تفاصيل منحة اليابان للمعلمين المصريين لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11012019

مُساهمة 

. تفاصيل منحة اليابان للمعلمين المصريين لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي





أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك منحًا مقدمة للوزارة من الحكومة اليابانية ، لتدريب معلمي المدارس المصرية لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي للدراسة بالجامعات اليابانية في الفترة من أكتوبر 2019 حتى مارس 2021 .

وأوضحت الوزارة أن هذه المنح ليست عبارة عن برنامج للحصول على درجة علمية ، مشيرةً إلى أنه سوف يتم منح المتقدمين الذين يكملوا الدراسة أو التدريب المتخصص في الجامعة شهادة ليس المقصود بها دبلومة، حيث لا يتيح برنامج المنح التسجيل في البرنامج الدراسي للماجستير أو الدكتوراه بالجامعة اليابانية أثناء أو عقب البرنامج.

وبالنسبة للفئة المستهدفة في هذا المنح فتتمثل في: معلمي المدارس المصرية لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي ، ممن مارسوا مهنة التدريس في إحدى المدارس الحكومية لمرحلة التعليم الأساسي أو مرحلة التعليم الثانوي لمدة لا تقل عن 5 سنوات حتى 1 أكتوبر 2019.

ويتكون التدريب بشكل أساسي من : برامج عن الإدارة التعليمية (الإدارة المدرسية والمالية ) ، وطرق التدريس التربوية (التدريس بداخل الفصل الدراسي ، ونظرية نظم التعليم والمناهج ، والتقييم التربوي ، الموضوعات البحثية في المواد المتخصصة (رياضيات ، فيزياء ، كيمياء ، رياضة بدنية) ، وجولات متابعة وممارسات (ملاحظات في الفصل الدراسي ، مشاركة في الأنشطة التعليمية الخاصة ، ورحلات لتسهيلات اجراء البحث التربوي).

وبالنسبة لمدة المنحة اللازمة لإنهاء الدورة التدريبية ، فستكون خلال الفترة من أكتوبر 2019 وحتى مارس 2021 حسب كل جامعة وغير مسموح بمدها.

وتتمثل شروط الحصول على هذه المنح في : أن يكون المتقدم مصري الجنسية وألا يكون صاحب جنسية مزدوجة (مصرية يابانية) وقت التقدم، وألا يزيد سن المتقدم عن 34 عاما (أي يكون مواليد 3 ابريل 1984 وما بعدها)، ويجب أن يكون المتقدمين للمنحة من خريجي الجامعات او وكليات التربية ، وأن يكون لدى المتقدم الرغبة في تعلم اللغة اليابانية ولديه المقدرة على عمل الأبحاث والتكيف مع المعيشة في اليابان.

أما عن شروط وزارة التربية والتعليم الواجب مراعاتها عند التقديم ، فلابد أن يتعهد المستفيدين من المنحة بخدمة الوزارة بعد عودتهم واستئناف عملهم داخل مؤسساتهم التعليمية والقيام بالاستفادة من نتائج البحث الذي الذي تم تقديمه في اليابان ، واذا لم يتم ذلك يتعين عليهم رد قيمة ومبالغ المنحة بالكامل وذلك بناءا على طلب السفارة اليابانية ، وفيما يخص بند الصحة يتم توقيع الكشف الصحي والنفسي في احدى مستشفيات القوات المسلحة ويتم تسليم التقارير الطبية ونتائج الاختبارات الخاصة بذلك الى الوزارة ، ويتم تقديم شهادة اجتياز اللغة الإنجليزية "تويفل الدولية".

وتتحمل الحكومة اليابانية ، تخصيص بدل نقدي قيمته 143 ألف ين ياباني شهريا ، ويتم إضافة إضافة 2000 او 3000 ين شهريا في حالة عمل أبحاث في مجال محدد، كما تتحمل الحكومة اليابانية جميع الرسوم الدراسية المتمثلة في امتحانات القبول وامتحانات الالتحاق بالجامعات ، كما يتم تخصيص تذاكر السفر بالطائرة بالدرجة الاقتصادية ذهابا وعودة من والى اليابان علما بأنه لن يتم دفع نفقات العودة إلى بلد المتقدم في حالة عدم عودته فور انتهاء مدة المنحة، وتكون الإقامة إما في بيوت الطلبة الأجانب أو قاعات خاصة او منازل خاصة للسكن او في شقق توفرها الجامعة.

بينما يتحمل المتقدم جميع تكاليف الانتقالات الداخلية داخل حدود اليابان ، ورسوم أو ضرائب المطارات ، والضرائب الخاصة بالسفر ، وأي تأمينات ضد الحوادث أو خاصة بالرحلات الجوية من وإلى اليابان ، ومن الأفضل إحضار المتقدم 2000 دولار أمريكي معه لتغطية الاحتياجات الضرورية عقب وصوله لليابان حيث أنه لن يتم دفع مصاريف المنحة فورا عقب وصوله مباشرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى