التعليمات الخاصة بالطلبات التى يتقدم بها المدرسون
بالنسبة لطلبات نقل المدرسين و العاملين بالتربية و التعليم عامة من محافظة إلى أخرى يتم استيفاء استمارة 2،1 تنسيق معتمدة و مختومة و يتم تسليمها إلى المديرية التابع لها الموظف فى المواعيد المقررة ليتم إرسالها عن طرق المديرية التعليمية بواسطة مندوبها إلى الإدارة العامة للتنسيق بالوزارة .
بالنسبة لطلبات الندب يتم إستيفاء موافقة الجهة المنتدب منها و موافقة الجهة المنتدب إليها و هذا يعتبرشرطا لا يمكن تجاهله .
بالنسبة لطلبات النقل و الندب داخل المحافظة الواحدة ، و النقل من مرحلة إلى أخرى فيتم عن طريق المديرية التابع لها الموظف .
بالنسبة إلى الشكاوى الخاصة بالتضرر من النقل أو الندب التعسفى للموظفين فيتم بحثها مع الجهات المختصة للوقوف على سبب النقل أو الندب .
بالنسبة إلى طلبات التعاقدات الشخصية لسد العجز للمدرسين فيتم التعاقد عن طريق الإدارات التعليمية حسب الحاجة للتخصصات و تتم وفقا لمعايير محددة تختلف من محافظة إلى أخرى .
بالنسبة إلى طلبات الإجازات السنوية سواء للتعاقد الخارجى أو الداخلى ، و كذلك لرعاية الأسرة أو الطفل أو غيرها فتتم عن طريق المديريات التعليمية و تكون الموافقة مقيدة بضوابط محددة مثل معدلات العجز و الزيادة و غيرها من الضوابط .
بالنسبة لطلبات تغيير المسمى الوظيفى للموظف الذى يحصل على مؤهل أعلى أثناء خدمته و يتم بحثها عن طريق المديريات التعليمية لتحديد مدى أحقيته من واقع ملفه .
أما بالنسبة للشكوى المتعلقة بالعاملين بالتربية و التعليم داخل الديوان أو خارجه فهى متنوعة و كثيرة جداً و لا يمكن حصرها و يغلب عليها طابع التجدد فى الوقائع و المشكلات المتعلقة بسير العمل فى جميع مجالات العمل فمنها على سبيل المثال و ليس الحصر ما يتعلق بالترقيات ، العلاوات ، البدلات بأنواعها ، الحضور و الانصراف و التلاعب فيهما ، العمل المخفف ، توزيع النصاب القانونى للحصص ، انخفاض التقارير السنوية ، التأمين الصحى ، ضم مدة الخدمة السابقة ، الحوافز العادية و حوافز الإثابة ، الفصل من العمل و العودة إلى العمل ، العجز فى المدرسين ، عدم المشاركة فى أعمال الامتحانات ، التظلمات من الجزاءات ، الإضراب عن الطعام أو الاعتصام ، الاستبعاد الأمنى من مهنة التدريس ، و غيرها من الموضوعات التى لا حصر لها وما قد يستجد منها .
بالنسبة لطلبات نقل المدرسين و العاملين بالتربية و التعليم عامة من محافظة إلى أخرى يتم استيفاء استمارة 2،1 تنسيق معتمدة و مختومة و يتم تسليمها إلى المديرية التابع لها الموظف فى المواعيد المقررة ليتم إرسالها عن طرق المديرية التعليمية بواسطة مندوبها إلى الإدارة العامة للتنسيق بالوزارة .
بالنسبة لطلبات الندب يتم إستيفاء موافقة الجهة المنتدب منها و موافقة الجهة المنتدب إليها و هذا يعتبرشرطا لا يمكن تجاهله .
بالنسبة لطلبات النقل و الندب داخل المحافظة الواحدة ، و النقل من مرحلة إلى أخرى فيتم عن طريق المديرية التابع لها الموظف .
بالنسبة إلى الشكاوى الخاصة بالتضرر من النقل أو الندب التعسفى للموظفين فيتم بحثها مع الجهات المختصة للوقوف على سبب النقل أو الندب .
بالنسبة إلى طلبات التعاقدات الشخصية لسد العجز للمدرسين فيتم التعاقد عن طريق الإدارات التعليمية حسب الحاجة للتخصصات و تتم وفقا لمعايير محددة تختلف من محافظة إلى أخرى .
بالنسبة إلى طلبات الإجازات السنوية سواء للتعاقد الخارجى أو الداخلى ، و كذلك لرعاية الأسرة أو الطفل أو غيرها فتتم عن طريق المديريات التعليمية و تكون الموافقة مقيدة بضوابط محددة مثل معدلات العجز و الزيادة و غيرها من الضوابط .
بالنسبة لطلبات تغيير المسمى الوظيفى للموظف الذى يحصل على مؤهل أعلى أثناء خدمته و يتم بحثها عن طريق المديريات التعليمية لتحديد مدى أحقيته من واقع ملفه .
أما بالنسبة للشكوى المتعلقة بالعاملين بالتربية و التعليم داخل الديوان أو خارجه فهى متنوعة و كثيرة جداً و لا يمكن حصرها و يغلب عليها طابع التجدد فى الوقائع و المشكلات المتعلقة بسير العمل فى جميع مجالات العمل فمنها على سبيل المثال و ليس الحصر ما يتعلق بالترقيات ، العلاوات ، البدلات بأنواعها ، الحضور و الانصراف و التلاعب فيهما ، العمل المخفف ، توزيع النصاب القانونى للحصص ، انخفاض التقارير السنوية ، التأمين الصحى ، ضم مدة الخدمة السابقة ، الحوافز العادية و حوافز الإثابة ، الفصل من العمل و العودة إلى العمل ، العجز فى المدرسين ، عدم المشاركة فى أعمال الامتحانات ، التظلمات من الجزاءات ، الإضراب عن الطعام أو الاعتصام ، الاستبعاد الأمنى من مهنة التدريس ، و غيرها من الموضوعات التى لا حصر لها وما قد يستجد منها .