تفاصيل اول لقاء لوزير التعليم بعد تطبيق النظام الجديد.. توضيح لأهم القضايا الجدلية والمهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05102018

مُساهمة 

. تفاصيل اول لقاء لوزير التعليم بعد تطبيق النظام الجديد.. توضيح لأهم القضايا الجدلية والمهمة





في أول ظهور تليفزيوني، للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،بعد تطبيق منظومة التعليم الجديدة، ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع عبر فضائية "MBC مصر"، تناول د/ شوقي عدد كبير من القضايا الجدلية والمهمة.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن "التابلت" أقل عنصر في المنظومة الجديدة وآخر شيء سيتسلمه الطلاب، مؤكدًا أن التعليم لن يتغير به وحد، وأن تطوير المحتوى أهم من "التابلت".

واضاف أن "التابلت" هو حل لمشكلة مصرية مزمنة، لأن الامتحانات والمحتوى متاحة عليه دون وسيط بشري، مؤكدًا أن القيادة السياسة تدعم النظام الجديد للتعليم، وأن الوزارة تعتز بذلك، والناس مؤمنة بضرورة اكتمال هذا المشروع.

وتطرق الوزير خلال اللقاء، لأزمة الدروس الخصوصية، قائلًا: إن هناك مافيا للدروس الخصوصية والكتب الخارجية بدليل ظهور كتب لا نحتاج لها وغير مرخصة وتسرق حقوق الملكية الفكرية، مشيرًا إلى أن النظام الجديد للتعليم سيوفر أموال ولي الأمر والكتب وسيرفع الضغط عن الطالب من رهبة الامتحانات، قائلًا: "نسير من محطة إلى أخرى بثبات"، لافتًا إلى أن تجار الكتب الخارجية يروجون لأزمة المستوى الرفيع، لأن لدينا 22 مليون طالب في 8 آلاف مدرسة كانوا يشترون منهم كتب المستوى الرفيع بـ 50 جنيهًا للكتاب.

وعن تأجيل افتتاح المدارس اليابانية من العام الماضي إلى العام الجاري، قال إن هذا كان مفيدًا لنا، وأننا بدأنا الدراسة في 35 من المدارس اليابانية هذا العام، مشيرًا إلى أن هذه المدارس تتميز عن الحكومية بأنها تطبق المنهج الجديد كما هو مصمم، وساعتين يوميًا لـ"التوكاتسو" الياباني وهو عبارة عن 250 نشاطًا تسهم في بناء شخصية الطفل.

وأوضح الوزير، أن الوزارة تعمل على حل مشكلة المدرسة اليابانية بالتجمع الخامس، والتي تعاني مما يعاني منه سكان هذه المنطقة من مشكلات صرف صحي ومياه، معربًا عن تفائله، وأنه مر عام ونصف من الجدل والنقاش حول النظام الجديد، وطالما وصلنا لهذه النقطة فهو أمر صحي.

وأكد شوقي، أن قطار التعليم انطلق من محطته الأولى، وحصلنا على جميع الموافقات باستمرار النظام الجديد، وإلا لضاعت الأموال التي أنفقناها عليه، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها 700 ألف موظف، وأن من استقالوا خلال الأيام القليلة الماضية، هم أصدقاء، لكن اللواء أكرم النشار، اعتذر لأسباب صحية.

وقال وزير التعليم، إن الوزارة تركز على دراسة اللغة العربية شكل جيد في نظام التعليم الجديد، قائلًا: "عايزين الناس تتكلم عربي كويس".

وأضاف شوقي، أن الوزارة ستلاحق ناشري الكتب الخارجية، الذين يسرقون الملكية الفكرية للوزارة، وأن هذه الكتب غير شرعية، وإنه تم السماح لناشري الكتب الخارجية بعمل وسائل مساعدة فقط، بالاشتراك مع الوزارة في تأليفها وترخيصها مع حفظ حقوق الملكية الفكرية للوزارة.

وعن أزمة الدروس الخصوصية، قال الوزير، إن الذي يسيطر على التعليم "ملك الكيمياء" و"وحش الفيزياء"، موضحًا أن أولياء الأمور كانوا فريسة لرسالة خاطئة تتلخص في أن التعليم هو درجات الطالب.

وأشار إلى أن هناك تربص بالمنظومة التعليمية الجديدة وأولياء الأمور كانوا فريسة لرسالة خاطئة تتلخص في أن التعليم هو درجات الطالب.

وأضاف "شوقي"، أن هناك حربًا بين أولياء الأمور والسوق بما تتضمنه من دروس خصوصية وكتب خارجية، مؤكدًا أن النظام الجديد سيحد بشكل كبير من هذه المشكلات.

وأوضح الوزير، أنه لابد من النظر إلى نصف الكوب الممتلئ لأننا نعالج نظامًا تعليميًا، لم يكن فيه "كرسي" ولا منهج ولا يغرس في عقل الطالب شيء، كما أن لدينا زيادة سكانية هائلة في مصر بمعدل 600 ألف طفل كل عام و"مش قادرين نلاحق"، وقمنا بما نقدر عليه في تطوير التعليم بثمن معقول، مشيرًا إلى أنه لا امتحانات أو نجاح أو رسوب للطلاب في السنوات الدراسية الثلاثة الأولى، لأننا نرغب في أن يستمتع الطلاب بالتعليم وأنشطته.

وتطرق الوزير في حديثه لـ"يحدث في مصر"، إلى مشكلة الكتبة الخارجية، واصفًا إياها بغير الشرعية، وناشروها يرتزقون منها ولن نرخصها في نظام التعليم الجديد، ناصحًا أولياء الأمور بتوفير أموالهم وعدم شرائها.

وقال الوزير، إنه تم السماح لناشري الكتب الخارجية بعمل وسائل مساعدة فقط بالاشتراك مع الوزارة في تأليفها وترخيصها مع حفظ حقوق الملكية الفكرية للوزارة، قائلًا: "لا نريد صناعة الكتب الخارجية وإما أن يشتركوا معنا لإفادة الطلاب وإلا سيصبح عملهم غير قانوني"، كاشفًا عن أن 86% من المدارس في مصر عربية حكومية، وأن هناك "دوشة" استغرقت أكبر من حجمها عند بدء تطبيق النظام الجديد للتعليم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى