رئيس امتحانات الثانوية يوجه مجموعة من النصائح المهمة للطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02062018

مُساهمة 

. رئيس امتحانات الثانوية يوجه مجموعة من النصائح المهمة للطلاب




وجه الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، رئيس عام امتحانات الثانوية مجموعة من النصائح المهمة للطلاب وأولياء أمورهم لكيفية إدارة أوقاتهم في ليلة الامتحان، وأثناء انعقاد الامتحان، مؤكدًا أن الوزارة تعمل من أجل تحقيق مصلحة الطلاب، والتقت " فيتو" رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بالقاعة الملحقة بغرفة عمليات الوزارة قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة بساعات وكان معه الحوار التالي:-

بداية.. ما النصائح التي تقدمها لطلاب الثانوية العامة قبل انطلاق الامتحانات بساعات قليلة؟
في البداية أحب أوجه رسالة لأولياء الأمور بأن نجاح الابن بالثانوية العامة ليس بالتأكيد نجاحه في المستقبل، وكذلك ليس معنى حصوله على درجات منخفضة بالثانوية العامة بأنها نهاية حياته، ونجاحه في المستقبل متوقف فقط على دراسته ما يحبه لكي يتميز به، وعدم الضغط على الأبناء حتى لا يأتي في يوم وتخسره من كثرة الضغط عليه؛ لأنه في النهاية سيتسبب توتر لدى الطالب.

والدور الذي تقوم به الوزارة خلال فترة امتحانات الثانوية العامة هو منع ومحاربة ظاهرة الغش بكل الطرق وذلك لتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب، وأحب أن أوجه نصيحة لكل أب وأم يساعدون أبناءهم على الغش " خلي بالك لو بتساعد على الغش هيطلع موظف أو كادر مش قوي ومش شاطر في شغله"، ويكون ذلك له تأثير وضرر على المجتمع في نهاية، فالقانون 73 نص على أن حيازة التليفون المحمول حتى لو كان مغلقًا فهو جريمة يعاقب عليها الطالب ويعرض الطالب إلى سنة حبس ومايقرب من 10 آلاف جنيه غرامة، لذلك أؤكد على أولياء الأمور بنصح أبنائهم بعدم حيازة "الموبايل" نهائيًا يوم الامتحان، لأنه في حال تفتيش الطالب قبل دخوله للجنة ووجد بحيازته "الموبايل" سيواجه الطالب مشكلات، لذلك قمنا كما بتعليق منشور داخل كل لجنة يحتوي على تعليمات والمحظورات التي يجب على كل طالب اتباعها.

وأحب أن أوجه نصيحتى لطالب الثانوية العامة بأنه قد تعب واجتهد خلال الفترة الماضية، لذلك أتمنى أن يجد كل طالب بمصر أسئلة يستطيع حلها بورقة الامتحان.

*ماذا عن شكل كراسة البوكليت؟
تتضمن كراسة البوكليت أسئلة متعددة وصغيرة، أتمنى أن تكون فرصة لكل طالب أن يستطيع أن يجد ما يحله بورقة الامتحان؛ لأنها ستكون مراعية جميع مستويات الطلبة.

*بما تنصح الطلاب للقضاء على التوتر والقلق ليلة الامتحان ؟
يستطيع الطالب القضاء على التوتر عن طريق حل تدريبات ونماذج كثيرة لشكل ورقة الامتحان، وأن يثق الطالب بنفسه وقدراته ومعرفته على الإجابة على جميع الأسئلة، وكذلك عدم الوقوف مع الأصدقاء المحبطين نهائيًا أو السماح برؤية أي شيء قد يحبطه، فكل ما يحبطك ابتعد عنه، وكذلك التغذية السليمة قبل الذهاب إلى الامتحان، والنوم مبكرًا وعدم السهر، وعدم تناول المنبهات.

وعند الإمساك بكراسة الامتحان يجب على الطالب أن يقوم بنظرة عامة أولا على جميع الأسئلة قبل قراءة كل سؤال على حدة؛ لأن ذلك سوف يعزز من ثقة الطالب بنفسه ويجعله أكثر طمأنينة، ولا بد على الطالب أن يعد أوراق كراسة الإجابة؛ لأنه في حال اكتشاف نقص أوراق كراسة الإجابة بعد مرور نصف الوقت ستكون أزمة لأنه يجب تغيير كراسة الإجابة في ذلك الوقت، والتأكد من عدم وجود عيوب بها، ثم كتابة البيانات الخاصة به، ثم بعد ذلك البدء بحل الأسئلة التي يعرفها.

كما راعينا أن تكون الأماكن المخصصة للإجابة المقالية كافية وبزيادة للطلاب، ولكن في حال إذا أراد الطالب مساحة إضافية يقوم الطالب بالإشارة بسهم صغير على السؤال بـ"انظر المسودة"، ولكن ما أحب أؤكد عليه أن مساحة الفراغ التي توجد أسفل كل سؤال كافية للإجابة، والطالب الذي يجد أن مساحة الإجابة ليست كافية "يعرف أنه بيجاوب غلط".

وبالنسبة للإجابة على سؤال الاختيار ما بين متعدد فإنه في حال إجابة الطالب على أكثر من بديل يفقده السؤال والحصول على الدرجة المخصصة له.

*كيف يقوم الطالب بمراجعة الامتحان؟
يوجد بالامتحانات سؤال اختياري ففي حال أن يقوم الطالب بحله كل مرة سيضيع ذلك الوقت عليه وفي النهاية لن يحسب إلا درجة سؤال واحد فقط لذا يجب اختيار سؤال واحًدا فقط يكون الطالب متأكد من إجابته، حتى يستطيع الطالب في النهاية مراجعة إجابته بصورة كافية دون إضاعة الوقت المحدد له.

*يوجد مخاوف لدى الطلاب من عملية التصحيح، فكيف تطمئنهم؟
تم مناقشة ذلك مع مصححي الامتحانات عبر شبكة الفيديو كونفرانس، والتأكيد على أهمية إضافة أي بدائل إجابة جديدة للأسئلة تضم إلى نموذج الإجابة.

*داخل الكنترولات يوجد مصطلحات غير معروفة مثل السلسلة؟
هذا شغل فني لأعمال الكنترولات في النهاية مايخص الطالب هو كراسة الإجابة، والمقصود بالسلسلة هو تسلسل الورق برقم سري بموضوعات الامتحان وطريقة التقدير.

*كم عدد غرف العمليات خلال فترة امتحانات الثانوية العامة؟
يوجد غرفة عمليات مركزية واحدة بوزارة التربية والتعليم فقط، ولكن بداخل كل مديرية يوجد غرفة عمليات، كما أنه يوجد تواصل مع جميع الجهات الأخرى كغرف عمليات المعلمين واتحاد طلاب المدارس، ويتضمن الأمر تشكيل لجنة غرفة العمليات من الأمن الوطني والرقابة الإدارية والأمن العام والدفاع المدني، ومباحث الإنترنت وفريق الغش بالوزارة والشئون القانونية بالوزارة والعلاقات العامة والإعلام بالوزارة.

*ما تعليقك عن ما أثير من شائعات حول تسريب الامتحانات؟
باختصار شديد السيارة المخصصة لنقل كراسات الأسئلة بكفر الشيخ أثناء سيرها سقط صندوق منها على الأرض، ولكن ذلك الصندوق مؤمن بثلاثة أغلفة، وتم تحرير محضر بقسم كفر الشيخ بالواقعة.

*ما الإجراءات المتخذة في حال وجد الطالب كراسة الإجابة غير مكتملة ؟
يتم تحرير محضر بالواقعة فورًا.

*ماذا عن التأمينات هذا العام ؟
هناك تعاون بين وزارة الداخلية والقوات المسلحة لتأمين اللجان بشكل جيد، وكذلك التنسيق مع وزارة الدفاع لنقل أوراق الامتحانات إلى بعض المحافظات باستخدام رحلات المجهود الجوي وأيضا تأمين لجان سير الامتحانات ومراكز توزيع الأسئلة بالمحافظات الحدودية.

كما تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحان وذلك حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تتبعها وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بها قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية، وتخصيص رقم واتس آب لتلقي الشكاوى عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى