"خففوا المناهج".. حملة اطلقها أولياء الأمور للحذف من مقررات الإعدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03102018

مُساهمة 

. "خففوا المناهج".. حملة اطلقها أولياء الأمور للحذف من مقررات الإعدادية





طالب عدد من أولياء الأمور، وزارة التربية والتعليم، بالحذف من مناهج المرحلة الإعدادية، وذلك بعد قرار الوزارة بالحذف من مناهج الصفوف من الثاني حتى السادس الابتدائي، مُطلِقين حملة عبر صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان «خففوا المناهج».

وأجمع معظم أولياء الأمور على أن منهج الرياضيات للصف الأول الإعدادي «صعب للغاية» ويحتاج إلى إعادة نظر وليس مجرد حذف، ووصفوا قصة اللغة الإنجليزية بـ«الصعبة»، بالإضافة إلى كم الكلمات الكثيرة المطلوب من الطالب حفظها، مضيفين أن المنهج الموضوع لا يتناسب مع المدة الزمنية للتدريس؛ مما يؤدي إلى حفظ الطالب للمعلومات فقط دون أي فهم لها.

وبالنسبة للمرحلة الثانوية، قالوا إن الصف الأول الثانوي يحتاج إلى حذف الكثير من الموضوعات خاصة بعد قرار المواد الممتدة؛ مما أصبح يشكل عبء على الطلاب.

وأكد أولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية أنهم لم يعرفوا حتى الآن ما هو المحذوف من المناهج، ولم تصل المدارس أي نشرة بقائمة المحذوفات.

وقال مؤسس ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية المصرية، خالد صفوت، إن الحذف من المناهج هو مطلب متكرر كل عام بالنسبة لأولياء الأمور خاصة مع عدم وجود أي تطوير حقيقي للمناهج، مؤكدا أن حجم المنهج الحالي يشكل عبء على أولياء الأمور الذين يلجأون للدروس الخصوصية في محاولة لفهم أبنائهم لكل هذا الكم من المعلومات وعبء على الطلاب، متابعا: «الطالب في 3 أشهر مطلوب منه حفظ واستيعاب معلومات تكفي لـ6 أشهر».

وأضاف «صفوت»، في تصريحات لـ«الشروق»، أن الوضع الحالي للمناهج يؤدي إلى أن يقوم المدرس بعدم الشرح جيدا لرغبته في الانتهاء من المقرر في الوقت الزمني المحدد، ويؤدي بالطالب إلى حفظ وصم المعلومات دون أي فهم، متابعا: «وزير التربية والتعليم بمجرد توليه منصبه الوزاري قال إنه أصابته صدمة من منهج الصف الرابع الابتدائي وحتى الآن لم يشهد المنهج أي تغيير».

من جانبه، قال مصدر بوزارة التربية والتعليم، ، إن الوزارة تدرس حاليا التخفيف من مناهج الإعدادي أسوة بالمرحلة الابتدائية؛ تخفيفا على أولياء الأمور والطلاب حتى يتم تطوير المناهج وفق المنظومة الجديدة للتعليم، مشيرا إلى أن هذا الإجراء اتخذته الوزارة العام الماضي أيضا بالتخفيف بعد مطالبات أولياء الأمور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى