اختبار الصف الأول الثانوي لغة عربية ترم أول 2019 أ/ ابراهيم حليمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11012019

مُساهمة 

. اختبار الصف الأول الثانوي لغة عربية ترم أول 2019 أ/ ابراهيم حليمة




اختبار الصف الأول الثانوي / ابراهيم حليمة
س1 :- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :-
1 – من المعارف التي برع فيها العرب قبل الإسلام
أ‌- علم الفلك ب – علم الفراسة ج – علم الأنساب د – الثانية والثالثة
2 - برع العرب في الأدب يدل ذلك على :-
أ – ذكائهم ب – قدرتهم ج – جمودهم د – الأولى والثانية
3 – كل هؤلاء من شعراء المعلقات إلا :-
أ – المتنبي ب- طرفة بن العبد ج – عمرو بن كلثوم د – عنترة بن شداد
4 - من سمات الشعر من حيث المعاني :-
أ -عدم تكلف المحسنات ب – الأخيلة البديعةج – إيثار الإيجاز د – وضوح المعاني
5 – شعر النقائض هو الذي يجمع بين :-
أ – الفخر والوصف ب – الفخر والغزل ج – الفخر والرثاء د – الفخر والهجاء
6 – الغزل الصريح هو الذي يتناول :-
أ – وصف مفاتن المرأة ب – وصف أخلاق المرأة ج – وصف الطبيعة د- الغزل
7 – من شعراء الغزل الصريح في العصر الأموي :-
أ – عمر بن أبي ربيعة ب – قيس بن الملوح
ج – كثير عزة د – الأخطل
8 – تطورت الكتابة في العصر الأموي وذلك لأسباب ليس منها :-
أ – حاجة الدولة إليها ب- اتساع رقعة الدولة
ج – وتعدد دواوينها وكتابها مثل عبد الحميد الكاتب د – الرخاء والغناء
9 – تميزت الكتابة بسمات كلها صحيحة ليس منها :-
أ – المقدمة الطللية ب – جودة الصياغة
ج – الاقتباس من القرآن د - غلبة الطابع الإسلامي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 2 – (من الرجال الذين وقفوا خلف مصرفي أزمتها أنتم أيها الأبطال فلكم الشكر لقد صارت مصر - حيث صار غيرها – قوية وقد كاد الأعداء مكائد تهدمها ولقد أنقذها الله بعنايته وقد كربت تتهدم بسبب كيدهم المذموم سلوكه ولكنّ الله حافظ مصر عبر السنين وينحدر العدو تلو العدو)
أ – أعرب ماتحته خط في القطعة السابقة :-
خلف :- ......................... أنتم :.....................................
الشكر :.......................... الأعداء :-....................................
عبر :............................ تلو :........................................
ب – استخرج من الفقرة مايلي :-
1 – فعلا ناقصا مبينا اسمه وخبره ...................................................
2 – فعلا تاما وبيّن فاعله ............................................................
3 – اسما مشتقا وأعرب معموله .................................................
4 – فعلا من أخوات (كاد) وبيّن اسمه وخبره....................................
ج – ما المادة اللغوية لكلمة ( مكائد ) ؟..............................................
د – الفعل الذي يدل على الشروع في الأمثلة الآتية هو :-
1 – أخذ الولد الكتاب 2 – أخذ الولد الكتاب يقرأ
3 – أخذ الولد يكتب 4 – يأخذ الولد يكتب
هـ - أعرب ماتحته خط فيما يأتي :-
1 – الرجل محمود سلوكه 2 – الرجل سلوكه محمود
و – ما الفرق بين ماتحته خط في العبارتين الآتيين :-
1 – الولد مختار أصحابه 2 – الولد مختار من أصدقائه

القصة كما قيل لن تأتي في الامتحان
قال عنترة :-
س3 :- أثني علي بما علمت فإنني *** سمحٌ مخالقتي إذا لم أظلم
وإذا ظلمت فإن ظلمي باسلٌ *** مرٌ مذاقته كطعم العلقم
أ – غرض النص :
1 – الاعتذار 2 – الفخر 3 – الرثاء 4 – الهجاء
ب – (مذاقته كطعم العلقم ) صورة بيانية نوعها :-
1 – تشبيه مجمل 2 – تشبيه بليغ 3 – استعارة 4 – مجاز مرسل
ج – في قول الشاعر ( ظلمت – ظلم ) محسن بديعي نوعه :-
1 – طباق 2 – تصريع 3 – جناس 4 – حسن تقسيم
د – أي التعبيرين دق ؟ ولماذا ؟
(إذا ظلمت ...) ( إن ظلمت .............).........................................
هـ :-ما البيئة الزمنية لهذا النص ؟ اذكر اثنين من سمات الشعر فيه
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

س4 : - (من أجل حياة كريمة) :
(قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {151}).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "إملاق" : (خوف - فاقة- جهل - إهمال) .
- جمع " ربكم " : ( ربائبكم - ربوات - أرباب - ربوب).
- مضاد " تشركوا " : (توحدوا - تؤمنوا - تهتدوا - تنزهوا) .
- أعظم المحرمات وأكبرها (عقوق الوالدين - القتل - السحر - الشرك).
- هذا النص من سورة : (البقرة - النساء - التحريم - الأنعام).
(ب) - ما النواهي والأوامر التي تضمنتها الآية ؟
..........................................................................................................................................................................................
(جـ) - مَن المُخاطب بالفعل (قل) وعلام يدل تخصيصه بالخطاب؟
.............................................................................................
............................................................................................
(د) - لماذا قدم الله الإشراك عند الحديث عن المحرمات ؟
........................................................................................
(هـ) - ما المقصود بالإحسان إلى الوالدين ؟
.........................................................................................
(و) - في الآية عادة جاهلية . ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
......................................................................................................................................................................................
(ز) - علل : الجمع بين (ظهر وبطن) عند توضيح أنواع الفواحش ؟
........................................................................................
(ح) - أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
1 - (لا تقربوا - لا تفعلوا) .
.............................................................................................
2 - (لعلكم تعقلون ، (ليتكم تعقلون) .
.............................................................................................
(ط) - استخرج من الآية :
1 - أسلوب قصر ، وبين فائدته .........................................................
2 - كناية ، وبين سر جمالها ............................................................
3 - مجازاً ، وبين سر جماله ............................................................
4 - أسلوبين إنشائيين ، وبين غرضهما ...............................................
( وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {152} ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " أوفوا ": .......... . - مضاد " القِسط ": .........
2 - المراد بـ " أشده ": ......... . - جمع " الكيل ": ........... .
(ب) - ما الوصايا الواردة في الآية ؟
.......................................................................................................................................................................................
(جـ) - متى يجوز الاقتراب من مال اليتيم ؟
............................................................................................
(د) - علل : ختام الآية الثانية بقوله تعالى : " لعلكم تذكرون " دقيق . وضح .
...........................................................................................
(هـ) - استخرج من الآية :
1 - أسلوب قصر ، وبين فائدته ........................................................
2 - كناية ، وبين سر جمالها .........................................................
3 - محسناً بديعياً ، وبين سر جماله ................................................
4 - إطناباً ............................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 -(فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- المراد بـ (عاشوا في ظلاله) : .........
- مضاد (الرخاء) : ........... .
(ب) - ما نظرة الإسلام إلى حرية الإنسان الدينية ؟
......................................................................................
(جـ) - اذكر موقف الإسلام من حقوق المرأة ؟
............................................................................................
(د) - كيف حقق الإسلام وحدة النوع البشري ؟
...........................................................................................
(د) - ماذا أفاد العطف في : (وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام) ؟
...........................................................................................
س6 :-
زيادة المرء في دنياه نقصــان *****وربحه في غير محض الخير خسران
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم * **8 فطالما اســـتعبد الإحسان إحسان
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته *** أتطلب الربح مما فيه خســــران
(أ) - اختر :
- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل)
- الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ، وما الغرض البلاغي منه ؟
............................................................................................
(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
...........................................................................................
س7 :- (تكنولوجيا المعلومات) :

(إن ملحمة تطور تكنولوجيا المعلومات على مدى نصف القرن الأخير لتؤكد أن بقدرة الصغير السريع القضاء على الكبير البطيء الذي يعوق انطلاقه ثقل تنظيماته وتصلب أفكاره وتفضيل إدارته - عادة - نمط التطور المتدرج على النمط الثوري المندفع لمنافسة الصغير السريع. و الصغير هنا لا يعني الصغير التنظيمي والاستثماري فقط بل يعني أيضا الصغير سنا فصناعة المعلومات تقوم على أكتاف الشباب وإرادة وتصميما وبرمجة وتشغيلا. ).

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (نمط) : .............. . - مضـاد (التطور) : ............. .
(ب) - ما الذي يعوق انطلاق بعض الدول ؟
.......................................................................................................................................................................................
(جـ) - ما الذي يبرهن عليه تطور تكنولوجيا المعلومات ؟
........................................................................................................................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى