التعليم: إصدار شهادة صلاحية للمدرسين الجدد والقدامى.. لا امتحانات لطلاب أولى ثانوي في الصيف.. توحيد المسميات الوظيفية الخاصة بالمعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03042019

مُساهمة 

. التعليم: إصدار شهادة صلاحية للمدرسين الجدد والقدامى.. لا امتحانات لطلاب أولى ثانوي في الصيف.. توحيد المسميات الوظيفية الخاصة بالمعلمين




التعليم: إصدار شهادة صلاحية للمدرسين الجدد والقدامى.. لا امتحانات لطلاب أولى ثانوي في الصيف.. توحيد المسميات الوظيفية الخاصة بالمعلمين 0999928
اخبار التعليم اليوم..

إصدار شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمدرسين الجدد والقدامى

لا امتحانات لطلاب أولى ثانوي في الصيف

انتهاء تحرير عقودا مؤقتة مع 65 ألف معلم خلال 4 أسابيع

تدريب المعلمين بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للشباب

تعيين المعلمين سيكون بآليات جديدة ومعايير مختلفة لاختيار الأفضل

توحيد المسميات الوظيفية الخاصة بتخصصات المعلمين

 تدريب 80 ألف معلم ليحصلوا على الترقي


أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانا رسميا أكدت خلاله أنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن تأجيل امتحانات طلاب الصف الأول الثانوي إلى ما بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة.

وقالت الوزارة إن قطاع التعليم لم يضع جدول الامتحانات حتى الآن حتى يتم الحديث عن تأجيلها، مطالبة وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة فيما يتم نشره وعدم الترويج لبعض الشائعات التي قد تحدث حالة من البلبلة لدى أبنائنا الطلاب.

وأوضحت أنه في حالة اتخاذ قرارات أو إجراءات جديدة سيتم إعلانها بمنتهى الشفافية وفِي الوقت المناسب.

وكشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل جديدة عن امتحانات أولى ثانوي القادمة.

وقال الوزير، في تصريحات له عبر جروب "أدعم د. طارق شوقي" عبر تطبيق "واتساب": "إن طلاب أولى ثانوي من المفترض أن يؤدوا امتحانين آخرين خلال الفترة المقبلة، لحساب الدرجات ومعرفة مدى نجاح أو رسوب الطالب ومدى أحقيته في الانتقال للصف الثاني الثانوي".

وأضاف: "إذا نجح الطالب في امتحان شهر مايو ليس ضروريا أن يخوض الامتحان التالي".

وتابع: "هناك أزمة في تحديد موعد الامتحانات القادمة الآن، لأن المواعيد مزدحمة بامتحانات صفوف النقل والثانوية العامة والإجازات الرسمية وانعقاد بطولة كأس الأمم، ودخول شهر رمضان والعيد، وبالتالي نبذل ما نستطيع وعلينا جميعا تفهم صعوبة الجدولة في ظل كل هذه الظروف".

على جانب آخر، ترأس الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين، أمس، الثلاثاء، وذلك لعرض الحساب الختامي لها، وبحث بعض المقترحات الخاصة بالتدريب والترقي، ومنها مقترح آليات تنفيذ تدريبات الترقي للعام 2018/2019.

وقد حضر الاجتماع الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، والدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور مجدي أمين، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والدكتورة يوهانسن عيد، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وشمل الحضور أيضًا، الدكتورة جيهان كمال، رئيس المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، وفايز نصر ممثلا عن الأزهر الشريف، والدكتورة ميرفت الديب، أستاذ المناهج بجامعة بنها، والدكتورة ملك زعلوك، أستاذ التربية بالجامعة الأمريكية، والدكتور رمضان محمد رمضان، مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والأستاذ صلاح عز الدين، القائم بعمل الأمين العام ومقرر المجلس.

وناقش الاجتماع تطوير المنظومة الخاصة باعتماد المدربين، ومقترح إصدار شهادة مزاولة المهنة لأعضاء هيئة التعليم الجدد، ومقترح بروتوكول تعاون بين الأكاديمية المهنية للمعلمين وجامعة الإسكندرية بشأن تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التعليم.

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة أصبح لديها أدوات جديدة وتطوير فعلي للعمل خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى بنية تكنولوجية أساسية هائلة بالمدارس، لتستفيد منها مصر كلها وليس الصف الأول الثانوي فقط، مضيفا أن الامتحان الإلكتروني يفتح آفاقا كبيرة أمام الطلاب ومعلميهم.

وأكد شوقي، في كلمته خلال الاجتماع، أن طلاب الصف الأول الثانوي أدوا أكثر من 1.4 مليون امتحان خلال الفترة الماضية، وأن حجم منظومة الأسئلة هائل جدا، حيث يحتوى على ملايين الأسئلة، مشيرا إلى أنه تم تدشين أكبر منظومة إلكترونية لمسابقة المعلمين المؤقتة لتيسير التعاقد المؤقت مع ٦٥ ألف معلم خلال 4 أسابيع فقط بالمقارنة بما كان يستغرق سنوات فى المسابقات السابقة.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة حريصة على توفير الموارد بعيدًا عن ميزانية الدولة؛ لتدريب المدربين والمعلمين الذي يأخذ جهدا كبيرا، مؤكدا أن الوزارة تصر على التغيير والمضي قدمًا في طريقها رغم المعوقات، والمصالح المتعارضة، ومحاولات إفشال المنظومة.

وأشاد الدكتور طارق شوقي بالطلاب الذين أدوا الامتحان باختيارهم، إذ قال: "إن هذا يؤكد أن الطلاب حريصون على التعلم والتطوير، والوزارة حريصة على معرفة المعلمين الجادين بالفعل في مهنتهم، والحريصين على تطوير أدائهم".

وأكد في السياق ذاته، أهمية إصدار شهادة مزاولة المهنة؛ لضمان جودة عالية للتعليم والمعلم، وستكون بديلة لمنظومة الترقى الحالية والتى لا تتناسب مع خطة الدولة للتنمية البشرية، بالإضافة إلى الرخصة التي ستقيس المهارات والخبرة مما سييسر على المعلمين وبالتالي لن ينتظر ٥ سنوات كما فى النظام الحالى.

من جهته، قال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إن برنامج التعليم وُضِعَ ليكون جزءا من رؤية "مصر 2030"، والذى يهدف لتحويل المدرسة إلى مؤسسة مستقلة تؤدي جميع المهام الخاصة بالعملية التعليمية من تدريب وتعلم وغيرها من المهام الأساسية للمدرسة.

وأضاف عمر أن الأكاديمية المهنية للمعلمين تمول نفسها ذاتيًا، ويتم البحث حاليا في كيفية توفير إيرادات للتدريب، مشيرا إلى توجيه رئيس الجمهورية بأهمية تدريب المعلمين بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للشباب والذى سيتم على مراحل مختلفة.

وأشار إلى أن المسابقة المقبلة لتعيين المعلمين ستكون بآليات جديدة ومعايير مختلفة لاختيار أفضل المعلمين، وأكد أن الوزارة في خلال الشهرين المقبلين تستهدف تدريب 80 ألف معلم ليحصلوا على الترقي.

وأكد أن توحيد التدريبات على مستوى الجمهورية ومعرفة كل المنح الموجهة للتدريب سيمكن الوزارة من عمل خطة تدريبية واضحة وجادة.

وأوضح أن الوزارة أسست شركة مصرية مساهمة متخصصة في التدريب (IT) وتنفيذ البنية التكنولوجية لتتوفر لدينا كل آليات التدريب والتطوير المهني والإداري لصالح العملية التعليمية، مشيرا إلى أننا نبحث في المرحلة الحالية المعايير التي يجب أن تتوفر في المعلم بكل مرحلة من مراحل التعليم، وأيضا توحيد المسميات الوظيفية الخاصة بتخصصات المعلمين.

وأشار إلى أن الوزارة تتبنى منهجا إصلاحيا للعمل على الارتقاء بأداء المعلم، وذلك بتكليف من رئيس الجمهورية بتأهيل المعلم وتطوير مهاراته وأدائه المهني، لذلك سيكون الحصول على شهادة مزاولة المهنة "بمعايير دولية"؛ لضمان توفر المهارات الحقيقية وأيضا تسويق المعلم المصري إقليميا لتعود لمصر الريادة والمكانة التى تستحقها.

وفي نهاية الاجتماع، أصدر مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين عدة قرارات، كالآتي: البدء فى وضع معايير اعتماد شهادة صلاحية مزاولة المهنة لأعضاء هيئة التعليم الجدد والحاليين، وإعادة تصنيف معايير اختيار المدربين والبرامج الجديدة التي تحتاجها المنظومة التعليمية، وتطوير المنظومة الخاصة باعتماد المدربين والمراجعين الخارجيين والحقائب التدريبية ومراكز تقديم الخدمة، والبدء فى تنفيذ برنامج الترقى لـ ٨٠ ألف معلم مع تعديل آليات إصدار شهادة الصلاحية، وتوقيع بروتوكول تعاون بين الأكاديمية وجامعة الإسكندرية بشأن تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التعليم، واعتماد آليات تنفيذ تدريبات الترقي للعام 2018/2019.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى