شوقى: البنك الدولي أشاد بما تم تحقيقه.. نجحنا في توصيل ١٬٧ مليون امتحان إلكتروني وبدأنا في السيطرة على الدروس الخصوصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13042019

مُساهمة 

. شوقى: البنك الدولي أشاد بما تم تحقيقه.. نجحنا في توصيل ١٬٧ مليون امتحان إلكتروني وبدأنا في السيطرة على الدروس الخصوصية




شوقى: البنك الدولي أشاد بما تم تحقيقه.. نجحنا في توصيل ١٬٧ مليون امتحان إلكتروني وبدأنا في السيطرة على الدروس الخصوصية 54436
عن إستراتيجية تطوير التعليم الجديدة، أوضح الدكتور طارق شوقى، خلال الاجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء،، أنه كان في زيارة للبنك الدولى منذ أيام، وتم استعراض ما تنفذه مصر من إستراتيجية جديدة، وجهود تستهدف إحداث نقلة نوعية في التعليم المصرى، وأشاد مسئولو البنك بما تم تحقيقه، وعبروا عن سعادتهم، وسيتم عقد اجتماع لوزراء التعليم في أفريقيا في شهر مايو المقبل برعاية من البنك الدولي، لتسويق التجربة المصرية في الدول الأفريقية.

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن جوهر وفلسفة تطوير التعليم في المرحلة الثانوية يقوم على عدد من المحاور هي؛ تغيير نوعية الأسئلة لقياس درجات فهم نواتج التعلم، والتصحيح القادر على تقييم الإجابات المختلفة، وتوفير محتوى رقمي من مصادر عالمية ليساعد الطالب على تنمية الفهم والاستعداد المناسب للأسئلة الجديدة، موضحًا أن "التابلت والشبكات والبرمجيات" هي أدوات مساعدة وليست جوهر التطوير، وأن الوزارة لن تختزل التطوير في جهاز تابلت.

وأوضح الوزير أن استخدام التابلت والشبكات والبرمجيات يستهدف إتاحة الوصول للمحتوى الرقمي لكل طالب في كل مكان في مصر، وتدريب الطلاب على الأجهزة الحديثة والبرمجيات، والتواصل المباشر بين الوزارة والمعلم والطالب، وميكنة إجراءات كثيرة لتوفير الجهد والإنفاق ولتحسين مستوى الخدمات، وكذا إجراء امتحانات إلكترونية لتفادي التسريب ومحاولات الغش عند البعض وتفادي أخطاء التصحيح، وتحقيق الشفافية والعدالة في التقييم.

وقال شوقي: لقد كان هدف تجربة الامتحان عبر التابلت هو "ضبط النظام الجديد"، وكذلك الهدف بالنسبة لأبنائنا هو المشاركة الفاعلة في أن تمتلك مصر نظامًا عالميًا نستطيع الاعتماد عليه لسنوات طويلة، أما الهدف الأهم فهو أن يتأقلم أبناؤنا مع نوعية أسئلة مختلفة عن الماضي، كي يستطيعوا التحضير لها بشكل جديد، لتنمية مهارات تجاهلناها منذ زمن بعيد.

وأضاف: لقد نجحنا في توصيل أكثر من ١٬٧ مليون امتحان إلكتروني خلال الامتحان التدريبي الثاني رغم كل العقبات والهجوم من كل اتجاه على التجربة، مؤكدًا أن هذا العدد هو الأكبر في تاريخ الامتحانات الإلكترونية في مصر. ونوّه إلى أنه إذا كان الامتحان يحتوي على متوسط ٢٠ سؤالا فإن عدد الأسئلة التي سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا أكثر من ٣٤ مليون سؤال.

ووجّه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الشكر والتقدير والعرفان لكل أسرة التربية والتعليم ولكل مؤسسات الدولة المصرية التي بذلت الجهد شهورًا طويلة لإتمام هذا العمل، مٌعربًا عن تقديره وإعجابه بالطلاب الذين صمدوا أمام موجات التشكيك والشائعات وأثبتوا رغبتهم في مستقبل أفضل لأنفسهم ولبلدهم.

كما أشار الوزير إلى أن الوزارة تنجح حاليا في السيطرة على الدروس الخصوصية في الصف الأول الثانوي، مع تغيير كبير في فكر الطلاب، والانتقال من ثقافة الحفظ والاسترجاع، إلى بداية ثقافة البحث والتفكير والابتكار.

جاء ذلك خلال الاجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، لمتابعة عدد من الملفات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى