مدرس اون لايندخول

عاجل.."التعليم" تبدأ تقييم أولى ابتدائي على النظام الجديد.. التقييم بدون درجات ويركز على المهارات والأنشطة والنتيجة مسئولية المعلم واستمارات لأولياء الأمور

15122018
عاجل.."التعليم" تبدأ تقييم أولى ابتدائي على النظام الجديد.. التقييم بدون درجات ويركز على المهارات والأنشطة والنتيجة مسئولية المعلم واستمارات لأولياء الأمور

عاجل.."التعليم" تبدأ تقييم أولى ابتدائي على النظام الجديد.. التقييم بدون درجات ويركز على المهارات والأنشطة والنتيجة مسئولية المعلم واستمارات لأولياء الأمور 11127

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تقييم تجربة النظام الجديد فى التعليم بالنسبة لطلاب الصف الأول الابتدائى، بعد مرور قرابة 3 شهور على تطبيق النظام الجديد للتعليم القائم على إكساب الطالب مهارات معينة وتحقيق متعة التعلم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المدارس بدأت فى تقييم طلاب الصف الأول الابتدائى فى إطار أنماط التقييم الجديدة التى أقرتها منظومة التعليم الجديدة فى الصفوف الأولى، مشددة على أن التقييم لا يعتمد على أى امتحانات سواء شفوية أو تحريرية خلال الفصل الدراسى الأول.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن التقييم يشمل عدة محارو رئيسية هى "يفوق التوقعات دائما ويرمز لها باللون الأزرق، ويلبى التوقعات ويرمز لها باللون الأخضر ويلبى التوقعات أحيانا ويرمز لها باللون الأصفر وأقل من المتوقع ويرمز لها باللون الأحمر، مشيرة إلى أن كل ولى أمر يتسلم تقريرا حول مستوى نجله فى أخر الفصل الدراسى الأول.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أن آلية التقييم لا تعتمد على اختبارات لأنه حتى الثالث الابتدائى لا توجد أى اختبارات والامتحان التحريرى يبدأ من الصف الرابع الابتدائى، لافتة إلى أن الطالب يعتمد فى تقييمه على مدى استجابته لتنفيذ الأنشطة والمهارات داخل الفصل مع زملائه ومشاركته فى العمل الجماعى، مضيفة أن الملاحظ فى أدوات التقييم أنها لا تعتمد نهائيا على درجات وإنما فى ألوان توضع فى استمارة الطفل وذلك فى إطار حرص الوزارة على تغيير ثقافة الدرجات لدى الطلاب وأولياء أمورهم والتركيز على التعلم لتخريج طالب مبدع ومفكر.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن نتيجة الطالب فى عملية التقييم مسئول عنها المعلم طوال الوقت، فالطالب الضعيف مسئولية المعلم وسوف يكون مسئولا عن تنفيذ برامج وأنشطة ترفع مستوى الطلاب خلال العام الدراسى، لافتة إلى أن نتائج الطلاب سوف تحتفظ المدارس بنسخة منها ويتم تسليمها للإدارة والمديريات لتجميعها لتحليل تلك النتائج وتحديد مدى الاستفادة الحقيقة من المنظومة الجديدة للطلاب ومعرفة أوجه القصور لعلاجها والتميز وتنميتها بشكل مستمر.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن التركيز فى عملية التقييم على السلوك الفردى والجماعى للطفل من خلال المهام الفردية والجماعية والمهام الشفهية وباستخدام مقياس الأداء المتمثلة فى "يفوق التوقعات دائما ويرمز لها باللون الأزرق، ويلبى التوقعات ويرمز لها باللون الأخضر ويلبى التوقعات أحيانا ويرمز لها باللون الأصفر وأقل من المتوقع ويرمز لها باللون الأحمر، مؤكدة أن هناك متابعة حقيقة مع المدارس والمعلمين المسئولين عن تقييم الأطفال مع استمرار الدراسة وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسى.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أن المعلمين مدربين بشكل كاف على آلية التقييم وهناك متابعة تتم أول بأول لأدائهم فى النظام الجديد للتعرف على مدى استجابة الطلاب لوسائل التغيير الحديثة
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى