ملاحظات مهمة بالنسبة لعملية تقييم الصف الاول الابتدائي بالنظام اللوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13042019

مُساهمة 

. ملاحظات مهمة بالنسبة لعملية تقييم الصف الاول الابتدائي بالنظام اللوني




ملاحظات مهمة بالنسبة لعملية تقييم الصف الاول الابتدائي بالنظام اللوني 24193
ملاحظات هامة بالنسبة لعملية تقييم الصف الاول الابتدائي بالنظام اللوني فيرجى الإنتباه لها ربما تفيد :
١- هناك دليل لعملية التقييم موضح به كيفية التقييم اللوني بالنسبة للمعلم.
٢- التقييم اللوني يكون من خلال الملاحظة الصفية للتلميذ أثناء قيامه بالأنشطة على مدار الترم بالكامل وليس في نهاية الترم .
٣- لا يعقد امتحان ورقي أو شفوي للتلميذ نهاية كل ترم بل يتم تقييم التلميذ شهريا بنظام اللون ثم يؤخذ متوسط التقييم نهاية الترم ليمثل التقييم النهائي.
٤ - توجد شهادة تقييم تسلم لوالد التلميذ بها لون التقييم لكل مقرر على حدى وموضوع أمام اللون المهارة التي اكتسبها التلميذ في المقرر أو التي يفتقدها أو بمعنى آخر سبب منح التلميذ هذا اللون .
٥- يوقع على الشهادة أو التقييم النهائي كل معلم يدرس للتلميذ مع توقيع المشرف العام على المادة أو المعلم الأول مع توقيع مدير المدرسة .
٦- يجب عمل شيت تقييمي شهري لكل فصل على حدى من قبل كل معلم يدرس مقرر ما ( مثل دفتر درجات ) يوضع أمام كل تلميذ أسفل كل لون اختاره المعلم المهاره التي وصل لها التلميذ واستحق هذا اللون .
٧- اللون الأزرق يعني وصول التلميذ لما هو أكثر من المتوقع وبالتالي ليس هو أعلى مرتبة كما يظن البعض بل يمنح التلميذ الذي لديه مهاره تصل للعبقرية أو النبوغ في أكثر مما يدرس له.. وبالتالي فاللون الأزرق لا يمنح لكل التلاميذ بل ربما لواحد أو اثنين فقط او ربما لا يوجد فأعلى تقييم يمكن أن يصله اي تلميذ اكتسب كل مهارات المنهج هو اللون الأخضر وليس الأزرق .
٨- يجب أن يكون كما اكدت التقييم مدعم بعبارة تصف سبب منح التقييم الشهري وفي نهاية الفصل الدراسي يمنح تقييم نهائي يكون متوسط التقييمات الشهرية وليس شرطا كتابة العبارة في الشيت ولكن لابد من كتابتها في الشهادة الخاصة بكل ترم..
٩- التلاميذ الذين حصلوا على تقييم احمر في مقرر ما يقوم المعهد تحت اشراف ناظر المعهد بعمل برنامج علاجي لهم في إجازة نهاية العام ليحضره وليس معنى اللون الأحمر رسوب.
١٠- التلميذ الذي تغيب يمنح تقييما لأنه لا يوجد امتحان نهائي بل تقييم بناء على حضوره طوال الترم أو بعضه..
١١- التلميذ فقط الذي تغيب طوال الترم لا يكتب ضمن التقييم لأن التقييم مرتبط بحضوره بعض أو كل الترم وربما يحتاج معرفة هل يعتبر مقيدا ام لا عن طريق المنطقة .
١٢- النظام اللوني لا يرتبط بدرجات تمنح للتلميذ وسبب تفضيله لأن اللون لن يضع التلميذ في مقارنه ربما تؤثر عليه مع أقرانه الأعلى منه في الدرجات حتى لو كانت فروق بسيطة ..كما أن الشهادة بالألوان التي تمنح للتلميذ تكون محببه أكثر للتلميذ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى