شرح نظام أولي ثانوي الجديد من الألف للياء.. الامتحانات والنجاح والرسوب والدرجات وطريقة الاسئلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16102018

مُساهمة 

. شرح نظام أولي ثانوي الجديد من الألف للياء.. الامتحانات والنجاح والرسوب والدرجات وطريقة الاسئلة




شرح نظام أولي ثانوي الجديد من الألف للياء.. الامتحانات والنجاح والرسوب والدرجات وطريقة الاسئلة 12311
طبقا للقرار القرار الوزارى رقم (344) الخاص بنظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوى العام والذي ينص القرار فى مادته الثانية على أن تشتمل المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوى على أولاً: مواد دراسية أساسية يجرى الامتحان فيها على الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: ( اللغة العربية ـ اللغة الأجنبية الأولى ـ اللغة الأجنبية الثانية ـ الرياضيات ـ التاريخ ـ الجغرافيا ـ الفلسفة ـ الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء)، ثانيًا: مواد دراسية يجرى الامتحان فيها على الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: ( التربية الدينية ـ التربية الوطنية ـ الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات).

و القرار يتضمن فى مادته الثالثة أن تجرى الامتحانات خلال العام الدراسى على أربع مرات لكافة المواد الدراسية الأساسية وتكون على النحو التالى:
 أولاً: الامتحانات الأول والثانى: يتم عقدهما فى نهاية الفصل الدراسى الأول، وتحتسب للطالب أعلى درجة منهم. 
ثانيًا: الامتحان الثالث والرابع: يتم عقدهما فى نهاية الفصل الدراسى الثانى، وتحتسب للطالب أعلى درجة منهما. 
وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا الامتحانات المقررة بالبندين (أولاً، وثانيًا) من المادة الثانية من هذا القرار يعتبرون باقين للإعادة.

والمادة الرابعة من القرار تنص على أنه تدرس كافة المواد الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من هذا القرار بالبندين: (أولاً وثانيًا) لطلاب الصف الأول الثانوى العام على مدار العام الدراسى بفصليه الأول والثانى.

اما المادة الخامسة تتضمن: 
أولاً: تدرس مادة التربية الرياضية لجميع الطلاب، على أن يعقد لها امتحان عملى فى نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى. 
ثانيًا: يمارس الطالب نشاطًا واحدًا اختياريًا من بين الأنشطة التربوية التالية: (التربية الفنية ـ التربية الموسيقية ـ النشاط العملى المهنى ـ الاقتصاد المنزلى ـ الكشافة والمرشدات ـ المسرح والتمثيل ـ الصحافة والإذاعة ـ خدمة المجتمع وتنمية البيئة ـ النشاط العلمى الإبداعى ـ المطالعة والمكتبات)، ويقيَم فيه الطالب عمليًا فى نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاته للمجموع الكلى. 
أما بالنسبة للمادة السادسة فتنص على أن تكون النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من مواد الدراسة للصف الأول الثانوى طبقًا لجداول النهايات الكبرى والصغرى المنصوص عليها بالقرار الوزارى.

اما عن جدول النهايات الكبرى والصغرى فيتضمن 
أولاً: المواد الدراسية الأساسية التى يمتحن فيها الطلاب تحريريًا، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى. فالبنسبة للغة العربية فيبلغ عدد حصصها الدراسية فى الأسبوع خمس حصص، والدرجة الكبرى المخصصة لها 50 درجة، والدرجة الصغرى 25 درجة، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع 50 درجة لكل امتحان، أم اللغة الأجنبية الأولى فيبلغ عدد حصصها الدراسية فى الأسبوع أربع حصص، والدرجة الكبرى المخصصة لها 40 درجة، والدرجة الصغرى 20 درجة، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع 40 درجة لكل امتحان، واللغة الأجنبية الثانية فيبلغ عدد حصصها الدراسية فى الأسبوع ثلاث حصص، والدرجة الكبرى المخصصة لها 30 درجة، والدرجة الصغرى 15 درجة، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع 30 درجة لكل امتحان، وبالنسبة للجبر وحساب المثلثات والهندسة التحليلية فيبلغ عدد حصصها الدراسية فى الأسبوع أربع حصص، والدرجة الكبرى المخصصة لها 40 درجة، والدرجة الصغرى 20 درجة، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع 40 درجة لكل امتحان. 
أما بالنسبة لمواد (التاريخ والجغرافيا والفلسفة والفيزياء والكيمياء والأحياء) فيبلغ عدد حصص كل مادة منهم حصتين، والدرجة الكبرى المخصصة لكل مادة 20 درجة، والدرجة الصغرى 10 درجات، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع لكل مادة 20 درجة لكل امتحان.

أما بالنسبة للمواد التى يجرى الامتحان فيها على الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، فبالنسبة لمادة التربية الدينية فيبلغ عدد حصصها الدراسية فى الأسبوع حصتين، والدرجة الكبرى المخصصة لها 20 درجة، والصغرى 10 درجات، وتوزع الدرجات 20 درجة لكل فصل من الفصلين الدراسيين الأول والثانى، وبالنسبة للتربية الوطنية فيبلغ عدد حصصها الدراسية حصة واحدة فى الأسبوع ، والدرجة الكبرى المخصصة لها 10 درجات، والدرجة الصغرى 5 درجات، وتوزع الدرجات 10 درجات لكل فصل من الفصلين الدراسيين الأول والثانى. أما مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيبلغ عدد حصصها الدراسية فى الأسبوع حصتين، والدرجة الكبرى المخصصة لها 20 درجة، والصغرى 10 درجات، وتوزع الدرجات 8 درجات للعملى و12 درجة للتحريرى لكل فصل من الفصلين الدراسيين الأول والثانى.

أما بشأن مادة التربية الرياضية، لفت عبد العزيز إلى أن الطلاب يدرسوها ويمتحنون فيها عمليًا فى نهاية كل فصل دراسى ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، ويبلغ عدد حصصها الدراسية فى الأسبوع حصة واحدة، والدرجة الكبرى المخصصة لها 10 درجات، والصغرى 5 درجات، وتوزع الدرجات10 درجات لكل فصل من الفصلين الدراسيين الأول والثانى.

و الأنشطة التربوية يختار منها الطالب نشاطًا واحدًا، ويمارسه، ويمتحن فيه عمليًا نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاته للمجموع الكلى كالآتى: (التربية الفنية، التربية الموسيقية، النشاط العملى المهنى، الاقتصاد المنزلى، الكشافة والمرشدات، المسرح والتمثيل، الصحافة والإذاعة، خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، النشاط العلمى الإبداعى ، المطالعة والمكتبات) فيبلغ عدد حصصها الدراسية حصة واحدة فى الأسبوع، والدرجة الكبرى المخصصة لكل نشاط 10 درجات، والصغرى 5 درجات، وتوزع الدرجات10 درجات لكل فصل من الفصلين الدراسيين الأول والثانى.
شرح نظام أولي ثانوي الجديد من الألف للياء.. الامتحانات والنجاح والرسوب والدرجات وطريقة الاسئلة 11112
شرح نظام أولي ثانوي الجديد من الألف للياء.. الامتحانات والنجاح والرسوب والدرجات وطريقة الاسئلة 1321
خلاصة أسئلة امتحان أولى ثانوى بالنظام الجديد:

1ـ لن تنحصر في أسئلة الاختيار من متعدد أو صحة وخطأ العبارات.

2ـ سوف تقيس الفهم والتذكر ونواتج التعليم المختلفة.

3ـ الطالب أو المعلم لن يستطيع توقعها.

4ـ الامتحانات الإلكترونية تشمل أشكال متعددة من الأسئلة.

5ـ بعض الأسئلة ستكون إجابات صوتية وأسئلة أخرى تطلب كتابة تفاصيل بالكيبورد.

6ـ أسئلة تحتاج إلى سومات هندسية من الطالب.

7ـ الأسئلة ستكون موجودة على سحابة رقمية.

8ـ يتم إرسال الأسئلة من الوزارة إلى المدرسة عندما تطلب الأخيرة امتحان مادة معينة في موعد معين.

9ـ تقوم الوزارة بإرسال الامتحان إلى الطالب مباشرة على التابلت فى الفصل من خلال السحابة الرقمية دون وسيط.

10ـ يتم اختيار أسئلة الامتحان من بين الأسئلة المسجلة على السحابة الإلكترونية من قبل كمبيوتر أوتوماتيكيا.

11ـ يعتمد فى الاختيار على علم التقييم بحيث يراعى أن يكون لكل سؤال درجة صعوبة معينة.

12ـ يتم اختيار عدة أسئلة متعددة الصعوبة.

13ـ يمكن للطالب دخول الامتحان بالكتاب لأن الامتحان سيقيس مستوى الفهم وليس الحفظ.

14ـ بعد حل الامتحان سيقوم الطالب بإرسال الإجابة إلى الوزارة من خلال التابلت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى