تغيير مناهج التعليم الفني حتى يتلائم مع إحتياجات الدولة وسوق العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30042019

مُساهمة 

. تغيير مناهج التعليم الفني حتى يتلائم مع إحتياجات الدولة وسوق العمل




 تغيير مناهج التعليم الفني حتى يتلائم مع إحتياجات الدولة وسوق العمل 66011
عقد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، اجتماعًا بمديري عموم التعليم الفني ومدرسي المدارس الفنية بديوان عام الوزارة، للإجابة على تساؤلات المعلمين.

حضر الاجتماع الدكتور محمد عمارة، رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات، وهاشم جامع، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني، والمهندس صبحى عبد العدل، مدير عام التعليم الصناعي، والدكتور عفت جوهر مدير عام التعليم الفندقي.

ناقش الدكتور محمد مجاهد خلال الاجتماع العديد من الموضوعات، مؤكدًا أنه يتم حاليًا تدريب المدرسين في مدارس التعليم الفني على آليات المناهج الجديدة، والتي تعتمد على نظام الجدارات لضمان خروج الطلاب مؤهلين لسوق العمل مباشرة، وهو نظام يعتمد على تدريس حزمة من المعارف وحزمة أخرى من المهارات.

واستعرض نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إنجازات قطاع التعليم الفني خلال الفترة الأخيرة، ومنها منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية الحديثة، وإنشاء هيئة الجودة لاعتماد جودة برامج التعليم الفني لتكون أداة فعالة لمتابعة وتقييم أداء المدارس الفنية ومراكز التدريب المهني من أجل تحقيق تعليم فني ذو جودة عالمية، مشيرًا إلى أنه يتم إرسال البعثات التدريبية للمعلمين لعدة دول أوروبية لتعلم مهارات جديدة.

وشدد الدكتور محمد مجاهد على أن الوزارة تركز حاليًا على تغيير كل المناهج، بشكل يتسق مع متطلبات الصناعة، وتحسين قدرات المعلم، لتخريج طلاب قادرين على المنافسة محليًا وعالميًا.

ومن جهته أكد إبراهيم شاهين وكيل أول نقابة المهن التعليمية أنه من الصعب تغيير مناهج التعليم الفنى خلال الفترة الحالية مؤكدا أنه يجب أن يكون هناك تغيير جذري لمنظومة التعليم الفني ككل إذا تم التغيير.

وأضاف شاهين أن منظومة التعليم الفني في مصر بها كم هائل من الطلاب والوزارة ترغب في أن يمر العام الدراسي وان يتخرج هؤلاء الطلاب مشيرا إلى أن التعليم الفني يعاني من عدم وجود تدريب عملى بالمدارس الفنية فيحصل الطلاب على شهادات فقط .

وتابع وكيل أول نقابة المهن التعليمية يجب أن يكون التعليم الفني بمصر يؤهل الطالب لسد احتياجات المجتمع المصري خلال عمله وللأسف لم يحدث هذا كون التعليم الفني يعتمد على النظريات فقط.

كما أكد إبراهيم نشأت عضو نقابة المهن التعليمية، أنه تم عقد لقاء مع الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني وتم الإتفاق على تطوير وتغيير مناهج التعليم الفني.

أضاف "نشأت" أن تغيير مناهج التعليم الفني اصبح ضرورة حتى يتلائم مع إحتياجات الدولة وسوق العمل لأن المدارس الأن تعتمد على الجانب النظري فقط دون تأهيل للطالب مؤكدا أن التغيير يساعد الطالب للتأهل لسوق العمل.

وتابع عضو نقابة المهن التعليمية ان تغيير مناهج التعليم الفني سوف يتم إستخدام التكنولوجيا الحديثة لتتواكب مع الدول المتقدمة إضافة إلى التوأمة مع الشركات الكبيرة كالسويدي وحديد عز وغيرها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى