مجلس الدولة يقر أحقية المعلمين في صرف المرتب والمكافأة على اساسي 2019 "مستند"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10052019

مُساهمة 

. مجلس الدولة يقر أحقية المعلمين في صرف المرتب والمكافأة على اساسي 2019 "مستند"




مجلس الدولة يقر أحقية المعلمين في صرف المرتب والمكافأة على اساسي 2019 "مستند" 14168
تطور جديد شهدته أزمة مرتبات وحوافز المعلمين من حيت تجميدها على اساسي 2014 ، حيث أصدر مجلس الدولة "المحكمة الادارية" تقريرا يؤكد فيه أحقية المعلمين في صرف كافة المكافآت والبدلات والحوافز وفقًا للأجر الأساسي 2019، مؤكدًا عدم قانونية تثبيت صرف البدلات والمكافآت منذ عام 2014  نتيجة ربطها كنسبة من الأجر الأساسي في 1/7/2014.

وأكد التقرير الصادر عن هيئة مفوضي الدولة بمجلس الدولة، عدم الاعتداد بالتثبيت للأجر لشاغلي وظائف المعلمين والوظائف المقابلة لها، والاستمرار في صرف الحوافز والمكافآت وغير ذلك من المزايا وفق القواعد والشروط المقررة قبل العمل بقوانين ربط الموازنة العامة للدولة الذي تم علي أساسه تجميد الصرف علي الأجر الأساسي في عام 2014.

كما أكد التقرير، أحقية المعلمين في صرف بدل المعلم وبدل الاعتماد وفقًا للنسب المحددة له وفقًا للأجر الأساسي الشهري بأثر رجعي وذلك اعتبارًا من تاريخ 1/7/2014، مع صرف كافة المكافآت والبدلات والحوافز علي ذات الأجر الأساسي الشهري وذلك مع مراعاة أحكام التقادم الخمسي وخصم ما تم صرفة تحت ذات المسمي.

ولفت تقرير مفوضي الدولة، إلي أن تثبيت صرف المكافآت والحوافز والبدلات سيكون نتيجته عدم زيادة المرتبات إلا بمقدار ضئيل يوازي قيمة العلاوة الدورية الممنوحة، وسيؤدي في النهاية إلي أن تصبح جملة الاستقطاعات المتعلقة بالضرائب والتأمين الصحي التي يتم خصمها علي أساسي مرتب السنة الحالية  أعلي من قيمة الاستحقاقات، مما قد يؤدي إلي خقض المرتب مع الزيادة، وهو ما لا يتصور أن يكون المشرع قد قصده.

وأوضحت أن قيام مجلس النواب بتعديل قانون ربط الموازنة العامة  ليست سلطة مطلقة وإنما  هذه السلطة الاستثنائية مقصورة علي مواجهة اختلال التوازن بين إيرادات الموازنة العامة للدولة ونفقاتها، ومن ثم فلا يجوز التوسع فيها أو القياس عليها في تجميد رواتب الموظفين وإلا عد ذلك مخالفة دستورية لحكم المادة 124 من الدستور في حظره لتعديل النفقات الواردة في مشروع الموازنة تنفيذًا لالتزام محدد علي الدولة وتحميل المواطنين أعباء جديدة.

جاء ذلك ردًا علي دعوي أقامها أحد المعلمين ضد وزير التربية والتعليم، بأحقيته في صرف  البدلات والحوافز بالنسبة المقررة قانونًا علي الأجر الأساسي المدون باستمارة المرتب في الشهر الذي يتم الصرف فيه، لافتًا إلي أن قيام وزارة التعليم بتثبيت الحوافز والبدلات علي الأجر الأساسي 1/7/2014، في حين أنه مازال يتم خصم الضرائب والتأمين الصحي علي أساس مرتب السنة الحالية.

وذيلت هيئة مفوضي الدولة تقريرها بقبول الدعوي شكلًا، وفي الموضوع بأحقية المدعي في صرف بدل المعلم وبدل الاعتماد وفقًا للنسب المحددة له وفقًا للأجر الأساسي الشهري، مع إحالة الدعوي إلي المحكمة الإدارية لمحافظة بورسعيد للاختصاص.
مجلس الدولة يقر أحقية المعلمين في صرف المرتب والمكافأة على اساسي 2019 "مستند" 14167
مجلس الدولة يقر أحقية المعلمين في صرف المرتب والمكافأة على اساسي 2019 "مستند" 15133

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى