مدرس اون لايندخول

لاعراب اى جملة.. اسأل نفسك 6 أسئلة قبل ما تعرب

31082018
لاعراب اى جملة.. اسأل نفسك 6 أسئلة قبل ما تعرب

ما نطرحه من مشكلة النحو والاعراب هي مشكلة كبيرة وقديمة جدا …

اللغويون كما قيل يزيدون العقد عقدا ، ولا يقدمون من حل ، ويصدق فيهم المثل القائل : و ” جاء يكحلها فـأعماها ” .

أذكر مرة كنت في محاضرة عامة ، وكانت قضية النقاش طريقة الإعراب التي يفرضها أهل النحو لإعراب الضمائر ، فنقول : ضمير متصل أو منفصل ، مبني على الـ …. في محل ( كذا ) ، وهو ما يجد كثيرون صعوبة في احتوائه أو تلقينه للصغار من تلاميذ العربية ، وقلت لهم : أنا أقِـرُّ بوجود صعوبة ، ونحن مدعوّون للتبسيط ، واستشهدت بتبسيطٍ لا أنساه للإعراب ، وهو تبسيط كما أكدت وأسلفت ، يتعلق بطريقة إعراب الضمائر المتصلة والمنفصلة وما شابهها ،،،

الخطوة الأولى ، انظر للقادم اليك ،،، ماذا يلوح منه ؟؟؟ هل هو رجل أم امرأة ؟ ثم الخطوة الثانية ، انظر شكله ولباسه ( القبعة التي يلبسها ، أو

المعطف أو ….) ، ثم الخطوة الثالثـة ، وهي إذا ما وصل اليك القادم ، فجديرٌ بك أن تتعرف على مهنته وعمله !!! وكذلك قصة وطريقة الاعراب .

فاعراب الضمير ان تنظر اليه ، كيف يبدو في الجملة ، هل هو ضمير متصل أو منفصل .

ثم ماذا يلبس ؟؟ أي ما حركته الاعرابية ؟ وهي بمثابة المعطف أو القبّعة ، ثم محله الاعرابي ، فاعل أو مفعول به أو خبر أو ……..

وهكذا ، ثم قال والأمر ينطبق على طريقة إعراب الاسم الموصول أو اسم الاشارة ، فتحدد أولا نوع الاسم ثم حركة بنائه ( لباسه ) ثم (مهنتـه ) محله الإعرابي …
د. محمد فتحي راشد الحريري

لاعراب اى جملة.. اسأل نفسك 6 أسئلة قبل ما تعرب 1416
شاهد ايضا:

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى