الارصاد" تحذر: الانقلاب الشتوي بدأ.. وانخفاض في درجات الحرارة لـ 14 درجة مئوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21122018

مُساهمة 

. الارصاد" تحذر: الانقلاب الشتوي بدأ.. وانخفاض في درجات الحرارة لـ 14 درجة مئوية




الارصاد" تحذر: الانقلاب الشتوي بدأ.. وانخفاض في درجات الحرارة لـ 14 درجة مئوية 0263
دق فصل الشتاء الأبواب، وبدأ موسمه في مصر ودول المنطقة العربية والنصف الشمالي للكرة الأرضية، تذكيرًا ب"الانقلاب الشمسي الشتوي"، التي حددها علماء الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية هذا العام في الساعة العاشرة و٢٣ دقيقة مساء اليوم الجمعة.

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم الجمعة، هو أول أيام فصل الشتاء، لافتًا إلى أن الشتاء جاء مبكرًا هذا العام فيما يعرف بـ"الانقلاب الشتوي".

ويعرف الانقلاب الشتوي بـ"عيد منتصف الشتاء"، أو الليلة الأطول والأكثر ظلمة، هو ظاهرة فلكية يميزها يومها الأقصر مدة للنهار والأطول ساعات للليل خلال العام، ويحدث هذا بسبب ميل محور دوران الأرض حول محورها بزاوية نحو 23.5 درجة بالنسبة إلى مستوى مدارها حول الشمس.

ومصطلح "الانقلاب الشتوي" يعنى الانتقال من فصل الخريف لفصل الشتاء، ويحدث ذلك عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي حول يوم 21 ديسمبر.

وأضاف عبد العال  أنه من المتوقع انخفاض درجات الحرارة العظمى والصغرى خلال الأيام القليلة المقبلة، بحيث تسجل درجات الحرارة الصغرى من 13 لـ 14 درجة مئوية، فيما تزداد فرص سقوط الأمطار على الأنحاء كافة.

وتابع عبد العال، أنه من المتوقع- أيضًا- ظهور الشبورة المائية على الطرقات، ناصحًا السائقين بتوخي أكثر درجات الحذر وإتباع جميع تعليمات إدارة المرور، فيما نصح المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة.

يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، حيث تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي.

وتكون أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوي في نصف الكرة الشمالي والصيفى فى نصف الكرة الجنوبى معكوسة فى ذات التوقيت، فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى