وزير التعليم: لا امتحانات رسميه لمدة 4 سنوات والتركيز علي التقييم بلا درجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17072018

مُساهمة 

. وزير التعليم: لا امتحانات رسميه لمدة 4 سنوات والتركيز علي التقييم بلا درجات





قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن تقييمات الصف الأول الابتدائي بالنظام التعليمي الجديد والذي يشمل مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي العام المقبل لن تشمل امتحانات في السنوات الأربع الأولى ولكن هناك تقييم مستمر من المعلم بلا درجات.

وأضاف "شوقي"، في تصريحات له، أنه سيتم التركيز على التعلم في النظام الجديد، وتثبيت حب المعرفة عند الأطفال وليس إرهاقهم وذويهم بعقدة الامتحانات المستمرة خلال الأعوام الماضية.

وعن نظام التعليم الثانوي الجديد ونوع الرقابة الموجودة في الامتحان قال شوقي على "جروب واتس آب المعلمين"، إن الامتحانات هنا متكررة وعلى مستوى كل مدرسة على حدة، وبنظام كتاب مفتوح، ولأنها تقيس مهارات الفهم وليس الحفظ فان موضوع الرقابة ليس بنفس الحساسية ولكنه سيكون مثل الرقابة في الامتحانات العامة مع بعض التعديلات.

وتابع شوقي أن الفكرة هنا هي تقليص التركيز على الامتحانات وزيادة الاهتمام بالتعلم واكتساب مهارات حقيقية بدلا من درجات بلا تعلم وهي ثقافة في المقام الأول، ونريد زرعها في الطلاب.

وعن نوع التابلت الذي سيدرس عليه طلاب المرحلة الثانوية وتخوف أولياء الأمور من جودته وتسببه في ضعف البصر عند الطلاب خاصة إذا كان 7 بوصه قال شوقي إن التابلت سيكون 10 بوصة مع شاشة فاخرة ومستوى عالمي، ولن يتأذي منه الطلاب، بل سيكون سيؤدي الغرض المطلوب في التعليم بشكل جيد.

وأكد وزير التربية والتعليم أن الدراسة في السنة الأولى لمرحلة التعليم الثانوي ستكون فرصة للتأقلم على التغيير في طبيعة الأسئلة، ولن يكون هناك أسئلة غير متوقعة، أو إجابات نموذجية لأن هذا هو سبب التغيير، للابتعاد عن النمط المبني على فكرة فن اتقان الحصول علي الدرجات بدون المهارة المطلوبة.

وأشار "شوقي" إلى أن الطلاب في الخارج في الصف الأول الثانوي سيكون نفس الحال للطلاب داخل مصر، بل سيكون أفضل لأن الامتحانات جميعها رقمية، وبالتالي عنصر المسافة أصبح أقل صعوبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى