صدى البلد: مؤشرات تنسيق الكليات 2019.. ارتفاع جنوني بالحد الأدنى للقبول بالكليات العلمية والأدبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19072019

مُساهمة 

. صدى البلد: مؤشرات تنسيق الكليات 2019.. ارتفاع جنوني بالحد الأدنى للقبول بالكليات العلمية والأدبية




صدى البلد: مؤشرات تنسيق الكليات 2019.. ارتفاع جنوني بالحد الأدنى للقبول بالكليات العلمية والأدبية 31611

صدى البلد: 

صدمة سيطرت على طلاب الثانوية العامة عقب إعلان الحد الأدنى للمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات لعام 2019، لشعبة العلمى علوم، خاصة بعد أن أُعلن الحد الأدنى لهم وهو 398 درجة بنسبة 97.07% فأكثر وعدد الحاصلين عليه 30 ألفا و152 طالبا يتنافسون على 22 ألف مكان فى كليات القمة لهذه الشعبة والمتمثلة فى "الطب – طب الأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعى".

وتشير الأرقام طبقا لـ«مؤشرات تنسيق 2019»، إلى أن هناك 21 كلية للطب فقط بالجامعات الحكومية، استقبلت 9 آلاف طالب طبقا لإحصائية العام الماضى، لذلك فإن الحد الأدنى لكلية الطب في مؤشرات تنسيق الكليات 2019 علمي، لن يقل عن 407 بنسبة 99.2%، وبالتالى يصبح الحد الأدنى للقبول بكلية طب الأسنان 405.5 بنسبة 98.9%، والحد الأدنى للقبول بكلية الصيدلة هى 402 بنسبة 98% وذلك مع عدم تطبيق قرار خفض أعداد المقبولين بكليات الأسنان والصيدلة بنسبة 25% أسوة بالجامعات الخاصة.

وتؤكد الإحصائيات أن الحد الأدنى لتلك الكليات يتم حسابه بناءً على أن كليات الأسنان تحتاج إلى 1900 طالب والصيدلة تحتاج أقل من 8800 طالب كل عام، وبالتالى لم يتبق من كليات القمة إلا العلاج الطبيعى، والتى سيتوقف الحد الأدنى لها عند درجة 400 بنسبة 97.6%.

و فى حالة تطبيق تصريحات رئيس مجلس الوزراء بزيادة أعداد الطلاب فى كليات الطب نظرا لحاجة العمل، فمن المحتمل أن تزيد الأعداد إلى 12 ألف طالب، وبالتالى يقل الحد الأدنى لكليات الطب في تنسيق الكليات 2019 علمي، ليسجل عند 403 بنسبة 98.3%، وبالتالى يصبح الحد الأدنى للقبول بكلية طب الأسنان هى 401.5 بنسبة 97.9%، والحد الأدنى للقبول بكلية الصيدلة هى 399 بنسبة 97.3%، وفى هذه الحالة تهبط كلية العلاج الطبيعى للمرحلة الثانية ويكون الحد الأدنى لها عند درجة 397 بنسبة 96.8%.

كما سيطرت حالة من القلق على طلاب الثانوية العامة شعبة علمى رياضة، عقب إعلان الحد الأدنى للمرحلة الأولى للتنسيق 2019، الذين ينتظرون مؤشرات تنسيق الكليات لعام 2019، خاصة بعد أن تم تحديد الحد الأدنى لهم بمجموع 389.5 درجة بنسبة 95% فأكثر والذي حصل عليه 14 ألفا و690 طالبا سيسجلون رغباتهم، في تنسيق كليات علمي 2019، بكليات القمة لهذه الشعبة والمتمثلة فى "الهندسة - الذكاء الاصطناعى الجديدة - التخطيط العمراني - الفنون الجميلة".

وتشير الأرقام طبقا لـ« مؤشرات تنسيق 2019» وطبقا لإحصائيات العام الماضى، إلى أن كليات الهندسة تستقبل 17 ألف طالب فقط، وبالتالى سيكون الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة بمجموع 389 بنسبة 94.8%، أى أنه سيتبقى أعداد قليلة من الأماكن في كليات الهندسة فى المرحلة الثانية.

وتؤكد إحصائيات العام الماضي أن عددا كبيرا من الطلاب يفضلون الفنون الجميلة والتطبيقية كرغبة أولى، واتجه عدد من شريحة الأوائل إلى منح الجامعات الخاصة، وتوقع كسب كليات الذكاء الاصطناعى مجموعة من هذه الشريحة، وبالتالى يصبح هناك انخفاض فى درجات الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة لدرجتين أو ثلاث.

وفى حالة تخفيض عدد الطلاب بكليات الهندسة وفقا لتصريحات المسئولين، فإن الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسية سيتوقف عند الحد الأدنى المحدد للمرحلة الأولى لشعبة علمى رياضة بنسبة 95%، ويتبقى أعداد قليلة فى المرحلة الثانية، وفى كلتا الحالتين سيتم زيادة الحد الأدنى للقبول بالمعاهد الهندسية طبقا لقرار مجلس المعاهد العليا بألا يقل الحد الأدنى للقبول بتلك المعاهد عن 10% من الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة.


بينما كشف الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الأولى 2019 عن ارتفاع جنونى فى الحدود الدنيا للقبول بالجامعات فى الشعبتين العلمية والأدبية، خاصة كليات القمة بالشعبة الأدبية المتمثلة فى (العلوم السياسة والاقتصاد – الإعلام – الآثار – والألسن) والتى تحتاج الى 60 ألف طالب فقط من 98 ألفًا و471 طالبًا حددتهم الوزارة لتسجيل رغباتهم فى المرحلة الأولى .

وتشير مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى 2019، إلى أن طلاب المرحلة الأولى الذين حصلوا على 328 درجة فأكثر بنسبة 80% سيواجهون ارتفاعًا في الحدود الدنيا للقبول بكليات الشعبة الأدبية إلى 5 درجات فى كل كلية على حدة، عدا كلية الإعلام، والتى يصعب تحديد الحد الأدنى للقبول بها، خاصة بعد تطبيق عملية الاختبارات لجميع الطلاب الذين يرغبون فى الالتحاق بها، ولكن المؤشرات تؤكد أن الحد الادنى للقبول بها لن تزيد عن العام الماضى، وستتوقف عند 398.5 درجة بنسبة 95% .

وتؤكد إحصائيات تنسيق المرحلة الأولى 2019 أن كلية الإعلام لن تزيد على 95% وذلك لأن الطلاب الحاصلين عن درجات أعلى من ذلك، والراغبين فى الالتحاق بالكلية لن يتم قبولهم جميعا بسبب الاختبارات، وبالتالى سيكون الحد الادنى لـ تنسيق المرحلة الأولى 2019، مساويًا إلى حد كبير بالحد الأدنى للعام الماضى.

وسجلت كلية العلوم السياسة والاقتصاد العام الماضى ٣٩٩ بنسبة ٩٦%، والالسن ٣٨٨.٥ بنسبة ٩٤.٧%، وسيتم ارتفاع الحد الادنى بهما خاصة بعد ثبات الحد الأدنى لكلية الإعلام وبالتالى ستدخل كليات التربية والحقوق فرنساوى فى مصاف كليات القمة بالشعبة الأدبية.
هذا الخبر منقول من صدى البلد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى