وصفة التركيز في المذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26112018

مُساهمة 

. وصفة التركيز في المذاكرة




وصفة التركيز في المذاكرة 7156
مع اقتراب أيام الامتحانات تعلن حالة الطوارئ داخل كل بيت وتبدأ معها حالة من القلق النفسي والتوتر العصبي تنعكس آثارها على أفراد الأسرة كلها.**

والمناخ النفسي الذي يصاحب أيام الامتحانات والطقوس التي تعودنا أن نعدها لهذه العملية مثل وضع الطلبة في أماكن فسيحة ووفق نظام معين وحالة من الخوف والترقب التي تنتاب الطلبة والحالة النفسية والذهنية التي تصيبهم.

كل هذه العوامل تجعل من الامتحان أزمة نفسية سواء كان الممتحن طفلاً أم كبيراً.

ولقد أقر المسؤولون عن الامتحانات وتقييم الطلبة في وزارات التربية في العالم العربي بسلبية نظام الامتحانات في المدارس العربية ذلك لأن ما يتبقى في ذهن الطالب بعد اسبوع فقط من نهاية الامتحانات لا يتعدى 22 في المئة فقط مما كانوا يعرفونه ليلة الامتحان.

وقد حدد المسؤولون عن الامتحانات والتقييم أبرز سلبيات في عالمنا العربي.

وتؤكد الدراسات التربوية والنفسية ان الاختبار الشفهي يجب أن يشكل الجزء الأكبر من عملية التقييم وذلك حتى يتدرب الطفل على التعبير عن نفسه بطريقة أفضل ولمساعدته على التواصل مع الآخرين، وأيضاً لأن المقابلة الشخصية تساعد في اظهار الجانبين الاجتماعي والنفسي للطالب.

والثابت أن العصر الحديث يقوم على كيفية استخدام الإنسان للمعلومات وليس امتلاكها وحسب ولهذا فإن التفوق الذي نراه بين الطلبة هذه الأيام هو تفوق زائف.

عزيزي القارئ - عزيزي الطالب... نتقدم بوصفة طبية سنوية متجددة للنجاح والتفوق والتغلب على التوتر والقلق والسرحان والاجهاد أثناء المذاكرة استعداداً لأداء الامتحانات.

كذلك تتضمن هذه الوصفة الطبية تحديد أفضل أوقات المذاكرة وذلك من خلال معرفة ايقاع الساعة البيولوجية في أجسامنا.

ونبدأ سلسلة هذه الدراسات إلى الأغذية التي تقوي الذاكرة وتنمي الذكاء وتزيد قدرة المخ على الاستيعاب والفهم والحفظ.

وتعتمد هذه الوصفة الطبية في الأساس على أن مضادات الأكسدة (Anti-oxidant) الموجودة في الخضراوات والفاكهة الطازجة اللازمة لأداء الجهاز العصبي بكفاءة وفاعلية.

وتنتهي الوصفة الطبية للنجاح والتفوق في الامتحان إلى أن ليلة نوم هادئة تتيح تذكر أكبر قدر من المعلومات تفوق ما يحصله الطالب بالسهر.

كذلك فإن تناول وجبة الافطار مع عصير البرتقال تساعد على زيادة التركيز والانتباه والاستيعاب.



يزيد من التوتر النفسي للطلاب اثناء تأديتهم للامتحانات الطقوس التي تعودنا ان نعدها لعملية الامتحان مثل وضع الطلاب في اماكن فسيحة وبنظام معين.

وتقول الدراسات التربوية والنفسية يجب ان يشكل الاختبار الشفهي الجزء الاكبر من عملية التقييم حتى يتدرب الطفل على التعبير عن نفسه بطريقة افضل والتواصل مع الاخرين.



المراجعة المنتجة للامتحانات

يجب ان تكون المراجعة وفق جدول زمني محدد لمدة اسبوع قبل الامتحان ولابد من الابتعاد قدر الامكان خصوصا ايام الامتحانات عن الدخول في احاديث عامة وتجنب المشكلات الاسرية والتقليل من مشاهدة التلفزيون وممارسة العاب الكمبيوتر وضياع الوقت في عالم الانترنت وتشتت الذهن وفقدان التركيز.

ويجب ان يقتنع الطالب بان الامتحان يحتاج إلى التركيز والهدوء النفسي ليستطيع ان يتذكر المعلومات التي فهمها وحفظها ويجب ان يقتنع الطالب بان عليه ان يغير من عاداته ويضع جدولاً للمراجعة من الآن وحتى الامتحان.



أفضل اوقات المراجعة

يبدأ الطالب بالمواد التي تحتاج إلى فهم وحفظ بعد صلاة الفجر حتى الساعة السابعة او الثامنة صباحا ثم يبدأ في مواد الحفظ لمدة ساعتين.

ثم يبدأ من العاشرة حتى الثانية عشرة في حل التمارين والمسائل الرياضية وغيرها.

ثم يأخذ قسطا من النوم العميق من الواحدة ظهرا للرابعة عصرا وعندما يستيقظ سيجد عقله وادراكه مستقبلا لكل جديد وان الفهم ايسر ويستطيع ان يستمر في المذاكرة حتى العاشرة مساء ثم ينام ويستيقظ في الفجر.

وهذه الاوقات المناسبة للدراسة والمراجعة حددتها ايقاعات الساعة البيولوجية داخل اجسامنا.

وفي ليلة الامتحان يجب تصحيح المعتقد الخاطئ السائد بضرورة مراجعة المادة سطرا سطرا فإن هذا غير ممكن تحقيقه في ساعات محدودة ليلة الامتحان.

ويجب ان يتأكد الطالب انه لن ينسى المواد التي ذاكرها اثناء العام الدراسي وعليه فقط مراجعة الافكار الاساسية وسيكتشف انه لم ينس ما حفظه.



مشكلة السرحان وعلاجها

مشكلة السرحان اثناء المذاكرة والمراجعة تعود اسبابها العضوية إلى نقص الحديد وهو ما يعرف بفقر الدم «الأنيميا» والذي يجب ان تنتبه اليه الاسرة.

ويبدو هذا واضحا اثناء الدورة الشهرية للطالبات لان الطمث يفقدهن كميات من الحديد اللازم لانتاج كرات الدم الحمراء لنقل الاوكسجين إلى جميع انسجة الجسم وخلايا المخ.

وبذلك تصبح الفتاة معرضة لضعف التركيز والسرحان ان لم تأخذ ذلك في الاعتبار.

ومن الاسباب المهمة لنقص الحديد الاصابة بالطفيليات والديدان المعوية وامراض سوء التغذية وبعض امراض الجهاز الهضمي التي تعيق امتصاص الحديد.

ولعلاج مشكلة السرحان يجب الاهتمام بالاطعمة التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم الحمراء والفاكهة والخضراوات الطازجة خصوصا اثناء الدورة الشهرية للطالبات.

ويمكن وصف اقراص الحديد إذا كان هناك مؤثر على التركيز والاستيعاب ووجد ان الزنك يقوي الذاكرة فيجب الاكثار من الاطعمة التي تحتوي على الزنك مثل السمك واللحوم الحمراء والكبد والمكسرات.

اما إذا كان السرحان يعود لاسباب ليست عضوية فيمكن التغلب عليه بالقراءة بصوت مرتفع في مراجعة مواد الحفظ مثل النصوص وكلمات اللغات الاجنبية.

وقد يحدث السرحان بسبب طريقة الاستذكار فمواد الحل لا تصلح فيها طريقة الحفظ ومواد الحفظ يفضل فيها المذاكرة بصوت مرتفع.



التخلص من الارهاق

للتخلص من الارهاق الذهني والعقلي والاجهاد الجسماني اثناء المذاكرة والمراجعة لمواد الامتحانات يجب ان نوفر للطالب وسائل وطرقا لمكافحة الشعور بالتعب والاحساس بالاجهاد، ومعاناة الارهاق اثناء ايام المراجعة والاستعداد للامتحانات وايام الامتحانات.

وعلى الطالب اذا شعر بالميل لفقدان الحماس لجزء من المادة فعليه التغيير واستذكار الجزء او الباب من المادة المتحمس لها، وكلما قل الشعور بالارهاق الذي يصيب الطالب زادت قدرته على الفهم والاستيعاب والعكس صحيح، أي اذا عانى الطالب من الارهاق والاجهاد قلت قدرته بشكل ملحوظ وتؤثر على الفهم والتذكر والاستيعاب.

وتقول الدراسات النفسية والتربوية انه يجب على الطالب عدم المذاكرة مطلقا وهو في حالة معاناة من التعب الجسماني او التعب النفسي لان المراجعة ستكون غير منتجة. ومن المعروف طبيا ان الراحة الجسمانية تتحقق بالنوم وتتحقق الراحة النفسية وبالثقة في النفس.



التغلب على النعاس

للتغلب على النعاس الذي قد يهاجم الطلاب اثناء المذاكرة والمراجعة لمواد الامتحان يجب ان يأخذ الطالب قسطا من الراحة لمدة خمس دقائق لا يفعل فيها شيئا او يأخذ سنة نوم لمحاربة النعاس.

وطريقة اخرى للتغلب على النعاس اثناء المذاكرة هي ان يقرأ ويراجع المواد بصوت جهوري او يتمشى لفترة قصيرة او الترويح في الاوقات التي يشعر فيها بالنعاس.

والاستذكار والطالب راقد في الفراش عامل يساعد على النوم وكذلك يراجع الطالب دروسه نائما على ظهره على المقعد او على الارض او على وسادة تؤدي الى الشعور بالنعاس.

لذلك تجب المراجعة والطالب جالس على المقعد امام المكتب بطريقة سليمة وفي اضاءة جيدة وبطريقة مناسبة، ليتمكن من التغلب على الشعور بالنعاس ومقاومة النوم.



نوم هادئ ليلة الامتحان

الحصول على قدر وافر من النوم الهادئ ليلة الامتحان بعد مراجعة اهم النقاط قبل النوم المبكر مباشرة سيتيح للطالب ليلة نوم هادئة تجعله يتذكر اكبر قدر من المعلومات اثناء الاجابة عن اسئلة الامتحان تفوق بكثير ما كان سيحصله بعد السهر لفترة متأخرة من الليل في محاولة استذكار ومراجعة اكبر قدر ممكن من المادة.

وتؤكد الدراسات الطبية ان النوم يساعد على زيادة القدرة على الاستيعاب والحفظ وان قلة النوم تؤدي الى النسيان وضعف الذاكرة وبطء التفكير.



الإفطار حيوي يوم الامتحان

لا بد من تناول وجبة افطار خفيفة مع كوب من عصير البرتقال او كوب شاي ولا يجب ان يذهب الطالب الى اداء الامتحان من دون افطار.

ويقول خبراء التغذية ان وجبة الافطار هي المسؤولة عن نجاح الطالب في دراسته فهي اول وجبة في اليوم وتناولها يساعد على التركيز والانتباه.

لان وجبة الافطار تحفظ نسبة السكر في الدم خصوصا بعد ساعات طوال من النوم يكون الجسم قد استهلك كل الطعام واستنفد مصادر الطاقة.

ويؤكد خبراء التغذية على ان تحتوي وجبة الافطار خصوصا التلاميذ الصغار على نسبة وفيرة من البروتينات ذات القيمة الحيوية العالية مثل الحليب ومشتقاته والبيض وكذلك تحتوي على السكريات مثل المربى والعسل التي تمد الجسم بالطاقة خصوصا الانسجة المهمة والحيوية مثل المخ والاعصاب والعضلات.



الابتعاد عن المنبهات

يجب ان يتناول الطالب الكثير من السوائل خصوصا الغنية بالفيتامينات اللازمة لاداء اعضاء الجسم لوظائفها واتمام التفاعلات الحيوية اللازمة للحصول على الطاقة التي تمنح التركيز والحيوية والنشاط.

ويجب الابتعاد عن المنبهات مثل الشاي والقهوة والتي يتسبب الافراط في تناولها في التوتر والقلق.

وكذلك يجب الابتعاد عن الاطعمة الدسمة التي تسبب الخمول والنعاس بسبب توجه كمية كبيرة من الدم الى المعدة والامعاء لاتمام عملية الهضم والامتصاص.

وبذلك تقل كمية الدم التي تتجه لتغذية الاعضاء الحيوية مثل المخ والاعصاب والعضلات.
وصفة التركيز في المذاكرة 46814810

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى