لطلاب وطالبات الثانوية العامة والأزهرية.. شروط و إجراءات و أوراق الالتحاق بأكاديمية الشرطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27072019

مُساهمة 

. لطلاب وطالبات الثانوية العامة والأزهرية.. شروط و إجراءات و أوراق الالتحاق بأكاديمية الشرطة




لطلاب وطالبات الثانوية العامة والأزهرية..  شروط و إجراءات و أوراق الالتحاق بأكاديمية الشرطة 55155
فتحت كلية الشرطة باب التقديم لقبول دفعة جديدة من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية والمؤهلات الجامعية التي تحددها الكلية في قسم الضباط المتخصصين.

ويمكن لطلاب الثانوية العامة أو الأزهرية دور أول أو ثاني العام الدراسي الحالي 2019 أو العام الماضي 2018 الالتحاق بكلية الشرطة، وكذلك الطلبة الحاصلين على المؤهلات الجامعية المطلوبة من خلال مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية.

موعد التقديم في كلية الشرطة
وأعلنت كلية الشرطة عبر الموقع الرسمي لها قبول أوراق الطلاب الراغبين في الانضمام لها بدءا من يوم الإثنين الموافق 29 يوليو 2019.

كما وفرت أكاديمية الشرطة خطوط تليفونية مباشرة لتلقى أى استفسارات من الطلاب وأسرهم عن شروط أو إجراءات أو أوراق الالتحاق بالأكاديمية، من خلال الاتصال بـ"24109102، أو 24109117".
الشروط المطلوبة للالتحاق بأكاديمية الشرطة:

وجاءت الشروط المطلوبة في الطلاب وفق كلمة رئيس أكاديمية الشرطة كالتالي:

- أن يكون الطالب ووالداه مصريي الجنسية بالميلاد من غير طريق التجنس، وغير مزدوجي الجنسية.

- لم يسبق حصولهم على جنسية دولة أخرى، ويعتبر الطالب مفصولاً من الكلية إذا تغيرت جنسيته أو حصل على جنسية دولة أخرى أثناء قيده بالكلية.

- أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة من داخل أو خارج البلاد أو ما يعادلها من الدبلومات الأجنبية أو شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة التي تمنحها المعاهد الثانوية الأزهرية لعام التقدم أو لعام سابق فقط على عام التقدم شريطة أن يكون الطالب مقيدا فى ذلك العام فى إحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى عند التقدم للالتحاق بالكلية، مع تقديم شهادة تثبت القيد.

- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة

- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات، أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمه مخلة بالشرف أو الأمانة هو أو أحد والديه أو أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

- ألا يكون متزوجا أثناء قيده بالأكاديمية، ويعتبر الطالب مفصولاً من الكلية إذا تزوج أثناء قيده بها.

- ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو بقرار تأديبي نهائي.

- أن تقرر الجهة الطبية المختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية والنفسية المطلوبة للعمل الأمني ويعتبر الطالب المقيد بالكلية مفصولاً إذا قررت الجهة الطبية المتخصصة عدم لياقته الطبية أو النفسية للخدمة .

- اجتياز جميع الاختبارات المؤهلة للالتحاق بالكلية.

وتشمل الكليات المطلوبة للالتحاق بالضباط المتخصصين "الطب البشري والعلاج الطبيعي والصيدلة وطب أسنان وطب بيطري وتمريض وهندسة وفنون جميلة وفنون تطبيقية وإعلام وتجارة وسياحة وفنادق وآداب وخدمة اجتماعية وتربية موسيقية واقتصاد وعلوم سياسية وزراعة وعلوم وتربية نوعية وألسن وصيني وإسباني" .


خطوات التقديم في كلية الشرطة

يجب الدخول أولا إلى موقع وزارة الداخلية خلال فترة التقديم www.moi.gov.eg

إدخال الرقم القومي ورقم الجلوس، وتظهر بعدها بيانات خاصة بالطالب تتضمن الاسم والمجموع الحاصل عليه في الثانوية والمنطقة التعليمية.

يتاح للطالب 3 أيام لاختبارات القدرات يختار أي يوم من بينها.

يظهر للطالب رقم اللجنة + رقم القيد (رقم الملف) الخاص به والذي سوف يتواصل به مع موقع وزارة الداخلية ويجب على الطالب تسجيله والاحتفاظ به طوال مراحل التقدم.

يجب على الطالب طباعة صفحة (تصريح الدخول) حيث إنها تُعد تصريح الدخول للكلية، والتي يكون مُدون بها «اسم الطالب + رقم الملف الخاص به + اللجنة الخاصة به + تاريخ الاختبار + تعليمات الأمن».

يجب على الطالب أن يقوم بطباعة نموذج طلب الالتحاق بالكُلية من ذات الموقع الإلكتروني عبارة عن 2 ورقة ثم يقوم بملء البيانات المطلوبة بمُنتهى الدقة والوضوح – و بخط اليد – والتوقيع عليه من الطالب و ولى أمره  مع مراعاة ضرورة إحضار طلب الالتحاق صحبته في الموعد الذى قام الطالب باختياره لاختبار القُدرات.

في اليوم المحدد لأداء اختبار القدرات، يكون حضور الطالب من خلال البوابة رقم (5) بالأكاديمية علماً بأن موعد فتح البوابة من الساعة 6 صباحا، وسيتم غلقها الساعة التاسعة صباحا ولن يسمح بالدخول عقب غلق البوابة، ويُطلب من الطالب إبراز صفحة (تصريح الدخول) المطبوعة من الموقع وبطاقة الرقم القومي للطالب للسماح له بالدخول من بوابة الكلية.

عقب دخول الطالب لمقر الكلية يتوجه مباشرة إلى منافذ تحصيل الرسوم للحصول علي ملف الالتحاق «عبارة عن كراسة التقديم + وثيقة التحريات التعارف+ دليل إجراءات التقدم للالتحاق بالكلية» ثم يتوجه الطالب إلى مقر لجنته.

تنبيه: بالنسبة لطلاب الدور الثاني في الثانوية يستمر الطالب في إجراءات التقدم حتى مرحلة كشف المقاس والقوام فقط ، ولن يسمح  له باستكمال باقي الاختبارات  إلا عقب اجتيازه اختبار الدور الثاني للثانوية العامة وحصوله على النسبة المئوية المقررة (الحد الأدنى للقبول  65%).


الأوراق المطلوبة للتقديم
طلب الالتحاق ونموذج الإقرارات اللذان تم طباعتهما من الموقع الإلكتروني للتقديم.

شهادة الثانوية أو إيصال مكتب التنسيق أو بيان درجات مُعتمد.

بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلهما العام السابق 2018م، يُشترط أن يقدم الطالب إثبات قيـده بإحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى بيان درجات صادر من الإدارة التعليمية التابعة له المدرسة التي حصل منها على الشهادة.

بالنسبة للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من الخارج،  أو الدبلومات الأجنبية، يجب إحضار أصل شهادة المعادلة الصادرة من مكتب تنسيق القبول بالجامعات.

شهادة ميلاد الطالب المميكنة.

عدد (6) صور شخصية وبطاقة الرقم القومي .

مبلغ 200 جنيه رسوم ملف التقديم.

مؤهل الوالد و الوالدة (إن وجد) و بيان حالتهما الوظيفية (إن وجد) .

يتسلم الطالب من داخل لجنته بطاقة التردد بعد ختمها بخاتم اللجنة.

عقب ذلك يتوجه الطالب إلى المقر الخاص لأداء امتحان القدرات وهو اختبار تحريري لقياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة.

تعلن نتيجة اختبار القدرات من خلال موقع وزارة الداخلية على الإنترنت ويكون الدخول برقم الملف (القيد) المدون على بطاقة التردد والرقم القومي وفي حالة نجاح الطالب تظهر له رسالة تهنئة و يظهر له موعد اختبار المقاس والقوام وفى حالة رسوب الطالب في اختبار القدرات فإنه لا يحق له الإعادة.

يجب على الطالب في حالة نجاحه باختبار القدرات ملئ جميع البيانات بوثائق التعارف وتسليمها بعد المقاس والقوام وقبل الاختبار الطبي.

تقديم خريجي الكليات في كلية الشرطة طلبة وطالبات

وتقبل كلية الشرطة خريجي كليات التعليم العالي في التخصصات التي تطلبها الكلية.

شروط القبول

مع مراعاة الشروط المطبقة على طالب الالتحاق بكلية الشرطة عدا شرط عدم الزواج خلال فترة قيده بالأكاديمية يضاف ما يلى:

ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على المؤهل الجامعي أو الدرجة العلمية أكثر من عامين ميلاديين من تاريخ فتح باب الالتحاق بالقسم وفقاً للاحتياجات الفعلية لوزارة الداخلية مع اعتبار سنة الامتياز بكليات الطب البشرى سنة دراسية والعبرة هنا بتاريخ انتهاء شهادة الامتياز لحساب المدة المقررة قانوناً.

أن يكون مستوفياً لشروط اللياقة الصحية والنفسية والبدنية والسن، والتي تتلخص فيما يلي:

ألا يقل طول قامة الطالب عن «165سم» وبالنسبة للطالبات لا يقل طول قامة الطالبة عن (160سم).

ألا يزيد السن وقت التقدم 2019م علي ثمانية وعشرين سنة ميلادية للخريجين الحاصلين علي البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما، و يشترط ألا يزيد سن المتقدم عن 30 سنة ميلادية بالنسبة لحملة الماجستير أو ما يعادلها و 35 سنة ميلادية لحملة الدكتوراه أو ما يعادلها.

ويشترط ألا تكون الطالبة حال تقدمها للاختبارات في حالة حمل وفي حالة قبولها حال توافر شروط القبول يشترط ألا تكون حامل أثناء فترة الدراسة.

بالنسبة للياقة الطبية، ألا تقل درجة الإبصار عن النصف في كل من العينين ويصرح بالكشـف بالنظارة الطبية.

يطبق الاختبار الرياضي سواءً كانت الاختبارات الإجبارية، أو اختبارات الكفاءة البدنية (القياسية) على الطلبة المتقدمين للالتحاق بقسم الضباط المتخصصين علي الطلبة والطالبات المتقدمين للالتحاق بالكلية سواء من خريجي الجامعات والمعاهد العليا وما يعادلهما وحملة الماجستير والدكتوراه وما يعادلهما – وفي هذه الحالة يعتبر الطالب لائقاً في اختبارات اللياقة البدنية القياسية  كل من يحصل علي  نسبة40%  فأكثر من مجموع الدرجات المقررة للاختبار(400 درجة ).

يلتزم ويتعهد خريجو كلية الشرطة وقسم الضباط المتخصصين بخدمة الوزارة مدة لا تقل عن عشر سنوات من تاريخ التخرج، وإلا التزموا برَد ضعف نفقات الدراسة التى تكبدتها الوزارة، وكل طالب بكلية الشرطة يترك الدراسة بغير عذر مقبول يلتزم بالتضامن مع ولى أمره بدفع جميع النفقات التى تحملتها الوزارة خلال فترة دراسته بالأكاديمية.
طريقة التقيم لخريجي الجامعات
يكون التقدم عن طريق مقر مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية بعد الاطلاع على شهادة المؤهل موضح بها النسبة المئوية والمجموع التراكمي بالدرجات، وشهادة الثانوية العامة بالنسبة لحاملي درجة البكالوريوس والليسانس وما يعادلهما، اما بالنسبة لحاملي الماجستير والدكتوراه يشترط تقديم الشهادة الدالة علي ذلك، حيث لن يتم التسجيل على شبكة الانترنت، وتكون مراحل التقدم وإعلان النتائج لطلبة القسم الخاص علي شبكة الانترنت.

وتكون مراحل التقدم وإعلان النتائج لطلبة القسم الخاص هي ذاتها للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة على النحو السالف الذكر.

يكون دخول الطلبة أثناء مرحلة التقديم من البوابة رقم (5) بالأكاديمية.

​​​​​​​الأوراق المطلوبة لخريجي الجامعات

شهادة النجاح من الكلية موضحاً بها النسبة المئوية ومجموع الدرجات والتقدير وسنة الحصول عليها.

شهادة الامتياز بالنسبة لخريجي كلية (الطب البشري).

شهادة الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه أو ما يعادلهما موضح بها التقدير و النسبة المئوية والتخصص وسنة الحصول عليها .

شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو بيان درجات معتمد من الإدارة التعليمية التابعة للمدرسة التي حصل منها على الثانوية العامة بالنسبة للحاصلين علي درجة البكالوريوس والليسانس وما يعادلهما.

شهادة الميلاد المميكنة، ولا تقبل صورة شهادة الميلاد.

ملف الالتحاق بعد استيفاء كافة البيانات والنماذج بخط واضح موقعاً عليها من الطالب وولى أمره.

صحيفة الحالة الجنائية (الفيش والتشبيه).

إقرار الذمة المالية.

نموذج 8 جند أو شهادة الإعفاء.

شهادات ومستندات الملكية وبيان المرتب والدخل الشهري للطالب والأسرة

بطاقة الرقم القومي سارية.

عدد 12 صورة شخصية حديثة.

القيد العائلي للوالد.
معلومات يجب أن تعرفيها عن دفعة “الضباط المتخصصين” فتيات بأكاديمية الشرطة.

1- عام 1984.. قبول أول دفعة من الفتيات للالتحاق بأكاديمية الشرطة المصرية لأول مرة في تاريخها.

2- فتحت كلية الشرطة أبوابها لقبول “الضباط المتخصصين” لخريجات الجامعات المصرية، على أن يتم إلحاقهن بالعمل بوزارة الداخلية بعد 4 سنوات من الدراسة، والعمل كشرطة نسائية لأول مرة في تاريخ وزارة الداخلية المصرية.

3- استمرار التجربة لمدة 6 أعوام، ثم إلغائها عام 1990، وكلن هذا عقب صدور قرار آنذاك بعدم جدواها أو فائدتها، لأن الإقبال من الفتيات على الالتحاق بأكاديمية الشرطة في البداية كان محدود للغاية.

4- بالرغم من صدور قرار وقف الالتحاق بأكاديمية الشرطة للفتيات، إلا أنها استمرت في قبول دفعات من الطبيبات والأخصائيات الاجتماعيات في كلية الشرطة.

5- تراجعت أكاديمية الشرطة بعد ذلك في قرار الإلغاء، وبدأت في استقبال الفتيات من خريجات الجامعات المصرية من جديد مرة أخرى.

6- الطالبات اللاتي يتم قبولهن ويلتحقن بالدراسة في أكاديمة الشرطة الأن ، يدرسن مناهج لدراسة القانون والدراسات العملية، تمكنهن من التعامل كضابط شرطة من حيث المظهر والأداء.

7- لا يتم الفصل بين الطلبة والطالبات في أكاديمية الشرطة إلا في اماكن المبيت فقط، أما في غير ذلك فنجد أن الطالبات يشاركن الطلبة نفس التدريبات التي يتلقاها الذكور، ويشاركوهن في الطوابير نفسها وقاعات المحاضرات.

8- أثبتت الفتيات خريجات أكاديمية الشرطة كفاءة عالية، خلال تدريبات الرماية وضرب النار والاشتباك وتدريبات القتال، بل وحقق بعضهن مراكز متقدمة تفوقن بها على الذكور في بعض التدريبات العنيفة.

9- فيما سلف،اقتصرت الأعمال الموكلة لضابطات الشرطة، هي مجرد العمل في إدارات “العلاقات العامة، ورعاية الأحداث والمؤسسات العقابية، والرعاية اللاحقة، وميناء القاهرة الجوي”، بالإضافة إلى الخدمات الطبية بمستشفيات وزارة الداخلية، وكذلك تتولى الضابطات تدريب الطالبات الجدد بالقسم في أكاديمية الشرطة.

10- أصبحت الشرطة النسائية الأن تتعامل مباشرة مع الجمهور، كذلك أنشأت وزارة الداخلية إدارة خاصة لها، من مهامها حفظ الأمن في محيط مدارس الفتيات كذلك الانتشار في أماكن التجمعات وسط مدينة القاهرة لمواجهة جرائم التحرش بالإناث.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى