عاجل.. ساعات قليلة تفصلنا عن "قمر الذئب الدموي العملاق".. يبدأ 4:35 فجر الإثنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20012019

مُساهمة 

. عاجل.. ساعات قليلة تفصلنا عن "قمر الذئب الدموي العملاق".. يبدأ 4:35 فجر الإثنين




عاجل.. ساعات قليلة تفصلنا عن "قمر الذئب الدموي العملاق".. يبدأ 4:35 فجر الإثنين 1643

يترقب هواة الرصد الفلكي حول العالم حدوث ظاهرة خسوف القمر الذي يطلق عليه البعض اسم "قمر الذئب الدامي العملاق" فجر الاثنين.
وسيكتسي القمر بظل شديد الحمرة عند رؤيته من الأرض عند ظهوره في السماء خلال مشهد الخسوف.

ويمكن مشاهدة الخسوف الكلي للقمر في سماء الأمريكتين وأجزاء من غرب أوروبا، بما في ذلك بريطانيا، فضلا عن شمال أفريقيا.

إليكم 12 معلومة عنه:

1 - يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها "منطقة الشرق الأوسط – أوروبا – أفريقيا – الأمريكيتين– معظم شرق روسيا– معظم أوقيانوسيا– المحيط الباسفيكي".

2 - في القاهرة يرى الخسوف من بداية مرحلة شبه الظل في الساعة الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي إلى أن تشرق الشمس في هذا اليوم على مدينة القاهرة في الساعة السادسة وإحدى وخمسين دقيقة بتوقيت القاهرة المحلى.

3 - هذا الخسوف يرى في مدينة القاهرة لمدة ساعتين وست عشرة دقيقة تقريبًا منها ساعة وسبع دقائق تقريبًا في مرحلة الخسوف الجزئي الأولى، وعشر دقائق تقريبًا في مرحلة الخسوف الكلي، وتسع وخمسين دقيقة في مرحلة شبه الظل الأولى وهذه الفترة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

4 - بالنسبة للبلدان التي سترى الخسوف منذ بدايته كخسوف شبه ظلي حتى نهايته، فإن القمر سيبدأ دخوله لمنطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي وهذه المرحلة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

5 - لا يترتب على النظر إلى الخسوف أي خطر على العين، بخلاف الكسوف الذي ينبغي النظر إليه بواسطة نظارات خاصة فقط.

6 - يستغرق هذا الخسوف منذ دخول القمر منطقة ظل الأرض ثم خروجه منها مرة ثانية، مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع عشرة دقيقة تقريبًا، وهذه هي الفترة الزمنية المهمة بالنسبة للمشاهد التي يستطيع خلالها مشاهدة مراحل الخسوف بالعين المجردة حيث إنه لن يستطيع مشاهدة أحداث شبه الظل بالعين المجردة.

7 - تستغرق مراحل الخسوف كلها منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم دخوله منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى وبمغادرتها ينتهي الخسوف تمامًا مدة قدرها خمس ساعات وخمس عشرة دقيقة تقريبًا.

8 - بدخول القمر لمنطقة شبه ظل الأرض، سيبهت ضوء القمر قليلًا، يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة الخامسة وأربع وثلاثين دقيقة تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي حيث يلاحظ المشاهد اختلاف إضاءة القمر ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر ويستمر الخسوف جزئيا وبمرور الوقت يفترض نظريا أن يكتمل إعتام قرص القمر تماما عند الساعة السادسة وإحدى وأربعين دقيقة تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي لاحتجاب نور الشمس عنه حيث يبدأ الخسوف الكلي للقمر، ويكون القمر واقعًا بكامله في ظل الأرض.

9 - يغير لونه من الرمادي إلى الوردي إلى اللون الأحمر ويكتسي القمر باللون الأحمر النحاسي، والسبب العلمي لذلك هو انعكاس أشعة الشمس في الغلاف الجوي للأرض بسبب انكسارها، حيث تتبعثر وتتشتت جميع ألوان الطيف المرئية باستثناء اللونين الأحمر والبرتقالي، فينفذ من حواف الغلاف الجوي ويصل إلى الأرض، ويعطي هذا اللون الأحمر الذي يراه الناظرون.

10 - يصل الخسوف الكلي للقمر ذروته والتي يوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر جمـــادى الأولى 1440هـ ( 15 من شهر جمـــادى الأولى 1440هـ) عند الساعة السابعة واثنتي عشرة دقيقة تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي حيث يغطي ظل الأرض كامل قرص القمر بنسبة 120% تقريبًا مما يعني أن القمر يكون في عمق مركز ظل الأرض.

11 - تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة الظل التام للأرض عند الساعة السابعة وأربع وأربعين دقيقة تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي لتنتهي بذلك مرحلة الخسوف الكلي للقمر، وبخروج القمر من منطقة الظل التام للأرض إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة الثامنة وإحدى وخمسين دقيقة تكون تلك اللحظة هي لحظة نهاية الخسوف الجزئي للقمر، وأخيرا يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض في الساعة التاسعة وخمسين دقيقة تقريبًا بتوقيت القاهرة المحلي لينتهي الخسوف تمامًا.

12 - تفيد ظاهرة الخسوف القمري في التأكد من بدايات الأشهر القمرية (الهجرية) إذ يحدث الخسوف القمرى في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر (المنازل) مع مستوى مدار الشمس (البروج)، أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه مما يجعل القمر يدخل في ظل الأرض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى