الأحد 13 يناير امتحانات أولى ثانوي . تعرف على أهم التعليمات المشددة + 12 معلومة مهمة عن تفاصيل الامتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08012019

مُساهمة 

. الأحد 13 يناير امتحانات أولى ثانوي . تعرف على أهم التعليمات المشددة + 12 معلومة مهمة عن تفاصيل الامتحانات




الأحد 13 يناير امتحانات أولى ثانوي . تعرف على أهم التعليمات المشددة + 12 معلومة مهمة عن  تفاصيل الامتحانات 1557
أفادت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم، إن المركز القومي للامتحانات، انتهى من تسليم امتحانات الصف الأول الثانوي والمقرر بدايتها يوم 13 يناير الجاري. وأضافت المصادر، أن امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية لا تعتمد على التذكر أو الحفظ بينما تعتمد فى المقام الأول على الفهم وتطبيق المعلومات مؤكدة أن الطالب الذي ذاكر جيدًا وحضر فى المدرسة هو الذي سينجح فى هذه الامتحانات، مشيرًا المصدر إلى أنه يوجد لكل مادة موعد محدد لها. 
وعممت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى منشور رسمي إلى جميع الإدارات والمديريات التعليمية على مستوي جمهورية مصر العربية تطالبهم بعمل تقارير عن نسب الغياب والحضور الخاصة بالطلاب وتقديمها إلى الإدارة المركزية للتعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى الاشراف على تقدير الدرجات داخل المدارس مع التنبيه على تحرير إستمارة غياب لكل طالب يتغيب عن الإمتحان. 

وأصدرت وزارة التربية والتعليم، جدول الامتحان التجريبي الأول، لنهاية الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي الحالي 20182019؛ بحيث تبدأ الامتحانات اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 13/1/2019 وتنتهي يوم الخميس الموافق 24/1/2019. 

وجاء ذلك استكمالًا للجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من أجل تحقيق نظام التقييم الجديد - الذي تم تطبيقه بالصف الأول الثانوي العام- للغايات المرجوة منه. 

وحرصًا من جانب الوزارة على إتاحة الفرصة بشكل أكبر أمام الطلاب؛ للتدريب على نظام التقييم الجديد والذي يعتمد على قياس مهارات الفهم، والتطبيق والمهارات العليا للتفكير، خاصةً في ظل اعتياد الطلاب خلال الأعوام الدراسية السابقة على نوعية ثابتة من أنماط التقييم. 

كما أكدت الوزارة أنه لن يتم احتساب أيٍ من نتائج الامتحان التجريبي ضمن نتيجة الطالب في امتحانات نهاية العام الدراسي؛ على أن تحتسب النتيجة النهائية لطالب الصف الأول الثانوي العام في ضوء نتيجة الامتحانين المقرر عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الثاني، للموضوعات التي درسها الطالب في الفصل الدراسي الثاني. 

وفي ذات السياق أعلنت الوزارة أن الامتحان التجريبي الثاني سوف يُعقد في نهاية شهر مارس من العام 2019؛ ليتضمن الموضوعات التي درسها الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى موعد عقد الامتحان. وكانت قد عممت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علي جميع المديريات التعليمية على مستوى جمهورية مصر العربية، القرار الرسمي الخاص بعقد الامتحانات التجريبية لطلاب الصف الأول الثانوي. 

وبدأ مديرو عموم المواد باستلام الامتحانات من المركز القومي للامتحانات بداية من 6 ديسمبر الماضي لعام 2018. وستبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية، 13 يناير وتنتهي في 24 يناير الجارى لعام 2019.

أبرز المعلومات عن امتحانات اولى ثانوي وما يجب على الطالب أن يعرفه قبل دخولها.


1.تبدأ الامتحانات اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 13/1/2019 وتنتهي يوم الخميس الموافق 24/1/2019.
2.- انتهى المركز القومي للامتحانات من تسليم الامتحانات الخاصة بالصف الأول الثانوي لجميع المديريات.
3.امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية لا تعتمد على التذكر أو الحفظ.
4. تعتمد فى المقام الأول على الفهم وتطبيق المعلومات.
5.الطالب الذي ذاكر جيدًا وحضر فى المدرسة هو الذي سينجح فى هذه الامتحانات.
6. وزارة التربية والتعليم ستقوم بعمل تقارير عن نسب الغياب والحضور الخاصة بالطلاب وتقديمها إلى الإدارة المركزية للتعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم.
7.نبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقي أن الإشراف على تقدير الدرجات داخل المدارس.
8. نبهت وزارة التربية والتعليم أيضا على تحرير استمارة غياب لكل طالب يتغيب عن الامتحان.
9.تأتى هذه الامتحانات للتدريب على نظام التقييم الجديد والذي يعتمد على قياس مهارات الفهم، والتطبيق والمهارات العليا للتفكير، خاصةً في ظل اعتياد الطلاب خلال الأعوام الدراسية السابقة على نوعية ثابتة من أنماط التقييم.
10.لن يتم احتساب أيٍ من نتائج الامتحان التجريبي ضمن نتيجة الطالب في امتحانات نهاية العام الدراسي.
11. تحتسب النتيجة النهائية لطالب الصف الأول الثانوي العام في ضوء نتيجة الامتحانين المقرر عقدهما في نهاية الفصل الدراسي الثاني، للموضوعات التي درسها الطالب في الفصل الدراسي الثاني.
12.الامتحان التجريبي الثاني سوف يُعقد في نهاية شهر مارس من العام 2019؛ ليتضمن الموضوعات التي درسها الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى موعد عقد الامتحان.

وكان قد شرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه لا تضاف نتائج هذه الامتحانات للمجموع التراكمى لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ الحالية، وهناك امتحانان للترم الأول + امتحانان للترم الثانى، وأضاف الوزير:" دعونى أشرح كيفية احتساب المجموع العام للسنة واللذي يحدد النجاح والرسوب:-

ترم 1: نتخيل أن الطالب حصل على درجة 30\100 ثم درجة 65\100 في الامتحانين، سوف نسجل الأعلى منهما، أى 65\100 للترم الأول.

ترم 2: نتخيل أن الطالب حصل على درجة 20\100 ثم درجة 45\100 فى الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أى 45\100 للترم الثانى.

المجموع الكلي: متوسط الدرجتين: (65+45)\2 = 55\100 وهذه درجة "نجاح".

المثال أعلاه يوضح أن الرسوب فى واحد أو أكثر من هذه الفرص لا يفقد الطالب الفرصة الكاملة لاجتياز العام الدراسي لذلك نأمل أن لا ننزعج من الامتحان وأن نركز فقط على اكتساب العلم والمعرفة مع ملاحظة عدد فرص التحسين المتاحة فى هذا النظام.

[لاحظ أنه لو حسبنا متوسط الدرجات بدلًا من الدرجة الأعلى في كل ترم لكانت النتيجة مختلفة، فى هذه الحالة سيكون درجة الترم الأول ٤٧٫٥ والثاني ٣٢٫٥ والمجوع الكلى 40\100 أى رسوب!]

وأشار الوزير إلى أن نماذج الأسئلة الجديدة لا تحتاج وقتًا مثل الامتحانات القديمة ولذلك أزمنة الامتحانات أقصر عمومًا، ورغم هذا فقد كلفت القطاع بزيادة الأزمنة حتى يتعود الطلاب على النظام الجديد ولتيسير الفترة الانتقالية من الفكر القديم إلى الجديد.

جدول امتحانات الصف الاول الثانوي ترم أول 2019:
الأحد 13 يناير امتحانات أولى ثانوي . تعرف على أهم التعليمات المشددة + 12 معلومة مهمة عن  تفاصيل الامتحانات 89879-11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى