أهم 10 معلومات عن كلية النانو تكنولوجي الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28072019

مُساهمة 

. أهم 10 معلومات عن كلية النانو تكنولوجي الجديدة




 أهم 10 معلومات عن كلية النانو تكنولوجي الجديدة 25521
كلية متخصصة في الدراسات العليا لعلوم النانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط، والعالم العربي، وهتبدأ الدراسة فيها خلال العام الدراسي 2019/2020.

أهم 10 معلومات، أكيد هتحتاج تعرفها عن الكلية الفريدة من نوعها دي:

1- الكلية هتتخصص في هندسة التقنيات النانونية، وعلوم النانو الحيوية، وهتمنح دبلومة مهنية في الطاقة الشمسية، ودبلومة تقنية النانو في ترميم الآثار.

2- الكلية هتعتبر خطوة مهمة في طريق تحويل جامعة القاهرة لواحدة من جامعات الجيل الثالث.

3- الهدف الأساسي من الدراسة في كلية النانو تكنولوجي هو المشاركة في التنمية الشاملة، والبحوث، وخلق كوادر ترسم خريطة المستقبل.

4- الدراسة في الكلية هتساهم في تطوير مجالات انتاج الطاقة، وتحلية المياه، وتخليق المواد الجديدة ومواد البناء، وكمان هتساعد تطوير المجالات الطبية، والصيدلية، زي تصنيع الأدوية، وحاجات تانية كتيرة.

5- نظام التدريس في الكلية هيكون بنظام الساعات المعتمدة، مع الاعتماد على أحدث النظم العالمية وأحدث وسائل برامج التعليم الالكتروني.

6- هيئات التدريس والمدرسين والمساعدين والفنيين بكافة التخصصات في الكلية هتكون من الكوادر المصرية بشكل كامل .

7- الكلية هتمضي بروتوكول تعاون مع المركز المصري لتقنيات النانو للاستفادة من علاقاته الدولة مع الجامعات والمراكز المتخصصة.

8- هتعتمد الكلية على تكنولوجيا الاتصالات الحديثة بالكامل في الإجراءات الإدارية كأول كلية ذكية.

9- الكلية هتعتمد على العلوم البينية المتعددة في الفيزياء والكيمياء، وعلوم المواد وعلم الأحياء والهندسة، وهيتم ربطهم بتفنية النانو كمجال دراسي بمعايير عالمية.

10- الكلية هتوفر وحدة لإدارة الأزمات والكوارث بنظام وقائي داخلي، وده علشان توفر أعلى معدلات الأمن والسلامة ضد الكوارث، مع نظام رقمي تكنولوجي لتشغيل كاميرات المراقبة والإنذار وأنظمة الحرائق.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، قد اعلن عن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء كلية النانو تكنولوجى للدراسات العليا بجامعة القاهرة كأول كلية متخصصة في النانو تكنولوجي في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط، موضحا أنه من المقرر أن تبدأ الدراسة بكلية النانو تكنولوجى "مرحلة الدراسات العليا فقط" اعتبارا من العام الدراسي الجديد 2019\2020؛ من أجل إعداد قاعدة عريضة من الباحثين والعاملين فى مجال تكنولوجيا النانو، على أن تقوم برامجها بسد حاجة سوق العمل فى مصر والمنطقة العربية والأفريقية.

وقال الخشت، فى تصريحات صحفية، إن برامج كلية النانو تكنولوجي يتضمن مجموعة من التخصصات ذات الأهمية الكبري للمشروعات القومية المصرية وهي: برنامج ماجستير فى هندسة التقنيات النانونية وهو برنامج بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وموجه لخريجي العلوم والصيدلة والحاسبات، وبرنامج علوم النانو الحيوية، وبرنامج الدبلومة المهنية للطاقة الشمسية، وبرنامج الدبلومة المهنية في تقنية النانو في ترميم الآثار.


وأضاف الدكتور محمد الخشت، أنها خطوة جديدة وكبيرة على طريق التحوّل إلى جامعة من الجيل الثالث، خاصة وأن كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى تستهدف المساهمة فى التنمية الشاملة بتنمية البحوث وخلق كوادر لوظائف المستقبل، والتى ينتظر أن ترسم خارطة العلوم المستقبلية، حيث ستكون تكنولوجيا النانو قاطرة للاقتصاد العالمى؛ لما لها من تطبيقات مؤثرة فى مجالات إنتاج الطاقة، وتحلية المياه، وتخليق المواد الجديدة التى لها صفات فريدة يكون لها السبق فى العديد من الصناعات الثقيلة ومواد البناء، كما تدخل بقوة فى المجالات الطبية، والصيدلانية، وتصنيع الدواء، وعلاج وتصنيع الأسنان، وقطع الغيار الآدمية البديلة.


وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن نظام التدريس سيعتمد على نظام الساعات المعتمدة من خلال استخدام أحدث الطرق في النظم العالمية في تكنولوجيا المعلومات وأحدث الوسائل ودمجها مع نظم إدارة العملية التعليمية وبرامج التعليم الإلكتروني وكذلك المعامل الافتراضية، وذلك لما تمتلكه جامعة القاهرة من كوادر بشرية من هيئة تدريس ومساعدين وفنيين في كافة التخصصات سواء في الهندسة أو الطب والعلوم والزراعة والصيدلة والليزر، بالإضافة إلى المركز المصري لتقنيات النانو وما يتمتع به من علاقات دولية مميزة مع الجامعات ومراكز الأبحاث الدولية المرموقة، كما ستعتمد جميع الإجراءات الإدارية بشكل تكاملى على تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، كأول كلية ذكية.


وأكد الدكتور الخشت، أن هذه الكلية تدخل فى قلب مرحلة الجيل الثالث من الجامعات، لأنها تقوم على العلوم البينية المتعددة فى الفيزياء والكيمياء وعلوم المواد وعلم الأحياء والهندسة، وربط هذه المجالات المستقلة معًا فى تقنية النانو، كمجال جديد من الدراسة، طبقًا للمعايير المعتمدة عالميًا وتطويع برامجها واهدافها وفقًا لمتطلبات برامج وخطة الدولة المصرية للتنمية المستدامة «٢٠٣٠».

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي أن الكلية تتضمن وحدة لإدارة الأزمات والكوارث تختص بإنشاء نظام وقائي داخلي فعال لإدارة الأزمة، كما يعمل علي توفير الأمن والسلامة للعنصر البشري ومنشآت ومرافق الكلية ضد الكوارث، بالإضافة إلي نظام رقمي يحتوي علي جميع أجهزة الأمن والسلامة من كاميرات مراقبة وانذار بأنظمة حساسة للحرائق.

إنشاء كلية النانو تكنولوجي يعكس حرص الدولة المصرية على تطوير التعليم:
أشاد فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بحرص الدولة المصرية على تطوير منظومة التعليم المصري والمؤسسات التعليمية الجامعية، وإنشاء نظام تعليمى يتماشى مع متطلبات العصر والثورة الصناعية الرابعة، بالاعتماد على أحدث التطورات التكنولوجية ودمجها في المنظومة التعليمية في مصر وفي المناهج الجامعية.
أكد بركات ان بإنشاء كلية النانو تكنولوجي للدراسات العليا بجامعة القاهرة، ستعطى الباحثين والعاملين في مجال تكنولوجيا النانو فرصة للترقي في علمهم وعملهم، ليس فقط من المصريين ولكن الباحثين بالشرق الأوسط والعالم العربي وافريقيا، فهي اول كلية من نوعها بهذه المنطقة كأول كلية متخصصة في النانو تكنولوجي في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط.

كلية النانو تكنولوجي: تسهم في تنفيذ المشروعات القومية:

قالت الدكتورة إيناس عبدالحليم وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قرار مجلس الوزراء بإنشاء أول كلية للنانو تكنولوجي للدراسات العليا بجامعة القاهرة، خطوة نحو التوسع في دراسة مجالات جديدة ومختلفة لإفادة البشرية، مشيرة إلى أن هذه الكلية ستكون الأولى في تخصصها بالشرق الأوسط.

ولفتت وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، في بيان أصدرته اليوم، إلى أنَّ التوسع في تقنية النانو تكنولوجي بصفة عامة، سيسهم في تنفيذ العديد من المشروعات القومية التي تعكف مصر على تأسيسها، مشيدة بتضمين الكلية الجديدة وحدة لإدارة الأزمات والكوارث، لتوفير الأمن والسلامة للعنصر البشري ومنشآت ومرافق الكلية ضد حدوث أي كوارث أو مشكلات فجائية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى