخري ومن جامعة لأخري وتقليل الاغتراب "كل الاسئلة واجابتها"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29072019

مُساهمة 

. كيفية التحويل من كلية لاخري ومن جامعة لأخري وتقليل الاغتراب "كل الاسئلة واجابتها"




كيفية التحويل من كلية لاخري ومن جامعة لأخري وتقليل الاغتراب "كل الاسئلة واجابتها" 54811
بعد اعلان نتيجة التنسيق مباشرة يفتح مكتب التنسيق باب التقديم في التحويل بين الجامعات لطلاب الثانوية العامة وذلك عبر موقع التنسيق الالكتروني التالي
https://tansik.egypt.gov.eg/application

مع مراعاة شروط التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة حسبما سنوضح لكم بالتفصيل
طرق وشروط التحويلات ما بين الكليات وما بين الجامعات، بالإضافة إلى شروط تقليل الاغتراب .

التحويل ما بين الجامعات
يعتبر الغرض الأساسي من تحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق ما بين الجامعات هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة الجغرافية له، وهي الجامعة الأقرب إلى مكان السكن التابع له الطالب، وليس الغرض من التحويل تغيير رأي الطالب أو إعادة ترشيحه إلى موقع آخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين، تحويل مناظر وتحويل غير مناظر.

بالإضافة إلى أنه لا يجوز التحويل بين الكليات المناظرة داخل المنطقة الجغرافية التابع لها الطالب حيث يسمح للطلاب بالتقدم للتحويل لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الإلكتروني بنسبة 10٪ فقط من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها، وذلك بحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل بحسب المجموع الإجمالي للطلاب.

التحويل المناظر للجامعات

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج منطقته الجغرافية بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية فقط، وذلك بغض النظر عن الحد الأدنى الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

مثال: طالب تم قبوله بكلية تجارة جامعة الإسكندرية وهو من محافظة القاهرة فيمكنه التقدم للتحويل إلى كلية التجارة في إحدى الجامعات بمحافظته كـ (حلوان أو عين شمس أو القاهرة)، وذلك لأنهم بنفس الموقع الجغرافي، ولكنه يقبل بالكلية ذات الحد الأدنى الأقل لوجود أكثر من كلية مناظرة داخل الموقع الجغرافي للطالب.

ولا يجوز التحويل إلى كلية مناظرة في الجامعات التابعة للمنطقة الجغرافية الواحدة كمنطقة القاهرة الكبرى والتي تشمل جامعات عين شمس والقاهرة وحلوان، إلا في الفرق المتقدمة بعد دخول الجامعة كالفرقة الثانية والثالثة وتكون بقواعد الكلية المحول إليها.

التحويل غير المناظر للجامعات

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج منطقته الجغرافية بالتحويل إلى كليه غير مناظرة في منطقته الجغرافية فقط، ولكن بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع درجات الكلية المطلوب التحويل إليها، مع وجود مكان خالي بالكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها، واستيفاء الطالب باقي قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

مثال: طالب تم قبوله بكلية طب جامعة المنوفية وهو من محافظة القاهرة فيمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الطب كالصيدلة أو العلوم أو طب الأسنان، أو أي كلية مناسبة لمجموع الطالب، وذلك على أن تقع الكلية داخل الموقع الجغرافي للطالب، كـ (القاهرة أو حلوان أو عين شمس).

التحويل ما بين الكليات
في بعض الأحيان يرشح مكتب التنسيق الطالب لإحدى الكليات من تلك الرغبات التي قام الطالب بكتابتها خلال التقدم للتنسيق، ولكن بعد ظهور نتيجة التنسيق جاءت للطالب الكلية المطابقة لمجموعه، ولكن لا يريدها الطالب ويريد التحويل منها إلى كلية أخرى، وتتم تلك المرحلة خلال فترة التحويل، ولكن يشترط أن تكون الكلية التي يريدها الطالب مطابقة لمجموعه، أي لايكون تنسيق الكلية أكبر من المجموع الحاصل عليه الطالب.

التحويل غير المناظر ما بين الكليات

يكون ذلك التحويل لتغيير الكلية التي اختيرت له من قبل مكتب التنسيق طبقًا لمجموع الطالب الحاصل عليه في الثانوية العامة، بشرط استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، بالإضافة إلى اجتياز اختبار القدرات التي عقدت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة وذلك للكليات التي تفرض ذلك.

مثال: طالب تم قبوله بكلية طب جامعة القاهرة فيمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الطب كالصيدلة أو العلوم أو طب الأسنان أو أي من الكليات المطابقة لمجموعه في جامعات (القاهرة أو حلوان أو عين شمس) والتي يقعوا داخل الموقع الجغرافي للطالب.

مثال: طالب تم قبوله بكلية آداب بجامعة المنوفية فيمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الآداب بحيث تكون مطابقة لمجموعه وشعبته، باشتراط أن تكون داخل منطقته الجغرافية وهي محافظة المنوفية، إلا إذا كانت الكلية التي يريد التحويل إليها لا يوجد لها فرع داخل محافظته، فيتم اختيار أقرب جامعة تبعًا للتوزيع الجغرافي، والتي بها الكلية المراد التحويل لها.

التحويل غير المناظر ما بين الكليات من الفرق متقدمة

في تلك الحالة يكون الطالب قد دخل بالفعل إحدى الكليات ودرس سنة على الأقل، ولكنه يريد التحويل، فيتم نقله من الفرقة المسجل بها، على أن يتم قيده بالفرقة الأولى من الكلية المتقدم إليها، والتي تعتبر غير المناظرة، وذلك  بشرط حصول الطالب على المجموع الذي تقبله الكلية سنة حصوله على شهادة الثانوية العامة، أو يتم التحاق بالكلية بالفرقة الأولى انتساب موجه دون النظر لسنة تخرجهم.

وبالنسبة للطلاب المفصولين من كليات غير مناظرة فيتم الالتحاق بالكلية بشرط حصول الطالب على مجموع في الثانوية العامة يفوق الحد الأدني الذي قد قبلته الكلية المفصول منها أو هذا العام أيهما أفضل للطالب.

فعلي سبيل المثال لذلك طالب بكلية إعلام بجامعة بني سويف بالفرقة الثانية، ويريد التحويل إلى كلية غير كلية الإعلام كالتجارة أو التربية أو آداب، وذلك بداخل الجامعات داخل الموقع الجغرافي الخاص به أي بمحافظة بني سويف فقط.

التحويل المناظر ما بين الكليات من الفرق المتقدمة

يحق لطلاب الفرقة الثانية والثالثة في الكليات التحويل إلى كلية مناظرة بجامعة أخرى، بشرط أن يكون الطالب ناجحًا ومنقولًا إلى فرقة أعلى في الكلية المحول منها، بالإضافة إلى أن يكون محل الإقامة ضمن التوزيع الجغرافي للكلية، وألا تزيد نسبة المحولين عن ٢٠٪ من عدد الطلاب المقيدين بالفرقة المطلوب التحويل إليها.

كما يوجد بعض الشروط للتحويل المناظر منها، بحيث لا يقل التقدير العام للطالب عن ممتاز للتحويل لكلية الهندسة وكليات المجموعة الطبية، وجيد جدًا بالنسبة لبقية الكليات العملية الأخرى، وتقدير جيد للكليات النظرية، وذلك فى إطار النسبة التى يحددها مجلس كل كلية وفق إمكانياتها وتكون الأفضلية للطلاب الحاصلين على الدرجات الأعلى فى التقدير العام.

مثال: طالب بكلية هندسة جامعة القاهرة بالفرقة الثالثة، ويري التحويل إلى كلية هندسة بجامعة عين شمس ويقبل بالشروط السابقة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى