تنسيق المعاهد الفنية الصحية المرحلة الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03082018

مُساهمة 

. تنسيق المعاهد الفنية الصحية المرحلة الثالثة




 تنسيق المعاهد الفنية الصحية بعد نهاية المرحلة الثانية:
- جميع المعاهد الفنية الصحية أغلقت مرحلة ثانية لعلمى علوم .
- معاهد (طنطا- المنصورة- بنها- الاسكندرية- الزقازيق- بنى سويف- أسوان)
أغلقت أيضاً مرحلة تانية لعلمى رياضة.
- معاهد (أسيوط- بورسعيد- الاسماعيلية- امبابة- سوهاج) لازال بها أماكن شاغرة لعلمى رياضة فقط فى المرحلة الثالثة .
كل ما تريد معرفته عن المعاهد الفنية الصحية:
المعهد الفني الصحي"، هو معهد حكومي فوق متوسط يمنح شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصحية، ويقبل الحاصلين على الثانوية العامة الحديثة بشعبتي العلمي علوم ورياضة، بجانب الدبلوم الفني الصناعي شعبة كهرباء وإلكترونيات، والدبلوم الفني التجاري شعبة عامة.

وطلاب وطالبات الثانوية التجارية "الشعبة العامة، والإدارة، والتسويق وسوق المال، وطلاب الثانوية الصناعية شعبة الكهرباء فقط، يتاح لهم التقديم للقبول بأحد المعاهد الأتية، وهي الفني الصحي بإمبابة، والفني الصحي بالمنصورة، والفني الصحي ببني سويف، والفني الصحي بالزقازيق، والفني الصحي بالإسكندرية، والفني الصحي ببنها، بجانب الفني الصحي بأسيوط، والفني الصحي ببورسعيد، والفني الصحي بسوهاج، والفني الصحي بالإسماعيلية".

المعاهد الفنية الصحية في مصر

يتواجد في مصر 12 معهد فني صحي؛ وهم المعهد الفني الصحي بطنطا، والمعهد الفني الصحي بالإسكندرية، والمعهد الفني الصحي بالزقازيق، والمعهد الفني الصحي بأسوان، والمعهد الفني الصحي إمبابة، والمعهد الفني الصحي ببنها.

بجانب المعهد الفني الصحي ببني سويف، والمعهد الفني الصحي بأسيوط، والمعهد الفني الصحي ببورسعيد، والمعهد الفني الصحي  بسوهاج، والمعهد الفني الصحي بالإسماعيلية، والمعهد الفني الصحي بالمنصورة، ويضاف إليهم المعهد الصحي للقوات المسلحة.
أقسام المعاهد الفنية الصحية

أقسام المعاهد الفنية الصحية؛ هم فني معامل صحية، وفني أشعة، وفني تمريض، وفني صناعة الأسنان، وفني الطوارئ والحالات الحرجة، وفني الأورام والجراحات.

وفني التسجيل الطبي الإحصاء، بجانب شعبة فني صيانة الأجهزة الطبية، وفني الرعاية الطبية العاجلة، وفني التمريض النفسي والصحة النفسية، وفني المعاونيين الصحيين، وفني التوليد وصحة المجتمع.

شروط الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية

من شروط الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية أن يكون الطالب حاصلًا على المجموع الذي أقره مكتب التنسيق، وألا يزيد سن الطالب في بداية الدراسة على 22 عام، بجانب أن يجتاز الطالب الكشف الطبي الذي يقرره المعهد، وأن يكون الطالب متفرغًا للدراسة بالمعهد.

نظام الدراسة بالمعهد

تبلغ مدة الدراسة بالمعهد عامان، والسنة الثانية سنة الامتياز، وهي تقتصر على العمل والتدريب تأهيلًا لسوق العمل، أو إذا اراد الطالب الإلتحاق بكلية التمريض أو الكليات الطبية الأخرى إن استوفى شروطها، مع العلم أن الدراسة باللغة الإنجليزية بمعظم المواد الدراسية بالمعهد، ولا يوجد به نظام الساعات المعتمدة.

المعهد الفني الصحي للقوات المسلحة

من شروط الالتحاق بالمعهد الفني للقوات المسلحة؛ ألا يزيد سن المتقدم في 1 نوفمبر 2018 عن 21 عام سوا كان ثانوية عامة، أو ثانوية أزهرية، وثانوية صناعية سوا خمس أو ثلاث سنوات.

بجانب أن يقبل المعهد الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة الرياضيات، والعلوم، والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية "القسم العلمي"، والحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية نظام "خمس وثلاث" سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي فقط أو معهد الدنبسكو بشرط أن تكون التخصصات هي الميكانيكا والكهرباء فقط.

ومن شروط الالتحاق أيضًا الطلاب الحاصلين على شهادات أعلى من الشهادات المذكورة في المجالات الآتية وهي المجال الهندسي، والتكنولوجي، وسيراعى شرط السن للحاصلين على هذه الشهادات أثناء التقديم حيث سيسمح بعامين إضافيين للطلاب المقيدين في دراسات أعلى من "23 سنة".

بجانب أن تكون النسبة المئوية لمجموع للحاصلين على الثانوية العامة 65% فأكثر والثانوية الصناعية 75% فأكثر.

مدة الدراسة والمؤهل الدراسي

تبلغ مدة الدراسة بالمعهد عامين دراسيين بخلاف فترة الإعداد والتأهيل العلمي والعسـكري بالمعهد الفني، ويمنح الخريج شهادة الدبلوم الفني التخصصي ويُعيـن برتبة الملازم.

ويمكن للخريج ان يستكمل دراسته العسكرية في الحـصول علــى ماجستير العلوم العسكرية والزمالة ودرجة الدكتوراه.

فرص العمل

يتخرج الطالب من المعهد كمختص بإحدى الشعب الطبية التي درسها بالمعهد، ويمكنه هذا التخصص من العمل بجميع المستشفيات الحكومية والخاصة، كما يمكنه من الاستمرار بالدراسة والالتحاق بكلية التمريض، وبعدها تحضير الماجستير والدكتوراه أو الزمالة بإحدى الجامعات.

كما يحق للخريج الحصول على عمل بالحكومة في وزارة الصحة أو ما يعادلها عن طريق "التكليف"، ويمكن للخريج أن يكمل دراسته في المعهد لمدة عامين أخرين ليصبح حاصل على بكالوريوس بدل الدبلوم، ويصبح "تقني" بدل "فني" وتلك التكملة تكون في المعهد نفسه وليست في كلية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى